Détail de l'éditeur
دار صادر
localisé à :
لبنان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
باب ذكر المعتزلة / بن المرتضى أحمد بن يحي
Titre : باب ذكر المعتزلة Titre original : AL MUZILAH Type de document : texte imprimé Auteurs : بن المرتضى أحمد بن يحي, Auteur ; توما أرنلد, Auteur Editeur : لبنان : دار صادر Année de publication : 1902 Importance : 83 ص. Format : 24سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة Résumé : يوضح لنا هذا الكتاب ذكر المعتزلة بطبقاتهم ،ففي هذا الباب ذكر في المختصر أسمائهم وعلة تلقيبهم بها ،وسند مذهبهم وما أجمعو عليه ثم تعيين طبقاتهم ثم إعداد فرقهم وإنتهائها إلى ثلاثة عشرة ، أما أسماءهم :فيسمون المعتزلة لما سيأتي ، والعدلية لقولهم بعدل الله وحكمته والموحده لقولهم لاقديم مع الله ويحتجبون للإعتزال إلى فضله بقوله تعالى "وإعتزلتم "ونحوها وهو قوله تعالى "وإهجرهم هجرا جميلا " وليس بالإعتزال عنهم ، وإحتجبوا من السنة لقوله صلى اله عليه وسلم "من إعتزل من الشر سقط في الخير "أيضا بالخبرة الذي رواه سفيان التورى عن إبن الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وعلى أله وسلم وهو قوله "ستفترق أمتى على بضع وسبعين فرقة إبرها وإتقاها الفئة المعتزلة وهو تمام الخبرة تم قال سفيان لأصحابه تمسوا بهذا الإسم لأنكم إعتزلتم الظلمة فقالوا سبقك بها عمروبن عبيد وأصحابه فكان سفيان بعد ذلك يروى واحدة ناحية "ميئلة " وكان السبب في أنهم سموا بذلك إلى معترلة ماذكرت وأصلوالا وبن عبيد إعتزلا حلقة الحسن وإستقلا بأنفيهما. باب ذكر المعتزلة = AL MUZILAH [texte imprimé] / بن المرتضى أحمد بن يحي, Auteur ; توما أرنلد, Auteur . - لبنان : دار صادر, 1902 . - 83 ص. ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة Résumé : يوضح لنا هذا الكتاب ذكر المعتزلة بطبقاتهم ،ففي هذا الباب ذكر في المختصر أسمائهم وعلة تلقيبهم بها ،وسند مذهبهم وما أجمعو عليه ثم تعيين طبقاتهم ثم إعداد فرقهم وإنتهائها إلى ثلاثة عشرة ، أما أسماءهم :فيسمون المعتزلة لما سيأتي ، والعدلية لقولهم بعدل الله وحكمته والموحده لقولهم لاقديم مع الله ويحتجبون للإعتزال إلى فضله بقوله تعالى "وإعتزلتم "ونحوها وهو قوله تعالى "وإهجرهم هجرا جميلا " وليس بالإعتزال عنهم ، وإحتجبوا من السنة لقوله صلى اله عليه وسلم "من إعتزل من الشر سقط في الخير "أيضا بالخبرة الذي رواه سفيان التورى عن إبن الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وعلى أله وسلم وهو قوله "ستفترق أمتى على بضع وسبعين فرقة إبرها وإتقاها الفئة المعتزلة وهو تمام الخبرة تم قال سفيان لأصحابه تمسوا بهذا الإسم لأنكم إعتزلتم الظلمة فقالوا سبقك بها عمروبن عبيد وأصحابه فكان سفيان بعد ذلك يروى واحدة ناحية "ميئلة " وكان السبب في أنهم سموا بذلك إلى معترلة ماذكرت وأصلوالا وبن عبيد إعتزلا حلقة الحسن وإستقلا بأنفيهما. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité BFSS 307 180-189-95/01 Livre Magasin d'ouvrages 189 فلسفة اسلامية Disponible
Titre : كتاب النفس Titre original : kitab al- nafs Type de document : texte imprimé Auteurs : بن باجه الأندلسي أبو بكر محمد, Auteur ; محمد صغير حسن المعصوي, Auteur Mention d'édition : ط.2 Editeur : لبنان : دار صادر Année de publication : 1992 Importance : 153ص. Présentation : مجلد Format : 24.5سم. Note générale : المصادر Langues : Arabe (ara) Mots-clés : كتاب النفس Index. décimale : 150 Résumé : يذكر إبن باجه كتاب النفس كما يذكر متاب تدبير المتوحد، بألفاظ تدل على أنه تصنيف على الأصل ، وكتاب بنفسه. فإنه يذكر تأليفاته الأخرى بعبارة دالة على أنها شروح لكتب أرسطاطاليس ، فهذا التأليف ،تأليف مستقل ليس بشرح ولا تلخيص لكتاب آخر . ولما وافق هذا التأليف كتاب النفس لأرسطا طاليس ،لا سيما الباب الثاني والباب الثالث منه ، لا يكاد يستبعد أن يقال أنه تأليف لخصه ابن باجه من الكتاب المشار إليه آنفا ، وأضاف إليه مسائل أخرى .
الفصل الأول :
في النفس
الفصل الثاني :
القول في القوى الغاذية
الفصل الثالث :
القول في القوى الحساسة
الفصل الرابع :
القول في البصر
الفصل الخامس :
القول في السمع
الفصل السادس :
القول في الشم
الفصل السابع :
القول في الطعم
الفصل الثامن :
القول في اللمس
الفصل التاسع
في الحس المشترك
الفصل العاشر :
القول في قوة التخيل
الفصل الحادي عشر :
القول في القوى الناطقةEn ligne : http://172.16.163.1/bibshs/catalog.php?categ=modif&id=2838 كتاب النفس = kitab al- nafs [texte imprimé] / بن باجه الأندلسي أبو بكر محمد, Auteur ; محمد صغير حسن المعصوي, Auteur . - ط.2 . - لبنان : دار صادر, 1992 . - 153ص. : مجلد ; 24.5سم.
المصادر
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : كتاب النفس Index. décimale : 150 Résumé : يذكر إبن باجه كتاب النفس كما يذكر متاب تدبير المتوحد، بألفاظ تدل على أنه تصنيف على الأصل ، وكتاب بنفسه. فإنه يذكر تأليفاته الأخرى بعبارة دالة على أنها شروح لكتب أرسطاطاليس ، فهذا التأليف ،تأليف مستقل ليس بشرح ولا تلخيص لكتاب آخر . ولما وافق هذا التأليف كتاب النفس لأرسطا طاليس ،لا سيما الباب الثاني والباب الثالث منه ، لا يكاد يستبعد أن يقال أنه تأليف لخصه ابن باجه من الكتاب المشار إليه آنفا ، وأضاف إليه مسائل أخرى .
الفصل الأول :
في النفس
الفصل الثاني :
القول في القوى الغاذية
الفصل الثالث :
القول في القوى الحساسة
الفصل الرابع :
القول في البصر
الفصل الخامس :
القول في السمع
الفصل السادس :
القول في الشم
الفصل السابع :
القول في الطعم
الفصل الثامن :
القول في اللمس
الفصل التاسع
في الحس المشترك
الفصل العاشر :
القول في قوة التخيل
الفصل الحادي عشر :
القول في القوى الناطقةEn ligne : http://172.16.163.1/bibshs/catalog.php?categ=modif&id=2838 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité BFSS5118 150-150-41/01 Livre Magasin d'ouvrages 150 علم النفس Disponible BFSS5119 150-150-41/02 Livre Magasin d'ouvrages 150 علم النفس Disponible