Détail de l'auteur
Auteur كراجة، عبد القادر |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Ajouter le résultat dans votre panier Affiner la recherche Interroger des sources externes
القياس و التقويم في علم النفس / كراجة، عبد القادر
Titre : القياس و التقويم في علم النفس : رؤية جديدة Type de document : texte imprimé Auteurs : كراجة، عبد القادر, Auteur Editeur : عمان : داراليازوري العلمية Année de publication : 1997 Importance : 308 ص. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق - القياس التصورى Index. décimale : 166 Résumé : أن دراسة تطور مفهوم الاختبارات والمقاييس قد يسهم في فهم النظريات التي تؤسس عليها هذه الوسائل والطرق المستخدمة في تطبيق كل منها ، وما قد يترتب عليها من صعوبات وما يواجه استخدامها من معوقات. كما أن دراسة هذا التطور قد يسهم في التعرف على بين التغيرات الثقافية الحديثة وبين تطوير الاختبارات والمقاييس.
ونطرة سريعة على تطور مفهوم القياس والتقويم وما يتطلبان من اختبارات ومقاييس ستكتشف أن الجذور الأولى لهذا المفهوم تعود إلى أول محاولة قام بها الأنسان لتدريب أو تعليم تربية إنسان اًخر من بني جنسه، وذلك بجانب تقييم سلوكه. فعندما كان الكهان يقومون بدور المعلمين استخدموا بجانب الملاحظة أنواعا من التقييم تعتمد على الصور الشفوية أو السلوكية التنفيذية.. أما استخدام التقييم والقياس بالصورة التي هو عليها الان كوسيلة للتوظيف فقد حدث في الصين منذ 40 قرناً من الزمان ، وذلك عندما استخدمو الاختبارات بأشكالها الشفوية كوسيلة لاختبار أفضل المتقدمين للوظائف المدنية. وغيرها من الوظائف..القياس و التقويم في علم النفس : رؤية جديدة [texte imprimé] / كراجة، عبد القادر, Auteur . - عمان : داراليازوري العلمية, 1997 . - 308 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق - القياس التصورى Index. décimale : 166 Résumé : أن دراسة تطور مفهوم الاختبارات والمقاييس قد يسهم في فهم النظريات التي تؤسس عليها هذه الوسائل والطرق المستخدمة في تطبيق كل منها ، وما قد يترتب عليها من صعوبات وما يواجه استخدامها من معوقات. كما أن دراسة هذا التطور قد يسهم في التعرف على بين التغيرات الثقافية الحديثة وبين تطوير الاختبارات والمقاييس.
ونطرة سريعة على تطور مفهوم القياس والتقويم وما يتطلبان من اختبارات ومقاييس ستكتشف أن الجذور الأولى لهذا المفهوم تعود إلى أول محاولة قام بها الأنسان لتدريب أو تعليم تربية إنسان اًخر من بني جنسه، وذلك بجانب تقييم سلوكه. فعندما كان الكهان يقومون بدور المعلمين استخدموا بجانب الملاحظة أنواعا من التقييم تعتمد على الصور الشفوية أو السلوكية التنفيذية.. أما استخدام التقييم والقياس بالصورة التي هو عليها الان كوسيلة للتوظيف فقد حدث في الصين منذ 40 قرناً من الزمان ، وذلك عندما استخدمو الاختبارات بأشكالها الشفوية كوسيلة لاختبار أفضل المتقدمين للوظائف المدنية. وغيرها من الوظائف..Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R01318 160-166-01/ 01 كتاب مخزن الكتب 166 القياس التصويري و المنطقي Disponible