Détail de l'auteur
Auteur أحمد جابر حسنين |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Ajouter le résultat dans votre panier Affiner la recherche Interroger des sources externes
التدريب الإداري المبني على الجدارة / أحمد جابر حسنين
Titre : التدريب الإداري المبني على الجدارة : (التدريب حسب الطلب) Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد جابر حسنين, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : أبوظبي : مركز الامارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية Année de publication : 2014 Importance : 157ص Présentation : غ.م.، أشكال بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9948-14-763-3 Note générale : قائمة المراجع بالعربية و الأجنبية Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التدريب Index. décimale : 658.3 Résumé : يهدف الكتاب إلى تفعيل التدريب الإداري من خلال تطبيقه على أسس من الجدارة والكفاءة في كل عناصـره، وعلى رأسها تحديد الاحتياجات التدريبية أساساً للعملية التدريبية، وحسن اختيار المدرب وإعداده، بالإضافة إلى تخطيط العملية التدريبية وتصميمها بشكل جيد، مع المتابعة والتقييم الحقيقي المعبر عن مدى تحقيق الأهداف التدريبية، بالإضافة إلى تضييق الهوة بين الإطار النظري للتدريب، وبين الواقع الفعلي للعمل، وذلك بهدف تحسين أداء الفرد والمنظمة من خلال التعامل بكفاءة مع مدخلات التدريب، بحيث تكون لها نتائج إيجابية في الحصول على المخرجات المطلوبة، وهي التأثير المستهدف.
ويعتمد الكتاب على منهج الاستدلال أو الاستنباط؛ فيبدأ من قضايا مبدئية مسلَّم بها، إلى قضايا أخرى تنتج منها بالضـرورة دون اللجوء إلى التجربة. وسنحاول من خلال هذا الكتاب استنباط الأسس والأساليب التي يمكن بها تحسين الأداء التدريبي من خلال بنائه على أسس من الكفاءة.
وفي سبيل ذلك، تم تقسيم الكتاب إلى ثلاثة فصول: يتناول الفصل الأول الفرق بين التعليم والتدريب، ويبين مفهوم الجدارة ودراستها، والعوامل الأساسية في إدارة العملية التدريبية، وكيفية البحث التدريبي وإعداد المواد التدريبية، وتصميم الدورة التدريبية المبني على الجدارة.
أما الفصل الثاني، فيهتم بتوضيح أهمية التدريب الإداري في عملية التنمية البشـرية، وتقييم فاعليته، ومعايير كفاءته، مع عرض لوسائل تفعيل المشاركة في التدريب، ومتابعة وتقويم مسار التدريب، وعرض المشكلات التي تواجه تحديد الاحتياجات التدريبية للفرد والمنظمة.
ويُعنى الفصل الثالث بكيفية تحويل الاحتياجات التدريبية إلى برامج، وتحويل بيئة العمل إلى بيئة تدريبية، مع عرضٍ لمعايير اختيار المدرب، وأسلوب تبادل الأدوار بين المدرب والمتدرب كصورة من صور تفعيل المشاركة، كما يتناول تصميم البرامج التدريبية المناسبة لطبيعة العمل (بالتطبيق على برنامج أخصائي المكتبات)، وأسس تقييم برامج التدريب المبني على الجدارة.التدريب الإداري المبني على الجدارة : (التدريب حسب الطلب) [texte imprimé] / أحمد جابر حسنين, Auteur . - ط1 . - أبوظبي : مركز الامارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية, 2014 . - 157ص : غ.م.، أشكال بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9948-14-763-3
قائمة المراجع بالعربية و الأجنبية
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التدريب Index. décimale : 658.3 Résumé : يهدف الكتاب إلى تفعيل التدريب الإداري من خلال تطبيقه على أسس من الجدارة والكفاءة في كل عناصـره، وعلى رأسها تحديد الاحتياجات التدريبية أساساً للعملية التدريبية، وحسن اختيار المدرب وإعداده، بالإضافة إلى تخطيط العملية التدريبية وتصميمها بشكل جيد، مع المتابعة والتقييم الحقيقي المعبر عن مدى تحقيق الأهداف التدريبية، بالإضافة إلى تضييق الهوة بين الإطار النظري للتدريب، وبين الواقع الفعلي للعمل، وذلك بهدف تحسين أداء الفرد والمنظمة من خلال التعامل بكفاءة مع مدخلات التدريب، بحيث تكون لها نتائج إيجابية في الحصول على المخرجات المطلوبة، وهي التأثير المستهدف.
ويعتمد الكتاب على منهج الاستدلال أو الاستنباط؛ فيبدأ من قضايا مبدئية مسلَّم بها، إلى قضايا أخرى تنتج منها بالضـرورة دون اللجوء إلى التجربة. وسنحاول من خلال هذا الكتاب استنباط الأسس والأساليب التي يمكن بها تحسين الأداء التدريبي من خلال بنائه على أسس من الكفاءة.
وفي سبيل ذلك، تم تقسيم الكتاب إلى ثلاثة فصول: يتناول الفصل الأول الفرق بين التعليم والتدريب، ويبين مفهوم الجدارة ودراستها، والعوامل الأساسية في إدارة العملية التدريبية، وكيفية البحث التدريبي وإعداد المواد التدريبية، وتصميم الدورة التدريبية المبني على الجدارة.
أما الفصل الثاني، فيهتم بتوضيح أهمية التدريب الإداري في عملية التنمية البشـرية، وتقييم فاعليته، ومعايير كفاءته، مع عرض لوسائل تفعيل المشاركة في التدريب، ومتابعة وتقويم مسار التدريب، وعرض المشكلات التي تواجه تحديد الاحتياجات التدريبية للفرد والمنظمة.
ويُعنى الفصل الثالث بكيفية تحويل الاحتياجات التدريبية إلى برامج، وتحويل بيئة العمل إلى بيئة تدريبية، مع عرضٍ لمعايير اختيار المدرب، وأسلوب تبادل الأدوار بين المدرب والمتدرب كصورة من صور تفعيل المشاركة، كما يتناول تصميم البرامج التدريبية المناسبة لطبيعة العمل (بالتطبيق على برنامج أخصائي المكتبات)، وأسس تقييم برامج التدريب المبني على الجدارة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité BIBFS47165 658.3-57/ 01 19 science politique 39 Disponible BIBFS47166 658.3-57/ 02 19 science politique 39 Disponible