قاعة الآداب واللغات الأجنبية
4 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
jتعليمية اللغة العربية بين النظرية والتطبيق وأثرها في تطوير المناهج التربوية / بن خيرة، كريمة
Titre : jتعليمية اللغة العربية بين النظرية والتطبيق وأثرها في تطوير المناهج التربوية : الطور الثانوي أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بن خيرة، كريمة, Auteur ; قريش، أحمد, Auteur Importance : 281 ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Résumé : يركز موضوع هذا البحث على تعليم اللغة العربية بين النظرية و
الممارسة وأثرها في تطوير البرامج التربوية ، الدورة
كنموذج ثانوي. وبالفعل فإن تعليم اللغة العربية يتطلب أ
مدرس تربوي وعلمي مؤهل بهدف تزويد المتعلمين بهيئة تدريس
علم اللغة البليغ من خلال الاعتماد على نظريات التعلم في عملية
التعليمية ومعرفة البرامج التربوية والتعليمية ، انتقلنا إلى
دراسة ميدانية للتعرف على الواقع وطريقة التدريس للثلاثة
سنوات (أدبية ، لغات ، علمية) مع المقارنة بينها في نطاقها
القدرة على فهم المعلومات وإتقان المهارات اللغوية ومستواها
من الكفاءة.jتعليمية اللغة العربية بين النظرية والتطبيق وأثرها في تطوير المناهج التربوية : الطور الثانوي أنموذجا [texte imprimé] / بن خيرة، كريمة, Auteur ; قريش، أحمد, Auteur . - [s.d.] . - 281 ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara)
Résumé : يركز موضوع هذا البحث على تعليم اللغة العربية بين النظرية و
الممارسة وأثرها في تطوير البرامج التربوية ، الدورة
كنموذج ثانوي. وبالفعل فإن تعليم اللغة العربية يتطلب أ
مدرس تربوي وعلمي مؤهل بهدف تزويد المتعلمين بهيئة تدريس
علم اللغة البليغ من خلال الاعتماد على نظريات التعلم في عملية
التعليمية ومعرفة البرامج التربوية والتعليمية ، انتقلنا إلى
دراسة ميدانية للتعرف على الواقع وطريقة التدريس للثلاثة
سنوات (أدبية ، لغات ، علمية) مع المقارنة بينها في نطاقها
القدرة على فهم المعلومات وإتقان المهارات اللغوية ومستواها
من الكفاءة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09714 ADOC408-15/ 01 الأطروحات قاعة الآداب واللغات الأجنبية 408 الإستعمال اللغوي اللسانيات التطبيقية Exclu du prêt بلاغة الأسلوب في ديوان " تحت ظلال الزّيتون " لمفدي زكريّاء / بوعافية، منال
Titre : بلاغة الأسلوب في ديوان " تحت ظلال الزّيتون " لمفدي زكريّاء Type de document : texte imprimé Auteurs : بوعافية، منال, Auteur ; بن مالك، سيدي محمد, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 414 ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Langues : Arabe (ara) Résumé : الشٌعر تعببّ انفعابٌٕ عمٌا يشعر بو الشٌاعر بأسلوب فبٌِ بليغ يؤدٌم مقاصده، كتكمن بلبغة الأسلوب بُ مدل قدرة ناظم القوؿ على استغلبؿ
الإمكانات ابؼوسيقيٌة للٌغة كخصوصيتها التٌصويريٌة بُ بناء خطاباتو الشٌعرية، بصورة بسنح أسلوبو قوٌة التٌأثبّ كبلبغة التٌعببّ كبصاؿ التٌصوير، كمن ىبٍَّ جاءت ىذه
الدٌراسة لاستجلبء أسلوبيٌة البناء النٌصي كالكشف عن الظٌواىر ا﵀قٌقة لبلبغة أسلوب الشٌاعر "مفدم زكريٌاء" من خلبؿ ديوانو "برت ظلبؿ الزٌيتوف". بٌٍ
الوقوؼ على ابعانب ابؼوسيقيٌ للٌغة بُ التٌشكيل الإيقاعيٌ لنصوصو. إضافة إبٔ مدل إسها التٌشكيل البنائي للبحور بُ النٌهوض بأسلوب الشٌاعر، كالقيم
الأسلوبيٌة كالأبعاد الدٌلاليٌة البٍ بينحها الانزياح البٌَكيبيٌ لنصوص الدٌيواف، كننظر بُ النهاية إبٔ أمٌ مدل يكفّْق مفدم بُ جعل البناء اللٌغومٌ ابؼتحوٌؿ أداة فعٌالة
لإيصاؿ الدَّلالة كبرقيق ابعماليٌة بُ الصٌرح الشٌعرم.
كقد بًٌ الاعتماد على ابؼنهج الأسلوبيٌ بؼا يوفٌره من إمكانات بسكٌننا من رصد الظٌواىر الأسلوبيٌة بُ النٌصوص الشٌعرية ككشف خباياىا كأبعادىا
الفنٌػيٌة كالدٌلاليٌة، كقد أفٍ ى ضتٍ طبيعة ابؼوضوع إبٔ تقسيم البحث إبٔ مدخل فيكّْ ى كتٍ فيو مصطلحات العنواف مع تقدبٙ نبذة عن الشٌاعر ككصف ابؼدكٌنة ، كبُ
الفصل الأكٌؿ بسٌت دراسة الإيقاع ابػارجي من عركض كقافية، ركم، تصريع كتدكير، كما تطرقت للئيقاع الدَّاخلي من تكرار كجناس كطباؽ كمقابلة كترصيع،
يبٌٍ ىبًَّ التعرض بُ الفصل الثٌاب٘ إبٔ الانزياح البٌَكيبيٌ ابؼتمثٌل بُ التٌقدبٙ كالتٌأخبّ، ابغذؼ، الالتفات، بُ حبْ ي خصٌص الفصل الثٌالث للبنزياح الدٌلابٌٕ بدختلف
آلياتو من استعارة كتشبيو ككناية كبؾاز مرسل كعقليٌ كانتهى البحث بخابسة تضمٌنت أىمٌ النٌتائج ابؼتوصٌل إليها.
الكلٌمات ابؼفتاحية : البلبغة ، الأسلوب ، الأسلوبية ،الشٌعر، مفدم زكريٌاءبلاغة الأسلوب في ديوان " تحت ظلال الزّيتون " لمفدي زكريّاء [texte imprimé] / بوعافية، منال, Auteur ; بن مالك، سيدي محمد, Auteur . - جامعة تلمسان, 2021 . - 414 ص. : .ايض ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara)
Résumé : الشٌعر تعببّ انفعابٌٕ عمٌا يشعر بو الشٌاعر بأسلوب فبٌِ بليغ يؤدٌم مقاصده، كتكمن بلبغة الأسلوب بُ مدل قدرة ناظم القوؿ على استغلبؿ
الإمكانات ابؼوسيقيٌة للٌغة كخصوصيتها التٌصويريٌة بُ بناء خطاباتو الشٌعرية، بصورة بسنح أسلوبو قوٌة التٌأثبّ كبلبغة التٌعببّ كبصاؿ التٌصوير، كمن ىبٍَّ جاءت ىذه
الدٌراسة لاستجلبء أسلوبيٌة البناء النٌصي كالكشف عن الظٌواىر ا﵀قٌقة لبلبغة أسلوب الشٌاعر "مفدم زكريٌاء" من خلبؿ ديوانو "برت ظلبؿ الزٌيتوف". بٌٍ
الوقوؼ على ابعانب ابؼوسيقيٌ للٌغة بُ التٌشكيل الإيقاعيٌ لنصوصو. إضافة إبٔ مدل إسها التٌشكيل البنائي للبحور بُ النٌهوض بأسلوب الشٌاعر، كالقيم
الأسلوبيٌة كالأبعاد الدٌلاليٌة البٍ بينحها الانزياح البٌَكيبيٌ لنصوص الدٌيواف، كننظر بُ النهاية إبٔ أمٌ مدل يكفّْق مفدم بُ جعل البناء اللٌغومٌ ابؼتحوٌؿ أداة فعٌالة
لإيصاؿ الدَّلالة كبرقيق ابعماليٌة بُ الصٌرح الشٌعرم.
كقد بًٌ الاعتماد على ابؼنهج الأسلوبيٌ بؼا يوفٌره من إمكانات بسكٌننا من رصد الظٌواىر الأسلوبيٌة بُ النٌصوص الشٌعرية ككشف خباياىا كأبعادىا
الفنٌػيٌة كالدٌلاليٌة، كقد أفٍ ى ضتٍ طبيعة ابؼوضوع إبٔ تقسيم البحث إبٔ مدخل فيكّْ ى كتٍ فيو مصطلحات العنواف مع تقدبٙ نبذة عن الشٌاعر ككصف ابؼدكٌنة ، كبُ
الفصل الأكٌؿ بسٌت دراسة الإيقاع ابػارجي من عركض كقافية، ركم، تصريع كتدكير، كما تطرقت للئيقاع الدَّاخلي من تكرار كجناس كطباؽ كمقابلة كترصيع،
يبٌٍ ىبًَّ التعرض بُ الفصل الثٌاب٘ إبٔ الانزياح البٌَكيبيٌ ابؼتمثٌل بُ التٌقدبٙ كالتٌأخبّ، ابغذؼ، الالتفات، بُ حبْ ي خصٌص الفصل الثٌالث للبنزياح الدٌلابٌٕ بدختلف
آلياتو من استعارة كتشبيو ككناية كبؾاز مرسل كعقليٌ كانتهى البحث بخابسة تضمٌنت أىمٌ النٌتائج ابؼتوصٌل إليها.
الكلٌمات ابؼفتاحية : البلبغة ، الأسلوب ، الأسلوبية ،الشٌعر، مفدم زكريٌاءExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09715 ADOC408-16/ 01 الأطروحات قاعة الآداب واللغات الأجنبية 408 الإستعمال اللغوي اللسانيات التطبيقية Exclu du prêt تعليمة القراءة في ضوء المقاربة النصية / لوصيف، فؤاد
Titre : تعليمة القراءة في ضوء المقاربة النصية : السنة الرابعة ابتدائي نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : لوصيف، فؤاد, Auteur ; شيخي، نورية, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2014 Importance : 253 ص. Présentation : ايض. Format : 30 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يحاول البحث الكشف عن مدي توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة لتعليمية القراءة في مرحلة التعليم الابتدائي السنة الرابعة وذلك يعرض هذا النشاط القراءة من خلال مكونات الطريقة التعليمية المتمثلة في المنهاج الوثيقة المرافقة الكتاب المدرسي دليل المعلم . تعليمة القراءة في ضوء المقاربة النصية : السنة الرابعة ابتدائي نموذجا [texte imprimé] / لوصيف، فؤاد, Auteur ; شيخي، نورية, Auteur . - جامعة تلمسان, 2014 . - 253 ص. : ايض. ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يحاول البحث الكشف عن مدي توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة لتعليمية القراءة في مرحلة التعليم الابتدائي السنة الرابعة وذلك يعرض هذا النشاط القراءة من خلال مكونات الطريقة التعليمية المتمثلة في المنهاج الوثيقة المرافقة الكتاب المدرسي دليل المعلم . Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T05256 AMAG408-05/01 Thèse قاعة الآداب واللغات الأجنبية 408 الإستعمال اللغوي اللسانيات التطبيقية Exclu du prêt T05257 AMAG408-05/02 Thèse قاعة الآداب واللغات الأجنبية 408 الإستعمال اللغوي اللسانيات التطبيقية Exclu du prêt تعليمة النحو في ضوء المقاربة النصية / رحماني، عبد المؤمن
Titre : تعليمة النحو في ضوء المقاربة النصية : السنة الرابعة ابتدائي نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : رحماني، عبد المؤمن, Auteur ; شيخي، نورية, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2014 Importance : 163 ص. Présentation : ايض. Format : 30 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يحاول هذا البحث الكشف عن مدى توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة في تعليمية النحو للسنة الرابعة من
التعليم الابتدائي، من خلال تقريب مصطلحاتها ووضعها في إطارها المعرفي المتمثل في نحو النص، و من ثم وصف
و تحليل الكتاب المدرسي، و كذا مكونات المنهاج في الجانب التطبيقي، ليخلص في النهاية بعرض نموذجي
لطريقة تدريس النحو في ضوء هذه المقاربة.
Le présent travail, vise à déterminer l’intervalle d’utilisation de l’approche textuelle
comme méthode active d’enseignement de grammaire adopté pour la quatrième
année primaire, toute en identifiant les termes de cette méthode et les mettre dans
leur cadre théorique sous forme de grammaire textuelle, suivi par la suite de la
description et l’analyse des composantes du curriculum et livre scolaire en côté
pratique. En fin cette recherche se termine, par l’exposition d’un modèle
d’apprentissage d’une leçon de grammaire.
This project attempts to show its deal with a textual approach as an effective. way
for teaching syntax for the fourth level year of primary school.This approach
should be applied in the textbook and curriculum so as achieve a syntax bases on
the textual approachتعليمة النحو في ضوء المقاربة النصية : السنة الرابعة ابتدائي نموذجا [texte imprimé] / رحماني، عبد المؤمن, Auteur ; شيخي، نورية, Auteur . - جامعة تلمسان, 2014 . - 163 ص. : ايض. ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يحاول هذا البحث الكشف عن مدى توظيف المقاربة النصية كطريقة نشطة في تعليمية النحو للسنة الرابعة من
التعليم الابتدائي، من خلال تقريب مصطلحاتها ووضعها في إطارها المعرفي المتمثل في نحو النص، و من ثم وصف
و تحليل الكتاب المدرسي، و كذا مكونات المنهاج في الجانب التطبيقي، ليخلص في النهاية بعرض نموذجي
لطريقة تدريس النحو في ضوء هذه المقاربة.
Le présent travail, vise à déterminer l’intervalle d’utilisation de l’approche textuelle
comme méthode active d’enseignement de grammaire adopté pour la quatrième
année primaire, toute en identifiant les termes de cette méthode et les mettre dans
leur cadre théorique sous forme de grammaire textuelle, suivi par la suite de la
description et l’analyse des composantes du curriculum et livre scolaire en côté
pratique. En fin cette recherche se termine, par l’exposition d’un modèle
d’apprentissage d’une leçon de grammaire.
This project attempts to show its deal with a textual approach as an effective. way
for teaching syntax for the fourth level year of primary school.This approach
should be applied in the textbook and curriculum so as achieve a syntax bases on
the textual approachExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T05197 AMAG408-04/02 Thèse قاعة الآداب واللغات الأجنبية 408 الإستعمال اللغوي اللسانيات التطبيقية Exclu du prêt