Détail de l'auteur
Auteur أكرم صالح محمود خوالده |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإيدز اللغوي / أكرم صالح محمود خوالده
Titre : الإيدز اللغوي Type de document : texte imprimé Auteurs : أكرم صالح محمود خوالده, Auteur Editeur : عمان:دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 403 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-600-5 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية؛ منوعات
اللغة العربية؛ متفرقاتIndex. décimale : 410.2 Résumé : كتاب بعنوان "الإيدز اللغوي " وفيه الفصل الأول: مقدمة عن اللغة،مفهومها، وأصلها وتصنيفها بين لغات العلم ومكانتها وعلاقتها بالإنسانية، وعلاقة اللغة العربية بالقران والحديث الشريف.أما الفصل الثاني: تناول سمات اللغة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها وخصائصها وعلاقة اللغة بالتفكير، والفصل الثالث: تناول الفصحى واللهجة العامية مفهوم اللهجة والدعوة إليها وأثارها السلبية على اللغة العربية وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. وأما الفصل الرابع: اللغة العربية الفصحى والازدواجية اللغوية: مفهوم الازدواجية أشكالها وفوائدها مضارها على الفصحى، فضلاً عن موضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. والفصل الخامس: تناول موضوع اللغة والإعلام حيث اشتمل على مفهوم اللغة الإعلامية ووسائلها ومشكلاتها وأثارها السلبية على الفصحى وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. والفصل السادس:اللغة والعولمة: مفهوم العولمة ونشأت العولمة، وأهدافها ، واللغة العربية والعولمة وأثار العولمة على اللغة العربية ودور العولمة اللغوية في إضعاف اللغة العربية، وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل أما الفصل السابع: تناول اللغة وحركة الترجمة والتعريب واشتمل العلاقة بين مصطلحي الترجمة والتعريب، معنى الترجمة وتاريخها وأثرها على اللغة، وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. والفصل الثامن:تناول اللغة والتحديات واشتمل على مستقبل اللغة في عالم متغير،اللغة العربية لغة العلم والثقافة ، تحديات تواجه اللغة العربية ، أهمية البحث في التحديات التي تواجه اللغة العربية، رؤية لاستشراف المستقبل،والفصل التاسع تناول الضعف اللغوي من حيث مظاهرة وعوامله وأسبابه، وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. أما الفصل العاشر تناول جملة من القضايا والمواقف التي دارت حول اللغة العربية كالتهجين اللغوي واللغة في عصر المعلوماتية، موقع اللغة العربية على خارطة المعرفة، واقع اللغة العربية في عصرنا هذا، فضلاً عن دعوات التطوير والتيسير، وقضايا التخطيط اللغوي. والفصل الحادي عشر: تناول ثلاثة موضوعات: قل ولا تقل، وأخطاء لغوية شائعة الاستعمال، وكلمة أخيرة بعنوان واجبنا نحو لغة القران. الإيدز اللغوي [texte imprimé] / أكرم صالح محمود خوالده, Auteur . - عمان:دار الحامد للنشر و التوزيع, 2012 . - 403 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-32-600-5
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية؛ منوعات
اللغة العربية؛ متفرقاتIndex. décimale : 410.2 Résumé : كتاب بعنوان "الإيدز اللغوي " وفيه الفصل الأول: مقدمة عن اللغة،مفهومها، وأصلها وتصنيفها بين لغات العلم ومكانتها وعلاقتها بالإنسانية، وعلاقة اللغة العربية بالقران والحديث الشريف.أما الفصل الثاني: تناول سمات اللغة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها وخصائصها وعلاقة اللغة بالتفكير، والفصل الثالث: تناول الفصحى واللهجة العامية مفهوم اللهجة والدعوة إليها وأثارها السلبية على اللغة العربية وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. وأما الفصل الرابع: اللغة العربية الفصحى والازدواجية اللغوية: مفهوم الازدواجية أشكالها وفوائدها مضارها على الفصحى، فضلاً عن موضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. والفصل الخامس: تناول موضوع اللغة والإعلام حيث اشتمل على مفهوم اللغة الإعلامية ووسائلها ومشكلاتها وأثارها السلبية على الفصحى وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. والفصل السادس:اللغة والعولمة: مفهوم العولمة ونشأت العولمة، وأهدافها ، واللغة العربية والعولمة وأثار العولمة على اللغة العربية ودور العولمة اللغوية في إضعاف اللغة العربية، وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل أما الفصل السابع: تناول اللغة وحركة الترجمة والتعريب واشتمل العلاقة بين مصطلحي الترجمة والتعريب، معنى الترجمة وتاريخها وأثرها على اللغة، وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. والفصل الثامن:تناول اللغة والتحديات واشتمل على مستقبل اللغة في عالم متغير،اللغة العربية لغة العلم والثقافة ، تحديات تواجه اللغة العربية ، أهمية البحث في التحديات التي تواجه اللغة العربية، رؤية لاستشراف المستقبل،والفصل التاسع تناول الضعف اللغوي من حيث مظاهرة وعوامله وأسبابه، وموضوعات أخرى ذات علاقة بالفصل. أما الفصل العاشر تناول جملة من القضايا والمواقف التي دارت حول اللغة العربية كالتهجين اللغوي واللغة في عصر المعلوماتية، موقع اللغة العربية على خارطة المعرفة، واقع اللغة العربية في عصرنا هذا، فضلاً عن دعوات التطوير والتيسير، وقضايا التخطيط اللغوي. والفصل الحادي عشر: تناول ثلاثة موضوعات: قل ولا تقل، وأخطاء لغوية شائعة الاستعمال، وكلمة أخيرة بعنوان واجبنا نحو لغة القران. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R059339 410-410.2-02/ 01 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R059340 410-410.2-02/ 02 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R059341 410-410.2-02/ 03 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R059342 410-410.2-02/ 04 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R059343 410-410.2-02/ 05 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Exclu du prêt التقويم اللغوي في الكتابة والتفكير التأملي / أكرم صالح محمود خوالده
Titre : التقويم اللغوي في الكتابة والتفكير التأملي Type de document : texte imprimé Auteurs : أكرم صالح محمود خوالده, Auteur Editeur : عمان [الاردن] : دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 289 ص. Présentation : إيض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-590-9 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية -- كتابة Index. décimale : 411 Résumé : حظي التقويم اللغوي باهتمام واسع من قبل الفلاسفة والعلماء اللغويين، نظراً لأهمية اللغة ومكانتها، فهي سرّ إنسانية الإنسان التي أتاحت تبادل الخبرات وتناميها وتوارثها من جيل إلى جيل. ,يعدّ التقويم اللغوي مقوماً أساسياً من مقومات اللغة، حيث يواكب عمليتي التعلم والتعليم، ويعكس صورة النظام التعليمي اللغوي من مدخلات وعمليات ومخرجات، بما تتضمنه من أهداف وأساليب ووسائل ونتائج، فهو لا يقتصر على وصف الوضع الراهن فحسب، وإنما يتعدى إلى التشخيص والعلاج. وهو بذلك وسيلة لتحسين عملية التعلم والتعليم وتطويرها، ولهذا ينبغي إيلاء عملية التقويم اللغوي أهمية خاصة من حيث التخطيط له، وإعداد أدواته والإفادة من نتائجه. لكي يتمكن المعلم والمتعلم من تعرف مدى تحقيق الأهداف المرجوة منه، واتخاذ القرارات اللازمة من أجل التطوير والتحسين. التقويم اللغوي في الكتابة والتفكير التأملي [texte imprimé] / أكرم صالح محمود خوالده, Auteur . - عمان [الاردن] : دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع, 2011 . - 289 ص. : إيض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-32-590-9
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية -- كتابة Index. décimale : 411 Résumé : حظي التقويم اللغوي باهتمام واسع من قبل الفلاسفة والعلماء اللغويين، نظراً لأهمية اللغة ومكانتها، فهي سرّ إنسانية الإنسان التي أتاحت تبادل الخبرات وتناميها وتوارثها من جيل إلى جيل. ,يعدّ التقويم اللغوي مقوماً أساسياً من مقومات اللغة، حيث يواكب عمليتي التعلم والتعليم، ويعكس صورة النظام التعليمي اللغوي من مدخلات وعمليات ومخرجات، بما تتضمنه من أهداف وأساليب ووسائل ونتائج، فهو لا يقتصر على وصف الوضع الراهن فحسب، وإنما يتعدى إلى التشخيص والعلاج. وهو بذلك وسيلة لتحسين عملية التعلم والتعليم وتطويرها، ولهذا ينبغي إيلاء عملية التقويم اللغوي أهمية خاصة من حيث التخطيط له، وإعداد أدواته والإفادة من نتائجه. لكي يتمكن المعلم والمتعلم من تعرف مدى تحقيق الأهداف المرجوة منه، واتخاذ القرارات اللازمة من أجل التطوير والتحسين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R057121 410-411-41/ 01 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R057122 410-411-41/ 02 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R057123 410-411-41/ 03 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R057124 410-411-41/ 04 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R057125 410-411-41/ 05 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Exclu du prêt اللغة والتفكير الإستدلالي / أكرم صالح محمود خوالده
Titre : اللغة والتفكير الإستدلالي Type de document : texte imprimé Auteurs : أكرم صالح محمود خوالده, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2016 Importance : 328 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية- التفكير Index. décimale : 153.4 Résumé : جاء هذا الكتاب في ستة فصول: الفصل الأول: مدخل إلى اللغة
الفصل الثاني: اللغة وعلم النفس
الفصل الثالث: اللغة والتعلم والتعليم
الفصل الرابع: اللغة والتفكير
الفصل الخامس: التفكير الإستدلالي
الفصل السادس:دراسات في التفكير الإستدلالياللغة والتفكير الإستدلالي [texte imprimé] / أكرم صالح محمود خوالده, Auteur . - عمان [الأردن] : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2016 . - 328 ص. : ايض. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية- التفكير Index. décimale : 153.4 Résumé : جاء هذا الكتاب في ستة فصول: الفصل الأول: مدخل إلى اللغة
الفصل الثاني: اللغة وعلم النفس
الفصل الثالث: اللغة والتعلم والتعليم
الفصل الرابع: اللغة والتفكير
الفصل الخامس: التفكير الإستدلالي
الفصل السادس:دراسات في التفكير الإستدلاليRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097812 150-153.4-19/ 01 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R097813 150-153.4-19/ 02 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R097814 150-153.4-19/ 03 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R097815 150-153.4-19/ 04 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R097816 150-153.4-19/ 05 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Exclu du prêt