Détail de l'auteur
Auteur الدليمي, كامل محمود نجم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أساليب تدريس قواعد اللغة العربية / الدليمي, كامل محمود نجم
Titre : أساليب تدريس قواعد اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : الدليمي, كامل محمود نجم, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار المناهج للنشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : 168 ص. Présentation : إيض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-995-71802-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية؛ أساليب التدريس Index. décimale : 410.1 Résumé : يقع هذا الكتاب في سبعة فصول،وقد تفاوتت هذه الفصول بحسب محتوى الفصل والقضايا التي يعالجها.يتناول الفصل الأول مقدمة في اللغة بشكل عام واللغة العربية بشكل خاصوخصائص اللغة، ووظيفة اللغة بالنسبة للفرد والمجتمع، وخصائص اللغة العربية،ووظيفتها.أما الفصل الثاني فيتناول (في قواعد اللغة العربية وتيسيرها) وتضمن هذاالعنوان عناوين فرعية هي: مفهوم القواعد والنحو، والأهداف العامة لتدريس قواعداللغة العربية، وأسباب صعوبة قواعد النحو، ومحاولات تيسير قواعد النحو.ويتناول الفصل الثالث (طرائق التدريس)، وشملت نبذة عن نشوء الطريقةوتطورها، وعلاقة طرائق التدريس بفلسفة التربية وأهدافها.وكان الفصل الرابع خاصاً بطرائق تدريس قواعد اللغة العربية، والبدء بتدريسهذه القواعد.ويتناول الفصل الخامس بعض الدراسات الخاصة بطرائق تدريس قواعداللغة العربية، وهي دراسة الخياط، ودراسة الدليمي، ودراسة السلطاني، ودراسةالدليمي ونجم، ودراسة العزاوي، ودراسة الخماسي. وتناول أيضا دراسات أجنبيةخاصة بقواعد تلك الدراسات، ومنها دراسة كلوزر، ودراسة روبنسن، ودراسة مولكاهي.أما الفصل السادس فيتناول أسلوب المواقف التعليمية في تدريس قواعد اللغة العربية،وتضمن تمهيداً، وتعريفا بمزايا هذا الأسلوب.وجاء الفصل السابع متضمناً لدروس مختارة في تدريس قواعد اللغة العربية بأسلوبالمواقف التعليمية.لقد فصل المؤلف في أسلوب المواقف، وأعطى دروساً كثيرة في هذا الأسلوب، بوصفه أسلوباحديثا في تدريس القواعد، ولأن مؤلفات طرائق تدريس اللغة العربية تضمنت تفصيلات كثيرةعن الأساليب الأخرى، وأنها لم تذكر أسلوب المواقف إلا قليلاً. أساليب تدريس قواعد اللغة العربية [texte imprimé] / الدليمي, كامل محمود نجم, Auteur . - عمان [الأردن] : دار المناهج للنشر والتوزيع, 2013 . - 168 ص. : إيض. ; 24 سم.
ISSN : 978-995-71802-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية؛ أساليب التدريس Index. décimale : 410.1 Résumé : يقع هذا الكتاب في سبعة فصول،وقد تفاوتت هذه الفصول بحسب محتوى الفصل والقضايا التي يعالجها.يتناول الفصل الأول مقدمة في اللغة بشكل عام واللغة العربية بشكل خاصوخصائص اللغة، ووظيفة اللغة بالنسبة للفرد والمجتمع، وخصائص اللغة العربية،ووظيفتها.أما الفصل الثاني فيتناول (في قواعد اللغة العربية وتيسيرها) وتضمن هذاالعنوان عناوين فرعية هي: مفهوم القواعد والنحو، والأهداف العامة لتدريس قواعداللغة العربية، وأسباب صعوبة قواعد النحو، ومحاولات تيسير قواعد النحو.ويتناول الفصل الثالث (طرائق التدريس)، وشملت نبذة عن نشوء الطريقةوتطورها، وعلاقة طرائق التدريس بفلسفة التربية وأهدافها.وكان الفصل الرابع خاصاً بطرائق تدريس قواعد اللغة العربية، والبدء بتدريسهذه القواعد.ويتناول الفصل الخامس بعض الدراسات الخاصة بطرائق تدريس قواعداللغة العربية، وهي دراسة الخياط، ودراسة الدليمي، ودراسة السلطاني، ودراسةالدليمي ونجم، ودراسة العزاوي، ودراسة الخماسي. وتناول أيضا دراسات أجنبيةخاصة بقواعد تلك الدراسات، ومنها دراسة كلوزر، ودراسة روبنسن، ودراسة مولكاهي.أما الفصل السادس فيتناول أسلوب المواقف التعليمية في تدريس قواعد اللغة العربية،وتضمن تمهيداً، وتعريفا بمزايا هذا الأسلوب.وجاء الفصل السابع متضمناً لدروس مختارة في تدريس قواعد اللغة العربية بأسلوبالمواقف التعليمية.لقد فصل المؤلف في أسلوب المواقف، وأعطى دروساً كثيرة في هذا الأسلوب، بوصفه أسلوباحديثا في تدريس القواعد، ولأن مؤلفات طرائق تدريس اللغة العربية تضمنت تفصيلات كثيرةعن الأساليب الأخرى، وأنها لم تذكر أسلوب المواقف إلا قليلاً. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R065197 410-410.1-19/ 01 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065198 410-410.1-19/ 02 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065199 410-410.1-19/ 03 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065200 410-410.1-19/ 04 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R065201 410-410.1-19/ 05 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Exclu du prêt