Détail de l'auteur
Auteur مرتاض ،عبد الجليل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Tris disponibles](./images/orderby_az.gif)
Titre : الاقتراض اللغوي في ضوء التواصل الحضاري : العصر العبّاسي الثّاني أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : لعمري، محمد, Auteur ; مرتاض ،عبد الجليل, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 292 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتناول هذا البحث موضوع الاقتراض اللّغوي باعتباره ظاهرة حضارية تبدو في شكل لغوي، هدفها اللّحاق بالحركة الحضارية السّريعة، فاقتراض اللّغات
من بعضها ظاهرة إنسانية معروفة منذ القدم باعتبار أنّ اللّغة تؤثر وتتأثر وتتطور، فترمز بذلك إلى سنّة التّواصل الحضاري بين الأمم، فتنتقل الألفاظ من
لغة إلى أخرى عن طريق التّجاور أو التّبادل التّجاري أو الهجرة أو لسد حاجات اقتصادية أو سياسية أو إدارية أو عسكرية أو دينية أو ثقافية بين
شعوب لها من الحضارة والثّقافة ما يمكنها من إنشاء جسر تواصلي بينها، والحضارة العربية الع بّاسية من تلك الحضارات المنفتحة على ال تّاريخ أخذت
ا، بحيث دخلت عناصر أجنبية الدّ ولة الع بّاسية وامتزجت مع العرب، فتعددت ال لّغاتالاقتراض اللغوي في ضوء التواصل الحضاري : العصر العبّاسي الثّاني أنموذجا [texte imprimé] / لعمري، محمد, Auteur ; مرتاض ،عبد الجليل, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 292 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتناول هذا البحث موضوع الاقتراض اللّغوي باعتباره ظاهرة حضارية تبدو في شكل لغوي، هدفها اللّحاق بالحركة الحضارية السّريعة، فاقتراض اللّغات
من بعضها ظاهرة إنسانية معروفة منذ القدم باعتبار أنّ اللّغة تؤثر وتتأثر وتتطور، فترمز بذلك إلى سنّة التّواصل الحضاري بين الأمم، فتنتقل الألفاظ من
لغة إلى أخرى عن طريق التّجاور أو التّبادل التّجاري أو الهجرة أو لسد حاجات اقتصادية أو سياسية أو إدارية أو عسكرية أو دينية أو ثقافية بين
شعوب لها من الحضارة والثّقافة ما يمكنها من إنشاء جسر تواصلي بينها، والحضارة العربية الع بّاسية من تلك الحضارات المنفتحة على ال تّاريخ أخذت
ا، بحيث دخلت عناصر أجنبية الدّ ولة الع بّاسية وامتزجت مع العرب، فتعددت ال لّغاتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08063 ADOC415-46/01 Thèse قاعة الأطروحات 415 القواعد Exclu du prêt
Titre : وَاقِعُ النَّحْوِ الْعَرَبِيّ فِي التّعْلِيمِ الْمُتَوَسّطِ Type de document : texte imprimé Auteurs : بوعلامات ، لعرج, Auteur ; مرتاض ،عبد الجليل, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 308 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتطرق البحث لواقع النحو العربي في التعليم المتوسط ، انطلاقا من تحديد ضعف المستوى النحوي للتلاميذ في هذه المادة مع دراسة أسباب الضعف ، وذلك عقب دراسة ميدانية لكل برامج النحو العربي لجميع مستويات الإكمالي .كما أنه يقترح حلولا ملائمة وتطبيقية للعلاج أهمها : العمل على التيسير الإيجابي الخاضع لمراجعة حقيقية للبرامج وطرائق التدريس وتحديث الوسائل التعليمية إضافة إلى إعادة تفعيل مجال التكوين عبر المعاهد التكنولوجية للتربية والتعليم وَاقِعُ النَّحْوِ الْعَرَبِيّ فِي التّعْلِيمِ الْمُتَوَسّطِ [texte imprimé] / بوعلامات ، لعرج, Auteur ; مرتاض ،عبد الجليل, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 308 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتطرق البحث لواقع النحو العربي في التعليم المتوسط ، انطلاقا من تحديد ضعف المستوى النحوي للتلاميذ في هذه المادة مع دراسة أسباب الضعف ، وذلك عقب دراسة ميدانية لكل برامج النحو العربي لجميع مستويات الإكمالي .كما أنه يقترح حلولا ملائمة وتطبيقية للعلاج أهمها : العمل على التيسير الإيجابي الخاضع لمراجعة حقيقية للبرامج وطرائق التدريس وتحديث الوسائل التعليمية إضافة إلى إعادة تفعيل مجال التكوين عبر المعاهد التكنولوجية للتربية والتعليم Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08479 ADOC415-62/01 Thèse قاعة الأطروحات 415 القواعد Exclu du prêt