Détail de l'auteur
Auteur أبو العدوس، يوسف مسلم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التشبيه والإستعارة / أبو العدوس، يوسف مسلم
Titre : التشبيه والإستعارة : منظور مستأنف Type de document : texte imprimé Auteurs : أبو العدوس، يوسف مسلم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 318 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-338-2 Note générale : فهرس ، هوامش Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البلاغة العربية
الاستعارة (بلاغة عربية)
التشبيه (بلاغة عربية)Index. décimale : 414 Résumé : قد وقعت الدراسة في بابين أساسيين هما:
الباب الأول: التشبيه، وقد احتوى هذا الباب على ثلاثة فصول...
جرد الفصل الأول للحديث عن مفهوم التشبيه في بحوث النقاد والبلاغيين العرب القدامى، إذ تحدّث هؤلاء العلماء عن التشبيه حديثاً مفصلاً، ووقفوا عند تعريفه، وأركانه، وأنواعه، وأغراضه، ومثّلوا لذلك من الشعر، والقرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف.
وتحدث في الفصل الثاني عن الأشكال البنيوية للتشبيه، وتمحور الحديث في هذا الفصل حول القضايا الآتية:
1- أدوات التشبيه.
2- أقسام التشبيه.
3- تقسيم الطرفين من حيث الحسية والعقلية.
4- تقسيم الطرفين من حيث إفرادهما وتركيبهما.
5- تقسيم الطرفين من حيث تعددهما أو تعدد أحدهما.
6- التشبيه المركب والمتعدّد.
وأفرد الفصل الثالث للحديث عن جماليات التشبيه وذلك من خلال أمثلة من القرآن الكريم، والشعر.
أما الباب الثاني: فقد خصّصه للحديث عن الاستعارة ومداخل دراستها، ويضمّ هذا الباب أربعة فصول؛ عنيت في الفصل الأوّل بتبين اهتمام البلاغيين بالاستعارة باعتداد التركيب النحوي الذي تصنف الاستعارة بحسبه
وتحدث في الفصل الثاني عن المدخل الفلسفي للاستعارة من وجهة نظر الفلاسفة المسلمين والغربيين؛ فقد فرّق الفلاسفة بين الكلام العادي والاستعارة، ورأوا أن فائدة الاستعارة تنبع من الحيوية والوضوح، والاختصار، والتعظيم، والتزيين، والتصغير،
وجرد الفصل الثالث للحديث عن المدخل الأنثروبولوجي للاستعارة، فاستعارات كلّ لغة تعكس بشكل لا شعوري حقائق خاصة معينة، ويقوم المرء في المجتمع بتنظيم حقيقة التجربة، ويصنفها من خلال لغته...
وأفرد الفصل الرابع للحديث عن الاستعارة من وجهة نظر جشتالتية، ويبدأ - أولاً- بطرح أهم القضايا التي أثارها جورج لاكوف في كتابه المهم (النساء، والنار، وأشياء خطرة أخرى) حول المعرفة، والعقل، والاستعارة.التشبيه والإستعارة : منظور مستأنف [texte imprimé] / أبو العدوس، يوسف مسلم, Auteur . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2015 . - 318 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-338-2
فهرس ، هوامش
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البلاغة العربية
الاستعارة (بلاغة عربية)
التشبيه (بلاغة عربية)Index. décimale : 414 Résumé : قد وقعت الدراسة في بابين أساسيين هما:
الباب الأول: التشبيه، وقد احتوى هذا الباب على ثلاثة فصول...
جرد الفصل الأول للحديث عن مفهوم التشبيه في بحوث النقاد والبلاغيين العرب القدامى، إذ تحدّث هؤلاء العلماء عن التشبيه حديثاً مفصلاً، ووقفوا عند تعريفه، وأركانه، وأنواعه، وأغراضه، ومثّلوا لذلك من الشعر، والقرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف.
وتحدث في الفصل الثاني عن الأشكال البنيوية للتشبيه، وتمحور الحديث في هذا الفصل حول القضايا الآتية:
1- أدوات التشبيه.
2- أقسام التشبيه.
3- تقسيم الطرفين من حيث الحسية والعقلية.
4- تقسيم الطرفين من حيث إفرادهما وتركيبهما.
5- تقسيم الطرفين من حيث تعددهما أو تعدد أحدهما.
6- التشبيه المركب والمتعدّد.
وأفرد الفصل الثالث للحديث عن جماليات التشبيه وذلك من خلال أمثلة من القرآن الكريم، والشعر.
أما الباب الثاني: فقد خصّصه للحديث عن الاستعارة ومداخل دراستها، ويضمّ هذا الباب أربعة فصول؛ عنيت في الفصل الأوّل بتبين اهتمام البلاغيين بالاستعارة باعتداد التركيب النحوي الذي تصنف الاستعارة بحسبه
وتحدث في الفصل الثاني عن المدخل الفلسفي للاستعارة من وجهة نظر الفلاسفة المسلمين والغربيين؛ فقد فرّق الفلاسفة بين الكلام العادي والاستعارة، ورأوا أن فائدة الاستعارة تنبع من الحيوية والوضوح، والاختصار، والتعظيم، والتزيين، والتصغير،
وجرد الفصل الثالث للحديث عن المدخل الأنثروبولوجي للاستعارة، فاستعارات كلّ لغة تعكس بشكل لا شعوري حقائق خاصة معينة، ويقوم المرء في المجتمع بتنظيم حقيقة التجربة، ويصنفها من خلال لغته...
وأفرد الفصل الرابع للحديث عن الاستعارة من وجهة نظر جشتالتية، ويبدأ - أولاً- بطرح أهم القضايا التي أثارها جورج لاكوف في كتابه المهم (النساء، والنار، وأشياء خطرة أخرى) حول المعرفة، والعقل، والاستعارة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R041119 410-414-78/ 01 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Disponible R041118 410-414-78/ 02 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Disponible R041117 410-414-78/ 03 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Disponible R096882 410-414-78/ 04 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Disponible R096883 410-414-78/ 05 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Disponible R096884 410-414-78/ 06 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Disponible R096885 410-414-78/ 07 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Disponible R096886 410-414-78/ 08 كتاب مخزن الكتب 414 البلاغة Exclu du prêt المهارات اللغوية وفن الإلقاء / أبو العدوس، يوسف مسلم
Titre : المهارات اللغوية وفن الإلقاء Type de document : texte imprimé Auteurs : أبو العدوس، يوسف مسلم, Auteur Editeur : دار المسيرة النشر والتوزيع والطباعة Année de publication : 2015 Importance : 255 ص. Présentation : غ. م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-317-7 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإلقاء
الخطابة العربية
الخطابة العربية- تاريخ ونقد
فن الالقاء
اللغة العربيةIndex. décimale : 808.5 Résumé : قسّمت الدراسة إلى بابين؛ عالجت في الباب الأوّل أهم القضايا اللغوية التي لها علاقة بفنّ الإلقاء، ومن أهمها: المرفوعات، والمنصوبات، والتوابع، وعلامات الإعراب الأصلية والفرعية، والممنوع من الصّرف، وعلامات الترقيم، والعدد، ثم تتبعت بعض الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها المذيع أو الخطيب... وقمت بتصويبها.
إنّ إتقان مثل هذه المهارات اللغوية يقوي الثقة بالنفس، ويجعل الملقي يقف على أرض صلبة عندما يلقي كلمته، ويجنبه الكثير من الإحراج، ويعزّز موقفه عند المتلقي، ومن ثمّ يكون له حضور متميز.
أمّا الباب الثاني، فقد أفردته لفن الإلقاء، وناقشت فيه القضايا الآتية:
1- الإلقاء: معناه، ووظيفته، وكيفية التحسس بالإيقاع، والإلقاء ودراسة النصّ.
2- أساليب بلاغية لها علاقة بفنّ الإلقاء، كالفصاحة، والبلاغة، والجناس، والطباق، والاستعارة، والكناية، والتشبيه... وبعض المعاني البلاغية التي تفيدها أساليب من الإنشاء الطلبي.
3- الوقف في الإلقاء، الذي يعني قطع الصوت عن الكلام زمناً للتنفس عادة... وهذا الوقف يرتبط بالمعنى المراد توصيله للمستمع، وقواعد اللغة، وله أقسام، وأغراض، وضوابط.
4- مجالات الإلقاء؛ إذا إنّ للإلقاء مجالات كثيرة؛ منها: الخطابة، والفن القصصي، والشّعر، والمناظرة، والتمثيل، والمرافعة، والمحاضرة، والبثّ الإذاعي، والبثّ التلفزيوني.
5- الصفات اللازم توافرها في من يجيد فنّ الإلقاء؛ فهناك صفات عديدة لابدّ من توافرها فيمن يجيد فنّ الإلقاء، وبدون هذه الصفات لا يمكن للملقي أن ينجح النجاح الذي يُتمنى أن يكون عليه، ومن هذه الصفات: الاستعداد الفطري، وسعة الثقافة، وسلامة النطق، وحرارة العاطفة، والصّدق، وجهارة الصوت وموسيقاه،والثقة بالنفس، وروعة المنظر، والسّمعة، والإلمام بنفسية السّامعين وظروفهم، وسرعة البديهة.
6- وأخيراً رسمت مخططاً عاماً لكيفية إلقاء كلمة جيدة منذ لحظة البداية وحتى الانتهاء من إلقاء الكلمة ومغادرة القاعة.المهارات اللغوية وفن الإلقاء [texte imprimé] / أبو العدوس، يوسف مسلم, Auteur . - دار المسيرة النشر والتوزيع والطباعة, 2015 . - 255 ص. : غ. م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-317-7
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإلقاء
الخطابة العربية
الخطابة العربية- تاريخ ونقد
فن الالقاء
اللغة العربيةIndex. décimale : 808.5 Résumé : قسّمت الدراسة إلى بابين؛ عالجت في الباب الأوّل أهم القضايا اللغوية التي لها علاقة بفنّ الإلقاء، ومن أهمها: المرفوعات، والمنصوبات، والتوابع، وعلامات الإعراب الأصلية والفرعية، والممنوع من الصّرف، وعلامات الترقيم، والعدد، ثم تتبعت بعض الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها المذيع أو الخطيب... وقمت بتصويبها.
إنّ إتقان مثل هذه المهارات اللغوية يقوي الثقة بالنفس، ويجعل الملقي يقف على أرض صلبة عندما يلقي كلمته، ويجنبه الكثير من الإحراج، ويعزّز موقفه عند المتلقي، ومن ثمّ يكون له حضور متميز.
أمّا الباب الثاني، فقد أفردته لفن الإلقاء، وناقشت فيه القضايا الآتية:
1- الإلقاء: معناه، ووظيفته، وكيفية التحسس بالإيقاع، والإلقاء ودراسة النصّ.
2- أساليب بلاغية لها علاقة بفنّ الإلقاء، كالفصاحة، والبلاغة، والجناس، والطباق، والاستعارة، والكناية، والتشبيه... وبعض المعاني البلاغية التي تفيدها أساليب من الإنشاء الطلبي.
3- الوقف في الإلقاء، الذي يعني قطع الصوت عن الكلام زمناً للتنفس عادة... وهذا الوقف يرتبط بالمعنى المراد توصيله للمستمع، وقواعد اللغة، وله أقسام، وأغراض، وضوابط.
4- مجالات الإلقاء؛ إذا إنّ للإلقاء مجالات كثيرة؛ منها: الخطابة، والفن القصصي، والشّعر، والمناظرة، والتمثيل، والمرافعة، والمحاضرة، والبثّ الإذاعي، والبثّ التلفزيوني.
5- الصفات اللازم توافرها في من يجيد فنّ الإلقاء؛ فهناك صفات عديدة لابدّ من توافرها فيمن يجيد فنّ الإلقاء، وبدون هذه الصفات لا يمكن للملقي أن ينجح النجاح الذي يُتمنى أن يكون عليه، ومن هذه الصفات: الاستعداد الفطري، وسعة الثقافة، وسلامة النطق، وحرارة العاطفة، والصّدق، وجهارة الصوت وموسيقاه،والثقة بالنفس، وروعة المنظر، والسّمعة، والإلمام بنفسية السّامعين وظروفهم، وسرعة البديهة.
6- وأخيراً رسمت مخططاً عاماً لكيفية إلقاء كلمة جيدة منذ لحظة البداية وحتى الانتهاء من إلقاء الكلمة ومغادرة القاعة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R096887 800-808.5-08/ 01 كتاب مخزن الكتب 808 الإنشاء الأدبي Disponible R096888 800-808.5-08/ 02 كتاب مخزن الكتب 808 الإنشاء الأدبي Disponible R096889 800-808.5-08/ 03 كتاب مخزن الكتب 808 الإنشاء الأدبي Disponible R096890 800-808.5-08/ 04 كتاب مخزن الكتب 808 الإنشاء الأدبي Disponible R096891 800-808.5-08/ 05 كتاب مخزن الكتب 808 الإنشاء الأدبي Exclu du prêt