Détail de l'auteur
Auteur صالح، جلال الدين محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإرهاب الفكري وواقعنا المعاصر / صالح، جلال الدين محمد
Titre : الإرهاب الفكري وواقعنا المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح، جلال الدين محمد, Auteur Editeur : مكتبة القانون الاقتصاد Année de publication : 2014 Importance : 242 ص. Présentation : غ. م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-977-85093-5-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإرهاب- الفكر-الواقع المعاصر Index. décimale : 303.62 Résumé : يقدم الدكتور جلال الدين محمد صالح توصيفا للممارسات الإرهابية بأشكالها وممارساتها، التي يقول عنها الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في المقدمة: صار الاهتمام اليوم بالأمن الفكري أكثر إلحاحا من ذي قبل، وأوثق ارتباطا بصميم العمل العلمي الأمني وأولوياته ذلك أن المظاهر الدامية ــ بصورها المادية ــ التي تواجهها مختلف المجتمعات تسبقها في أذهان الإرهابيين والمغرر بهم بالذات أفكار شريرة ــ بصورها المعنوية ــ يسعون إلى تنفيذها في الواقع، أي أن العقل الإرهابي هو المفضي إلى مثل هذا النوع من السلوك بسطوة القناعات الإرهابية التي تترسخ ثم تتجسد في أحداث التخريب وأهوال التدمير.
لذا فإن البعد الفكري الذي ننشده في برامجنا واستراتيجياتنا يغذي الميدان الأمني بالأسس الفكرية والفلسفية المختلفة التي تنهض بها مهام المجابهة والمعالجة والوقاية.
ومن التوجهات المنحرفة في هذا الصدد أن برزت في الإعلام الخارجي تحميل ثقافة كاملة، ومنظومة عقدية اجتماعية معينة مسؤوليات الإرهاب والتطرف.
وتبرز أهمية التصدي لهذا الموضوع في تناول العوامل الموضوعية ومنابعها الثقافية والفكرية لمواجهة غلواء التطرف بالدليل والحجة والعقل حتى إذا ما درس بشكل مباشر ما في تلك الأذهان من شبهات مثارة ومغالطات مطروحة اتضح عدم استناد الأفكار الواهنة والمنطلقات الواهية إلى علم أو منهج.
وعن مفهوم الإرهاب الفكري تقول الدراسة: شاع مصطلح الإرهاب على نحو أكثر استعمالا من ذي قبل بوصفه السياسي بعد الحادي عشر من سبتمبر 2001م إثر هجمات واشنطن، ونيويورك، وإن كان دخوله معترك السجال السياسي منذ وقت مبكر، فقد عرف العالم أكثر من نشاط عنفي استهدف حياة السياسيين، ورجال الأعمال، وعامة الشعب، مارسته منظمات غربية وغير غربية، ذات أغراض مختلفة، من خلال اغتيالات سياسية، واختطافات مركبات جوية، وأحيانا برية وبحرية، واحتجاز رهائن، وتفجير منشآت.
لكن بعد نهاية الحرب الباردة وعلى وجه الخصوص بعد أحداث 11 سبتمبر عاد هذا المصطلح إلى الظهور بشدة مرادا به هذه المرة بشكل مركز الاتجاهات الإسلامية بالدرجة الأولى والأساسية، ليس بوصفها التنظيمي فحسب أيا كان طبيعة هذا التنظيم، سياسيا، أم خيريا، وإنما أيضا بوصف منشئها الفكري والعقدي الذي يغذي وجودها، ويوسع من تمددها وانتشارها، وبهذا أصبح الإسلام محل دراسة كثير من الباحثين الغربيين على وجه الخصوص بمختلف توجهاتهم السياسية، ومقاصدهم الفكرية، وفئاتهم الاجتماعية، ودوافع الجهات البحثية التي تقف من خلفهم، وخرج كل منهم بتعريفات، ونتائج، وتوصيات، وظفت حسب الغايات المقصودة منها، فمنهم من هدى الله، ومنهم من حقت عليه الضلالة.
وما زال الأمر كذلك، وعليه إذا ما أطلق هذا المصطلح اليوم وبالذات في وسائل الإعلام الغربية انصرف إلى الإسلام عقيدة، ومنهج حياة، وإلى الاتجاهات الإسلامية الداعية إلى تطبيق الإسلام دون تمييز بين المغالي منها والمعتدل..
تحية للقائمين على جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على ما تقوم به من جهود وشكرا على الإهداء الكريم.
آيــة : يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة هود: ( مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكرون).
وحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من يحرم الرفق يحرم الخير كله).
الإرهاب الفكري وواقعنا المعاصر [texte imprimé] / صالح، جلال الدين محمد, Auteur . - مكتبة القانون الاقتصاد, 2014 . - 242 ص. : غ. م. ; 24 سم.
ISBN : 978-977-85093-5-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإرهاب- الفكر-الواقع المعاصر Index. décimale : 303.62 Résumé : يقدم الدكتور جلال الدين محمد صالح توصيفا للممارسات الإرهابية بأشكالها وممارساتها، التي يقول عنها الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في المقدمة: صار الاهتمام اليوم بالأمن الفكري أكثر إلحاحا من ذي قبل، وأوثق ارتباطا بصميم العمل العلمي الأمني وأولوياته ذلك أن المظاهر الدامية ــ بصورها المادية ــ التي تواجهها مختلف المجتمعات تسبقها في أذهان الإرهابيين والمغرر بهم بالذات أفكار شريرة ــ بصورها المعنوية ــ يسعون إلى تنفيذها في الواقع، أي أن العقل الإرهابي هو المفضي إلى مثل هذا النوع من السلوك بسطوة القناعات الإرهابية التي تترسخ ثم تتجسد في أحداث التخريب وأهوال التدمير.
لذا فإن البعد الفكري الذي ننشده في برامجنا واستراتيجياتنا يغذي الميدان الأمني بالأسس الفكرية والفلسفية المختلفة التي تنهض بها مهام المجابهة والمعالجة والوقاية.
ومن التوجهات المنحرفة في هذا الصدد أن برزت في الإعلام الخارجي تحميل ثقافة كاملة، ومنظومة عقدية اجتماعية معينة مسؤوليات الإرهاب والتطرف.
وتبرز أهمية التصدي لهذا الموضوع في تناول العوامل الموضوعية ومنابعها الثقافية والفكرية لمواجهة غلواء التطرف بالدليل والحجة والعقل حتى إذا ما درس بشكل مباشر ما في تلك الأذهان من شبهات مثارة ومغالطات مطروحة اتضح عدم استناد الأفكار الواهنة والمنطلقات الواهية إلى علم أو منهج.
وعن مفهوم الإرهاب الفكري تقول الدراسة: شاع مصطلح الإرهاب على نحو أكثر استعمالا من ذي قبل بوصفه السياسي بعد الحادي عشر من سبتمبر 2001م إثر هجمات واشنطن، ونيويورك، وإن كان دخوله معترك السجال السياسي منذ وقت مبكر، فقد عرف العالم أكثر من نشاط عنفي استهدف حياة السياسيين، ورجال الأعمال، وعامة الشعب، مارسته منظمات غربية وغير غربية، ذات أغراض مختلفة، من خلال اغتيالات سياسية، واختطافات مركبات جوية، وأحيانا برية وبحرية، واحتجاز رهائن، وتفجير منشآت.
لكن بعد نهاية الحرب الباردة وعلى وجه الخصوص بعد أحداث 11 سبتمبر عاد هذا المصطلح إلى الظهور بشدة مرادا به هذه المرة بشكل مركز الاتجاهات الإسلامية بالدرجة الأولى والأساسية، ليس بوصفها التنظيمي فحسب أيا كان طبيعة هذا التنظيم، سياسيا، أم خيريا، وإنما أيضا بوصف منشئها الفكري والعقدي الذي يغذي وجودها، ويوسع من تمددها وانتشارها، وبهذا أصبح الإسلام محل دراسة كثير من الباحثين الغربيين على وجه الخصوص بمختلف توجهاتهم السياسية، ومقاصدهم الفكرية، وفئاتهم الاجتماعية، ودوافع الجهات البحثية التي تقف من خلفهم، وخرج كل منهم بتعريفات، ونتائج، وتوصيات، وظفت حسب الغايات المقصودة منها، فمنهم من هدى الله، ومنهم من حقت عليه الضلالة.
وما زال الأمر كذلك، وعليه إذا ما أطلق هذا المصطلح اليوم وبالذات في وسائل الإعلام الغربية انصرف إلى الإسلام عقيدة، ومنهج حياة، وإلى الاتجاهات الإسلامية الداعية إلى تطبيق الإسلام دون تمييز بين المغالي منها والمعتدل..
تحية للقائمين على جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على ما تقوم به من جهود وشكرا على الإهداء الكريم.
آيــة : يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة هود: ( مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكرون).
وحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من يحرم الرفق يحرم الخير كله).
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R089099 300-303.62-06/ 01 كتاب مخزن الكتب 303 العمليات الإجتماعية Disponible R089100 300-303.62-06/ 02 كتاب مخزن الكتب 303 العمليات الإجتماعية Disponible R089101 300-303.62-06/ 03 كتاب مخزن الكتب 303 العمليات الإجتماعية Disponible R089102 300-303.62-06/ 04 كتاب مخزن الكتب 303 العمليات الإجتماعية Disponible R089103 300-303.62-06/ 05 كتاب مخزن الكتب 303 العمليات الإجتماعية Disponible السياسة الإسلامية في الوقاية من الجريمة / صالح، جلال الدين محمد
Titre : السياسة الإسلامية في الوقاية من الجريمة Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح، جلال الدين محمد, Auteur Editeur : مكتبة القانون و الإقتصاد Année de publication : 2014 Importance : 429 ص. Présentation : غ. م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-977-85093-1-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : السياسة الإسلامية. الوقاية. الجريمة. Index. décimale : 214.36 Résumé : يتحدث الكتاب عن معنى السياسة و أقسامها , الوقاية من الجريمة مدلولها واهميتها, أسس السياسة الاسلامية في الوقاية من الجريمة, مجالات السياسة الوقائية واوولياتها, الجريمة في السياسة الاسلامية مدلولها وانواعها, المجتمع الآمن الفاضل في السياسة الاسلامية وعلاقته بالجريمة, وسطية السياسة الاسلامية في فهم اصول الشريعة وأثرها الوقائي, موقف السياسة الاسلامية من الفتن واثره الوقائي ,نظرة السياسة الاسلامية الى التكافل الاجتماعي واثرها الوقائي....... السياسة الإسلامية في الوقاية من الجريمة [texte imprimé] / صالح، جلال الدين محمد, Auteur . - مكتبة القانون و الإقتصاد, 2014 . - 429 ص. : غ. م. ; 24 سم.
ISBN : 978-977-85093-1-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : السياسة الإسلامية. الوقاية. الجريمة. Index. décimale : 214.36 Résumé : يتحدث الكتاب عن معنى السياسة و أقسامها , الوقاية من الجريمة مدلولها واهميتها, أسس السياسة الاسلامية في الوقاية من الجريمة, مجالات السياسة الوقائية واوولياتها, الجريمة في السياسة الاسلامية مدلولها وانواعها, المجتمع الآمن الفاضل في السياسة الاسلامية وعلاقته بالجريمة, وسطية السياسة الاسلامية في فهم اصول الشريعة وأثرها الوقائي, موقف السياسة الاسلامية من الفتن واثره الوقائي ,نظرة السياسة الاسلامية الى التكافل الاجتماعي واثرها الوقائي....... Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R089104 210-214.36-01/ 01 كتاب مخزن الكتب 214 أصول الدين Disponible R089105 210-214.36-01/ 02 كتاب مخزن الكتب 214 أصول الدين Disponible R089106 210-214.36-01/ 03 كتاب مخزن الكتب 214 أصول الدين Disponible R089107 210-214.36-01/ 04 كتاب مخزن الكتب 214 أصول الدين Disponible R089108 210-214.36-01/ 05 كتاب مخزن الكتب 214 أصول الدين Exclu du prêt