Détail de l'auteur
Auteur نبهان، يحي محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
العصف الذهني وحل المشكلات / نبهان، يحي محمد
Titre : العصف الذهني وحل المشكلات Type de document : texte imprimé Auteurs : نبهان، يحي محمد, Auteur Editeur : عمان : دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع Année de publication : 2014 Importance : 216 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-12-629-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : حل المشكلات
طرق التدريس
علم النفس التربويIndex. décimale : 370.15 Résumé : تعد طريقة العصف الذهني في التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف. وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليست لها إجابة واحدة صحيحة.
وهو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة تتضمن 5-12 فرجاً بإشراف رئيس لها على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المبتكرة بشكل عفوي، تلقائي حر وفي مناخ غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولا لمشكلة معينة.
ويعتبر أسلوب العصف الذهبي واحد من أساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة، كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة، وهو عبارة عن موقف يزود الطلاب بمجموعة من القواعد لتوليد الأفكار في جو يجب أن يخلو من إصدار الأحكام على الآخرين وكذلك أن يدور حول مشكلة وأن يكون تعاونياً ومفتوحاً لتقبل أفكار كل طالب.
ويعمي تعبير العصف الذهني: استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة. حيث يعتبر العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المهنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.
في هذا الإطار تأتي الدراسة التي بين يدينا والتي تركز على الموضوعات التالية: العصف الذهني، مدخل أساسي لمفهوم التدريب، نظريات التعلم، مستويات التدريب، إعداد الحقائق التدريب، أنواع السبورات، أساليب التدريب، تخطيط وتنظيم التدريب، العصف الذهني في الاحتساب، الفروق الفردية، أنواع المخاوف.العصف الذهني وحل المشكلات [texte imprimé] / نبهان، يحي محمد, Auteur . - عمان : دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2014 . - 216 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-12-629-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : حل المشكلات
طرق التدريس
علم النفس التربويIndex. décimale : 370.15 Résumé : تعد طريقة العصف الذهني في التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف. وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليست لها إجابة واحدة صحيحة.
وهو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة تتضمن 5-12 فرجاً بإشراف رئيس لها على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المبتكرة بشكل عفوي، تلقائي حر وفي مناخ غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولا لمشكلة معينة.
ويعتبر أسلوب العصف الذهبي واحد من أساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة، كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة، وهو عبارة عن موقف يزود الطلاب بمجموعة من القواعد لتوليد الأفكار في جو يجب أن يخلو من إصدار الأحكام على الآخرين وكذلك أن يدور حول مشكلة وأن يكون تعاونياً ومفتوحاً لتقبل أفكار كل طالب.
ويعمي تعبير العصف الذهني: استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة. حيث يعتبر العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المهنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.
في هذا الإطار تأتي الدراسة التي بين يدينا والتي تركز على الموضوعات التالية: العصف الذهني، مدخل أساسي لمفهوم التدريب، نظريات التعلم، مستويات التدريب، إعداد الحقائق التدريب، أنواع السبورات، أساليب التدريب، تخطيط وتنظيم التدريب، العصف الذهني في الاحتساب، الفروق الفردية، أنواع المخاوف.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R099721 370-370.15-107/ 01 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099722 370-370.15-107/ 02 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099723 370-370.15-107/ 03 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099724 370-370.15-107/ 04 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099725 370-370.15-107/ 05 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Exclu du prêt