Détail de l'auteur
Auteur طعيمه رشدي أحمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : المفاهيم اللغوية عند الأطفال : أسسها ، مهاراتها، تدريسها، تقويمها Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمه رشدي أحمد, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2007 Importance : 600ص. Présentation : غلا ملو.مصو Format : 24.5سم. Note générale : المراجع Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المفاهيم اللغوية عند الأطفال Résumé : اللغة، أي لغة، ظاهرة إنسانية اجتماعية يمارسها الناس، في الظروف الطبيعية كما يمارسون أي نشاط آخر، دونما تعقيد أو صعوبات، فكل أطفال العالم منذ ميلادهم يستطيعون تعلم الرموز الصوتية عن طريق محاكاة ما تتلقاه آذانهم من أصوات، وفي غضون سنوات قليلة، قد لا تتعدى الثلاث، يستطيعون امتلاك ثروة لفظية لا بأس بها واستخدام تراكيب لغوية صحيحة والتمييز، بالسليقة، بين ما هو صحيح وما هو خطأ، وفي سن الرابعة تكاد تكتمل آليات التواصل لدى الطفل في المواقف التي تعوَّد المرور بها مع الإقرار بوجود استثناءات لا تنتقض القاعدة، وتزداد هذه الآليات قوة كلما عاش الطفل في سياق ثقافي، وفي أحضان من يحسنون الأداء اللغوي. واللغة منظومة متكاملة تنضوي تحتها أنظمة مختلفة من أهمها النظام الصوتي الذي يختص بالحديث عن بنية الصوت. والنظام العرفي يختص بالحديث عن بنية الكلمة. والنظام المفرداتي الذي يختص بالحديث عن الثروة اللفظية واستخدام الكلمة والنظام التراكيبي الذي يختص بالحديث عن بنية الجملة. والنظام الكتابي الذي يختص بالحديث عن قواعد الاملاء والخط والتعبير التحريري.. والنظام الدلالي الذي يختص بالحديث عن المعاني التي تنقلها الكلمات والتعبيرات ؛ الكامن منها والصريح. والحديث عن الدلالة هو حديث عن المفاهيم.. فاللغة ليست مجرد رموز صوتية تتلقاها الأذن في حالة الاستماع، أو تشاهدها العين في حالة القراءة، أو تنطقها الشفاه في حالة الكلام، أو يسطرها القلم في حالة الكتابة.. إنها أوسع من ذلك..
En ligne : http://bibfac.univ-tlemcen.dz/bibshs/catalog.php?categ=modif&id=3571 المفاهيم اللغوية عند الأطفال : أسسها ، مهاراتها، تدريسها، تقويمها [texte imprimé] / طعيمه رشدي أحمد, Auteur . - عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2007 . - 600ص. : غلا ملو.مصو ; 24.5سم.
المراجع
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المفاهيم اللغوية عند الأطفال Résumé : اللغة، أي لغة، ظاهرة إنسانية اجتماعية يمارسها الناس، في الظروف الطبيعية كما يمارسون أي نشاط آخر، دونما تعقيد أو صعوبات، فكل أطفال العالم منذ ميلادهم يستطيعون تعلم الرموز الصوتية عن طريق محاكاة ما تتلقاه آذانهم من أصوات، وفي غضون سنوات قليلة، قد لا تتعدى الثلاث، يستطيعون امتلاك ثروة لفظية لا بأس بها واستخدام تراكيب لغوية صحيحة والتمييز، بالسليقة، بين ما هو صحيح وما هو خطأ، وفي سن الرابعة تكاد تكتمل آليات التواصل لدى الطفل في المواقف التي تعوَّد المرور بها مع الإقرار بوجود استثناءات لا تنتقض القاعدة، وتزداد هذه الآليات قوة كلما عاش الطفل في سياق ثقافي، وفي أحضان من يحسنون الأداء اللغوي. واللغة منظومة متكاملة تنضوي تحتها أنظمة مختلفة من أهمها النظام الصوتي الذي يختص بالحديث عن بنية الصوت. والنظام العرفي يختص بالحديث عن بنية الكلمة. والنظام المفرداتي الذي يختص بالحديث عن الثروة اللفظية واستخدام الكلمة والنظام التراكيبي الذي يختص بالحديث عن بنية الجملة. والنظام الكتابي الذي يختص بالحديث عن قواعد الاملاء والخط والتعبير التحريري.. والنظام الدلالي الذي يختص بالحديث عن المعاني التي تنقلها الكلمات والتعبيرات ؛ الكامن منها والصريح. والحديث عن الدلالة هو حديث عن المفاهيم.. فاللغة ليست مجرد رموز صوتية تتلقاها الأذن في حالة الاستماع، أو تشاهدها العين في حالة القراءة، أو تنطقها الشفاه في حالة الكلام، أو يسطرها القلم في حالة الكتابة.. إنها أوسع من ذلك..
En ligne : http://bibfac.univ-tlemcen.dz/bibshs/catalog.php?categ=modif&id=3571 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité BFSS19878 370-371-116/01 Livre Magasin d'ouvrages 371 المدارس و التعليم الخاص Disponible BFSS16879 370-371-116/02 Livre Magasin d'ouvrages 371 المدارس و التعليم الخاص Disponible
Titre : المنهج المدرسي المعاصر : أسسه بناؤه تنظيماته تطوره Type de document : texte imprimé Auteurs : طعيمه رشدي أحمد, Auteur Editeur : الأردن : دار المسيرة للنشر و التوزيع Année de publication : 2007 Importance : 592ص. Présentation : غلا.ملو Format : 24.5سم. Note générale : المراجع Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المنهج المدرسي المعاصر Index. décimale : 375 Résumé : يتناول هذا الكتاب ستة أبواب الباب الأول: إشكالية المفاهيم
الباب الثاني: أسس المنهج
الباب الثالث :أليات بناء المنهج
الباب الرابع :تنظيمات المنهج و نظرياته
البااب الخامس: المنهج و التكنولوجيا
الباب الأخير: تناول إتجاهات معاصرة في تطوير المنهجEn ligne : http://bibfac.univ-tlemcen.dz/bibshs/catalog.php?categ=modif&id=3659 المنهج المدرسي المعاصر : أسسه بناؤه تنظيماته تطوره [texte imprimé] / طعيمه رشدي أحمد, Auteur . - الأردن : دار المسيرة للنشر و التوزيع, 2007 . - 592ص. : غلا.ملو ; 24.5سم.
المراجع
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المنهج المدرسي المعاصر Index. décimale : 375 Résumé : يتناول هذا الكتاب ستة أبواب الباب الأول: إشكالية المفاهيم
الباب الثاني: أسس المنهج
الباب الثالث :أليات بناء المنهج
الباب الرابع :تنظيمات المنهج و نظرياته
البااب الخامس: المنهج و التكنولوجيا
الباب الأخير: تناول إتجاهات معاصرة في تطوير المنهجEn ligne : http://bibfac.univ-tlemcen.dz/bibshs/catalog.php?categ=modif&id=3659 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité BFSS17345 370-375-83/01 Livre Magasin d'ouvrages 375 المناهج Disponible BFSS19003 370-375-83/02 Livre Magasin d'ouvrages 375 المناهج Disponible BFSS19004 370-375-83/03 Livre Magasin d'ouvrages 375 المناهج Disponible bfss17346 370-375-83/04 Livre Magasin d'ouvrages 375 المناهج Disponible