Titre : |
متلازمة داون : الخصائص والاعتبارات التأهيلية |
Titre original : |
Down syndrome (ds) characteristics and rehabilitative considerations |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
إبراهيم عبد الله فرج الزريقات, Auteur |
Editeur : |
عمان : دار وائل للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
409 ص. |
Présentation : |
غ.م.، جداول. |
Format : |
24 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-11-961-4 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
متلازمة داون
التخلف العقلي
الأطفال المعوقون- رعاية |
Index. décimale : |
371.92 |
Résumé : |
لقد نظم هذا الكتاب في أحد عشر فصلاً جاءت على النحو الآتي: الفصل الأول: ويتحدث عن طبيعة متلازمة داون من حيث نسبة الانتشار وتشخيصها وخصائص الأفراد ذوي متلازمة داون, وتثليث الكروموسوم21 والتثليثات الكروموسومية الأخرى، واحتمالية إصابة الطفل الثاني بمتلازمة داون. الفصل الثاني: ويستعرض طبيعة الإعاقات العقلية النمائية من حيث تعريفها وأسبابها والوقاية منها، هذا بالإضافة إلى خصائص الأفراد ذوي الإعاقة العقلية والتدخلات التربوية المستخدمة. الفصل الثالث: ويتناول نمو ومتلازمة داون, إذ يبدأ بعض النمو الطبيعي والتأخر النمائي ومن ثم طفل متلازمة داون. الفصل الرابع: ويشرح أسرة طفل متلازمة داون ومشاركة الآباء وردود الفعل الانفعالية ومصادر الضغط النفسي للآباء والدعم الاجتماعي لهم ودور الآباء. الفصل الخامس: وهو خاص بالتأهيل الكلامي واللغوي من حيث تقييم الكلام وتعليم الأصوات اللغوي والاستعمال الاجتماعي والشخصي للغة لدى أطفال متلازمة داون وإرشادات للآباء لتشجيع تطور الكلام واللغة لدى الأطفال. الفصل السادس: ويهتم بتعليم القراءة والكتابة لأطفال متلازمة داون حيث يتناول السلوكيات التجنبية والعجز المتعلم وإعداد الطفل للقراءة والقراءة لدى أطفال متلازمة داون وتعليم الكتابة لهم. الفصل السابع: ويهدف إلى تنمية المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة للأطفال ذوي متلازمة داون، ويتحدث هذا الفصل عن مبادئ النمو الحركي وتقييم المهارات الحركية، وتطور المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة. الفصل الثامن: ويستهدف تطوير العادات وأساليب الحياة الصحية لأفراد متلازمة داون من حيث التغذية والتعامل مع الإمساك والإرضاع والإصابة بالسمنة وأمراض القلب والاستغراق في النوم وإطعام طفل متلازمة داون. الفصل التاسع: ويشرح التحليل السلوكي التطبيقي وعلاقة السلوك الإنساني بالبيئة، وأبعاد السلوك وأساليب التقييم والإجراءات المستخدمة في تعديل السلوك غير المرغوب. الفصل العاشر: ويتناول الدعم السلوكي الايجابي للأشخاص ذوي متلازمة داون من حيث وضع الأهداف من خلال التخطيط المستند إلى الشخص وجمع المعلومات وتطوير الفرضيات وتصميم خطة الدعم وتطبيقها وتقييمها ومراقبتها. الفصل الحادي عشر: ويستعرض التدريب المهني والتشغيل للأفراد ذوي متلازمة داون إذ يعرض فلسفة التأهيل والتخطيط المهني وأفضل الممارسات المهنية واختيار التشغيل أو العمل. |
متلازمة داون = Down syndrome (ds) characteristics and rehabilitative considerations : الخصائص والاعتبارات التأهيلية [texte imprimé] / إبراهيم عبد الله فرج الزريقات, Auteur . - عمان : دار وائل للنشر والتوزيع, 2011 . - 409 ص. : غ.م.، جداول. ; 24 سم. ISBN : 978-9957-11-961-4 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
متلازمة داون
التخلف العقلي
الأطفال المعوقون- رعاية |
Index. décimale : |
371.92 |
Résumé : |
لقد نظم هذا الكتاب في أحد عشر فصلاً جاءت على النحو الآتي: الفصل الأول: ويتحدث عن طبيعة متلازمة داون من حيث نسبة الانتشار وتشخيصها وخصائص الأفراد ذوي متلازمة داون, وتثليث الكروموسوم21 والتثليثات الكروموسومية الأخرى، واحتمالية إصابة الطفل الثاني بمتلازمة داون. الفصل الثاني: ويستعرض طبيعة الإعاقات العقلية النمائية من حيث تعريفها وأسبابها والوقاية منها، هذا بالإضافة إلى خصائص الأفراد ذوي الإعاقة العقلية والتدخلات التربوية المستخدمة. الفصل الثالث: ويتناول نمو ومتلازمة داون, إذ يبدأ بعض النمو الطبيعي والتأخر النمائي ومن ثم طفل متلازمة داون. الفصل الرابع: ويشرح أسرة طفل متلازمة داون ومشاركة الآباء وردود الفعل الانفعالية ومصادر الضغط النفسي للآباء والدعم الاجتماعي لهم ودور الآباء. الفصل الخامس: وهو خاص بالتأهيل الكلامي واللغوي من حيث تقييم الكلام وتعليم الأصوات اللغوي والاستعمال الاجتماعي والشخصي للغة لدى أطفال متلازمة داون وإرشادات للآباء لتشجيع تطور الكلام واللغة لدى الأطفال. الفصل السادس: ويهتم بتعليم القراءة والكتابة لأطفال متلازمة داون حيث يتناول السلوكيات التجنبية والعجز المتعلم وإعداد الطفل للقراءة والقراءة لدى أطفال متلازمة داون وتعليم الكتابة لهم. الفصل السابع: ويهدف إلى تنمية المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة للأطفال ذوي متلازمة داون، ويتحدث هذا الفصل عن مبادئ النمو الحركي وتقييم المهارات الحركية، وتطور المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة. الفصل الثامن: ويستهدف تطوير العادات وأساليب الحياة الصحية لأفراد متلازمة داون من حيث التغذية والتعامل مع الإمساك والإرضاع والإصابة بالسمنة وأمراض القلب والاستغراق في النوم وإطعام طفل متلازمة داون. الفصل التاسع: ويشرح التحليل السلوكي التطبيقي وعلاقة السلوك الإنساني بالبيئة، وأبعاد السلوك وأساليب التقييم والإجراءات المستخدمة في تعديل السلوك غير المرغوب. الفصل العاشر: ويتناول الدعم السلوكي الايجابي للأشخاص ذوي متلازمة داون من حيث وضع الأهداف من خلال التخطيط المستند إلى الشخص وجمع المعلومات وتطوير الفرضيات وتصميم خطة الدعم وتطبيقها وتقييمها ومراقبتها. الفصل الحادي عشر: ويستعرض التدريب المهني والتشغيل للأفراد ذوي متلازمة داون إذ يعرض فلسفة التأهيل والتخطيط المهني وأفضل الممارسات المهنية واختيار التشغيل أو العمل. |
| |