Résultat de la recherche
1 recherche sur le mot-clé 'الكناية ألفاظ القرآن'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الكناية في القرآن الكريم / الحياني, أحمد فتحي رمضان
Titre : الكناية في القرآن الكريم : موضوعاتها و دلالاتها البلاغية Type de document : texte imprimé Auteurs : الحياني, أحمد فتحي رمضان, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار غيداء للنشر و التوزيع Année de publication : 2013 Importance : 340 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-572-33-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الكناية
ألفاظ القرآنIndex. décimale : 211.64 Résumé : موضوع الكناية ليس سهلاً يسيراُ، فهو يكـاد أن يكون من أكثر الأساليب البلاغية دقةً وخفـاءَ، وقد اختلـف البلاغيون القُدامى في تحديـده وبيان ما يدخـل ضمنه من الظواهر والأساليب.. بيد أن مفهوم الكناية تبلور على يدي قُدامـة بن جعفر باسم " الأرداف " وأخذه عنه البلاغيون الذين جاءوا بعده، ونقل عبد القاهر الجرجاني تعريف قُدامـة للأرداف وسمّاه كناية، وكذلك فعل البلاغيون بعد الجرجاني.. ويتّسع مفهوم الكناية عند ابن الأثير حينما رآها كل أسلوب يحتمل معنيين، أحدهما قريـب، والآخر بعيـد، وهو مراد المتكلم في الغالب، ويتحقّق هذا المعنى البعيد عنده إمّا بالأرداف،وهو التعبير عن الملزوم بلازمه، وهو ما ذهب إليه قُدامة بن جعفر، أو بالتمثيل، وهو التعبير عن المعنى بمثاله، أو بالمجاورة، وهو التعبير عن الشيء بتركه إلى ما جاوره، ومع هذا التوسع في مفهوم الكناية فإن ابن الأثير لم يعدّ التعريض منها. ثم يتّسع مفهوم الكناية عند السكاكي حينما رآها تشمل: التعريض والإرداف والتمثيل والتلويح والرمز والإشارة والإيماء، فجعلها طرقاً للكناية وإن اختلفت إذ يضمها بعد عام وهو الإشارة إلى المعنى البعيد عن طريق المعنى القريب الذي يدل عليه ظاهر اللفظ. الكناية في القرآن الكريم : موضوعاتها و دلالاتها البلاغية [texte imprimé] / الحياني, أحمد فتحي رمضان, Auteur . - عمان [الأردن] : دار غيداء للنشر و التوزيع, 2013 . - 340 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-572-33-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الكناية
ألفاظ القرآنIndex. décimale : 211.64 Résumé : موضوع الكناية ليس سهلاً يسيراُ، فهو يكـاد أن يكون من أكثر الأساليب البلاغية دقةً وخفـاءَ، وقد اختلـف البلاغيون القُدامى في تحديـده وبيان ما يدخـل ضمنه من الظواهر والأساليب.. بيد أن مفهوم الكناية تبلور على يدي قُدامـة بن جعفر باسم " الأرداف " وأخذه عنه البلاغيون الذين جاءوا بعده، ونقل عبد القاهر الجرجاني تعريف قُدامـة للأرداف وسمّاه كناية، وكذلك فعل البلاغيون بعد الجرجاني.. ويتّسع مفهوم الكناية عند ابن الأثير حينما رآها كل أسلوب يحتمل معنيين، أحدهما قريـب، والآخر بعيـد، وهو مراد المتكلم في الغالب، ويتحقّق هذا المعنى البعيد عنده إمّا بالأرداف،وهو التعبير عن الملزوم بلازمه، وهو ما ذهب إليه قُدامة بن جعفر، أو بالتمثيل، وهو التعبير عن المعنى بمثاله، أو بالمجاورة، وهو التعبير عن الشيء بتركه إلى ما جاوره، ومع هذا التوسع في مفهوم الكناية فإن ابن الأثير لم يعدّ التعريض منها. ثم يتّسع مفهوم الكناية عند السكاكي حينما رآها تشمل: التعريض والإرداف والتمثيل والتلويح والرمز والإشارة والإيماء، فجعلها طرقاً للكناية وإن اختلفت إذ يضمها بعد عام وهو الإشارة إلى المعنى البعيد عن طريق المعنى القريب الذي يدل عليه ظاهر اللفظ. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R082984 210-211.64-57/ 01 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R082985 210-211.64-57/ 02 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R082986 210-211.64-57/ 03 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R082987 210-211.64-57/ 04 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R082988 210-211.64-57/ 05 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R097264 210-211.64-57/ 06 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R097265 210-211.64-57/ 07 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R097266 210-211.64-57/ 08 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R097267 210-211.64-57/ 09 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Disponible R097268 210-211.64-57/ 10 كتاب مخزن الكتب 211 القرآن الكريم Exclu du prêt