Détail de l'auteur
Auteur بودندان، محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
دور المدرسة في التربية على المواطنة / بودندان، محمد
Titre : دور المدرسة في التربية على المواطنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بودندان، محمد, Auteur ; بلخضر، مزوار, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 265 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تتناول هذه الدراسة موضوع دور المدرسة في التربية على المواطنة من خلال تصور المعلمين وذلك عن طريق تحليل البيانات المتحصل عليها في دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية لولاية تلمسان، وتمّ اختبار فرضية الدراسة التي ترتكز على مفهوم "أثر المعلّم" وفق ثلاثة أبعاد للتربية على المواطنة وهي: منهاج التربية على المواطنة، ونموذج التربية على المواطنة وبيداغوجية المواطنة. ولقد أفضت النتائج إلى أن التربية على المواطنة السائدة في مدارسنا هي مواطنة سلبية، تغلب عليها الطابع العاطفي وتعتمد بشكل كبير على مجرد نقل للمعارف حول الحياة المدنية السياسية منها والاجتماعية، وتفضيل للمشاركة عن بعد دون الغوص في المسائل الحقيقية للمجتمع وقبول للواقع دون نقد ولا نقاش. وهي حسب تصور المعلمين، ليست تربية فاعلة خلافا لما تهدف إليه التربية المدنية. دور المدرسة في التربية على المواطنة [texte imprimé] / بودندان، محمد, Auteur ; بلخضر، مزوار, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 265 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تتناول هذه الدراسة موضوع دور المدرسة في التربية على المواطنة من خلال تصور المعلمين وذلك عن طريق تحليل البيانات المتحصل عليها في دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية لولاية تلمسان، وتمّ اختبار فرضية الدراسة التي ترتكز على مفهوم "أثر المعلّم" وفق ثلاثة أبعاد للتربية على المواطنة وهي: منهاج التربية على المواطنة، ونموذج التربية على المواطنة وبيداغوجية المواطنة. ولقد أفضت النتائج إلى أن التربية على المواطنة السائدة في مدارسنا هي مواطنة سلبية، تغلب عليها الطابع العاطفي وتعتمد بشكل كبير على مجرد نقل للمعارف حول الحياة المدنية السياسية منها والاجتماعية، وتفضيل للمشاركة عن بعد دون الغوص في المسائل الحقيقية للمجتمع وقبول للواقع دون نقد ولا نقاش. وهي حسب تصور المعلمين، ليست تربية فاعلة خلافا لما تهدف إليه التربية المدنية. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08666 ADOC301-74/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 301 علم الإجتماع Exclu du prêt