Titre : |
منطق البحث العلمي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بوبر, كارل, Auteur ; البغدادي, محمد, Auteur |
Editeur : |
المنظمة العربية للترجمة، بيروت |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
603 ص. |
Format : |
24 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-0-0482-2 |
Note générale : |
قائمة مصطلحات، ملاحق، كشاف |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المعرفة- فلسفة
البحث- فلسفة |
Index. décimale : |
120 |
Résumé : |
يجابه بوبر الاستقراء منذ الفصل الأول في كتابه هذا مجابهة لا هوادة فيها تكاد لا تنقطع في كل فقرة من فقرات الكتاب. فهو يرى بحق أن الاستقراء يجرّ مه تقهقراً لا نهاية له؛ أي سلسلة لا تنقطع من الأسئلة تثيرها الإجابات غير الشافية عن كل منها بدءاً بالسؤال الأول. إلى جانب ذلك عالج بوبر بإسهاب في الفصلين الثامن والتاسع نظرية الاحتمال وبعض مسائل الميكانيك الكمومي وأعاد جزءاً كبيراً من المشاكل الواقعة في تفهم الميكانيك الكمومي إلى عدم وجود نظمة موضوعاتية يبنى عليها حساب الاحتمالات بناءً جديداً وإلى عدم وضوح الرؤية في العلاقة بين الاحتمال والتجربة. كما أعطى للاحتمال تفسيراً موضوعياً يعتمد على التواتر النسبي رغم الصعوبات المنطقية التي تواجه هذا التفسير رافضاً التفسيرين الذاتي والمنطقي اللذين لها الطابع النفساني. |
منطق البحث العلمي [texte imprimé] / بوبر, كارل, Auteur ; البغدادي, محمد, Auteur . - المنظمة العربية للترجمة، بيروت, 2006 . - 603 ص. ; 24 سم. ISBN : 978-9953-0-0482-2 قائمة مصطلحات، ملاحق، كشاف Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
المعرفة- فلسفة
البحث- فلسفة |
Index. décimale : |
120 |
Résumé : |
يجابه بوبر الاستقراء منذ الفصل الأول في كتابه هذا مجابهة لا هوادة فيها تكاد لا تنقطع في كل فقرة من فقرات الكتاب. فهو يرى بحق أن الاستقراء يجرّ مه تقهقراً لا نهاية له؛ أي سلسلة لا تنقطع من الأسئلة تثيرها الإجابات غير الشافية عن كل منها بدءاً بالسؤال الأول. إلى جانب ذلك عالج بوبر بإسهاب في الفصلين الثامن والتاسع نظرية الاحتمال وبعض مسائل الميكانيك الكمومي وأعاد جزءاً كبيراً من المشاكل الواقعة في تفهم الميكانيك الكمومي إلى عدم وجود نظمة موضوعاتية يبنى عليها حساب الاحتمالات بناءً جديداً وإلى عدم وضوح الرؤية في العلاقة بين الاحتمال والتجربة. كما أعطى للاحتمال تفسيراً موضوعياً يعتمد على التواتر النسبي رغم الصعوبات المنطقية التي تواجه هذا التفسير رافضاً التفسيرين الذاتي والمنطقي اللذين لها الطابع النفساني. |
| |