نهاية العلم فلسفة البحث في العلوم الطبيعية و الإجتماع تربوية حل لأزمة المنهج في القرن الحادي و العشرين [texte imprimé] /
كتش محمد, Auteur ;
أحمد عبد الرحيم السايح, Auteur . -
القاهرة : إيتراك للطباعة و النشر و التوزيع, 2002 . - 394ص. ; 23.5سم.
المراجع، الفهرس، المصادر
Langues : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
المنهج ، فلسفة البحث في العلوم الطبيعية |
Index. décimale : |
370 |
Résumé : |
لما كانت الحياة طرقا ومسارات ، على الإنسان أن يختار بين بدائل توطئة لسيره في إحداها بيد أنه يحتاج في الوقت نفسه إلى منهج كي يبدأ طريقه ، ثم إلى وعي بألياته كي يستمر فيه . وبدلا من مبادرة المعرفة الإجتماع تربوية بصياغة البناءات العقلية لعملية نسقها المزعوم سعت قدر طاقتها للتبعية للعلوم الطبيعية في صيرورتها دون وعي بأنها فصيل مختلف تماما ، فالأولى تدرس ظاهرة لا تفكر و ليس لديها وعي و لما تحولت الثانية من الإستقراء إلى الإستنباط الفرضي بعد بزوغ الإحتمالات وقعت في المزيد من التأزم. |