Détail de l'auteur
Auteur التريكي فتحي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أفلاطون و الديالكتيكية / التريكي فتحي
Titre : أفلاطون و الديالكتيكية Type de document : texte imprimé Auteurs : التريكي فتحي, Auteur Mention d'édition : ط 2. Editeur : تونس : الدار التونسية للنشر Année de publication : 1986. Importance : 151 ص. Présentation : مخططات . Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة Résumé : من البديهي أن يكون لمذهب أفلاطون النظري مكانة أولية في تاريخ الفلسفة لأن هذا المذهب هو نقطة إنطلاق الفلسفة نفسها ،إذ كان لأفلاطون الأولية في تنسيق الأفكار الفلسفية في عصره وفي تكوين قول حكم ،فيه ولأول مرة وصل معقد بين طريقة التفكير الديالكتيكية و النظرية السياسية والفلسفة . ولايعني ذلك أن الفلسفة التي سبقته كانت غير ذي بال ، إذ أهمية كبيرة ،ولكنها لم تكن إلا أقوالا وأحاديت دون تنسيق ودون تحديد تتعلق بكل المشاكل الحياتية وغيرها .فالفلسفة بالنسبة إلي أفلاطون هي قبل كل شيء قول ولكن القول يريد أن يضع نفسه الحكم بين الأقوال الأخرى فيكون لنفسه الؤهلات الكافية ليدحض الأقول الأخرى من ناحية يبني القول الحكم المتماسك منطقيا من ناحية أخرى . لهذا جاء قوله سياسيا وفلسفيا وميتودولوجيا .ونعني بذلك أن هذا القول هو الوغوس بعينه فهو الذي ينظم الأفكار ويوحدها وهو الذي ينفدها من اللامعقول الذي ربما حل بها. أفلاطون و الديالكتيكية [texte imprimé] / التريكي فتحي, Auteur . - ط 2. . - تونس : الدار التونسية للنشر, 1986. . - 151 ص. : مخططات . ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة Résumé : من البديهي أن يكون لمذهب أفلاطون النظري مكانة أولية في تاريخ الفلسفة لأن هذا المذهب هو نقطة إنطلاق الفلسفة نفسها ،إذ كان لأفلاطون الأولية في تنسيق الأفكار الفلسفية في عصره وفي تكوين قول حكم ،فيه ولأول مرة وصل معقد بين طريقة التفكير الديالكتيكية و النظرية السياسية والفلسفة . ولايعني ذلك أن الفلسفة التي سبقته كانت غير ذي بال ، إذ أهمية كبيرة ،ولكنها لم تكن إلا أقوالا وأحاديت دون تنسيق ودون تحديد تتعلق بكل المشاكل الحياتية وغيرها .فالفلسفة بالنسبة إلي أفلاطون هي قبل كل شيء قول ولكن القول يريد أن يضع نفسه الحكم بين الأقوال الأخرى فيكون لنفسه الؤهلات الكافية ليدحض الأقول الأخرى من ناحية يبني القول الحكم المتماسك منطقيا من ناحية أخرى . لهذا جاء قوله سياسيا وفلسفيا وميتودولوجيا .ونعني بذلك أن هذا القول هو الوغوس بعينه فهو الذي ينظم الأفكار ويوحدها وهو الذي ينفدها من اللامعقول الذي ربما حل بها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire