Détail de l'auteur
Auteur بن عصمان برحيل، جويدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (7)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اضطرابات النفس حركية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي / بن حمادي، إبراهيم
Titre : اضطرابات النفس حركية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي : عينة من المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان Type de document : texte imprimé Auteurs : بن حمادي، إبراهيم, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2019 Importance : 304 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعد الصرع أحد أمراض الطفولة الأكثر انتشارا، حيث يسهم طابعه العصبي في المساس بالعديد من الوظائف لدى الطفل والتي تعتبر جوهرية لخوض الحياة المدرسية، يترتب عن هذا الأثر قصور لدى الطفل في شتى المجالات المعرفية والسلوكية والانفعالية الوجدانية، وفي هذا الصدد تعد الدراسة الحالية إحدى الإسهامات التي حاولت الكشف عن العلاقة بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى الطفل المتمدرس المصاب بالصرع، من خلال دراسة الارتباطات الفرعية بين اضطراب مكونات النفس حركية والتي حددت في هذه الدراسة في العناصر التالية(الوظائف الحركية والنشاط الحركي المنظم، والوظائف التنفيذية، والوظائف البصرية الفضائية، واضطراب الحركية من وجهة نظر المعلم)،وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتمدرسين المصابين بالصرع في بعض مدارس ولاية تلمسان. اضطرابات النفس حركية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي : عينة من المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان [texte imprimé] / بن حمادي، إبراهيم, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2019 . - 304 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعد الصرع أحد أمراض الطفولة الأكثر انتشارا، حيث يسهم طابعه العصبي في المساس بالعديد من الوظائف لدى الطفل والتي تعتبر جوهرية لخوض الحياة المدرسية، يترتب عن هذا الأثر قصور لدى الطفل في شتى المجالات المعرفية والسلوكية والانفعالية الوجدانية، وفي هذا الصدد تعد الدراسة الحالية إحدى الإسهامات التي حاولت الكشف عن العلاقة بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى الطفل المتمدرس المصاب بالصرع، من خلال دراسة الارتباطات الفرعية بين اضطراب مكونات النفس حركية والتي حددت في هذه الدراسة في العناصر التالية(الوظائف الحركية والنشاط الحركي المنظم، والوظائف التنفيذية، والوظائف البصرية الفضائية، واضطراب الحركية من وجهة نظر المعلم)،وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتمدرسين المصابين بالصرع في بعض مدارس ولاية تلمسان. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09641 ADOC150-61/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt الاستراتيجيات المعرفية المستعملة في التكفل المعرفي عند حالات الإنهاك المهني / شيحا، فؤاد
Titre : الاستراتيجيات المعرفية المستعملة في التكفل المعرفي عند حالات الإنهاك المهني Type de document : texte imprimé Auteurs : شيحا، فؤاد, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 201 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : ترتكز هذه الدراسة على الجانب التطبيقي للعلاج النفسي من المنظور المعرفي ، في دراسة حالتين من حالات الإنهاك المهنيمن مستخدمي قاعات التوليد بالمؤسسة العمومية الاستشفائية، وأتيح للباحث استخدام فنيات وتقنيات علاجية واستراتيجيات معرفية أدت إلى نتائج ملموسة فيما يخص التخفيف من الأعراض الإكلينيكية للتناذر، وهذا ضمن برنامج علاجي مستوحى من أعمال "آرون بيك" في علاج حالات الاكتئاب والقلق، حيث أعطى البرنامج سواء بعد إنهاء العلاج أو خلال البرنامج ألتتابعي نتائج ايجابية من الجانب الإكلينيكي للحالات. الاستراتيجيات المعرفية المستعملة في التكفل المعرفي عند حالات الإنهاك المهني [texte imprimé] / شيحا، فؤاد, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 201 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : ترتكز هذه الدراسة على الجانب التطبيقي للعلاج النفسي من المنظور المعرفي ، في دراسة حالتين من حالات الإنهاك المهنيمن مستخدمي قاعات التوليد بالمؤسسة العمومية الاستشفائية، وأتيح للباحث استخدام فنيات وتقنيات علاجية واستراتيجيات معرفية أدت إلى نتائج ملموسة فيما يخص التخفيف من الأعراض الإكلينيكية للتناذر، وهذا ضمن برنامج علاجي مستوحى من أعمال "آرون بيك" في علاج حالات الاكتئاب والقلق، حيث أعطى البرنامج سواء بعد إنهاء العلاج أو خلال البرنامج ألتتابعي نتائج ايجابية من الجانب الإكلينيكي للحالات. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08256 ADOC150-30/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt الآليات العقلية للمتمدرسين وعلاقتها بالفشل المدرسي / زيتوني، محمد زهير
Titre : الآليات العقلية للمتمدرسين وعلاقتها بالفشل المدرسي : التلاميذ المتمدرسين المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان Type de document : texte imprimé Auteurs : زيتوني، محمد زهير, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 206 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعتبر الصرع من الاضطرابات العصبية المزمنة والتي قد تمس الطفل في مختلف الأعمار، وبدورها يمكن أن تؤثر على سيرورة النمو الطبيعي خصوصا في مرحلة التمدرس، هذا التأثير يتمظهر على شكل آليات عقلية متمثلة في اضطرابات سلوكية ووجدانية. إن البحث الحالي يسعى من هذا المنظور للكشف عن العلاقة بين الآليات العقلية والفشل المدرسي لدى عينة من التلاميذ المتمدرسين المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان، كما هدفت إلى معرفة طبيعة الفروق لدى أفراد عينة الدراسة حسب عدة متغيرات: الجنس، السن، نوع النوبة الصرعية ومدة الاصابة. الآليات العقلية للمتمدرسين وعلاقتها بالفشل المدرسي : التلاميذ المتمدرسين المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان [texte imprimé] / زيتوني، محمد زهير, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 206 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعتبر الصرع من الاضطرابات العصبية المزمنة والتي قد تمس الطفل في مختلف الأعمار، وبدورها يمكن أن تؤثر على سيرورة النمو الطبيعي خصوصا في مرحلة التمدرس، هذا التأثير يتمظهر على شكل آليات عقلية متمثلة في اضطرابات سلوكية ووجدانية. إن البحث الحالي يسعى من هذا المنظور للكشف عن العلاقة بين الآليات العقلية والفشل المدرسي لدى عينة من التلاميذ المتمدرسين المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان، كما هدفت إلى معرفة طبيعة الفروق لدى أفراد عينة الدراسة حسب عدة متغيرات: الجنس، السن، نوع النوبة الصرعية ومدة الاصابة. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07834 ADOC150-20/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt بناء برنامج علاجي معرفي سلوكي جماعي لخفض نوبات الهلع عند المصابين بفوبيا الأماكن المفتوحة / بلغالم، محمد
Titre : بناء برنامج علاجي معرفي سلوكي جماعي لخفض نوبات الهلع عند المصابين بفوبيا الأماكن المفتوحة : عينة من جامعة تلمسان Type de document : texte imprimé Auteurs : بلغالم، محمد, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 320 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فعالية العلاج المعرفي السلوكي المعرفي في الخفض من نوبات الهلع والتعديل من
الأفكار الخوافية لدى عينة تعاني من خواف الأماكن العمومية، حيث تكونت عينة الدراسة من ( 08 ) ثمانية حالات تعاني من
اضطراب الهلع المصحوبة بخواف الأماكن العمومية تم الكشف عنها بواسطة استخدام الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامس
واستبيان الأفكار B.Bandelow( مية "لباندلو" ( 1995
( المترجمان والمكيفان من طرف الباحث، تم تطبيق العلاج على ( 04 (QPP) Champless.D.L.( الخوافية لشامبلس ( 1984
أربع حالات في حين بقيت الحالات الأربعة ( 04 ) الأخرى في الانتظار إلى حين انتهاء العلاج. في النهاية أثبتت العلاج فعالية
تجاوز مخاوفها والتكيف معها مع اختفاء معظم الأعراض الخوافية لدى أفراد العينة.بناء برنامج علاجي معرفي سلوكي جماعي لخفض نوبات الهلع عند المصابين بفوبيا الأماكن المفتوحة : عينة من جامعة تلمسان [texte imprimé] / بلغالم، محمد, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 320 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فعالية العلاج المعرفي السلوكي المعرفي في الخفض من نوبات الهلع والتعديل من
الأفكار الخوافية لدى عينة تعاني من خواف الأماكن العمومية، حيث تكونت عينة الدراسة من ( 08 ) ثمانية حالات تعاني من
اضطراب الهلع المصحوبة بخواف الأماكن العمومية تم الكشف عنها بواسطة استخدام الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامس
واستبيان الأفكار B.Bandelow( مية "لباندلو" ( 1995
( المترجمان والمكيفان من طرف الباحث، تم تطبيق العلاج على ( 04 (QPP) Champless.D.L.( الخوافية لشامبلس ( 1984
أربع حالات في حين بقيت الحالات الأربعة ( 04 ) الأخرى في الانتظار إلى حين انتهاء العلاج. في النهاية أثبتت العلاج فعالية
تجاوز مخاوفها والتكيف معها مع اختفاء معظم الأعراض الخوافية لدى أفراد العينة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07973 ADOC150-23/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt فعالية العلاج النسقي في التكفل بالحدث المنحرف / حوتي، سعاد
Titre : فعالية العلاج النسقي في التكفل بالحدث المنحرف Type de document : texte imprimé Auteurs : حوتي، سعاد, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2016/2015 Importance : 285ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تناولت هذه الدراسة موضوع فعالية العلاج النسقي في التكفل بالحدث المنحرف،بالاستناد على
النظرية البنائية لمينوشن في تصميم البرنامج العلاجي.
وقد جاء الإشكال على النحو التالي:
- كيف يساهم العلاج النسقي المتمثل في العلاج البنائي في التكفل بالحدث المنحرف؟
ونتج عن هذا الإشكال التساؤل الفرعي التالي:
-كيف يساهم العلاج النسقي البنائي في إعادة إدماج الحدث المنحرف في أسرته؟فعالية العلاج النسقي في التكفل بالحدث المنحرف [texte imprimé] / حوتي، سعاد, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2016/2015 . - 285ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تناولت هذه الدراسة موضوع فعالية العلاج النسقي في التكفل بالحدث المنحرف،بالاستناد على
النظرية البنائية لمينوشن في تصميم البرنامج العلاجي.
وقد جاء الإشكال على النحو التالي:
- كيف يساهم العلاج النسقي المتمثل في العلاج البنائي في التكفل بالحدث المنحرف؟
ونتج عن هذا الإشكال التساؤل الفرعي التالي:
-كيف يساهم العلاج النسقي البنائي في إعادة إدماج الحدث المنحرف في أسرته؟Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08608 ADOC150-38/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt فعالية العلاج بالمواجهة للتكفل بالمصابين بالرهاب الاجتماعي / بندي ويس،يمينة سعاد
Permalinkكفالة الطفل المسعف في الوسط الجزائري / دحان ،صليحة
Permalink