قاعة الأطروحات
33 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
الإعلام وإشكالية التواصل في الفن المعاصر / صالحي ،عبد الله
Titre : الإعلام وإشكالية التواصل في الفن المعاصر : الصحافة الإلكترونية في الجزائر- أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : صالحي ،عبد الله, Auteur ; بلبشير ،عبد الرزاق, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 370 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يدور موضوع البحث الموسوم ب"الإعلام وإشكالية التواصل في الفن المعاصر / الصحافة الإلكترونية في
الجزائر- أنموذجا"حول إشكالية جوهرية تتمثل في دور الذي تلعبه الصورة الفنية في ربط جسور التواصل بين صاحب
الصورة والجمهور العريض.بحيث من خلال عملية التأثير و التأثر تنجم علاقة جدلية بين المكونين تجعل من الواحد يؤثر
في الأخر. وفي النهاية تنطلي بعض سمات الأول في الثاني و العكس. بحيث تكون المحصلة هي جعل المتلقي يفهم
موضوع الصورة ويدرك الرؤية الإيقونية لها. وما دام هذا الفهم هو فهم ذاتي في الأساس نجد أنفسنا مع تعدد القراءات
بوصفها آثارا فنية مفتوحة على مجالات شتى. أما من الناحية التطبيقية فالإنطلاقة تكون من صور الكاريكاتيرية لجريدتي
الجمهورية و الخبر لوصفهما كسند لفحص الجانب التطبيقي و تمحيصه للوصول في النهاية إلى إدراك رسالة الإعلام و
التواصل في شكلها الشمولي و الجزئيالإعلام وإشكالية التواصل في الفن المعاصر : الصحافة الإلكترونية في الجزائر- أنموذجا [texte imprimé] / صالحي ،عبد الله, Auteur ; بلبشير ،عبد الرزاق, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 370 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يدور موضوع البحث الموسوم ب"الإعلام وإشكالية التواصل في الفن المعاصر / الصحافة الإلكترونية في
الجزائر- أنموذجا"حول إشكالية جوهرية تتمثل في دور الذي تلعبه الصورة الفنية في ربط جسور التواصل بين صاحب
الصورة والجمهور العريض.بحيث من خلال عملية التأثير و التأثر تنجم علاقة جدلية بين المكونين تجعل من الواحد يؤثر
في الأخر. وفي النهاية تنطلي بعض سمات الأول في الثاني و العكس. بحيث تكون المحصلة هي جعل المتلقي يفهم
موضوع الصورة ويدرك الرؤية الإيقونية لها. وما دام هذا الفهم هو فهم ذاتي في الأساس نجد أنفسنا مع تعدد القراءات
بوصفها آثارا فنية مفتوحة على مجالات شتى. أما من الناحية التطبيقية فالإنطلاقة تكون من صور الكاريكاتيرية لجريدتي
الجمهورية و الخبر لوصفهما كسند لفحص الجانب التطبيقي و تمحيصه للوصول في النهاية إلى إدراك رسالة الإعلام و
التواصل في شكلها الشمولي و الجزئيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08681 ADOC700-11/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt "الألعاب الشعبية التراثية "أبعادها الاجتماعية والثقافية / بن فضيل،خديجة
Titre : "الألعاب الشعبية التراثية "أبعادها الاجتماعية والثقافية : منطقة تلمسان أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بن فضيل،خديجة, Auteur ; بوشيبة،عبد القادر, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان Année de publication : 2022 Importance : 256 ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الألعاب الشعبية التراثية جزء مهم من الموروث الثقافي لدى الجماعات الشعبية، و هي تلك الأساليب التي لجأت إليها بهدف الترويح عن النفس وتحقيق المتعة الخاصة بالفرد والجماعة في جو من التفاعل والتعاون الجماعي .فالألعاب الشعبية هي كل الأنشطة الحركية والعقلية، و الوسائط اللغوية، و التعبيرية التي رافقت الأفراد خلال مراحل حياتهم ومناسباتهم الاجتماعية، عبروا من خلالها عن مشاعرهم، وهي وسيلة ربطت بين أفراد المجتمع كبارا وصغارا، و حملت في طياتها قيمهم الاجتماعية والثقافية وحافظت على هويتهم الثقافية والوطنية "الألعاب الشعبية التراثية "أبعادها الاجتماعية والثقافية : منطقة تلمسان أنموذجا [texte imprimé] / بن فضيل،خديجة, Auteur ; بوشيبة،عبد القادر, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان, 2022 . - 256 ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الألعاب الشعبية التراثية جزء مهم من الموروث الثقافي لدى الجماعات الشعبية، و هي تلك الأساليب التي لجأت إليها بهدف الترويح عن النفس وتحقيق المتعة الخاصة بالفرد والجماعة في جو من التفاعل والتعاون الجماعي .فالألعاب الشعبية هي كل الأنشطة الحركية والعقلية، و الوسائط اللغوية، و التعبيرية التي رافقت الأفراد خلال مراحل حياتهم ومناسباتهم الاجتماعية، عبروا من خلالها عن مشاعرهم، وهي وسيلة ربطت بين أفراد المجتمع كبارا وصغارا، و حملت في طياتها قيمهم الاجتماعية والثقافية وحافظت على هويتهم الثقافية والوطنية Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09969 ADOC700-27/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt التراث المعماري في الفن التشكيلي الجزائري / تاجوري، عبدالإله
Titre : التراث المعماري في الفن التشكيلي الجزائري Type de document : texte imprimé Auteurs : تاجوري، عبدالإله, Auteur ; رحوي، حسين, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 254ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Résumé : تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ"التراث المعماري في الفن التشكيلي الجزائري"، إلى إبراز دور الفن التشكيلي كمدونة تحفظ لنا التراث المعماري، وكذا دور الفنان التشكيلي في تناول مواضيع التراث الجزائري العريق، الذي جعلوا له مكانة ضمن التراث العالمي، وساهموا أيضا في تعريف بالهوية الوطنية الجزائرية وهذا ما يبرز جليا في الأعمال الفنان التشكيلي الجزائري "أحمد خليلي"، والفنان التشكيلي "محمد راسم" من خلال التصوير بدقة لمواضيع التراثية، ونقلها بحذافيرها من أجل إبراز المعالم بأسوب واقعي، من أجل الحفاظ عليه للأجيال القادمة التراث المعماري في الفن التشكيلي الجزائري [texte imprimé] / تاجوري، عبدالإله, Auteur ; رحوي، حسين, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2021 . - 254ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Résumé : تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ"التراث المعماري في الفن التشكيلي الجزائري"، إلى إبراز دور الفن التشكيلي كمدونة تحفظ لنا التراث المعماري، وكذا دور الفنان التشكيلي في تناول مواضيع التراث الجزائري العريق، الذي جعلوا له مكانة ضمن التراث العالمي، وساهموا أيضا في تعريف بالهوية الوطنية الجزائرية وهذا ما يبرز جليا في الأعمال الفنان التشكيلي الجزائري "أحمد خليلي"، والفنان التشكيلي "محمد راسم" من خلال التصوير بدقة لمواضيع التراثية، ونقلها بحذافيرها من أجل إبراز المعالم بأسوب واقعي، من أجل الحفاظ عليه للأجيال القادمة Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09920 ADOC700-22/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt التراث في الفن التشكيلي الجزائري / لمريني،عبدالرزاق
Titre : التراث في الفن التشكيلي الجزائري : قراءة في أعمال الفنان "حسين زياني Type de document : texte imprimé Auteurs : لمريني،عبدالرزاق, Auteur ; طرشاوي، بلحاج, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 191ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Résumé : يُشكل التراث أحد أهم المرتكزات الأساسية المُكونة لذاكرة المجتمعات فكرياً وثقافياً، وظهر ذلك جلياً في المشاهد البصرية للأعمال الفنية التي بدورها أبانت عن الموروث الشعبي الأصيل (موروث جمالي) مادي وغير مادي، بدءاً من الحضارات القديمة مما قبل التاريخ إلى يومنا هذا، وتأثر العديد من الفنانين بالتراث الفني لبلادهم الذي هو بمثابة مصدر خصب للفنون، وقد سعى الفن التشكيلي الجزائري في إبراز التصورات الفنية و الجمالية المرتبطة بالزمان و المكان حيث أن أغلب ما تم تمثيله في لوحاتهم هو أسلوب واقعي بحت ، والتي بدورها نالت المُتعة والقُبول في العملية الإبداعية إذ وظف فيها الفنان الجزائري جميع قواعد التراث في تصوير الملامح التراثية بين الواقع والمخيال عبر أعمالهم الفنية التطبيقية ( التصوير )، نتيجة تأثرهم بالرصيد الضخم من التراث الجزائري من جهة ومن جهة أخرى محاولين نشر التراث للمجتمع بمضامين الإبداع و الجمال والمحافظة على الهوية. التراث في الفن التشكيلي الجزائري : قراءة في أعمال الفنان "حسين زياني [texte imprimé] / لمريني،عبدالرزاق, Auteur ; طرشاوي، بلحاج, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2021 . - 191ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Résumé : يُشكل التراث أحد أهم المرتكزات الأساسية المُكونة لذاكرة المجتمعات فكرياً وثقافياً، وظهر ذلك جلياً في المشاهد البصرية للأعمال الفنية التي بدورها أبانت عن الموروث الشعبي الأصيل (موروث جمالي) مادي وغير مادي، بدءاً من الحضارات القديمة مما قبل التاريخ إلى يومنا هذا، وتأثر العديد من الفنانين بالتراث الفني لبلادهم الذي هو بمثابة مصدر خصب للفنون، وقد سعى الفن التشكيلي الجزائري في إبراز التصورات الفنية و الجمالية المرتبطة بالزمان و المكان حيث أن أغلب ما تم تمثيله في لوحاتهم هو أسلوب واقعي بحت ، والتي بدورها نالت المُتعة والقُبول في العملية الإبداعية إذ وظف فيها الفنان الجزائري جميع قواعد التراث في تصوير الملامح التراثية بين الواقع والمخيال عبر أعمالهم الفنية التطبيقية ( التصوير )، نتيجة تأثرهم بالرصيد الضخم من التراث الجزائري من جهة ومن جهة أخرى محاولين نشر التراث للمجتمع بمضامين الإبداع و الجمال والمحافظة على الهوية. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09925 ADOC700-24/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt التنظيمات السردية والخطابية في مسرح ولد عبد الرحمان كاكي / زعفان،يوسف
Titre : التنظيمات السردية والخطابية في مسرح ولد عبد الرحمان كاكي : مسرحية القراب والصالحين أ أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : زعفان،يوسف, Auteur ; أوراغي،أحمد, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 265ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Résumé : حاولنا من خلال هذا البحث تسليط الضوء على خصوصية الخطاب المسرحي الأدبي مقارنة بخطاب العرض.وقد تطرقنا في هذا البحث إلى إشكالية المقاربة السميائية للنصوص المسرحية ، كما استعننا بالنظرية السردية لإبراز العلاقة الموجودة بين النوع الدرامي و النوع السردي من خلال استبيان أوجه التشابه و الاختلاف بينهما .ثم حاولنا في هذا البحث بتطبيق المنهج السميائي في دراسة نقدية أدبية على نص مسرحي للكاتب الجزائري ولد عبد الرحمان كاكي من خلال نموذج " القراب والصالحين" عن طريق دراسة النص على المستوى السطحي و العميق التنظيمات السردية والخطابية في مسرح ولد عبد الرحمان كاكي : مسرحية القراب والصالحين أ أنموذجا [texte imprimé] / زعفان،يوسف, Auteur ; أوراغي،أحمد, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان, 2021 . - 265ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Résumé : حاولنا من خلال هذا البحث تسليط الضوء على خصوصية الخطاب المسرحي الأدبي مقارنة بخطاب العرض.وقد تطرقنا في هذا البحث إلى إشكالية المقاربة السميائية للنصوص المسرحية ، كما استعننا بالنظرية السردية لإبراز العلاقة الموجودة بين النوع الدرامي و النوع السردي من خلال استبيان أوجه التشابه و الاختلاف بينهما .ثم حاولنا في هذا البحث بتطبيق المنهج السميائي في دراسة نقدية أدبية على نص مسرحي للكاتب الجزائري ولد عبد الرحمان كاكي من خلال نموذج " القراب والصالحين" عن طريق دراسة النص على المستوى السطحي و العميق Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09924 ADOC700-25/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt التواصل الفني بين المشرف والمغرب الإسلاميين من خلال الخط العربي اللوحة الخطية المعاصرة أنموذجا / بوكردان، سعودي
Titre : التواصل الفني بين المشرف والمغرب الإسلاميين من خلال الخط العربي اللوحة الخطية المعاصرة أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بوكردان، سعودي, Auteur ; بلبشير ،عبد الرزاق, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 340 ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Résumé : كثرت الدراسات التي تشاول الخط العربي والكتابة وأصولهما وعلاقتهما بميادين أخري ومن ذلك مايتعلق بكون الخط العربي فنا تشكيليا ذلك أنه أثتبت نفسه في مجال التشكيل الفني زيادة على أنه أساس من أسس التواصل لأنه أداة رئيسية المعبرة عن أصوات اللغة وهذا المجال يعاني نقصا فادحا واضحا مؤثرا على مايضاف للمكتبة العربية من دراسات متخصصة لذلك جاء هذه الدراسة لتلقي الضوء على مسألة التواصل الفني بين المشارقة والمغاربة من خلال الخط العربي متمثلة في دراسة إستقرائية لأنموذج اللوحة الحطية المعاصرة دون أن نغفل الأصل والتاريخ اللذان يخصان الخط العربي عموما واللوحة الخطية خصوصا التواصل الفني بين المشرف والمغرب الإسلاميين من خلال الخط العربي اللوحة الخطية المعاصرة أنموذجا [texte imprimé] / بوكردان، سعودي, Auteur ; بلبشير ،عبد الرزاق, Auteur . - جامعة تلمسان, 2021 . - 340 ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara)
Résumé : كثرت الدراسات التي تشاول الخط العربي والكتابة وأصولهما وعلاقتهما بميادين أخري ومن ذلك مايتعلق بكون الخط العربي فنا تشكيليا ذلك أنه أثتبت نفسه في مجال التشكيل الفني زيادة على أنه أساس من أسس التواصل لأنه أداة رئيسية المعبرة عن أصوات اللغة وهذا المجال يعاني نقصا فادحا واضحا مؤثرا على مايضاف للمكتبة العربية من دراسات متخصصة لذلك جاء هذه الدراسة لتلقي الضوء على مسألة التواصل الفني بين المشارقة والمغاربة من خلال الخط العربي متمثلة في دراسة إستقرائية لأنموذج اللوحة الحطية المعاصرة دون أن نغفل الأصل والتاريخ اللذان يخصان الخط العربي عموما واللوحة الخطية خصوصا Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09622 ADOC700-15/ 01 الأطروحات قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt الحرف والفنون الشعبية بمنطقة توات / بلحاج ،ميلود
Titre : الحرف والفنون الشعبية بمنطقة توات : دراسة فنية تحليلية Type de document : texte imprimé Auteurs : بلحاج ،ميلود, Auteur ; بالحاج ،معروف, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 275ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتضمن هذا البحث موجزا لتاريخ إقليم توات وأهم القبائل التي رحلت واستقرت فيه، وأهم النشاطات الاقتصادية والحرف التقليدية التي مارستها الساكنة بتنوع أصولها، كما تضمن أيضا الأغاني والرقصات الشعبية، وكذا التراث الثقافي المتمثل في الأمثال الشعبية، والعديد من صنوف الفنون التي يزخر بها الإقليم الحرف والفنون الشعبية بمنطقة توات : دراسة فنية تحليلية [texte imprimé] / بلحاج ،ميلود, Auteur ; بالحاج ،معروف, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 275ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتضمن هذا البحث موجزا لتاريخ إقليم توات وأهم القبائل التي رحلت واستقرت فيه، وأهم النشاطات الاقتصادية والحرف التقليدية التي مارستها الساكنة بتنوع أصولها، كما تضمن أيضا الأغاني والرقصات الشعبية، وكذا التراث الثقافي المتمثل في الأمثال الشعبية، والعديد من صنوف الفنون التي يزخر بها الإقليم Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08883 ADOC700-14/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt الخطاب التشكيلي المعاصر في الجزائر / مقدس، حفيظة
Titre : الخطاب التشكيلي المعاصر في الجزائر : من خلال أعمال الفنّان "مقدس نورالدين Type de document : texte imprimé Auteurs : مقدس، حفيظة, Auteur ; طرشاوي، بلحاج, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 439 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تبحث الأطروحة المعنونة بالخطاب التشكيلي المعاصر في الجزائر من خلال أعمال الفنّان "مقدس نورالدين" عن ما يتعلّق
بمجمل المسارات والتحوّلات الّتي مرّ بها تاريخ الفن في الجزائر بلغة مرئية في خطاب تشكيلي، منذ العصر البدائي إلى
الخطاب المعاصر في القرن الواحد والعشرين، والّذي شمل هذا الأخير مختلف التقنيات وتناسب مع التطوّر التكنولوجي
والعولمة، والرّقمنة، مع التوسع في أسلوب فنّ البيكسال الّذي تميّزت به أعمال الفنّان الجزائري "مقدس نورالدين.الخطاب التشكيلي المعاصر في الجزائر : من خلال أعمال الفنّان "مقدس نورالدين [texte imprimé] / مقدس، حفيظة, Auteur ; طرشاوي، بلحاج, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 439 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تبحث الأطروحة المعنونة بالخطاب التشكيلي المعاصر في الجزائر من خلال أعمال الفنّان "مقدس نورالدين" عن ما يتعلّق
بمجمل المسارات والتحوّلات الّتي مرّ بها تاريخ الفن في الجزائر بلغة مرئية في خطاب تشكيلي، منذ العصر البدائي إلى
الخطاب المعاصر في القرن الواحد والعشرين، والّذي شمل هذا الأخير مختلف التقنيات وتناسب مع التطوّر التكنولوجي
والعولمة، والرّقمنة، مع التوسع في أسلوب فنّ البيكسال الّذي تميّزت به أعمال الفنّان الجزائري "مقدس نورالدين.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08472 ADOC700-07/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt الدور التثقيفي للمتاحف الجزائرية / لعمي، عبد الرحيم
Titre : الدور التثقيفي للمتاحف الجزائرية : دراسة نموذجية للمتاحف الوطنية Type de document : texte imprimé Auteurs : لعمي، عبد الرحيم, Auteur ; بلحاج، معروف, Auteur Année de publication : 2014 Importance : 292 ص. Présentation : ايض. Format : 30 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتناول موضوع دراستناالدور التثقيفي للمتاحف الجزائرية من خالا عينة مختارة من غرب ووسط وشرق الجزائر راينا من انشط المتاحف الجزائرية وتكمن جدية الموضوع في اظهار الدور التثقيفي التي تقوم به المؤسسات المتحفية الانفة لمرتاديها وزوارها مع اماطة اللثام عن الصعوبات التي تواجهها في اداء الدور التثقيفي ثم تقدير اقنراحات للدفع بالمتحف الجزائري لتطوير ادوارها تجاه زوارها .
La recherche entreprise dans le cadre de cette thèse a pour objet le rôle culturel des
musées algériens. L’étude porte sur un échantillon
De musées de l’ouest, du centre et de lest, choisis parmi les plus importants à
l’échelle nationale. Elle vise a mettre en évidence non seulement les actions mises
en oeuvre par ces établissements mais
Aussi les difficultés auxquelles ils se heurtent dans l’accomplissement de leur
mission. La recherche débouche finalement sur des propositions en vue
d’optimiser l’action culturelle des musées en Algérie.
our topic deals with the cultural task or role of the algerian museums among them a
sample from western, centraland eastren algeria.
This research gives a great importance tothe cultural role which is donne to visitors
and guests as well.
Additionaly,it is better to ban the severe difficulties through real and conciete
suggestions to reach appropiate solutions that may improve
The duty and task of algerian museums.الدور التثقيفي للمتاحف الجزائرية : دراسة نموذجية للمتاحف الوطنية [texte imprimé] / لعمي، عبد الرحيم, Auteur ; بلحاج، معروف, Auteur . - 2014 . - 292 ص. : ايض. ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتناول موضوع دراستناالدور التثقيفي للمتاحف الجزائرية من خالا عينة مختارة من غرب ووسط وشرق الجزائر راينا من انشط المتاحف الجزائرية وتكمن جدية الموضوع في اظهار الدور التثقيفي التي تقوم به المؤسسات المتحفية الانفة لمرتاديها وزوارها مع اماطة اللثام عن الصعوبات التي تواجهها في اداء الدور التثقيفي ثم تقدير اقنراحات للدفع بالمتحف الجزائري لتطوير ادوارها تجاه زوارها .
La recherche entreprise dans le cadre de cette thèse a pour objet le rôle culturel des
musées algériens. L’étude porte sur un échantillon
De musées de l’ouest, du centre et de lest, choisis parmi les plus importants à
l’échelle nationale. Elle vise a mettre en évidence non seulement les actions mises
en oeuvre par ces établissements mais
Aussi les difficultés auxquelles ils se heurtent dans l’accomplissement de leur
mission. La recherche débouche finalement sur des propositions en vue
d’optimiser l’action culturelle des musées en Algérie.
our topic deals with the cultural task or role of the algerian museums among them a
sample from western, centraland eastren algeria.
This research gives a great importance tothe cultural role which is donne to visitors
and guests as well.
Additionaly,it is better to ban the severe difficulties through real and conciete
suggestions to reach appropiate solutions that may improve
The duty and task of algerian museums.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T05221 ADOC700-02/02 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt العمارة الإسلامية في كتب رحالة المغرب الإسلامي / محروق ،إسماعيل
Titre : العمارة الإسلامية في كتب رحالة المغرب الإسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : محروق ،إسماعيل, Auteur ; بلحاج، معروف, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 433ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يدرس هذا البحث الدور الذي لعبته كتب ومصنفات رحالة المغرب الإسلامي في التعريف بالتراث المعماري الإسلامي،من حيث تنوعه،واعتماده على أساليب وتقنيات خاصة من ناحية التخطيط والعناصر المعمارية والزخرفية التي تشترك فيها جميع مدن الدولة الإسلامية الواسعة الأرجاء،رغم وجود التأثرات المحلية الخاصة بكل قطر. وذلك من خلال اعتماد الرحالة المغاربة في جمع مادتهم العلمية على مشاهداتهم وخبراتهم الشخصية،وعلى المصادر السابقة والمعاصرة لهم في مجال الجغرافية وتقويم البلدان،مما أدى إلى احتواء رحلاتهم على معلومات وافية عن عمران المناطق التي زاروها والأصقاع المجاورة لها العمارة الإسلامية في كتب رحالة المغرب الإسلامي [texte imprimé] / محروق ،إسماعيل, Auteur ; بلحاج، معروف, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 433ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يدرس هذا البحث الدور الذي لعبته كتب ومصنفات رحالة المغرب الإسلامي في التعريف بالتراث المعماري الإسلامي،من حيث تنوعه،واعتماده على أساليب وتقنيات خاصة من ناحية التخطيط والعناصر المعمارية والزخرفية التي تشترك فيها جميع مدن الدولة الإسلامية الواسعة الأرجاء،رغم وجود التأثرات المحلية الخاصة بكل قطر. وذلك من خلال اعتماد الرحالة المغاربة في جمع مادتهم العلمية على مشاهداتهم وخبراتهم الشخصية،وعلى المصادر السابقة والمعاصرة لهم في مجال الجغرافية وتقويم البلدان،مما أدى إلى احتواء رحلاتهم على معلومات وافية عن عمران المناطق التي زاروها والأصقاع المجاورة لها Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08592 ADOC700-10/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt الفن التشكيلي الجزائري المعاصر / زيتوني ،عبد الرزاق
Titre : الفن التشكيلي الجزائري المعاصر : قراءة في أعمال دونيس مارتيناز Type de document : texte imprimé Auteurs : زيتوني ،عبد الرزاق, Auteur ; بلبشير ،عبد الرزاق, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2019 Importance : 371ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : شهد العالم عدة تحولات مع بداية القرن العشرين في شتى الميادين من ثورات علمية وتكنولوجية و فكرية و فلسفية وسياسية وغيرها ,وكان للفنون نصيب من هات التحولات والتغييرات فأصبحت الفنون , معاصرة تحوى جميع المفاهيم والإيديولوجيات وتكسر كل القيود والضوابط في بوتقة التناقض والتراكم والتجديد, في بحثنا هذا نتطرق إلى المسارات التي تتبعها الفن التشكيلي في الجزائر بداية من الفن البدائي وصولا إلى الفن التشكيلي الحديث و المعاصر في ضوء هاته التغييرات والتحولات , مع التعريج على نظرة ورؤى الفنان دونيس مارتيناز الحديثة و المعاصرة . الفن التشكيلي الجزائري المعاصر : قراءة في أعمال دونيس مارتيناز [texte imprimé] / زيتوني ،عبد الرزاق, Auteur ; بلبشير ،عبد الرزاق, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2019 . - 371ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : شهد العالم عدة تحولات مع بداية القرن العشرين في شتى الميادين من ثورات علمية وتكنولوجية و فكرية و فلسفية وسياسية وغيرها ,وكان للفنون نصيب من هات التحولات والتغييرات فأصبحت الفنون , معاصرة تحوى جميع المفاهيم والإيديولوجيات وتكسر كل القيود والضوابط في بوتقة التناقض والتراكم والتجديد, في بحثنا هذا نتطرق إلى المسارات التي تتبعها الفن التشكيلي في الجزائر بداية من الفن البدائي وصولا إلى الفن التشكيلي الحديث و المعاصر في ضوء هاته التغييرات والتحولات , مع التعريج على نظرة ورؤى الفنان دونيس مارتيناز الحديثة و المعاصرة . Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09433 ADOC700-16/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt الفن التشكيلي الجزائري النسوي / علال ،عبد الغني
Titre : الفن التشكيلي الجزائري النسوي : دراسة أعمال عائشة حداد وباية محي الدين Type de document : texte imprimé Auteurs : علال ،عبد الغني, Auteur ; طرشاوي، بلحاج, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2021 Importance : ص.250 Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Résumé : سعت هذه الأطروحة والموسومة بالفن التشكيلي الجزائري النسوي دراسة أعمال عائشة حداد وباية محي الدين، التعرف على أسباب تغييب المرأة الجزائرية إلى حد كبير عن تراثنا الثقافي كفنانة، إذ يمكننا أن نقول أن هذا التغييب للمرأة في عالم الفن لا يرتبط بأي حال من الأحوال بنقص الإبداع أو العبقرية ، وإنما مرتبط بمجموعة من المكابح التي تمنعهن من ممارسة فنهن بالكامل، وهدفت التحليلات التي قدمناها، إلى تغيير العقليات والبحث عن حلول غير تقليدية علها تحدث تغييرا في منظومة القيم والموروثات التي تتجاهل كينونة المرأة الفنانة الفن التشكيلي الجزائري النسوي : دراسة أعمال عائشة حداد وباية محي الدين [texte imprimé] / علال ،عبد الغني, Auteur ; طرشاوي، بلحاج, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2021 . - ص.250 : .ايض ; 30 سم + قرص.
Résumé : سعت هذه الأطروحة والموسومة بالفن التشكيلي الجزائري النسوي دراسة أعمال عائشة حداد وباية محي الدين، التعرف على أسباب تغييب المرأة الجزائرية إلى حد كبير عن تراثنا الثقافي كفنانة، إذ يمكننا أن نقول أن هذا التغييب للمرأة في عالم الفن لا يرتبط بأي حال من الأحوال بنقص الإبداع أو العبقرية ، وإنما مرتبط بمجموعة من المكابح التي تمنعهن من ممارسة فنهن بالكامل، وهدفت التحليلات التي قدمناها، إلى تغيير العقليات والبحث عن حلول غير تقليدية علها تحدث تغييرا في منظومة القيم والموروثات التي تتجاهل كينونة المرأة الفنانة Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09926 ADOC700-26/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt الفن التشكيلي المعاصر في الجزائر من خلال بعض المعروضات متحف الفن الجديث و المعاصر بوهران / بردق ،عبد الوهاب
Titre : الفن التشكيلي المعاصر في الجزائر من خلال بعض المعروضات متحف الفن الجديث و المعاصر بوهران Type de document : texte imprimé Auteurs : بردق ،عبد الوهاب, Auteur ; بولقدام،نادية, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2022 Importance : 279 ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Résumé : منذ أواسط القرن العشرين حتى يومنا هذا لمع ميدان الفن بحلة لم يسبق له أن ارتداها من قبل نتيجة تلك الثورة التي مست جميع المجالات، وأمطرتها بوابل غير منقطع من الاختراعات والإبداعات والنظريات والأفكار...، فأصبحت الفنون تضم جميع المفاهيم والإيديولوجيات وكسّرت كل القيود والضوابط رافعة راية الحرية والتجديد، فالفن التشكيلي المعاصر في الجزائر يتطلب تتبع المراحل التاريخية لتطور الفن التشكيلي في الجزائر، والبحث عن مصادره، وصولاً إلى تجليات مظاهر المعاصرة والتجديد، بتناول أعمال الفنان طالب محمود كنموذج للفن التشكيلي المعاصر في الجزائر. الفن التشكيلي المعاصر في الجزائر من خلال بعض المعروضات متحف الفن الجديث و المعاصر بوهران [texte imprimé] / بردق ،عبد الوهاب, Auteur ; بولقدام،نادية, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2022 . - 279 ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Résumé : منذ أواسط القرن العشرين حتى يومنا هذا لمع ميدان الفن بحلة لم يسبق له أن ارتداها من قبل نتيجة تلك الثورة التي مست جميع المجالات، وأمطرتها بوابل غير منقطع من الاختراعات والإبداعات والنظريات والأفكار...، فأصبحت الفنون تضم جميع المفاهيم والإيديولوجيات وكسّرت كل القيود والضوابط رافعة راية الحرية والتجديد، فالفن التشكيلي المعاصر في الجزائر يتطلب تتبع المراحل التاريخية لتطور الفن التشكيلي في الجزائر، والبحث عن مصادره، وصولاً إلى تجليات مظاهر المعاصرة والتجديد، بتناول أعمال الفنان طالب محمود كنموذج للفن التشكيلي المعاصر في الجزائر. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T010122 ADOC700-21/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt الفنون التقليدية في وسائل الإعلام والاتصال السمعية البصرية / شقرون ،غوتي
Titre : الفنون التقليدية في وسائل الإعلام والاتصال السمعية البصرية : دراسة وصفية تحليلية Type de document : texte imprimé Auteurs : شقرون ،غوتي, Auteur ; سعيدي, محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 510 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الفنون التقليدية (فنون قولية و فنون عملية)، كالأغاني الشعبية الفولكلورية والحرف اليدوية والصناعات التقليدية وغيرها من عناصر التراث المادي واللامادي. والتي تندرج في سياق الدراسات الأنثروبولوجية والفولكلورية، التي تعرّف بالموروث الثقافي الجزائري وضرورة المحافظة عليه من خلال المؤسسات الاجتماعية والثقافية خاصة التلفزيون. الذي أضحى يلعب دورا مناعيا للدفاع عن الأمن الثقافي ومشاريع الاختراق التي تستهدف الذات والهوية الوطنية، وهي تتعرض باستمرار لضربات العولمة الثقافية؛ من خلال الثقافة الجماهيرية والصناعات الثقافية التي تسعى إلى التشكيك في الهوية والانتماء والتاريخ والثقافة. الفنون التقليدية في وسائل الإعلام والاتصال السمعية البصرية : دراسة وصفية تحليلية [texte imprimé] / شقرون ،غوتي, Auteur ; سعيدي, محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 510 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الفنون التقليدية (فنون قولية و فنون عملية)، كالأغاني الشعبية الفولكلورية والحرف اليدوية والصناعات التقليدية وغيرها من عناصر التراث المادي واللامادي. والتي تندرج في سياق الدراسات الأنثروبولوجية والفولكلورية، التي تعرّف بالموروث الثقافي الجزائري وضرورة المحافظة عليه من خلال المؤسسات الاجتماعية والثقافية خاصة التلفزيون. الذي أضحى يلعب دورا مناعيا للدفاع عن الأمن الثقافي ومشاريع الاختراق التي تستهدف الذات والهوية الوطنية، وهي تتعرض باستمرار لضربات العولمة الثقافية؛ من خلال الثقافة الجماهيرية والصناعات الثقافية التي تسعى إلى التشكيك في الهوية والانتماء والتاريخ والثقافة. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08576 ADOC700-08/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt القول والقوال بَجنوب اَلغرب اَلجزائريَ / مبخوت ،نصيرة
Titre : القول والقوال بَجنوب اَلغرب اَلجزائريَ : د راسة في الأداء والإيقاع Type de document : texte imprimé Auteurs : مبخوت ،نصيرة, Auteur ; بكوش ،نصيرة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 246 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) القول والقوال بَجنوب اَلغرب اَلجزائريَ : د راسة في الأداء والإيقاع [texte imprimé] / مبخوت ،نصيرة, Auteur ; بكوش ،نصيرة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 246 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08595 ADOC700-09/01 Thèse قاعة الأطروحات 700الفنون Exclu du prêt