Détail de l'auteur
Auteur رحماني،فاطمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري / رحماني،فاطمة
Titre : الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري Type de document : texte imprimé Auteurs : رحماني،فاطمة, Auteur ; بن هاشم،خناثة, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2016 Importance : 235 ص Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Français (fre) Résumé : البنية الإيقاعية بمستويَيْها الداخلي والخارجي القالب الذي يصب فيه الشعور من خلال اللفظ و المعنى، يترجم وجدان الشاعر من خلال عناصر تواصلية بينه وبين المتلقي و تتمثل في التفاعل مع الصور البيانية و البديعية التي هي تخيل الذي يعتمدهي من خلال النشاط اللغوي و تفاعل الكلمات الموحية فبحثت في طيات القصائد الصوفية الجزائرية عن مظاهر الإيقاع الداخلي حتىلا أفرغ القصائد من محتواها الوجداني الصافي و شاعريتها الفنيةالأصلية و بخاصة حاولت الابتعاد عن حصر البحور و ذلك حتى لاأجد الموضوع يتجه إلى مجرد الحصر و ذكر البحور و التفعيلات، فركزت على الإيقاع الداخلي الموحي بحركية النفس العارفة التي تسير وفق الإيقاع الذي حدّده الخالق سبحانه و تعالى للكون. و اخترت لهذه الدراسة القصائد الصوفية الجزائرية ، فجمعت قصائدمن عصور مختلفة و لشخصيات مختلفة انتسبت إلى الجزائر ، و كانت رمزًا للشعر الصوفي الجزائري ، و لست أزعم أنَّ لهذه
المقاربة دقة الاستنتاج أو التحليل أو الرصد الاستقصائي لكل شعراء التصوف الجزائريين بل هي نماذج انتقائية لشعراء مناتجاهات متنوعة وأجيال شتى.الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري [texte imprimé] / رحماني،فاطمة, Auteur ; بن هاشم،خناثة, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2016 . - 235 ص : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Français (fre)
Résumé : البنية الإيقاعية بمستويَيْها الداخلي والخارجي القالب الذي يصب فيه الشعور من خلال اللفظ و المعنى، يترجم وجدان الشاعر من خلال عناصر تواصلية بينه وبين المتلقي و تتمثل في التفاعل مع الصور البيانية و البديعية التي هي تخيل الذي يعتمدهي من خلال النشاط اللغوي و تفاعل الكلمات الموحية فبحثت في طيات القصائد الصوفية الجزائرية عن مظاهر الإيقاع الداخلي حتىلا أفرغ القصائد من محتواها الوجداني الصافي و شاعريتها الفنيةالأصلية و بخاصة حاولت الابتعاد عن حصر البحور و ذلك حتى لاأجد الموضوع يتجه إلى مجرد الحصر و ذكر البحور و التفعيلات، فركزت على الإيقاع الداخلي الموحي بحركية النفس العارفة التي تسير وفق الإيقاع الذي حدّده الخالق سبحانه و تعالى للكون. و اخترت لهذه الدراسة القصائد الصوفية الجزائرية ، فجمعت قصائدمن عصور مختلفة و لشخصيات مختلفة انتسبت إلى الجزائر ، و كانت رمزًا للشعر الصوفي الجزائري ، و لست أزعم أنَّ لهذه
المقاربة دقة الاستنتاج أو التحليل أو الرصد الاستقصائي لكل شعراء التصوف الجزائريين بل هي نماذج انتقائية لشعراء مناتجاهات متنوعة وأجيال شتى.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T010120 ADOC811-33/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt