Titre : |
قياس كفاءة ا لمؤسسات التعليمية باستخدام التحلیل التطویقي البیانات : دراسة حالة مؤسسات التعلیم الثانوي في الجزائر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طلحة ،عبد القادر, Auteur ; صوار، یوسف, Auteur |
Editeur : |
تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية |
Année de publication : |
2016/2015 |
Importance : |
153 ص |
Présentation : |
إيض |
Format : |
30 سم |
Accompagnement : |
قرص |
Langues originales : |
Arapahoe (arp) |
Résumé : |
الهدف من هذه الدراسة هو قياس الكفاءة النسبية لمؤسسات التعليم الثانوي على مستوى ولايات الجزائر وذلك باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات ، حيث تم استخدام أربع مدخلات للنموذج (عدد المتمدرسين ،عدد الأساتذة ،عدد العمال والإداريين وعدد الثانويات ) ومخرج واحد هو عدد الناجحين في شهادة البكالوريا ، وقد بينت النتائج باستعمال التوجه المدخلي لنموذج عوائد الحجم المتغيرة (BCC) أن مؤسسات التعليم الثانوي تتمتع بمستوى عالي من الكفاءة (87,5%) ، وعند مقارنة ترتيب الولايات حسب الكفاءة مع ترتيب الوزارة للولايات حسب نسب النجاح في شهادة البكالوريا وجد اختلاف كبير بين الترتبين ، كما تم دراسة مدى تأثير المتغيرات غير المتحكم فيها على الكفاءة (المنطقة وحجم الولاية) وذلك عن طريق حساب مؤشرات الكفاءة على مستوى الولايات حسب المناطق الأربعة للوطن (شرق ،وسط ،غرب وجنوب) ثم على مستوى الولايات حسب الحجم (كبيرة ، متوسطة و صغيرة الحجم) ، ولتحديد المتغيرات المحددة للكفاءة استخدمنا نموذج الانحدار (Tobit)، وقد أظهرت النتائج أن المتغيرات (عدد الأساتذة ،عدد العمال والإداريين ، عدد الثانويات ، عدد الناجحين في شهادة البكالوريا وحجم الولاية) كلها معنوية ولها تأثير سلبي على الكفاءة باستثناء عدد الناجحين في شهادة البكالوريا الذي كان له تأثير إيجابي على الكفاءة |
قياس كفاءة ا لمؤسسات التعليمية باستخدام التحلیل التطویقي البیانات : دراسة حالة مؤسسات التعلیم الثانوي في الجزائر [texte imprimé] / طلحة ،عبد القادر, Auteur ; صوار، یوسف, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2016/2015 . - 153 ص : إيض ; 30 سم + قرص. Langues originales : Arapahoe ( arp)
Résumé : |
الهدف من هذه الدراسة هو قياس الكفاءة النسبية لمؤسسات التعليم الثانوي على مستوى ولايات الجزائر وذلك باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات ، حيث تم استخدام أربع مدخلات للنموذج (عدد المتمدرسين ،عدد الأساتذة ،عدد العمال والإداريين وعدد الثانويات ) ومخرج واحد هو عدد الناجحين في شهادة البكالوريا ، وقد بينت النتائج باستعمال التوجه المدخلي لنموذج عوائد الحجم المتغيرة (BCC) أن مؤسسات التعليم الثانوي تتمتع بمستوى عالي من الكفاءة (87,5%) ، وعند مقارنة ترتيب الولايات حسب الكفاءة مع ترتيب الوزارة للولايات حسب نسب النجاح في شهادة البكالوريا وجد اختلاف كبير بين الترتبين ، كما تم دراسة مدى تأثير المتغيرات غير المتحكم فيها على الكفاءة (المنطقة وحجم الولاية) وذلك عن طريق حساب مؤشرات الكفاءة على مستوى الولايات حسب المناطق الأربعة للوطن (شرق ،وسط ،غرب وجنوب) ثم على مستوى الولايات حسب الحجم (كبيرة ، متوسطة و صغيرة الحجم) ، ولتحديد المتغيرات المحددة للكفاءة استخدمنا نموذج الانحدار (Tobit)، وقد أظهرت النتائج أن المتغيرات (عدد الأساتذة ،عدد العمال والإداريين ، عدد الثانويات ، عدد الناجحين في شهادة البكالوريا وحجم الولاية) كلها معنوية ولها تأثير سلبي على الكفاءة باستثناء عدد الناجحين في شهادة البكالوريا الذي كان له تأثير إيجابي على الكفاءة |
|