Détail de l'auteur
Auteur البدراني، مجمد جواد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التشكيل الإيقاعي في الموشحات الأندلسية / البدراني، مجمد جواد
Titre : التشكيل الإيقاعي في الموشحات الأندلسية Type de document : texte imprimé Auteurs : البدراني، مجمد جواد, Auteur Editeur : عمان : دار مجدلاوي Année de publication : 2015 Importance : 160 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-02-593-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الموشحات الأندلسية؛ الشعر العربي Index. décimale : 811.62 Résumé : نالت الاندلس قسطا وافرا من الدراسات التي تناولتها فكرا وحضارةوعنيت بادبها واعلامه وفنونه وتطوره،بيد ان الدراسات التي تناولت الموشحات ظلت تدور في بنيتها ومصطلحاتها،ولم تقف الاقليلاعند اصولها الايقاعية وموقعها في خارطة العروض العربي.
لقد واجهت الموشحات منذ ظهورها دعوى خروجها على قوانين العروض العربي منذ اشارالى ذلك ابن بسام(ت542)واعتذر عن ايرادها بحجةان (اكثرها على غير اعاريض العرب)
لقد اجتزأ الباحثون القدامى والمعاصرين هذه المقولة وداروا في فلكها بدون تمحيص غافلين عن قول ابن بسام في موضع اخر(ان اكثرها على الاعاريض المهملة غير المستعملة)
ان كتابنا هذايثبت بالدليل القاطع ان الموشحات ذات اصول عربية الايقاع وان عمل الوشاحين تم في اطار العروض العربي وعلى هدي من اصوله عبر رفد الشعر العربي بصيغ عروضية متنوعة الاوزان والقوافي مستفيدة من الاوزان الخليلية المهملةوتوليد اوزان جديدةعن طريق تشطير وتقصير البحور ونقل الزحافات والعلل من بحورها الى مواضع جديدة تتيح التجديد
ان هذه الدراسة تثبت بالدليل القاطع عروبة ايقاع الموشحات الاندلسية وتنقض ادعاءات التغريب التي الصقها بها القدامى والمحدثون دون ان يقدموا دليلا مقنعا على ذلك.التشكيل الإيقاعي في الموشحات الأندلسية [texte imprimé] / البدراني، مجمد جواد, Auteur . - عمان : دار مجدلاوي, 2015 . - 160 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-02-593-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الموشحات الأندلسية؛ الشعر العربي Index. décimale : 811.62 Résumé : نالت الاندلس قسطا وافرا من الدراسات التي تناولتها فكرا وحضارةوعنيت بادبها واعلامه وفنونه وتطوره،بيد ان الدراسات التي تناولت الموشحات ظلت تدور في بنيتها ومصطلحاتها،ولم تقف الاقليلاعند اصولها الايقاعية وموقعها في خارطة العروض العربي.
لقد واجهت الموشحات منذ ظهورها دعوى خروجها على قوانين العروض العربي منذ اشارالى ذلك ابن بسام(ت542)واعتذر عن ايرادها بحجةان (اكثرها على غير اعاريض العرب)
لقد اجتزأ الباحثون القدامى والمعاصرين هذه المقولة وداروا في فلكها بدون تمحيص غافلين عن قول ابن بسام في موضع اخر(ان اكثرها على الاعاريض المهملة غير المستعملة)
ان كتابنا هذايثبت بالدليل القاطع ان الموشحات ذات اصول عربية الايقاع وان عمل الوشاحين تم في اطار العروض العربي وعلى هدي من اصوله عبر رفد الشعر العربي بصيغ عروضية متنوعة الاوزان والقوافي مستفيدة من الاوزان الخليلية المهملةوتوليد اوزان جديدةعن طريق تشطير وتقصير البحور ونقل الزحافات والعلل من بحورها الى مواضع جديدة تتيح التجديد
ان هذه الدراسة تثبت بالدليل القاطع عروبة ايقاع الموشحات الاندلسية وتنقض ادعاءات التغريب التي الصقها بها القدامى والمحدثون دون ان يقدموا دليلا مقنعا على ذلك.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R096930 810-811.62-02/ 01 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R096931 810-811.62-02/ 02 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R096932 810-811.62-02/ 03 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R096933 810-811.62-02/ 04 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R096934 810-811.62-02/ 05 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Exclu du prêt