Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 410.9 (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الدرس اللغوي في النصف الاول من القرن العشرين في المشرق العربي / سليم، ميمونة عوني
Titre : الدرس اللغوي في النصف الاول من القرن العشرين في المشرق العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : سليم، ميمونة عوني, Auteur Editeur : دار غيداء للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 419 ص. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-055-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية- تاريخ Index. décimale : 410.9 Résumé : في حقيقة الأمر إن علماء اللغة العرب بخاصة النحاة منهم في حاجة ماسة إلى دراسة ميدانية متأصلة انطلاقا من التراث العربي العريق، ولن يتأتى ذلك إلاّ بالرجوع إلى فهم الأصول لتستقيم الفروع، وان يقتصر الجهد العلمي على الثقافة الإسلامية جملة وتفصيلا .
فالدراسات اللغوية العربية لا تحتاج إلى إصلاح لأنها مرتبطة بتاريخنا وديننا، كل ما في الأمر أن يجتهد المحبون والغيورون عليها بأن يعودوا إلى الأصول ودراستها دراسة المتعمق و أن تدرس القضايا اللغوية "دراسة جديدة لا تمس الجوهر، إنما ينبغي أن تتجه الدراسـة إلى التراكيب الأسلوبية قصد تسهيلها وتبسيطها وتقريبها إلى الأذهان، والعمل على حذف الآراء الانفرادية، والشاذة وهي آراء في رأينا زادت النحو العربي تعقيدا لكثرتها وتباينها إحياء للتراث النحوي العربي القديم وإخراجه إلى حيز الوجود في ثوب جديد لائق بهذا العلم.هذه القضايا اللغوية جديرة بالدراسة والبحث، وهي في حاجة ماسة إلى من ينذرها نفسه وينقطع لها خدمة للعلم وبناء لصرحه.
إن الدراسات العربية والغربية كانت ولا زالت وستبقى متواصلة للوقوف على أسرار هذا العلم الذي حافظ على كتاب الله من ذيوع اللحن وخوفا عليه من عوادي الفتنة فالقرآن الكريم بقي دستور الإسلام نصا موثوقا بكل تفاصله بدءا من خروج حروفه إلى علامات إعرابه إلى ألفاظ كلماته إلى تركيب جمله إلى أماكن الوقف من خلال هذه الجمل وفي نهايتها، ثم هو نص معجز سواء من حيث المعنى السامي القصد، ومن حيث المبنى المحكم النسيج، هذا من جهة أما من جهة أخرى فلإزالة الغموض والتناقضات الحاصلة في الشكليات التي طغت على الجوهريات في الكثير من الدراسات، تيسيرا وتسهيلا منها لإبعاد عنه التقديرات والتأويلات والتفسيرات الفلسفية المعقدة، التي حالت دون تمكين القراء من ناصية اللغة.
ثم يأتي العصر الحديث ويأخذ النحاة المحدثون من العرب على عاتقهم النهوض بالدرس النحوي، وبعد مخاض امتد قرابة أربعة عقود تنبه هؤلاء إلى أن من السبل الكفيلة بتحقيق المقاصد المرجوة في هذا الميدان تأكيد وظيفة الكلمة في التراكيب اللغوية. وفي مطلع السبعينات يصدع تمام ببناء جديد للنحو جعل فيه المعنى غاية الدرس اللغوي، وتأثر سياق الحال وسماه (المقام) وجعل السياق اللغوي موازيا لهالدرس اللغوي في النصف الاول من القرن العشرين في المشرق العربي [texte imprimé] / سليم، ميمونة عوني, Auteur . - دار غيداء للنشر والتوزيع, 2014 . - 419 ص. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-96-055-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية- تاريخ Index. décimale : 410.9 Résumé : في حقيقة الأمر إن علماء اللغة العرب بخاصة النحاة منهم في حاجة ماسة إلى دراسة ميدانية متأصلة انطلاقا من التراث العربي العريق، ولن يتأتى ذلك إلاّ بالرجوع إلى فهم الأصول لتستقيم الفروع، وان يقتصر الجهد العلمي على الثقافة الإسلامية جملة وتفصيلا .
فالدراسات اللغوية العربية لا تحتاج إلى إصلاح لأنها مرتبطة بتاريخنا وديننا، كل ما في الأمر أن يجتهد المحبون والغيورون عليها بأن يعودوا إلى الأصول ودراستها دراسة المتعمق و أن تدرس القضايا اللغوية "دراسة جديدة لا تمس الجوهر، إنما ينبغي أن تتجه الدراسـة إلى التراكيب الأسلوبية قصد تسهيلها وتبسيطها وتقريبها إلى الأذهان، والعمل على حذف الآراء الانفرادية، والشاذة وهي آراء في رأينا زادت النحو العربي تعقيدا لكثرتها وتباينها إحياء للتراث النحوي العربي القديم وإخراجه إلى حيز الوجود في ثوب جديد لائق بهذا العلم.هذه القضايا اللغوية جديرة بالدراسة والبحث، وهي في حاجة ماسة إلى من ينذرها نفسه وينقطع لها خدمة للعلم وبناء لصرحه.
إن الدراسات العربية والغربية كانت ولا زالت وستبقى متواصلة للوقوف على أسرار هذا العلم الذي حافظ على كتاب الله من ذيوع اللحن وخوفا عليه من عوادي الفتنة فالقرآن الكريم بقي دستور الإسلام نصا موثوقا بكل تفاصله بدءا من خروج حروفه إلى علامات إعرابه إلى ألفاظ كلماته إلى تركيب جمله إلى أماكن الوقف من خلال هذه الجمل وفي نهايتها، ثم هو نص معجز سواء من حيث المعنى السامي القصد، ومن حيث المبنى المحكم النسيج، هذا من جهة أما من جهة أخرى فلإزالة الغموض والتناقضات الحاصلة في الشكليات التي طغت على الجوهريات في الكثير من الدراسات، تيسيرا وتسهيلا منها لإبعاد عنه التقديرات والتأويلات والتفسيرات الفلسفية المعقدة، التي حالت دون تمكين القراء من ناصية اللغة.
ثم يأتي العصر الحديث ويأخذ النحاة المحدثون من العرب على عاتقهم النهوض بالدرس النحوي، وبعد مخاض امتد قرابة أربعة عقود تنبه هؤلاء إلى أن من السبل الكفيلة بتحقيق المقاصد المرجوة في هذا الميدان تأكيد وظيفة الكلمة في التراكيب اللغوية. وفي مطلع السبعينات يصدع تمام ببناء جديد للنحو جعل فيه المعنى غاية الدرس اللغوي، وتأثر سياق الحال وسماه (المقام) وجعل السياق اللغوي موازيا لهRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097155 410-410.9-01/ 01 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R097156 410-410.9-01/ 02 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R097157 410-410.9-01/ 03 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R097158 410-410.9-01/ 04 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R097159 410-410.9-01/ 05 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Exclu du prêt الركام اللغوي بين القدامى و المحدثين / منصور عبد الكريم الكفاوين
Titre : الركام اللغوي بين القدامى و المحدثين Type de document : texte imprimé Auteurs : منصور عبد الكريم الكفاوين, Auteur Editeur : الاردن: دار الخليج للنشر والتوزيع Année de publication : 2018 Importance : 416 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-615-07-9 Note générale : مراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية
قواعد اللغةIndex. décimale : 410.9 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول:الركام الغوي في نظر القدماء. الفصل الثاني: الركام اللغوي في نظر المعاصرين. الفصل الثالث: مظاهر الركام اللغوي. الفصل الرابع: الركام اللغوي في المستوى الصرفي. الركام اللغوي بين القدامى و المحدثين [texte imprimé] / منصور عبد الكريم الكفاوين, Auteur . - الاردن: دار الخليج للنشر والتوزيع, 2018 . - 416 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-615-07-9
مراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية
قواعد اللغةIndex. décimale : 410.9 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول:الركام الغوي في نظر القدماء. الفصل الثاني: الركام اللغوي في نظر المعاصرين. الفصل الثالث: مظاهر الركام اللغوي. الفصل الرابع: الركام اللغوي في المستوى الصرفي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0117420 410-410.9-02/ 01 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R0117421 410-410.9-02/ 02 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Exclu du prêt العربية في الاندلس انتشارها وتعليمها / خالد حسين ابو عمشة
Titre : العربية في الاندلس انتشارها وتعليمها : دراسة تاصيلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها Type de document : texte imprimé Auteurs : خالد حسين ابو عمشة, Auteur Editeur : عمان : دار كنوز المعرفة العلمية للنشر و التوزيع Année de publication : 2016 Importance : 289 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-74-610-0 Note générale : مصادر
مراجعLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية
الاندلسIndex. décimale : 410.9 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول:مشكلة البحث: الفصل الثاني: اللغات في الاندلس ومنزلة العربية فيها . الفصل الثالث: :تعليم اللغة العربية وتعليمها في الاندلس. الفصل الرابع: اوحه الاستفادة مما تمت دراسته_ في تعليم اللغة العربية وانتشارها. الفصل الخامس: النتائج التوصيات. العربية في الاندلس انتشارها وتعليمها : دراسة تاصيلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها [texte imprimé] / خالد حسين ابو عمشة, Auteur . - عمان : دار كنوز المعرفة العلمية للنشر و التوزيع, 2016 . - 289 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-74-610-0
مصادر
مراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية
الاندلسIndex. décimale : 410.9 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول:مشكلة البحث: الفصل الثاني: اللغات في الاندلس ومنزلة العربية فيها . الفصل الثالث: :تعليم اللغة العربية وتعليمها في الاندلس. الفصل الرابع: اوحه الاستفادة مما تمت دراسته_ في تعليم اللغة العربية وانتشارها. الفصل الخامس: النتائج التوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0117400 410-410.9-03/ 01 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R0117401 410-410.9-03/ 02 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Exclu du prêt سعيد الأفغاني وجهوده في علم العربية / الجوارنة، يوسف
Titre : سعيد الأفغاني وجهوده في علم العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : الجوارنة، يوسف, Auteur Editeur : عمان : دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Autre Editeur : إربد : مؤسسة حمادة للدراسات Importance : 413 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-491-30-7 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغويون العرب -- تراجم
الأفغاني، سعيد، 1909-1997Index. décimale : 410.9 Résumé : قتضت خطّة البحث أن تشتمل على فصول خمسة يسبقها تمهيد متلوّة بخاتمة. فقد رسمت في التمهيد صورة حيّة لحياة الأفغاني منذ ولادته حتى وفاته، فكان مرآة يُبصر فيها القارئ آفاقه المعرفيّة، ومراحله في الكتابة والتأليف التي امتدّت قرابة السّتّين عامًا، التي شكّلت في مجموعها شخصيّةً علميّة نادرة يُشار إليها بالبنان. أمّا الفصل الأوّل فجعلته لبيان موقف الأفغاني في مسائل مُشْكلة في تاريخ النحو العربي والمذاهب النحويّة والخلاف النحوي. وانتظم الفصل الثاني الحديثَ عن أصلين من أصول النحو العربي هما الاحتجاج والقياس، كان للأفغاني فيهما إسهام في البحث وآراء تجدر دراستها وتقييدها، بيّنت من خلالهما مواقف الأفغاني وآراءه في الاحتجاج ومصادره وقواعده، وما أفاض في الحديث عن قواعد أصوليّة أخرى كانت هاجسه في كلّ ما ألّف في النّحو وكَتَب.
أمّا الفصل الثالث، فقصرته على مراجعات الأفغاني واختياراته اللغوية (الصّرفيّة منها والنحويّة)، خاصـًّا "الاشتقاق" منها بحديثٍ بين يديها وافرٍ، لأنّه وسيلة من وسـائل تنمية اللغة مهمّةٌ، وَقَفَ عندها الأفغاني عارضًا وناقدًا، تحدوه رغبة في إذكائها وإنعاشها.
ولمّا كانت أصول النحو تشكّل في شخصيّة الأفغاني ركائزَ وعُمُدًا، جاء الفصل الرابع صورة تطبيقيّة عليها، إذْ رَصَدَ الباحث فيه إسهامات الأفغاني في مجالي النّقد والتّصحيح اللغويين، كشف فيهما عن طريقته في تناول المسائل عند أصحابها، وبيان قدرته على نقضها وإصدار أحكام فيها. وآثرتُ في الفصل الأخير أن أكشف عن شخصيّة الأفغاني التأريخيّة، فانصبّ الحديث على ظاهرتين اثنتين هما: حال العربية في الشّام على امتداد ستين عامًا، ومشكلاتها المزهومة المفتعلة. كان فيهما يضع الأخبار ويعرضها في سياقاتها المختلفة، ثمّ يحاول أن يحكم عليها بما توافر لديه من أدلّة وبراهين.سعيد الأفغاني وجهوده في علم العربية [texte imprimé] / الجوارنة، يوسف, Auteur . - عمان : دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع : إربد : مؤسسة حمادة للدراسات, 2006 . - 413 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-491-30-7
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغويون العرب -- تراجم
الأفغاني، سعيد، 1909-1997Index. décimale : 410.9 Résumé : قتضت خطّة البحث أن تشتمل على فصول خمسة يسبقها تمهيد متلوّة بخاتمة. فقد رسمت في التمهيد صورة حيّة لحياة الأفغاني منذ ولادته حتى وفاته، فكان مرآة يُبصر فيها القارئ آفاقه المعرفيّة، ومراحله في الكتابة والتأليف التي امتدّت قرابة السّتّين عامًا، التي شكّلت في مجموعها شخصيّةً علميّة نادرة يُشار إليها بالبنان. أمّا الفصل الأوّل فجعلته لبيان موقف الأفغاني في مسائل مُشْكلة في تاريخ النحو العربي والمذاهب النحويّة والخلاف النحوي. وانتظم الفصل الثاني الحديثَ عن أصلين من أصول النحو العربي هما الاحتجاج والقياس، كان للأفغاني فيهما إسهام في البحث وآراء تجدر دراستها وتقييدها، بيّنت من خلالهما مواقف الأفغاني وآراءه في الاحتجاج ومصادره وقواعده، وما أفاض في الحديث عن قواعد أصوليّة أخرى كانت هاجسه في كلّ ما ألّف في النّحو وكَتَب.
أمّا الفصل الثالث، فقصرته على مراجعات الأفغاني واختياراته اللغوية (الصّرفيّة منها والنحويّة)، خاصـًّا "الاشتقاق" منها بحديثٍ بين يديها وافرٍ، لأنّه وسيلة من وسـائل تنمية اللغة مهمّةٌ، وَقَفَ عندها الأفغاني عارضًا وناقدًا، تحدوه رغبة في إذكائها وإنعاشها.
ولمّا كانت أصول النحو تشكّل في شخصيّة الأفغاني ركائزَ وعُمُدًا، جاء الفصل الرابع صورة تطبيقيّة عليها، إذْ رَصَدَ الباحث فيه إسهامات الأفغاني في مجالي النّقد والتّصحيح اللغويين، كشف فيهما عن طريقته في تناول المسائل عند أصحابها، وبيان قدرته على نقضها وإصدار أحكام فيها. وآثرتُ في الفصل الأخير أن أكشف عن شخصيّة الأفغاني التأريخيّة، فانصبّ الحديث على ظاهرتين اثنتين هما: حال العربية في الشّام على امتداد ستين عامًا، ومشكلاتها المزهومة المفتعلة. كان فيهما يضع الأخبار ويعرضها في سياقاتها المختلفة، ثمّ يحاول أن يحكم عليها بما توافر لديه من أدلّة وبراهين.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R065372 410-410.92-01/ 01 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065373 410-410.92-01/ 02 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065374 410-410.92-01/ 03 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065375 410-410.92-01/ 04 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065376 410-410.92-01/ 05 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Exclu du prêt