Détail de l'éditeur
دار جليس الزمان
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Ajouter le résultat dans votre panier Affiner la recherche Interroger des sources externes
الأوامر والنواهي غير الصريحة في القرآن الكريم / جبر، ميسرمحمود محمد
Titre : الأوامر والنواهي غير الصريحة في القرآن الكريم : دراسة نظرية تأصيلية تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : جبر، ميسرمحمود محمد, Auteur ; العجلوني، ام مختار, Auteur Editeur : عمان [الاردن] : دار جليس الزمان Année de publication : 2015 Importance : 243 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-81-253-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القرآن الكريم- أحكام Index. décimale : 211.7 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى بيان المقصود بالأوامر والنواهي غير الصريحة في القران الكريم، وكيف نستطيع أن نميز بينها وبين الأوامر والنواهي الصريحة، وكيف أنها تدل على وجوب الفعل أو الترك له كما يدل عليه الأمر والنهي الصريحين، ومعرفة ذلك يتم من خلال الجملة الواردة في ذلك "السياق"، وبيّنا أن هذه الأوامر والنواهي أبلغ من الأمر الصريح، ولقد جاءت بصيغة الخبر لتقرير حكم شرعي نزل به الوحي. وسلكت في سبيل تحقيق ذلك المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وكانت أبرز نتائج هذا البحث أن صيغة الخبر بمعنى الأمر والنهي غير الصريح هي في الدلالة كالأمر والنهي الصريحين دل على ذلك، إجماع فقهاء الصحابة وأهل الفقه وأهل اللغة ولا فرق بينها وبين الأمر والنهي الصريحين إلا في شكل الصيغة. وأن الله سبحانه وتعالى تعبًّدنا بإقامة أوامره واجتناب نواهيه بنوعيها الصريح وغير الصريح سواءً، وأن مناط التكليف في الأمر والنهي وُجدا منذ بداية الخلق فمنذ خلق الله آدم وحواء أمرهما ونهاهما فقال سبحانه: (وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) [البقرة: 35]، ولشرف المأمور به قُدم الأمر على النهي. وبينا أن تارك المأمور به عاصٍ وكل عاصٍ يستحق العقاب، فتارك المأمور به يستحق العقاب ولا معنى للوجوب إلا ذلك؛ لأن تارك المندوب لا يعتبر عاصي ولا يستحق العقاب. واستطعت أيضاً من خلال البحث حصر صيغ الأوامر والنواهي غير الصريحة في القرآن الكريم ومن ثًم المعاني التي دلت عليها الأمر والنهي غير الصريح، ووضعتها في نقاط ليسهل على المطلع معرفتها بسهولة ويسر. واقتضت طبيعة الدراسة أن تتكون من أربعة فصول، في الفصل الأول كان التعريف بمفردات الدراسة من تعريف الأوامر والنواهي بنوعيها، وفي الفصل الثاني بيان صيغ الأوامر والنواهي الصريحة وغير الصريحة ومعاني استعمالاتها، وفي الفصل الثالث دلالة الأوامر والنواهي الصريحة وغير الصريحة وفائدتها وأدلة مشروعيتها، ثم تطبيقات الدراسة على الأوامر والنواهي غير الصريحة ثم في نهاية البحث النتائج والتوصيات. الأوامر والنواهي غير الصريحة في القرآن الكريم : دراسة نظرية تأصيلية تطبيقية [texte imprimé] / جبر، ميسرمحمود محمد, Auteur ; العجلوني، ام مختار, Auteur . - عمان [الاردن] : دار جليس الزمان, 2015 . - 243 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-81-253-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القرآن الكريم- أحكام Index. décimale : 211.7 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى بيان المقصود بالأوامر والنواهي غير الصريحة في القران الكريم، وكيف نستطيع أن نميز بينها وبين الأوامر والنواهي الصريحة، وكيف أنها تدل على وجوب الفعل أو الترك له كما يدل عليه الأمر والنهي الصريحين، ومعرفة ذلك يتم من خلال الجملة الواردة في ذلك "السياق"، وبيّنا أن هذه الأوامر والنواهي أبلغ من الأمر الصريح، ولقد جاءت بصيغة الخبر لتقرير حكم شرعي نزل به الوحي. وسلكت في سبيل تحقيق ذلك المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وكانت أبرز نتائج هذا البحث أن صيغة الخبر بمعنى الأمر والنهي غير الصريح هي في الدلالة كالأمر والنهي الصريحين دل على ذلك، إجماع فقهاء الصحابة وأهل الفقه وأهل اللغة ولا فرق بينها وبين الأمر والنهي الصريحين إلا في شكل الصيغة. وأن الله سبحانه وتعالى تعبًّدنا بإقامة أوامره واجتناب نواهيه بنوعيها الصريح وغير الصريح سواءً، وأن مناط التكليف في الأمر والنهي وُجدا منذ بداية الخلق فمنذ خلق الله آدم وحواء أمرهما ونهاهما فقال سبحانه: (وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) [البقرة: 35]، ولشرف المأمور به قُدم الأمر على النهي. وبينا أن تارك المأمور به عاصٍ وكل عاصٍ يستحق العقاب، فتارك المأمور به يستحق العقاب ولا معنى للوجوب إلا ذلك؛ لأن تارك المندوب لا يعتبر عاصي ولا يستحق العقاب. واستطعت أيضاً من خلال البحث حصر صيغ الأوامر والنواهي غير الصريحة في القرآن الكريم ومن ثًم المعاني التي دلت عليها الأمر والنهي غير الصريح، ووضعتها في نقاط ليسهل على المطلع معرفتها بسهولة ويسر. واقتضت طبيعة الدراسة أن تتكون من أربعة فصول، في الفصل الأول كان التعريف بمفردات الدراسة من تعريف الأوامر والنواهي بنوعيها، وفي الفصل الثاني بيان صيغ الأوامر والنواهي الصريحة وغير الصريحة ومعاني استعمالاتها، وفي الفصل الثالث دلالة الأوامر والنواهي الصريحة وغير الصريحة وفائدتها وأدلة مشروعيتها، ثم تطبيقات الدراسة على الأوامر والنواهي غير الصريحة ثم في نهاية البحث النتائج والتوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097999 210-211.7-11/ 01 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R098000 210-211.7-11/ 02 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R098001 210-211.7-11/ 03 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R098002 210-211.7-11/ 04 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R098003 210-211.7-11/ 05 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Exclu du prêt مكونات الطبيعية البشرية وموقف الإسلام من الانسان / حسن الراوي, مسارع
Titre : مكونات الطبيعية البشرية وموقف الإسلام من الانسان Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن الراوي, مسارع, Auteur Editeur : عمان [الاردن] : دار جليس الزمان Année de publication : 2012 Importance : 216ص. Présentation : ايض. Format : 24سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-81-165-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الانسان
الفلسفة
الاسلامRésumé : الكتاب من حيث المحتوى و البنيةمن اربعة فصول هي: لفصل الاول: يتناول الانسان في الفكر الشرقيالقديم عدا الفكر المسيحس. الفصل الثالث: يتناول الانسان في الفكر الاسلامي واراء بعض الشخصيات الاسلامية في الانسان. الفصل الثاني: يتناول الانسان في الفكر الغربي ويتالف هذا القسم من اجزاء. الفصل الرابع: يتناول خلاصة وخاتمة مكونات الطبيعية البشرية وموقف الإسلام من الانسان [texte imprimé] / حسن الراوي, مسارع, Auteur . - عمان [الاردن] : دار جليس الزمان, 2012 . - 216ص. : ايض. ; 24سم.
ISBN : 978-9957-81-165-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الانسان
الفلسفة
الاسلامRésumé : الكتاب من حيث المحتوى و البنيةمن اربعة فصول هي: لفصل الاول: يتناول الانسان في الفكر الشرقيالقديم عدا الفكر المسيحس. الفصل الثالث: يتناول الانسان في الفكر الاسلامي واراء بعض الشخصيات الاسلامية في الانسان. الفصل الثاني: يتناول الانسان في الفكر الغربي ويتالف هذا القسم من اجزاء. الفصل الرابع: يتناول خلاصة وخاتمة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R065217 120-128-06/ 01 Livre مخزن الكتب 128 الجنس البشري Disponible R065218 120-128-06/ 02 Livre مخزن الكتب 128 الجنس البشري Disponible R065219 120-128-06/ 03 Livre مخزن الكتب 128 الجنس البشري Disponible R065220 120-128-06/ 04 Livre مخزن الكتب 128 الجنس البشري Disponible R065221 120-128-06/ 05 Livre مخزن الكتب 128 الجنس البشري Exclu du prêt