قاعة العلوم الإجتماعية
15 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
إشكالية الفن والحقيقة عند فريدريك نيتشه / كرمين ،فتيحة
Titre : إشكالية الفن والحقيقة عند فريدريك نيتشه Type de document : texte imprimé Auteurs : كرمين ،فتيحة, Auteur ; رباني ،الحاج, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 251ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يسعى الفيلسوف فريدريك نيتشه في إطار دراسته الجينيالوجية للفن إلى الكشف عن طبيعة القراءات الجمالية للفن وتأثيرها على ثقافة الحضارات، بادئا تحليله من مرحلة فلاسفة ما قبل سقراط إلى غاية مرحلة الحداثة الغربية، وهذا من أجل تقييم مضمون الفن وتحديد قدرته على تطوير الثقافة، ليتضح له أن الفن تجرّد من المعاني الجمالية الحقة ذات البعد الواقعي المحسوس، وارتكز على قاعدة عقلانية أداتية لها مرجعيات تقنية وأخلاقية دينية، افتعلت القطيعة بين الفن والحياة، لهذا ارتأى نيتشه إلى ضرورة تشخيص مرض الحضارة الغربية، وأسباب الانحطاط التي ألمّت بالفن وانفصاله عن الحياة، ليتحدّد موقفه في إعادة إحياء جمالية الثقافة التراجيدية، مبادرا بفكرة تأسيس الفن على مفاهيم لقيت التهميش من طرف العقلانية مثل اللاعقلانية، الإرادة، المشاركة الاحتفالية، وخوض تجربة الحياة، التي يعتبرها الفن المنفذ الصحيح الذي يقود إلى الحقيقة الجمالية الخالصة. إشكالية الفن والحقيقة عند فريدريك نيتشه [texte imprimé] / كرمين ،فتيحة, Auteur ; رباني ،الحاج, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 251ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يسعى الفيلسوف فريدريك نيتشه في إطار دراسته الجينيالوجية للفن إلى الكشف عن طبيعة القراءات الجمالية للفن وتأثيرها على ثقافة الحضارات، بادئا تحليله من مرحلة فلاسفة ما قبل سقراط إلى غاية مرحلة الحداثة الغربية، وهذا من أجل تقييم مضمون الفن وتحديد قدرته على تطوير الثقافة، ليتضح له أن الفن تجرّد من المعاني الجمالية الحقة ذات البعد الواقعي المحسوس، وارتكز على قاعدة عقلانية أداتية لها مرجعيات تقنية وأخلاقية دينية، افتعلت القطيعة بين الفن والحياة، لهذا ارتأى نيتشه إلى ضرورة تشخيص مرض الحضارة الغربية، وأسباب الانحطاط التي ألمّت بالفن وانفصاله عن الحياة، ليتحدّد موقفه في إعادة إحياء جمالية الثقافة التراجيدية، مبادرا بفكرة تأسيس الفن على مفاهيم لقيت التهميش من طرف العقلانية مثل اللاعقلانية، الإرادة، المشاركة الاحتفالية، وخوض تجربة الحياة، التي يعتبرها الفن المنفذ الصحيح الذي يقود إلى الحقيقة الجمالية الخالصة. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08793 ADOC180-03/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt الأَخلاقُ التَّطبيِقِيَّة عِندَ يُورغَن هَابَرمَاس / باحمد، أحمد
Titre : الأَخلاقُ التَّطبيِقِيَّة عِندَ يُورغَن هَابَرمَاس Type de document : texte imprimé Auteurs : باحمد، أحمد, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2015/2016 Importance : 144 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إذا كانت الأخلاق تتجاذب بين التنظير والتطبيق فإن الأخلاق التطبيقية هي وليدة لحظة معينة، وهي تهتم بقضايا عديدة
فهي تعالج وتتطرق إلى الميادين التي تقتحمها التقنية، كالبيئة، التجارة، الإقتصاد، الإعلام، البيولجيا. هاته الأخيرة تبين كيف أن
التقنية لم تكتفي بالسيطرة على الطبيعة الخارجية، وإنما تعدت ذلك إلى الطبيعة الداخلية، )الجسد الإنساني(، وهي النقطة التي
تطرقنا إليها في بحثنا، وهذا من خلال إبراز طبيعة هاته التدخلات، وكذا المناقشات الأخلاقية التي أوجدتهاالأَخلاقُ التَّطبيِقِيَّة عِندَ يُورغَن هَابَرمَاس [texte imprimé] / باحمد، أحمد, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2015/2016 . - 144 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إذا كانت الأخلاق تتجاذب بين التنظير والتطبيق فإن الأخلاق التطبيقية هي وليدة لحظة معينة، وهي تهتم بقضايا عديدة
فهي تعالج وتتطرق إلى الميادين التي تقتحمها التقنية، كالبيئة، التجارة، الإقتصاد، الإعلام، البيولجيا. هاته الأخيرة تبين كيف أن
التقنية لم تكتفي بالسيطرة على الطبيعة الخارجية، وإنما تعدت ذلك إلى الطبيعة الداخلية، )الجسد الإنساني(، وهي النقطة التي
تطرقنا إليها في بحثنا، وهذا من خلال إبراز طبيعة هاته التدخلات، وكذا المناقشات الأخلاقية التي أوجدتهاExemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07287 AMAG180-03/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt T07288 AMAG180-03/02 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt الأساس الفينومينولوجي لتأويلية بول ريكور / مقداد ،رضا
Titre : الأساس الفينومينولوجي لتأويلية بول ريكور Type de document : texte imprimé Auteurs : مقداد ،رضا, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 122ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : لقد كرس الفيلسوف الفرنسي بول ريكور 1913-2005 حياته وفكره من أجل تطوير الهرومنيوطيقا أو ما يسمى بنظرية التأويل، فأسهم بآرائه في الفلسفة التـأملية وبناء نظريات عدة مست النص الأدبي والفلسفي ، والديني والتاريخي...ثم إستفاد بول ريكور من المبادئ التي جاءت بها الفينومينولوجيا، ودعا إلى تأسيس هرومنيوطيقا فينومينولوجية ، إلا أن هذا لم يمنعه من إنتقادها ومراجعة المفاهيم الخاصة بها في ما تعلق بالتفكير المتعالي، فما حاولت هيرومنطيقاريكور تهديمه ليس الفينومولوجيا ككل الأساس الفينومينولوجي لتأويلية بول ريكور [texte imprimé] / مقداد ،رضا, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 122ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : لقد كرس الفيلسوف الفرنسي بول ريكور 1913-2005 حياته وفكره من أجل تطوير الهرومنيوطيقا أو ما يسمى بنظرية التأويل، فأسهم بآرائه في الفلسفة التـأملية وبناء نظريات عدة مست النص الأدبي والفلسفي ، والديني والتاريخي...ثم إستفاد بول ريكور من المبادئ التي جاءت بها الفينومينولوجيا، ودعا إلى تأسيس هرومنيوطيقا فينومينولوجية ، إلا أن هذا لم يمنعه من إنتقادها ومراجعة المفاهيم الخاصة بها في ما تعلق بالتفكير المتعالي، فما حاولت هيرومنطيقاريكور تهديمه ليس الفينومولوجيا ككل Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08653 AMAG180-06/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt التجربة الصوفية بين العقل و القلب في مذهب الإمام السنوسي التلمساني / طرواية، عمر
Titre : التجربة الصوفية بين العقل و القلب في مذهب الإمام السنوسي التلمساني Type de document : texte imprimé Auteurs : طرواية، عمر, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 197 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تتناول الدارسة إشكالية المعرفة الصوفية وهي من الإشكاليات الرئيسة التي تدخل في إطار فلسفة الدين. فقد كانت مسألة عالمية عالجتها بعض الثقافات حسب سياقها الفكري والديني والاجتماعي التي نشأت فيها، حيث شهِد الفكر الإسلامي نقاش كبير بين رجال الصوفية والعارفين حول حقيقة هاته المعرفة ومصدرها:إن كانت تتأسس على النظر العقلي أم على الذوق القلبي. وقد ظهر في خضم هذا الجدال طرف ثالث حاول التأكيد على أن المعرفة الصوفية لا تتحقق معالمها إلاّ من خلال ممارسة روحية تجمع بين المنطلقات النظرية للتوحيد ومبدأها"العقل"والاستعدادات العملية للدخول في التصوف الحقيقي ومجالها"القلب"؛ فهي بالتالي تعدّ فلسفة نوعية اعتمد عليها بعض أهل التصوف في تجاربهم الروحية قصد توضيح الرؤية وتصحيح الاعتقاد عن هذا الطابع من المعرفة الإنسانية التجربة الصوفية بين العقل و القلب في مذهب الإمام السنوسي التلمساني [texte imprimé] / طرواية، عمر, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 197 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تتناول الدارسة إشكالية المعرفة الصوفية وهي من الإشكاليات الرئيسة التي تدخل في إطار فلسفة الدين. فقد كانت مسألة عالمية عالجتها بعض الثقافات حسب سياقها الفكري والديني والاجتماعي التي نشأت فيها، حيث شهِد الفكر الإسلامي نقاش كبير بين رجال الصوفية والعارفين حول حقيقة هاته المعرفة ومصدرها:إن كانت تتأسس على النظر العقلي أم على الذوق القلبي. وقد ظهر في خضم هذا الجدال طرف ثالث حاول التأكيد على أن المعرفة الصوفية لا تتحقق معالمها إلاّ من خلال ممارسة روحية تجمع بين المنطلقات النظرية للتوحيد ومبدأها"العقل"والاستعدادات العملية للدخول في التصوف الحقيقي ومجالها"القلب"؛ فهي بالتالي تعدّ فلسفة نوعية اعتمد عليها بعض أهل التصوف في تجاربهم الروحية قصد توضيح الرؤية وتصحيح الاعتقاد عن هذا الطابع من المعرفة الإنسانية Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08670 ADOC180-01/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt التحليل الفينومينولوجي للصورة والحركة عند موريس مرلو-بونتي / علام،محمد
Titre : التحليل الفينومينولوجي للصورة والحركة عند موريس مرلو-بونتي Type de document : texte imprimé Auteurs : علام،محمد, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 228 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إن الإشكالية التي تخوض فيها الدراسة هي بشكل عام السؤال المحوري الذي تبحث فيه الفلسفة الفينومينولوجية، أي سؤال المعرفة، وضمنه سؤالا البدء والكيفية التي تحصل بهما هذه المعرفة. ومرلو-بونتي هو أحد الفلاسفة الفرنسيين، الذين تبنوا هذه الفلسفة للإجابة عن هذا السؤال، الذي أصبح يحمل عنده عنوان الإدراك أو "ظاهرة انفتاح العالم". ومن ذلك فهو له تصور خاص ليس فقط عن كيفية هذا الحدوث، إنما عن الطرف الفعّال فيه أيضا. والذي نفترض داخل هذا البحث أنه "الصورة والحركة" اعتبارا للقيمة الإجرائية التي يوليها هذا الأخير للجسد على حساب العقل أو الروح، وللموضوع على حساب الذات. وكون هذه الإشكالية تعد من أقدم المجادلات الفلسفية بين تيارين غريمين: المذهب العقلي والمذهب الحسي، اللذان يشطران الإنسان إلى حدّين: مادي ومعنوي، روحي وجسدي، ومعه ما هو للذات وما هو للموضوع. فإن الفينومينولوجيا ومنذ هوسرل تحاول الجمع بين الحدين، لكنها تنتهي دائما إلى تغليب طرف على آخر على الرغم من وعيها بهذه الثنائية وسعيها إلى تجاوزها. فكيف إذن يكون للصورة والحركة إمكانية التأسيس لفلسفة فينومينولوجية؟ التحليل الفينومينولوجي للصورة والحركة عند موريس مرلو-بونتي [texte imprimé] / علام،محمد, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 228 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إن الإشكالية التي تخوض فيها الدراسة هي بشكل عام السؤال المحوري الذي تبحث فيه الفلسفة الفينومينولوجية، أي سؤال المعرفة، وضمنه سؤالا البدء والكيفية التي تحصل بهما هذه المعرفة. ومرلو-بونتي هو أحد الفلاسفة الفرنسيين، الذين تبنوا هذه الفلسفة للإجابة عن هذا السؤال، الذي أصبح يحمل عنده عنوان الإدراك أو "ظاهرة انفتاح العالم". ومن ذلك فهو له تصور خاص ليس فقط عن كيفية هذا الحدوث، إنما عن الطرف الفعّال فيه أيضا. والذي نفترض داخل هذا البحث أنه "الصورة والحركة" اعتبارا للقيمة الإجرائية التي يوليها هذا الأخير للجسد على حساب العقل أو الروح، وللموضوع على حساب الذات. وكون هذه الإشكالية تعد من أقدم المجادلات الفلسفية بين تيارين غريمين: المذهب العقلي والمذهب الحسي، اللذان يشطران الإنسان إلى حدّين: مادي ومعنوي، روحي وجسدي، ومعه ما هو للذات وما هو للموضوع. فإن الفينومينولوجيا ومنذ هوسرل تحاول الجمع بين الحدين، لكنها تنتهي دائما إلى تغليب طرف على آخر على الرغم من وعيها بهذه الثنائية وسعيها إلى تجاوزها. فكيف إذن يكون للصورة والحركة إمكانية التأسيس لفلسفة فينومينولوجية؟ Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08990 ADOC180-04/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt التفكيك وسياسة الغفران عند جاك دريدا / بن طيبة، ابراهيم
Titre : التفكيك وسياسة الغفران عند جاك دريدا Type de document : texte imprimé Auteurs : بن طيبة، ابراهيم, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2015/2016 Importance : 82 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تقف هذه الذراسة على معنى التفكيك باعتباره سياسة في حذ ذاته، حيث يغذو التفكيك تقويضا للخطاب
ومحاورة للجزئياث لا الكلياث، أي سياسة للسياسة، وهذا ما يجعل من نطرة دريذا للسياسة مختلفة عن المفاهيم التقليذية، فكان التفكيك سياسة من نوع آخرالتفكيك وسياسة الغفران عند جاك دريدا [texte imprimé] / بن طيبة، ابراهيم, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2015/2016 . - 82 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تقف هذه الذراسة على معنى التفكيك باعتباره سياسة في حذ ذاته، حيث يغذو التفكيك تقويضا للخطاب
ومحاورة للجزئياث لا الكلياث، أي سياسة للسياسة، وهذا ما يجعل من نطرة دريذا للسياسة مختلفة عن المفاهيم التقليذية، فكان التفكيك سياسة من نوع آخرExemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07309 AMAG180-04/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt T07310 AMAG180-04/02 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt الرد والقطيعة: التأسيس الفينومينولوجي للابستيمولوجيا الباشلارية / بن عبد الله ،حسين
Titre : الرد والقطيعة: التأسيس الفينومينولوجي للابستيمولوجيا الباشلارية Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عبد الله ،حسين, Auteur ; مونيس بخضرة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 206ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تعالج هذه الدراسة موضوع علاقة الإبستيمولوجيا بالفينومينولوجيا، وبالخصوص علاقة الابستيمولوجيا الباشلارية بالفينومينولوجيا الهوسرلية،من خلال التركيز على المضامين الفينومينولوجية في إبستيمولوجيا باشلار، وفي نفس الوقت تسليط الضوء في فينومينولوجيا هوسرل على المفاهيم والأدوات التي تجعل منها دراسة إبستيمولوجية تشترك مع الأطروحات التي يقدمها باشلار. الرد والقطيعة: التأسيس الفينومينولوجي للابستيمولوجيا الباشلارية [texte imprimé] / بن عبد الله ،حسين, Auteur ; مونيس بخضرة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 206ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تعالج هذه الدراسة موضوع علاقة الإبستيمولوجيا بالفينومينولوجيا، وبالخصوص علاقة الابستيمولوجيا الباشلارية بالفينومينولوجيا الهوسرلية،من خلال التركيز على المضامين الفينومينولوجية في إبستيمولوجيا باشلار، وفي نفس الوقت تسليط الضوء في فينومينولوجيا هوسرل على المفاهيم والأدوات التي تجعل منها دراسة إبستيمولوجية تشترك مع الأطروحات التي يقدمها باشلار. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08779 ADOC180-02/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt الفلسفة والسينما عند جيل دولوز / عتوتي، زىية
Titre : الفلسفة والسينما عند جيل دولوز Type de document : texte imprimé Auteurs : عتوتي، زىية, Auteur ; غوزي ،مصطفى, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 341ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : عرفت الفلسفة المعاصرة تحولات ومنعطفات مهدت لمقاربات لم تكن ضمن اهتمامات الفلاسفة سابقا،في هذا السياق تناقش هذه الدراسة مقاربة فلسفية سينمائية لأحد رواد فلسفة الاختلاف وهو الفيلسوف "جيل دولوز" الذي خص الفلسفة بإبداع المفاهيم معتبرا أن التفكير الفلسفي ممارسة تتقاطع مع ممارسات أخرى وجدت في الإبداع السينمائي أفقها، مشكلا لمفاهيمه خاصة البارزة في دراسته السينمائية الهادفة لكشف أبعاد الفكر المصور سواء تعلق الأمر بالسينما الكلاسيكية ممثلة في الصورة الحركة وتنوعاتها الحسية الحركية أو بالعودة إلى السينما الحديثة المحددة في الصورة الزمن بأبعادها السمعية البصرية. الفلسفة والسينما عند جيل دولوز [texte imprimé] / عتوتي، زىية, Auteur ; غوزي ،مصطفى, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 341ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : عرفت الفلسفة المعاصرة تحولات ومنعطفات مهدت لمقاربات لم تكن ضمن اهتمامات الفلاسفة سابقا،في هذا السياق تناقش هذه الدراسة مقاربة فلسفية سينمائية لأحد رواد فلسفة الاختلاف وهو الفيلسوف "جيل دولوز" الذي خص الفلسفة بإبداع المفاهيم معتبرا أن التفكير الفلسفي ممارسة تتقاطع مع ممارسات أخرى وجدت في الإبداع السينمائي أفقها، مشكلا لمفاهيمه خاصة البارزة في دراسته السينمائية الهادفة لكشف أبعاد الفكر المصور سواء تعلق الأمر بالسينما الكلاسيكية ممثلة في الصورة الحركة وتنوعاتها الحسية الحركية أو بالعودة إلى السينما الحديثة المحددة في الصورة الزمن بأبعادها السمعية البصرية. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09194 ADOC180-08/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt اللمس والغيرية / سعيدي ،خديجة
Titre : اللمس والغيرية : -فينومينولوجيا الجسد عند جاك دريدا Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيدي ،خديجة, Auteur ; مونيس بخضرة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 322 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : ظهر مصطلح التفكيك في أمريكا أثناء انعقاد المؤتمر حول اللغات النقدية وعلم الإنسان في جامعة جون هو بكتر في أكتوبر سنة1966 ومن بين المشاركين في المؤتمر( لوسيانجولدمان وتزفتان تودوروف ورولان بارث وجاك لاكان وجاك دريدا)، قدم دريدا أثناءمداخلته محاضرة تحمل عنوان:( البنية والعلامة واللعب في خطاب العلوم الإنسانية) وهي مداخلة تضمنت ميلاد التفكيك. كانت بداية دريدا الأولى من خلال ترجمتههوسرل حيث قدم لعمله (أصل الهندسة) ليأتي بعد ذلك عمله (الصوت والظاهرة) والذي يمكن أن نعتبره القراءة الدريدية للفينومينولوجياالهوسرلية، قراءة جعلته ينفتح على اهم المسائل التي تناولها التفكيك. ومن بينها الغيرية واللمس والجسد:فالعلاقة بالأخر في اطار الغيرية أكثر فكرة تثيرها هي (مشكلة الاختلاف)،أما الجسد يكون حسب دريدا ذلك المعلن عليه عبر الكلاموما يحيط بنا وثمة ما يتكتم عليه، في حين اللمس يؤسس لعلاقتنا بالعالم والآخر. اللمس والغيرية : -فينومينولوجيا الجسد عند جاك دريدا [texte imprimé] / سعيدي ،خديجة, Auteur ; مونيس بخضرة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 322 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : ظهر مصطلح التفكيك في أمريكا أثناء انعقاد المؤتمر حول اللغات النقدية وعلم الإنسان في جامعة جون هو بكتر في أكتوبر سنة1966 ومن بين المشاركين في المؤتمر( لوسيانجولدمان وتزفتان تودوروف ورولان بارث وجاك لاكان وجاك دريدا)، قدم دريدا أثناءمداخلته محاضرة تحمل عنوان:( البنية والعلامة واللعب في خطاب العلوم الإنسانية) وهي مداخلة تضمنت ميلاد التفكيك. كانت بداية دريدا الأولى من خلال ترجمتههوسرل حيث قدم لعمله (أصل الهندسة) ليأتي بعد ذلك عمله (الصوت والظاهرة) والذي يمكن أن نعتبره القراءة الدريدية للفينومينولوجياالهوسرلية، قراءة جعلته ينفتح على اهم المسائل التي تناولها التفكيك. ومن بينها الغيرية واللمس والجسد:فالعلاقة بالأخر في اطار الغيرية أكثر فكرة تثيرها هي (مشكلة الاختلاف)،أما الجسد يكون حسب دريدا ذلك المعلن عليه عبر الكلاموما يحيط بنا وثمة ما يتكتم عليه، في حين اللمس يؤسس لعلاقتنا بالعالم والآخر. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09071 ADOC180-05/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt المخيال ونسبة الخطاب الفكري عند محمد أركون / عميرات ،محمد أمين
Titre : المخيال ونسبة الخطاب الفكري عند محمد أركون Type de document : texte imprimé Auteurs : عميرات ،محمد أمين, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2022 Importance : 180 ص Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Résumé : من أهم المشاريع الفلسفية التي تصدرت حقل البحث الفلسفي العربي مشاريع العقلانية النقدية "نقد العقل" سواء "نقد العقل العربي" "أو نقد العقل الإسلامي أو نقد "العقل الغربي" لأنها ترتكز على نقد أسس ومسلمات العقل المنتج للفكر والحداثة بمعنى أنها مشاريع ابستمولوجية تهدف إلى الكشف عن الشروط التاريخية واللغوية التي تحكم إنتاج المعرفة، فمشروع محمد أركون من المشاريع التي تنتمي إلى هذا البرنامج النقدي من خلال دراسته للمعارف التي أنتجها العقل الإسلامي وكان اهتمامه بمفهوم المخيال كاستراتيجية عامة يعمل من خلالها على تجييش ترسانة من المفاهيم، المستمدة من الفلسفة والعلوم الإنسانية للحفر داخل النصوص التراثية قصد التخلّص من التأويلات التي قدمت حولها سابقا ومستجدات العلوم المعاصرة. المخيال ونسبة الخطاب الفكري عند محمد أركون [texte imprimé] / عميرات ،محمد أمين, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2022 . - 180 ص : .ايض ; 30 سم + قرص.
Résumé : من أهم المشاريع الفلسفية التي تصدرت حقل البحث الفلسفي العربي مشاريع العقلانية النقدية "نقد العقل" سواء "نقد العقل العربي" "أو نقد العقل الإسلامي أو نقد "العقل الغربي" لأنها ترتكز على نقد أسس ومسلمات العقل المنتج للفكر والحداثة بمعنى أنها مشاريع ابستمولوجية تهدف إلى الكشف عن الشروط التاريخية واللغوية التي تحكم إنتاج المعرفة، فمشروع محمد أركون من المشاريع التي تنتمي إلى هذا البرنامج النقدي من خلال دراسته للمعارف التي أنتجها العقل الإسلامي وكان اهتمامه بمفهوم المخيال كاستراتيجية عامة يعمل من خلالها على تجييش ترسانة من المفاهيم، المستمدة من الفلسفة والعلوم الإنسانية للحفر داخل النصوص التراثية قصد التخلّص من التأويلات التي قدمت حولها سابقا ومستجدات العلوم المعاصرة. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09790 ADOC180-10/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt جدلية الوحدة و الكثرة في التصوف الإسلامي الأندلسي / بلخضر، نوال
Titre : جدلية الوحدة و الكثرة في التصوف الإسلامي الأندلسي : ابن عربي وابن سبعين- نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بلخضر، نوال, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 347 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تعتبر الوحدة الحقيقية الوجودية الجزء لا يمثل الكل؛ أي أن الجزء يرمز إلى الكل ولا يمثله، باعتبار الاجزاء تحقق وجودها عبر تجليات المطلق وتعيناته فالجوهر الإلهي الأول المطلق يبقى واحد في ذاته وهذا يعني تعالي الذات الإلهية عن الأسماء والصفات حسب التصوف، لأن تعالي الذات الإلهية يكون بالإصدار حسب الفلسفة فالعالم خطا فلسفيا وصوفيا، تقام وحدة الوجود على سريان الحقيقة الإلهية في الإنسان والكائنات فالعدد الواحد يبدع الكثرة من جراء سريانه، ومن غير يمكن القول أنه يتكاثر في ذاته مثل العدد الذي يرمز إلى الله، ومن هنا تبدوا لنا العلاقة بين الخالق والمخلوقات كالعلاقة بين الواحد الاعداد المنبثقة عنه والذات الإلهية مستقلة استقلالا مطلقا كاستقلال الواحد عن الاعداد اللاحقة ، لذا بني تصوف الوحدة وأقيم على أساس انه ثمة وجود واحد فقط وهو وجود الله ،أما الكثرة فلا تعبر إلا عن الوهم في التحقيق، فالوجود واحد لا كثرة فيه. جدلية الوحدة و الكثرة في التصوف الإسلامي الأندلسي : ابن عربي وابن سبعين- نموذجا [texte imprimé] / بلخضر، نوال, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 347 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تعتبر الوحدة الحقيقية الوجودية الجزء لا يمثل الكل؛ أي أن الجزء يرمز إلى الكل ولا يمثله، باعتبار الاجزاء تحقق وجودها عبر تجليات المطلق وتعيناته فالجوهر الإلهي الأول المطلق يبقى واحد في ذاته وهذا يعني تعالي الذات الإلهية عن الأسماء والصفات حسب التصوف، لأن تعالي الذات الإلهية يكون بالإصدار حسب الفلسفة فالعالم خطا فلسفيا وصوفيا، تقام وحدة الوجود على سريان الحقيقة الإلهية في الإنسان والكائنات فالعدد الواحد يبدع الكثرة من جراء سريانه، ومن غير يمكن القول أنه يتكاثر في ذاته مثل العدد الذي يرمز إلى الله، ومن هنا تبدوا لنا العلاقة بين الخالق والمخلوقات كالعلاقة بين الواحد الاعداد المنبثقة عنه والذات الإلهية مستقلة استقلالا مطلقا كاستقلال الواحد عن الاعداد اللاحقة ، لذا بني تصوف الوحدة وأقيم على أساس انه ثمة وجود واحد فقط وهو وجود الله ،أما الكثرة فلا تعبر إلا عن الوهم في التحقيق، فالوجود واحد لا كثرة فيه. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09197 ADOC180-07/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt فينومينولوجيا الفن / عبيد الله،سليمة
Titre : فينومينولوجيا الفن : قراءة مرلوبونتية لأعمال بول سيزان الفنية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبيد الله،سليمة, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 278 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعد هذاالعمل إضافة إلى بعض الأعمال التي سعت إلى التعريف بفلسفة مرلوبونتي ومناقشة أفكاره وكذا تطويرا لها بما أنه إهتم بالبحث في الفلسفة المتأخرة في المرئي و اللامرئي،فيحاول هذا العمل أن يبرز ذلك الحضور الأنطولوجي الّذيتجسد حقًا عند مفكرنا من انشغاله بمسألة الكينونة التي تتحقق بانفتاحنا عليهاوجعلها تتجلى أمامنَا، إلى دعوته إلى معايشة الأشياء والعيش بداخلها وعدم الاكتفاءبتلك العلاقة الخارجية بيننا والأشياء، فنلاحظ بشكل واضح تأثر مرلوبونتيبهوسرل فيبداية حياته أي في أولى أعماله في فينومينولوجيا الإدراك، ثم تطورًّا آخر مماثلبهيدغر في آخر حياته تحديدًا في عمله الغير منتهٍ في المرئي واللامرئي فينومينولوجيا الفن : قراءة مرلوبونتية لأعمال بول سيزان الفنية [texte imprimé] / عبيد الله،سليمة, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 278 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعد هذاالعمل إضافة إلى بعض الأعمال التي سعت إلى التعريف بفلسفة مرلوبونتي ومناقشة أفكاره وكذا تطويرا لها بما أنه إهتم بالبحث في الفلسفة المتأخرة في المرئي و اللامرئي،فيحاول هذا العمل أن يبرز ذلك الحضور الأنطولوجي الّذيتجسد حقًا عند مفكرنا من انشغاله بمسألة الكينونة التي تتحقق بانفتاحنا عليهاوجعلها تتجلى أمامنَا، إلى دعوته إلى معايشة الأشياء والعيش بداخلها وعدم الاكتفاءبتلك العلاقة الخارجية بيننا والأشياء، فنلاحظ بشكل واضح تأثر مرلوبونتيبهوسرل فيبداية حياته أي في أولى أعماله في فينومينولوجيا الإدراك، ثم تطورًّا آخر مماثلبهيدغر في آخر حياته تحديدًا في عمله الغير منتهٍ في المرئي واللامرئي Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09264 ADOC180-09/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt فينومينولوجيا الوجه والإيروس عند ايمانويل ليفيناس / رحيم ،عمر
Titre : فينومينولوجيا الوجه والإيروس عند ايمانويل ليفيناس Type de document : texte imprimé Auteurs : رحيم ،عمر, Auteur ; مونيس ،بخضرة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2015/2016 Importance : 129 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تقف هذه الدراسة على مفهومي "الوجه والإيروس" داخل حقل فلسفة ليفيناس، وفق ما
يقدمه من قراءة فينومينولوجية تتعلق بشكل مباشر بالغيرية، التي تحدد نمط العلاقة بين الأنا
والآخر إيتيقيًا، وبدافع الإنسانية التي تكون بالمسؤولية الأخلاقية التي يمليها الوجه ويشترطها
الإيروس نحو مهمة حب واحترام الغير.فينومينولوجيا الوجه والإيروس عند ايمانويل ليفيناس [texte imprimé] / رحيم ،عمر, Auteur ; مونيس ،بخضرة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2015/2016 . - 129 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تقف هذه الدراسة على مفهومي "الوجه والإيروس" داخل حقل فلسفة ليفيناس، وفق ما
يقدمه من قراءة فينومينولوجية تتعلق بشكل مباشر بالغيرية، التي تحدد نمط العلاقة بين الأنا
والآخر إيتيقيًا، وبدافع الإنسانية التي تكون بالمسؤولية الأخلاقية التي يمليها الوجه ويشترطها
الإيروس نحو مهمة حب واحترام الغير.Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07289 AMAG180-05/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt T07290 AMAG180-05/02 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt مسألة الإنسية في الخطاب / بن عصمان ، منصُورية
Titre : مسألة الإنسية في الخطاب : ابن عربي نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عصمان ، منصُورية, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 190 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعد مفهوم النزعة الإنسية من المفاهيم الأساسية في الفلسفة المعاصرة ، التي ترى أن مشروع الإنسان و حقيقته لا يكمن إلا في العقلانية و إحداث قطيعة مع المقدس" الله" لأنها تجد حرجا مع التعايش مع الإله .لكن النقد الذي تعرضت له و الفراغ هو ما جعل الساحة الفكرية تؤسس نزعة إنسية تختلف تماما عما جاءت به الفلسفة الغربيةوخاصة في التصوف الذي يعتبر أقوى الخطابات التي تهتم بالإنسان و الذات و إمكاناتها الوجودية بحيث تم ربطها بأمهات الفكر الصوفي من خيال و محبة ، التأويل و الوجود و أن الإنسان لا يُختزل في العقل وحده ، لذلك هذه الدراسات تقدم دلالة جديدة لمفهوم النزعة الإنسية و رؤية مغايرة تغير السياق الذي طرحه الفكر الغربي ، و هو سياق الثقافة العربية الإسلامية . ويعد ابن العربي من أبرز المتصوفة الذين قدموا طرحا جديدا حول مشروع الإنسان الوجودي، باعتبار الإنسان أجمل لوحة يحتل فيها مركز الوجود. مسألة الإنسية في الخطاب : ابن عربي نموذجا [texte imprimé] / بن عصمان ، منصُورية, Auteur ; بودومة ،عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 190 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعد مفهوم النزعة الإنسية من المفاهيم الأساسية في الفلسفة المعاصرة ، التي ترى أن مشروع الإنسان و حقيقته لا يكمن إلا في العقلانية و إحداث قطيعة مع المقدس" الله" لأنها تجد حرجا مع التعايش مع الإله .لكن النقد الذي تعرضت له و الفراغ هو ما جعل الساحة الفكرية تؤسس نزعة إنسية تختلف تماما عما جاءت به الفلسفة الغربيةوخاصة في التصوف الذي يعتبر أقوى الخطابات التي تهتم بالإنسان و الذات و إمكاناتها الوجودية بحيث تم ربطها بأمهات الفكر الصوفي من خيال و محبة ، التأويل و الوجود و أن الإنسان لا يُختزل في العقل وحده ، لذلك هذه الدراسات تقدم دلالة جديدة لمفهوم النزعة الإنسية و رؤية مغايرة تغير السياق الذي طرحه الفكر الغربي ، و هو سياق الثقافة العربية الإسلامية . ويعد ابن العربي من أبرز المتصوفة الذين قدموا طرحا جديدا حول مشروع الإنسان الوجودي، باعتبار الإنسان أجمل لوحة يحتل فيها مركز الوجود. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09181 ADOC180-06/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt هرمينوطيقا الأحكام المسبقة عند غادامير / سبو، أمينة
Titre : هرمينوطيقا الأحكام المسبقة عند غادامير Type de document : texte imprimé Auteurs : سبو، أمينة, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 158 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : كان الحكم المسبق مفهوما مهمشا، في عصر الأنوار، بوصفه ضربا من الخطأ بما أنه و لا يخضع لمعايير المعرفة العقلية ويقينياتها. لتحاول الرومانسية، في مرحلة لاحقة، زعزعة هذه الصبغة القدحية له، غير أن المعاودة الصريحة له لن تتحقق إلا مع هيدغر، ومن ثمة يعزز "هانز جورج غادامير" كل تلك المحاولات عبر هرمينوطيقاه بإجراءات إعادة التأهيل، هي إجراءات إثبات أن كل فهم يتضمن حكما مسبقا بما هو فهومات قبلية تؤسس المعنى، بعد إخضاعه لعميلة الغربلة لتمييز الأحكام المسبقة المشروعة والحقيقية عن الخاطئة منها، هو إقرار يمنح المشكلة التأويلية قوتها، فيغدو حسبه الفهم "فهم بالأحكام المسبقة"، لأن الكائن الإنساني كائن تاريخي متناهي بطبعه هرمينوطيقا الأحكام المسبقة عند غادامير [texte imprimé] / سبو، أمينة, Auteur ; عطار،أحمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 158 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : كان الحكم المسبق مفهوما مهمشا، في عصر الأنوار، بوصفه ضربا من الخطأ بما أنه و لا يخضع لمعايير المعرفة العقلية ويقينياتها. لتحاول الرومانسية، في مرحلة لاحقة، زعزعة هذه الصبغة القدحية له، غير أن المعاودة الصريحة له لن تتحقق إلا مع هيدغر، ومن ثمة يعزز "هانز جورج غادامير" كل تلك المحاولات عبر هرمينوطيقاه بإجراءات إعادة التأهيل، هي إجراءات إثبات أن كل فهم يتضمن حكما مسبقا بما هو فهومات قبلية تؤسس المعنى، بعد إخضاعه لعميلة الغربلة لتمييز الأحكام المسبقة المشروعة والحقيقية عن الخاطئة منها، هو إقرار يمنح المشكلة التأويلية قوتها، فيغدو حسبه الفهم "فهم بالأحكام المسبقة"، لأن الكائن الإنساني كائن تاريخي متناهي بطبعه Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09133 AMAG180-07/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 180 الفلسفة القديمة و فلسفة العصور الوسطى Exclu du prêt