Titre : |
البيان و التبيين الجزء الأول 1-3 |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عثمان عمر و بن بحر الجاحظ, Auteur ; الجويدي ,درويش, Auteur |
Editeur : |
بيروت : المكتبة العصرية |
Année de publication : |
2003 |
Importance : |
647 ص. |
Présentation : |
غ.م |
Format : |
24 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-400-09-9 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
اللغة العربية |
Index. décimale : |
411 |
Résumé : |
كتاب البيان و التبيين هو من أهم كتب فلسفة بلاغة اللغة العربية, وهو كتاب كبير من ثلاث مجلدات و مهول إلى حدٍ ما, , وهو كتاب مُختص بالبلاغة و الشعر العربي الكتاب يأخذ الكلام في البلاغة, الخطابة, الفصاحة, الصمت... فالبيان هواسمٌ جامع لكل شيءٍ كشف لك قناع المعنى, فقالوا "البيان بصرٌ و العيُّ عمى, كما أن العلم بصرٌ و الجهلُ عمى", و التبيين هو إيضاح المعنى.
البيان و التبيين يأخذ الكلام بتفصيل, فهناك باب عن اللحن, و آخر عن الشعر عن الماء و هكذا, و كان جداً مبهرني كيف اقتبس همٌ كبير جداً من الشعراء من الفرس, الروم, الهند, و غيرهم الكثير في زمنٍ مثل زمانه, فكيف وصله كل هذا؟ و كيف جمعه هكذا؟؟ فجداً أعجبني و ابهرني هذا الجزء من الكتاب, فأكيد كان شغوفٌ جداً بفنه و كتابته و هذا يظهر في كتابته. |
البيان و التبيين الجزء الأول 1-3 [texte imprimé] / عثمان عمر و بن بحر الجاحظ, Auteur ; الجويدي ,درويش, Auteur . - بيروت : المكتبة العصرية, 2003 . - 647 ص. : غ.م ; 24 سم. ISBN : 978-9953-400-09-9 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
اللغة العربية |
Index. décimale : |
411 |
Résumé : |
كتاب البيان و التبيين هو من أهم كتب فلسفة بلاغة اللغة العربية, وهو كتاب كبير من ثلاث مجلدات و مهول إلى حدٍ ما, , وهو كتاب مُختص بالبلاغة و الشعر العربي الكتاب يأخذ الكلام في البلاغة, الخطابة, الفصاحة, الصمت... فالبيان هواسمٌ جامع لكل شيءٍ كشف لك قناع المعنى, فقالوا "البيان بصرٌ و العيُّ عمى, كما أن العلم بصرٌ و الجهلُ عمى", و التبيين هو إيضاح المعنى.
البيان و التبيين يأخذ الكلام بتفصيل, فهناك باب عن اللحن, و آخر عن الشعر عن الماء و هكذا, و كان جداً مبهرني كيف اقتبس همٌ كبير جداً من الشعراء من الفرس, الروم, الهند, و غيرهم الكثير في زمنٍ مثل زمانه, فكيف وصله كل هذا؟ و كيف جمعه هكذا؟؟ فجداً أعجبني و ابهرني هذا الجزء من الكتاب, فأكيد كان شغوفٌ جداً بفنه و كتابته و هذا يظهر في كتابته. |
| |