Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 070.72 (1)
Ajouter le résultat dans votre panier Affiner la recherche Interroger des sources externes
البحث العلمي في الصحافة والإعلام / قنديلجي، عامر إبراهيم
Titre : البحث العلمي في الصحافة والإعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : قنديلجي، عامر إبراهيم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 352 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-000-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإعلام- بحوث
الإعلام- طرق البحث
الصحافة- بحوث
الصحافة- طرق البحثIndex. décimale : 070.72 Résumé : اشتمل الكتاب الذي بين أيادي القراء المهتمين بهذا الموضوع على تسعة فصول. ركز فيه الكاتب، وفي الفصل الأول منه، على الموقف من البحث العلمي، وتحدياته ومستلزماته، بما في ذلك أكثر من تعريف بالبحث العلمي، وبما تشترك به هذه التعاريف من نقاط أساسية. وكذلك الدوافع من إجراء البحوث. ثم تطرق الباحث إلى علاقة البحث العلمي بالتطوير وارتباطه الوثيق به، وحجم الاهتمام العالمي بالبحث والتطوير، من خلال التخصيصات المالية التي ترصد لهذا النشاط.
أما الفصل الثاني فقد تم تكريسه إلى خطوات بناء البحث الإعلامي، وتحديد خطته المطلوبة. ويكون ذلك عادة من خلال القراءات الاستطلاعية المطلوبة، ومراجعة البحوث السابقة، ومن ثم بناء خطة مناسبة للبحث، وتحديد عناصرها الأساسية. وبعد ذلك عرض الكاتب موضوع اختيار وتحديد مشكلة البحث المناسبة، وصياغة فرضيات، وافية ومناسبة، للبحث.
ثم انتقل الكاتب، وفي الفصل الثالث من الكتاب، إلى موضوع مناهج البحث المطلوبة، والمناسبة، للبحوث الإعلامية. وذهب الكاتب إلى تصنيفات عدد من الكتاب والمؤلفين لمناهج البحث المختلفة. ومن ثم أوضح طبيعة منهج البحث المسحي Survey Method، ثم المنهج البحث الوثائقي أو التاريخي، ثم منهج دراسة الحالة Case Study، ومنهج البحث التجريبي Experimental Research، ومنهج البحث المقارن Comparative Research، أخيراً، منهج البحث الإجرائي Action Research.
أما موضوع عينات البحوث الإعلامية، والتي يطلب من الكتاب والباحثين عادة تحديدها واستخدامها، فقد جاءت في الفصل الرابع من الكتاب، وإبتداءاً من تعريف للعينة، ومن تحديد خطوات اختيارها واستخدامها. ومن ثم توضيح ماهية العينة الطبقية، والعينة الطبقية التناسبية، أو العينة الحصصية (Quota Sample)، والعينة العشوائية والعرضية، ثم العينة العشوائية البسيطة، والعينة العشوائية المنتظمة، وكذلك العينة العرضية، أو عينة الصدفة، التي قد يلجأ إليها بعض الباحثين. ثم أن هنالك أنواع أخرى من العينات، التي عرف بها الكاتب، مثل العينة المقصودة وغير العشوائية ثم عينة الفروق القصوى، والعينة الشبكية، أو عينة كرة الثلج
Snowball / Networking، وعينة الحالات الخاصة أو الفريدة Unique Case، ثم عينة الحالات المتطرفة Extreme Case، والعينة النموذجية Typical Case، وعينة الحالات الاستثنائية أو السلبية Negative Case، وأخيراً قام الكاتب بتوضيح موضوع حجم العينة المطلوب، في البحث الإعلامي.
وخصص الكاتب الفصل الخامس من الكتاب إلى موضوع أساليب جمع البيانات في البحث العلمي الإعلامي، إبتداءاً من أسلوب المصادر والوثائق، كوسيلة لجمع البيانات، وإنتهاءاً بأسلوب الملاحظة، مروراً بالاستبيان، بأنواعه وميزاته ومحدداته المختلفة، ثم المقابلة، بأنواعها، وخطواتها، ومميزاتها، ومحدداتها، ثم أخيراً إلى الملاحظة.
أما الفصل السادس، من الكتاب، فقد خصصه الكاتب إلى تحليل البيانات المجمعة في البحث، وطريقة عرضها. كالتحليل الشامل للبيانات، بعد الانتهاء من جمعها، وكذلك احتمالات تحليل البيانات أثناء جمعها. ثم تطرق إلى التحليل الإحصائي للبيانات، بأنواعه. ثم إلى مشاكل وحلول مقترحة في التحليل، وعرض البيانات وتقويمها في البحث.
أما قواعد وأساليب توثيق مصادر المعلومات والإستشهادات، في البحث الإعلامي، فقد جاءت في الفصل السابع من الكتاب، وبما في ذلك القواعد العامة في توثيق مصادر المعلومات، والاستشهاد المرجعي Citation، وكذلك الاقتباس Quotation، والتعامل مع الاستشهاد المرجعي. ثم ضوابط وملاحظات إضافية في توثيق مصادر المعلومات.
ولم يغيب عن ذهن الكاتب التطرق إلى إعداد التقرير النهائي للبحث الإعلامي، ومتطلبات مناقشته، وكذلك الملاحظات العامة لكتابة تقرير البحث الإعلامي، ولغة تقرير البحث النهائي، وأسلوبه، واستخدام الإشارات والمختصرات والمصطلحات المناسبة. فضلاً عن تنظيم وتبويب أقسام البحث الرئيسية والثانوية. وقد كانت هذه المواضيع قد نوقشت في الفصل الثامن من الكتاب.
أما الفصل التاسع والأخير فقد كان بعنوان مصداقية البحث الإعلامي وموضوعيته، ودور الباحث، بما في ذلك توجهات الباحث وأدوار. وكذلك إرشادات للباحث الإعلامي في العمل الميداني، والاعتبارات الأخلاقية والقانونية العامة التي ينبغي على الباحث الانتباه إليها.البحث العلمي في الصحافة والإعلام [texte imprimé] / قنديلجي، عامر إبراهيم, Auteur . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2014 . - 352 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-97-000-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعلام- بحوث
الإعلام- طرق البحث
الصحافة- بحوث
الصحافة- طرق البحثIndex. décimale : 070.72 Résumé : اشتمل الكتاب الذي بين أيادي القراء المهتمين بهذا الموضوع على تسعة فصول. ركز فيه الكاتب، وفي الفصل الأول منه، على الموقف من البحث العلمي، وتحدياته ومستلزماته، بما في ذلك أكثر من تعريف بالبحث العلمي، وبما تشترك به هذه التعاريف من نقاط أساسية. وكذلك الدوافع من إجراء البحوث. ثم تطرق الباحث إلى علاقة البحث العلمي بالتطوير وارتباطه الوثيق به، وحجم الاهتمام العالمي بالبحث والتطوير، من خلال التخصيصات المالية التي ترصد لهذا النشاط.
أما الفصل الثاني فقد تم تكريسه إلى خطوات بناء البحث الإعلامي، وتحديد خطته المطلوبة. ويكون ذلك عادة من خلال القراءات الاستطلاعية المطلوبة، ومراجعة البحوث السابقة، ومن ثم بناء خطة مناسبة للبحث، وتحديد عناصرها الأساسية. وبعد ذلك عرض الكاتب موضوع اختيار وتحديد مشكلة البحث المناسبة، وصياغة فرضيات، وافية ومناسبة، للبحث.
ثم انتقل الكاتب، وفي الفصل الثالث من الكتاب، إلى موضوع مناهج البحث المطلوبة، والمناسبة، للبحوث الإعلامية. وذهب الكاتب إلى تصنيفات عدد من الكتاب والمؤلفين لمناهج البحث المختلفة. ومن ثم أوضح طبيعة منهج البحث المسحي Survey Method، ثم المنهج البحث الوثائقي أو التاريخي، ثم منهج دراسة الحالة Case Study، ومنهج البحث التجريبي Experimental Research، ومنهج البحث المقارن Comparative Research، أخيراً، منهج البحث الإجرائي Action Research.
أما موضوع عينات البحوث الإعلامية، والتي يطلب من الكتاب والباحثين عادة تحديدها واستخدامها، فقد جاءت في الفصل الرابع من الكتاب، وإبتداءاً من تعريف للعينة، ومن تحديد خطوات اختيارها واستخدامها. ومن ثم توضيح ماهية العينة الطبقية، والعينة الطبقية التناسبية، أو العينة الحصصية (Quota Sample)، والعينة العشوائية والعرضية، ثم العينة العشوائية البسيطة، والعينة العشوائية المنتظمة، وكذلك العينة العرضية، أو عينة الصدفة، التي قد يلجأ إليها بعض الباحثين. ثم أن هنالك أنواع أخرى من العينات، التي عرف بها الكاتب، مثل العينة المقصودة وغير العشوائية ثم عينة الفروق القصوى، والعينة الشبكية، أو عينة كرة الثلج
Snowball / Networking، وعينة الحالات الخاصة أو الفريدة Unique Case، ثم عينة الحالات المتطرفة Extreme Case، والعينة النموذجية Typical Case، وعينة الحالات الاستثنائية أو السلبية Negative Case، وأخيراً قام الكاتب بتوضيح موضوع حجم العينة المطلوب، في البحث الإعلامي.
وخصص الكاتب الفصل الخامس من الكتاب إلى موضوع أساليب جمع البيانات في البحث العلمي الإعلامي، إبتداءاً من أسلوب المصادر والوثائق، كوسيلة لجمع البيانات، وإنتهاءاً بأسلوب الملاحظة، مروراً بالاستبيان، بأنواعه وميزاته ومحدداته المختلفة، ثم المقابلة، بأنواعها، وخطواتها، ومميزاتها، ومحدداتها، ثم أخيراً إلى الملاحظة.
أما الفصل السادس، من الكتاب، فقد خصصه الكاتب إلى تحليل البيانات المجمعة في البحث، وطريقة عرضها. كالتحليل الشامل للبيانات، بعد الانتهاء من جمعها، وكذلك احتمالات تحليل البيانات أثناء جمعها. ثم تطرق إلى التحليل الإحصائي للبيانات، بأنواعه. ثم إلى مشاكل وحلول مقترحة في التحليل، وعرض البيانات وتقويمها في البحث.
أما قواعد وأساليب توثيق مصادر المعلومات والإستشهادات، في البحث الإعلامي، فقد جاءت في الفصل السابع من الكتاب، وبما في ذلك القواعد العامة في توثيق مصادر المعلومات، والاستشهاد المرجعي Citation، وكذلك الاقتباس Quotation، والتعامل مع الاستشهاد المرجعي. ثم ضوابط وملاحظات إضافية في توثيق مصادر المعلومات.
ولم يغيب عن ذهن الكاتب التطرق إلى إعداد التقرير النهائي للبحث الإعلامي، ومتطلبات مناقشته، وكذلك الملاحظات العامة لكتابة تقرير البحث الإعلامي، ولغة تقرير البحث النهائي، وأسلوبه، واستخدام الإشارات والمختصرات والمصطلحات المناسبة. فضلاً عن تنظيم وتبويب أقسام البحث الرئيسية والثانوية. وقد كانت هذه المواضيع قد نوقشت في الفصل الثامن من الكتاب.
أما الفصل التاسع والأخير فقد كان بعنوان مصداقية البحث الإعلامي وموضوعيته، ودور الباحث، بما في ذلك توجهات الباحث وأدوار. وكذلك إرشادات للباحث الإعلامي في العمل الميداني، والاعتبارات الأخلاقية والقانونية العامة التي ينبغي على الباحث الانتباه إليها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R098412 070-070.72-01/ 01 كتاب مخزن الكتب 070 الصحافة النشر الصحف Disponible R098413 070-070.72-01/ 02 كتاب مخزن الكتب 070 الصحافة النشر الصحف Disponible R098414 070-070.72-01/ 03 كتاب مخزن الكتب 070 الصحافة النشر الصحف Disponible R098415 070-070.72-01/ 04 كتاب مخزن الكتب 070 الصحافة النشر الصحف Disponible R098416 070-070.72-01/ 05 كتاب مخزن الكتب 070 الصحافة النشر الصحف Exclu du prêt