Détail de l'auteur
Auteur خير الله، سيد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم النفس التربوي أسسه النظرية و التجريبية / خير الله، سيد
Titre : علم النفس التربوي أسسه النظرية و التجريبية Type de document : texte imprimé Auteurs : خير الله، سيد, Auteur Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : (د.ت) Importance : 526 ص. Présentation : .إيض Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : السلوك الإنساني
علم النفس التربوي- أسسه النظرية والتجريبيةIndex. décimale : 370.15 Résumé : هدف هذا الكتاب إلى إعطاء القارئ تصور شمولي لسلوك الإنسان كمحصلة لعدد كبير من العوامل العقلية وغير العقلية المختلفة. ففي الفصل الأول يجد القارئ لمحة سريعة عن التطور التاريخي لعلم النفس بصفة عامة مع التركيز على دراسة السلوك الإنساني وشمل الفصل الثاني التعريف بعلم النفس الحديث، فروعه وميادينه المتعددة مع الإشارة إلى أن القاسم المشترك لأعظم لهذه الفروع والمجالات المختلفة هو دراسة سلوك الكائن الحي.
ثم جاء الفصل الثالث فيتناول لنظريات الوراثة والبيئة وأثر كل منهما في سلوك الكائن الحي مع شرح تفصيلي لبعض الوقائع التجريبية التي تثبت صحة كل نظرية على حدة. وفي الفصل الرابع والخامس والسادس يجد القارئ مناقشة مستفيضة لبعض العوامل العقلية الأساسية المصاحبة والمؤثرة في سلوك الإنسان فسلوك الإنسان الحاضر يعتمد إلى حد كبير على مدى حساسية الفرد الإدراكية لما حوله من مثيرات مختلفة من حيث الشبه والنوع والكم ولكن الإنسان لا يعيش من أجل حاضره فقط بل إنه ينظر إلى المستقبل البعيد والقريب ويخطط له البدائل المختلفة ويحاول أن يحدد بعض التوقعات إزاء الكثير من المتغيرات المختلفة وهذا ما يسمى بالتركيز.
وفي الفصل السابع والثامن والتاسع والعاشر يجد القارئ شرحاً وافياً لأسلوب تعديل سلوك الكائن الحي، فيناقش الفصل السابع أثر اكتساب بعض الخبرات على تعلم خبرات أخرى لاحقة أو سابقة مع الاستفادة من القوانين التي تحقق مبدأ بذل أقل جهد والحصول على أكبر عائد ممكن ويتناول الفصل الثامن المدرسة الارتباطية وفلسفتها فى تعديل سلوك الكائن الحي والقوانين المنظمة لذلك. أما الفصل التاسع فيجد القارئ مناقشة حية لمفهوم المدرسة الجشتالتية في تعديل السلوك والفرق بينهما وبين المدرسة الارتباطية. وفي الفصل العاشر ولأول مرة في كتب علم النفس يحاول المؤلف أن يضع تصوراً جديداً لمفهوم سيكولوجية التغير تحت عنوان النظرية التكاملية في التعلم (المدخل الإنساني). وفي هذه التصور يناقش المؤلف الفرق بين نوع الوقائع التجريبية التي حاول أصحاب كل من المدرسة الاتباطية والجشتالتية إثبات صحة فروضهم والوقائع التي يعرضها المؤلف في نظريته الجديدة.
وفي الفصول الحادي عشر والثاني عشر والرابع عشر حاول الباحث أن يشرح المعادلة الآتية: سلوك الإنسان=الدافعية×القدرات العقلية التي لديه. والكتاب من حيث المحتوى والمضمون يخاطب كل من يهتم بفهم سلوك الإنسان كظاهرة يختفي وراءها الكثير من العوامل المختلفة ولذلك فهذا الكتاب يخاطب قطاعاً أيضاً من المثقفين الذين يتعاملون مع الغير فهو يخاطب المدرس والمهندس والمرشد والموجه النفسي والطبيب والرئيس والمرؤوس كما أنه يخاطب أيضاً الأب والأم.علم النفس التربوي أسسه النظرية و التجريبية [texte imprimé] / خير الله، سيد, Auteur . - بيروت : دار النهضة العربية, (د.ت) . - 526 ص. : .إيض ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : السلوك الإنساني
علم النفس التربوي- أسسه النظرية والتجريبيةIndex. décimale : 370.15 Résumé : هدف هذا الكتاب إلى إعطاء القارئ تصور شمولي لسلوك الإنسان كمحصلة لعدد كبير من العوامل العقلية وغير العقلية المختلفة. ففي الفصل الأول يجد القارئ لمحة سريعة عن التطور التاريخي لعلم النفس بصفة عامة مع التركيز على دراسة السلوك الإنساني وشمل الفصل الثاني التعريف بعلم النفس الحديث، فروعه وميادينه المتعددة مع الإشارة إلى أن القاسم المشترك لأعظم لهذه الفروع والمجالات المختلفة هو دراسة سلوك الكائن الحي.
ثم جاء الفصل الثالث فيتناول لنظريات الوراثة والبيئة وأثر كل منهما في سلوك الكائن الحي مع شرح تفصيلي لبعض الوقائع التجريبية التي تثبت صحة كل نظرية على حدة. وفي الفصل الرابع والخامس والسادس يجد القارئ مناقشة مستفيضة لبعض العوامل العقلية الأساسية المصاحبة والمؤثرة في سلوك الإنسان فسلوك الإنسان الحاضر يعتمد إلى حد كبير على مدى حساسية الفرد الإدراكية لما حوله من مثيرات مختلفة من حيث الشبه والنوع والكم ولكن الإنسان لا يعيش من أجل حاضره فقط بل إنه ينظر إلى المستقبل البعيد والقريب ويخطط له البدائل المختلفة ويحاول أن يحدد بعض التوقعات إزاء الكثير من المتغيرات المختلفة وهذا ما يسمى بالتركيز.
وفي الفصل السابع والثامن والتاسع والعاشر يجد القارئ شرحاً وافياً لأسلوب تعديل سلوك الكائن الحي، فيناقش الفصل السابع أثر اكتساب بعض الخبرات على تعلم خبرات أخرى لاحقة أو سابقة مع الاستفادة من القوانين التي تحقق مبدأ بذل أقل جهد والحصول على أكبر عائد ممكن ويتناول الفصل الثامن المدرسة الارتباطية وفلسفتها فى تعديل سلوك الكائن الحي والقوانين المنظمة لذلك. أما الفصل التاسع فيجد القارئ مناقشة حية لمفهوم المدرسة الجشتالتية في تعديل السلوك والفرق بينهما وبين المدرسة الارتباطية. وفي الفصل العاشر ولأول مرة في كتب علم النفس يحاول المؤلف أن يضع تصوراً جديداً لمفهوم سيكولوجية التغير تحت عنوان النظرية التكاملية في التعلم (المدخل الإنساني). وفي هذه التصور يناقش المؤلف الفرق بين نوع الوقائع التجريبية التي حاول أصحاب كل من المدرسة الاتباطية والجشتالتية إثبات صحة فروضهم والوقائع التي يعرضها المؤلف في نظريته الجديدة.
وفي الفصول الحادي عشر والثاني عشر والرابع عشر حاول الباحث أن يشرح المعادلة الآتية: سلوك الإنسان=الدافعية×القدرات العقلية التي لديه. والكتاب من حيث المحتوى والمضمون يخاطب كل من يهتم بفهم سلوك الإنسان كظاهرة يختفي وراءها الكثير من العوامل المختلفة ولذلك فهذا الكتاب يخاطب قطاعاً أيضاً من المثقفين الذين يتعاملون مع الغير فهو يخاطب المدرس والمهندس والمرشد والموجه النفسي والطبيب والرئيس والمرؤوس كما أنه يخاطب أيضاً الأب والأم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R021158 370-370.15-21/ 01 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R021159 370-370.15-21/ 02 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R021160 370-370.15-21/ 03 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R021161 370-370.15-21/ 04 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R021162 370-370.15-21/ 05 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R021163 370-370.15-21/ 06 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Exclu du prêt