Détail de l'auteur
Auteur مختاري، زين الدين |
Documents disponibles écrits par cet auteur (11)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أزمة الإنسان العربي في الخطاب السردي عند الطيب صالح / ملياني، محمد
Titre : أزمة الإنسان العربي في الخطاب السردي عند الطيب صالح Type de document : texte imprimé Auteurs : ملياني، محمد, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2013 Importance : 225 ص. Présentation : ايض. Format : 30 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تطرق البحث لموضوع أزمة الإنسان العربي في الخطاب السردي عند الطيب صالح حيث وقع اختياري على هذا البحث لأنه لم يأخذ حقه في حقل الدراسات النقدية الأدبية كما ينبغي إذ اهتمت هذه الدراسات ببعد دون آخر أكثر من اهتمامها ببعد السوسيولوجي و النفسي رغم ما تكشفه روايات الطيب صالح ذات الطابع الواقعي من براعة المبدع في تطويع المادة القصصية لإمكاناته التعبيرية الخلاقة عن وضع عربي مأزوم وهو ما نهدف إلى إضاءته في هذا البحث وذلك بالنظر إلى دور النص الروائي في إعادة إنتاج الواقع المعيش بوعي أكثر استبصارا ومن هنا جاء تركيزنا على تحليل طبيعة العلاقة بين الأبنية السوسيونفسية وكيفية تمثلها و حضورها على مستوى البنيات السردية الناقلة للخطاب ومن ثم الكشف عن بعض الأنساق الاجتماعية و النفسية المتمفصلة في ثنايا
الخطاب الروائي متكئين على المنهج السوسيونفسي مع الاستفادة مما تقدمه المناهج الأخرى من رافد لهذا البحث.
أزمة الإنسان العربي في الخطاب السردي عند الطيب صالح [texte imprimé] / ملياني، محمد, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur . - جامعة تلمسان, 2013 . - 225 ص. : ايض. ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تطرق البحث لموضوع أزمة الإنسان العربي في الخطاب السردي عند الطيب صالح حيث وقع اختياري على هذا البحث لأنه لم يأخذ حقه في حقل الدراسات النقدية الأدبية كما ينبغي إذ اهتمت هذه الدراسات ببعد دون آخر أكثر من اهتمامها ببعد السوسيولوجي و النفسي رغم ما تكشفه روايات الطيب صالح ذات الطابع الواقعي من براعة المبدع في تطويع المادة القصصية لإمكاناته التعبيرية الخلاقة عن وضع عربي مأزوم وهو ما نهدف إلى إضاءته في هذا البحث وذلك بالنظر إلى دور النص الروائي في إعادة إنتاج الواقع المعيش بوعي أكثر استبصارا ومن هنا جاء تركيزنا على تحليل طبيعة العلاقة بين الأبنية السوسيونفسية وكيفية تمثلها و حضورها على مستوى البنيات السردية الناقلة للخطاب ومن ثم الكشف عن بعض الأنساق الاجتماعية و النفسية المتمفصلة في ثنايا
الخطاب الروائي متكئين على المنهج السوسيونفسي مع الاستفادة مما تقدمه المناهج الأخرى من رافد لهذا البحث.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T04069 AMAG810-25/02 Thèse قاعة الأطروحات 810 الأدب العربي Exclu du prêt أشكال البنى السردية في روايات عبد الرحمن منيف / جرموني ،رقية
Titre : أشكال البنى السردية في روايات عبد الرحمن منيف : مقاربة تحليلية للأبعاد السوسيولوجية Type de document : texte imprimé Auteurs : جرموني ،رقية, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 270 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : ركز الروائي على مسألة السارد ليظهر دلالية الشكل ظهار العلاقة العضوية بين موقع الراوي ونمط البنية التي يقول بها، فإنه يحاول أيضا قراءة الإيديولوجي بقراءاته الفني، وذلك عن طريق البحث في علاقة الراوي بما يروى وبمن يروى، وفيما يستخدمه الراوي من تقنيات تساعده على تحقيق روايته.وروايات مُنيف تجسد هذا المنحى الروائي بالتقاط كل ما يمكن أن يسهم في رصد التحولات الحضارية للعالم العربي، وواقعه الاجتماعي والسياسي والنقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها مجتمعاته. أشكال البنى السردية في روايات عبد الرحمن منيف : مقاربة تحليلية للأبعاد السوسيولوجية [texte imprimé] / جرموني ،رقية, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 270 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : ركز الروائي على مسألة السارد ليظهر دلالية الشكل ظهار العلاقة العضوية بين موقع الراوي ونمط البنية التي يقول بها، فإنه يحاول أيضا قراءة الإيديولوجي بقراءاته الفني، وذلك عن طريق البحث في علاقة الراوي بما يروى وبمن يروى، وفيما يستخدمه الراوي من تقنيات تساعده على تحقيق روايته.وروايات مُنيف تجسد هذا المنحى الروائي بالتقاط كل ما يمكن أن يسهم في رصد التحولات الحضارية للعالم العربي، وواقعه الاجتماعي والسياسي والنقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها مجتمعاته. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09201 ADOC813-19/01 Thèse قاعة الأطروحات 813 القصص العربي Exclu du prêt الأسس الجمالبة في موازنة الأمدي / جباري، عبد الغني
Titre : الأسس الجمالبة في موازنة الأمدي Type de document : texte imprimé Auteurs : جباري، عبد الغني, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2014 Importance : 227 ص. Présentation : ايض. Format : 30 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تطرق البحث لموضوع الأسس الجمالبة في موازنة الأمدي حيث يعد الأمدي أحد ابرز أقطاب النقد العربي في القرن الرابع الهجري وقد حاول ان يقدم صورة تطبيقية لتلك القواعد النقدية النظرية التي تدور حول العمود الشعري في موازنته بين ابي تمام والبحتري واقفا علي الاسس الجمالية التي من شانها ان تكون قوائم في تقويم الابداع الشعري وذلك عبر منهج اختطه منذ البداية وهو المحافظة علي العمود الشعري كما تناقلته القصيدة العربية منذ القديم .
Al Amidi est considéré comme l’un des plus célèbre critique du quatrième siècle de l'Hégire. Il a tenté de conférer une dimension plus pratique aux théories critiques s’articulant autour de « la colonne poétique ». A cet effet, il a essayé de procéder à une analyse comparative entre Abi Tammam et Al Bouhtouri, en abordant les règles de l’esthétique littéraire, qui représentent l’ensemble de critères critiques de la création poétique. Pour ce faire, il a établi une méthodologie axée sur la préservation de la colonne poétique véhiculée par la poésie arabe ancienne.الأسس الجمالبة في موازنة الأمدي [texte imprimé] / جباري، عبد الغني, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur . - جامعة تلمسان, 2014 . - 227 ص. : ايض. ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تطرق البحث لموضوع الأسس الجمالبة في موازنة الأمدي حيث يعد الأمدي أحد ابرز أقطاب النقد العربي في القرن الرابع الهجري وقد حاول ان يقدم صورة تطبيقية لتلك القواعد النقدية النظرية التي تدور حول العمود الشعري في موازنته بين ابي تمام والبحتري واقفا علي الاسس الجمالية التي من شانها ان تكون قوائم في تقويم الابداع الشعري وذلك عبر منهج اختطه منذ البداية وهو المحافظة علي العمود الشعري كما تناقلته القصيدة العربية منذ القديم .
Al Amidi est considéré comme l’un des plus célèbre critique du quatrième siècle de l'Hégire. Il a tenté de conférer une dimension plus pratique aux théories critiques s’articulant autour de « la colonne poétique ». A cet effet, il a essayé de procéder à une analyse comparative entre Abi Tammam et Al Bouhtouri, en abordant les règles de l’esthétique littéraire, qui représentent l’ensemble de critères critiques de la création poétique. Pour ce faire, il a établi une méthodologie axée sur la préservation de la colonne poétique véhiculée par la poésie arabe ancienne.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T04667 AMAG810-46/02 Thèse قاعة الأطروحات 810 الأدب العربي Exclu du prêt البنيوية التكوينية في النقد السوسيولوجي العربي الحديث / لخذاري،نادية
Titre : البنيوية التكوينية في النقد السوسيولوجي العربي الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : لخذاري،نادية, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2019 Importance : 267 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : نسعى من خلال هذه الأطروحة الموسومة بـ:"البنيوية التكوينية في النقد السوسيولوجي العربي الحديث" إلى طرح أسئلة المنهج، وإثارة قضاياه وإشكالياته ضمن الأطر النظرية والتطبيقية للمنجز النقدي العربي الحديث،وذلك بمقاربة تمظهرات البنيوية التكوينية بوصفها رؤية لبناء منهج سوسيو-نقدي يراعي التنويعات الفكرية البنيوية التكوينية في النقد السوسيولوجي العربي الحديث [texte imprimé] / لخذاري،نادية, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2019 . - 267 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : نسعى من خلال هذه الأطروحة الموسومة بـ:"البنيوية التكوينية في النقد السوسيولوجي العربي الحديث" إلى طرح أسئلة المنهج، وإثارة قضاياه وإشكالياته ضمن الأطر النظرية والتطبيقية للمنجز النقدي العربي الحديث،وذلك بمقاربة تمظهرات البنيوية التكوينية بوصفها رؤية لبناء منهج سوسيو-نقدي يراعي التنويعات الفكرية Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09640 ADOC809-30/01 Thèse قاعة الأطروحات 809 التاريخ و النقد الأدبي Exclu du prêt جماليات الانزياح في شعر مصطفى الغماري / نور، محمّد
Titre : جماليات الانزياح في شعر مصطفى الغماري : ديوان "أسرار الغربة" نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : نور، محمّد, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 295 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تعتمد شعرية الانزياح عند مصطفى الغماري على فلسفة حديثة في التصوير منبثقة عما يسمى في
النقد الحديث بنظرية تراسل معطيات الحواس، التي توزّع الصور على مداخل الحواس الخمس، فنلمس بالعين
ونتذوق بالأذن ونسمع بالعين...
وبالإضافة إلى تجسيد هذه الرؤية في شعره ضمن الانزياح الاستعاري والكنائي، الذي حفل به شعره حتى غدى
طبيعة ثابتة غالبة فيه، فإنه يستفيد كثيرا من ظلال ألفاظ الألوان ويذهب إلى اختراع قاموس لغوي جديد غني بألفاظ
الطبيعة و يرتبط بها ارتباطا كليا.جماليات الانزياح في شعر مصطفى الغماري : ديوان "أسرار الغربة" نموذجا [texte imprimé] / نور، محمّد, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 295 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تعتمد شعرية الانزياح عند مصطفى الغماري على فلسفة حديثة في التصوير منبثقة عما يسمى في
النقد الحديث بنظرية تراسل معطيات الحواس، التي توزّع الصور على مداخل الحواس الخمس، فنلمس بالعين
ونتذوق بالأذن ونسمع بالعين...
وبالإضافة إلى تجسيد هذه الرؤية في شعره ضمن الانزياح الاستعاري والكنائي، الذي حفل به شعره حتى غدى
طبيعة ثابتة غالبة فيه، فإنه يستفيد كثيرا من ظلال ألفاظ الألوان ويذهب إلى اختراع قاموس لغوي جديد غني بألفاظ
الطبيعة و يرتبط بها ارتباطا كليا.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08059 ADOC810-64/01 Thèse قاعة الأطروحات 810 الأدب العربي Exclu du prêt جمالية النّص في ضوء نظرية الأدب / بوكليخة،عبد الرحمن
Permalinkدلالات التوظيف التراثي في الرواية الجزائرية / مختاري، سعاد
Permalinkشعرية الإيقاع في ضوء نظرية الأدب / تومي ،مختار
Permalinkعالم البناء السردي ّ في الرّ واية الإسلاميّة المعاصرة / ضحاك،خيرة
Permalinkمستويات اللغة السردية في رواية اليوم الموعود نجيب الكيلاني / خروبي، خليدة
Permalinkمفاهيم الشكل والمضمون في نقد أدونيس / قديدر، سامي
Permalink