Détail de l'auteur
Auteur عبدالباري، ماهر شعبان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التحرير العربي / عبدالباري، ماهر شعبان
Titre : التحرير العربي : مكوناته- انواعه- استراتيجياته Type de document : texte imprimé Auteurs : عبدالباري، ماهر شعبان, Auteur Editeur : عمان:دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2009 Importance : 384 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-743-3 Note générale : الأشكال Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية، كتابة، تاريخ
الانشاء الادبيIndex. décimale : 411 Résumé : تناول الكتاب ستة فصول دار الفصل الأول منها حول العلاقة بين اللغة العربية و الفكر ( مفهوم اللغة ، خصائصها ، و ضائفها ، العلاقة بينها و بين الكتابة ) أما الفصل الثاني فقد تناول تحديدا لبعض المفاهيم المرتبطة بالتحرير منها التدوين ، الإنشاء ،التأليف ، التعبير الكتابي ، الكتابة ، و تضمن الفصل الثالث مكونات التحرير العربي حيث عرض الأركان العامة للتحرير العربي ، و الفصل الرابع إشتمل على تصنيفات التحرير الكتابي ، و تناول الفصل الخامس كيفية تطبيق إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التحرير الكتابي و أخيرا تناول الفصل السادس تطبيقات عملية لكيفية توظيف إستراتجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التحرير الكتابي . التحرير العربي : مكوناته- انواعه- استراتيجياته [texte imprimé] / عبدالباري، ماهر شعبان, Auteur . - عمان:دار الفكر ناشرون و موزعون, 2009 . - 384 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-07-743-3
الأشكال
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية، كتابة، تاريخ
الانشاء الادبيIndex. décimale : 411 Résumé : تناول الكتاب ستة فصول دار الفصل الأول منها حول العلاقة بين اللغة العربية و الفكر ( مفهوم اللغة ، خصائصها ، و ضائفها ، العلاقة بينها و بين الكتابة ) أما الفصل الثاني فقد تناول تحديدا لبعض المفاهيم المرتبطة بالتحرير منها التدوين ، الإنشاء ،التأليف ، التعبير الكتابي ، الكتابة ، و تضمن الفصل الثالث مكونات التحرير العربي حيث عرض الأركان العامة للتحرير العربي ، و الفصل الرابع إشتمل على تصنيفات التحرير الكتابي ، و تناول الفصل الخامس كيفية تطبيق إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التحرير الكتابي و أخيرا تناول الفصل السادس تطبيقات عملية لكيفية توظيف إستراتجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التحرير الكتابي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R050306 410-411-25/ 01 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R050307 410-411-25/ 02 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Exclu du prêt الكتابة الوظيفية و الإبداعية / عبدالباري، ماهر شعبان
Titre : الكتابة الوظيفية و الإبداعية : المجالات, المهارات, الأنشطة, والتقويم Type de document : texte imprimé Auteurs : عبدالباري، ماهر شعبان, Auteur Mention d'édition : ط. 2 Editeur : عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة Année de publication : 2014 Importance : 360 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-666-6 Note générale : جداول, بيانات Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الكتابة الوظيفية
الكتابة الإبداعيةIndex. décimale : 411 Résumé : تناول الباحث في هذا الكتاب موضوع الكتابة الوظيفية والإبداعية من حيث مجالات كل منهما , والمهارات النوعية لكل مجال , فضلاً عن تناوله للأنشطة الكتابية , ولكيفية تقويم الأداء الكتابي محددًا أسس التقويم , وأنواع الاختبارات , وطرائق التقدير بأنواعها المختلفة من تحليلية Analytic Rubric Scoring , أو كلية Holistic , أو قوائم المراجعة Checklist .
وكان مدار الحديث في الفصل الأول حول طبيعة الكتابة , حيث عرض الباحث لتعريفات الكتابة مع تصنيف هذه التعريفات في فئات وفق التوجه البحثي لكل تعريف , ثم عرضتُ لأهمية الكتابة بالنسبة للفرد وللمجتمع , وتناولت بعد ذلك أهداف تعليم الكتابة , وعلاقة الكتابة بالفنون اللغوية الأخرى (الاستماع , والتحدث , والقراءة) , وأخيرًا تناول الفصل الأسس والمنطلقات لتعليم الكتابة في مراحل التعليم العام .
أما الفصل الثاني فقد دار حول الكتابة الوظيفية , حيث تناول هذا الفصل العديد من المجالات منها على سبيل المثال لا الحصر التلخيص , وكتابة الرسائل أو الخطابات , وتدوين الملاحظات , وملء الاستمارات وكتابة التقارير , وكتابة محاضر الجلسات أ و الاجتماعات , وكتابة الإعلانات, واللافتات , وكتابة الإرشادات , وكتابة المراجع , وكتابة السيرة الذاتية للتوظف في عمل ما , وأخيرًا كتابة الأوراق البحثية .
ودار الفصل الثالث حول الكتابة الإبداعية , وعرض الفصل لمقومات الكتابة الإبداعية من الطلاقة , والمرونة , والأصالة , والإثراء بالتفاصيل , والحساسية للمشكلات , وعلاقة هذه المقومات بوصفها مقومات عامة للإبداع بالكتابة الإبداعية, ثم عرض الفصل لبعض مجالات الكتابة الإبداعية مثل : كتابة الشعر , وكتابة القصة القصيرة , وكتابة المقالة , وكتابة السير (الذاتية , والغيرية) , وكتابة المسرحية النثرية , وأخيرًا كتابة الوصف , كما عرض الباحث في ثنايا كل مجال للمهارات النوعية الخاصة بهذا المجال , مع إعداد قائمة للتقييم الذاتي للكاتب الناشئ , بحيث يستطيع أن يقدر المدى الذي وصل إليه في ضوء المهارات النوعية لكل مجال .
وعرض الفصل الرابع للأنشطة الكتابية , حيث تناول الباحث في هذا الفصل مفهوم الأنشطة الكتابية , وأنواعها مع ذكر الكثير من هذه الأنشطة , ولنماذج أو تطبيقات لتنفيذها في مدارسنا , كما عرض الفصل للمنظمات الرسومية Graphic Organizers باعتبارها من الأنشطة التي يمكن أن تستخدم لتنمية مهارات الأداء الكتابي , كما عرض للكتابات الحوارية اليومية Dairy Journal كنشاط من هذه الأنشطة .
أما الفصل الخامس والأخير فقد تناول تقويم الأداء الكتابي , حيث دار الحديث حول أسس تقييم الأداء الكتابي , ثم عرج بعد ذلك للاختبارات التي تقيس هذا الأداء (المقالية , والموضوعية ) , ثم تناول بعد ذلك تقدير الأداء الكتابي , حيث عرض الباحث لأهداف التصحيح , ولقوائم التقدير المتعددة , ودار الحديث حول مفهوم قوائم التقدير , وأهميتها , وأنواعها , وكيفية تصميمها وبنائها مع ذكر نموذج لكل نوع من هذه القوائم .الكتابة الوظيفية و الإبداعية : المجالات, المهارات, الأنشطة, والتقويم [texte imprimé] / عبدالباري، ماهر شعبان, Auteur . - ط. 2 . - عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2014 . - 360 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-666-6
جداول, بيانات
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الكتابة الوظيفية
الكتابة الإبداعيةIndex. décimale : 411 Résumé : تناول الباحث في هذا الكتاب موضوع الكتابة الوظيفية والإبداعية من حيث مجالات كل منهما , والمهارات النوعية لكل مجال , فضلاً عن تناوله للأنشطة الكتابية , ولكيفية تقويم الأداء الكتابي محددًا أسس التقويم , وأنواع الاختبارات , وطرائق التقدير بأنواعها المختلفة من تحليلية Analytic Rubric Scoring , أو كلية Holistic , أو قوائم المراجعة Checklist .
وكان مدار الحديث في الفصل الأول حول طبيعة الكتابة , حيث عرض الباحث لتعريفات الكتابة مع تصنيف هذه التعريفات في فئات وفق التوجه البحثي لكل تعريف , ثم عرضتُ لأهمية الكتابة بالنسبة للفرد وللمجتمع , وتناولت بعد ذلك أهداف تعليم الكتابة , وعلاقة الكتابة بالفنون اللغوية الأخرى (الاستماع , والتحدث , والقراءة) , وأخيرًا تناول الفصل الأسس والمنطلقات لتعليم الكتابة في مراحل التعليم العام .
أما الفصل الثاني فقد دار حول الكتابة الوظيفية , حيث تناول هذا الفصل العديد من المجالات منها على سبيل المثال لا الحصر التلخيص , وكتابة الرسائل أو الخطابات , وتدوين الملاحظات , وملء الاستمارات وكتابة التقارير , وكتابة محاضر الجلسات أ و الاجتماعات , وكتابة الإعلانات, واللافتات , وكتابة الإرشادات , وكتابة المراجع , وكتابة السيرة الذاتية للتوظف في عمل ما , وأخيرًا كتابة الأوراق البحثية .
ودار الفصل الثالث حول الكتابة الإبداعية , وعرض الفصل لمقومات الكتابة الإبداعية من الطلاقة , والمرونة , والأصالة , والإثراء بالتفاصيل , والحساسية للمشكلات , وعلاقة هذه المقومات بوصفها مقومات عامة للإبداع بالكتابة الإبداعية, ثم عرض الفصل لبعض مجالات الكتابة الإبداعية مثل : كتابة الشعر , وكتابة القصة القصيرة , وكتابة المقالة , وكتابة السير (الذاتية , والغيرية) , وكتابة المسرحية النثرية , وأخيرًا كتابة الوصف , كما عرض الباحث في ثنايا كل مجال للمهارات النوعية الخاصة بهذا المجال , مع إعداد قائمة للتقييم الذاتي للكاتب الناشئ , بحيث يستطيع أن يقدر المدى الذي وصل إليه في ضوء المهارات النوعية لكل مجال .
وعرض الفصل الرابع للأنشطة الكتابية , حيث تناول الباحث في هذا الفصل مفهوم الأنشطة الكتابية , وأنواعها مع ذكر الكثير من هذه الأنشطة , ولنماذج أو تطبيقات لتنفيذها في مدارسنا , كما عرض الفصل للمنظمات الرسومية Graphic Organizers باعتبارها من الأنشطة التي يمكن أن تستخدم لتنمية مهارات الأداء الكتابي , كما عرض للكتابات الحوارية اليومية Dairy Journal كنشاط من هذه الأنشطة .
أما الفصل الخامس والأخير فقد تناول تقويم الأداء الكتابي , حيث دار الحديث حول أسس تقييم الأداء الكتابي , ثم عرج بعد ذلك للاختبارات التي تقيس هذا الأداء (المقالية , والموضوعية ) , ثم تناول بعد ذلك تقدير الأداء الكتابي , حيث عرض الباحث لأهداف التصحيح , ولقوائم التقدير المتعددة , ودار الحديث حول مفهوم قوائم التقدير , وأهميتها , وأنواعها , وكيفية تصميمها وبنائها مع ذكر نموذج لكل نوع من هذه القوائم .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R056342 410-411-39/ 01 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R056343 410-411-39/ 02 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R056344 410-411-39/ 03 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R082163 410-411-39/ 04 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R082164 410-411-39/ 05 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R082165 410-411-39/ 06 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R082166 410-411-39/ 07 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Disponible R082167 410-411-39/ 08 كتاب مخزن الكتب 411 الكتابة و الأصوات Exclu du prêt قوائم التقدير و فنون اللغة / عبدالباري، ماهر شعبان
Titre : قوائم التقدير و فنون اللغة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبدالباري، ماهر شعبان, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2010 Importance : 479 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-661-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : قوائم التقدير
المستويات المعياريةIndex. décimale : 410.7 Résumé : لقد تضمن الكتاب سبعة فصول تناول الفصل الأول منها تحديد مصطلح قوائم التقدير ، وأهميتـها، ثم عرض لصلة قوائم التقدير بكل من المستويات المعيارية ، ومعايير الأداء ، وأخيرًا علاقتها بمؤشرات الأداء ، أما الفصل الثاني فقد دار حول أنواع قوائم التقدير حيث عرض لكل من قائمة تقدير السمة الأولية أو الأساسية ، وقائمة التقدير الذاتي، ثم قائمة التقدير الكلية ، فقائمة التقدير التحليلية ، وأخيرًا قوائم المراجعة ، وتناول الفصل الثالث كيفية تصميم قوائم التقدير ، ودار الفصل حول خطوات تصميم قوائم التقدير ، ومعايير صياغة قوائم التقدير ، وموازين التقدير في هذه القوائم ، ثم مصادر الخطأ في موازين التقدير ، وعرض في الفصل الرابع قوائم التقدير وفن الاستماع ، حيث اتبع الباحث منهجية معينة وهي عرضه في بداية الفصل للمستويات المعيارية العالمية للاستماع ، ثم عرضت هذه المستويات من خلال الأدبيات العربية ، فالدراسات العربية التي تناولت هذا الفن، ثم عرض تصنيفًا للمستويات المعيارية للاستماع ، وأخيرًا تقديم نماذج من قوائم التقدير في فن الاستماع، وتناول الفصل الخامس قوائم التقدير وفن التحدث بنفس المنهجية سالفة الذكر ، وتناول الفصل السادس قوائم التقدير وفن القراءة ، وأخيرًا عرض الفصل السابع لقوائم التقدير وفن الكتابة . قوائم التقدير و فنون اللغة [texte imprimé] / عبدالباري، ماهر شعبان, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2010 . - 479 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-661-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : قوائم التقدير
المستويات المعياريةIndex. décimale : 410.7 Résumé : لقد تضمن الكتاب سبعة فصول تناول الفصل الأول منها تحديد مصطلح قوائم التقدير ، وأهميتـها، ثم عرض لصلة قوائم التقدير بكل من المستويات المعيارية ، ومعايير الأداء ، وأخيرًا علاقتها بمؤشرات الأداء ، أما الفصل الثاني فقد دار حول أنواع قوائم التقدير حيث عرض لكل من قائمة تقدير السمة الأولية أو الأساسية ، وقائمة التقدير الذاتي، ثم قائمة التقدير الكلية ، فقائمة التقدير التحليلية ، وأخيرًا قوائم المراجعة ، وتناول الفصل الثالث كيفية تصميم قوائم التقدير ، ودار الفصل حول خطوات تصميم قوائم التقدير ، ومعايير صياغة قوائم التقدير ، وموازين التقدير في هذه القوائم ، ثم مصادر الخطأ في موازين التقدير ، وعرض في الفصل الرابع قوائم التقدير وفن الاستماع ، حيث اتبع الباحث منهجية معينة وهي عرضه في بداية الفصل للمستويات المعيارية العالمية للاستماع ، ثم عرضت هذه المستويات من خلال الأدبيات العربية ، فالدراسات العربية التي تناولت هذا الفن، ثم عرض تصنيفًا للمستويات المعيارية للاستماع ، وأخيرًا تقديم نماذج من قوائم التقدير في فن الاستماع، وتناول الفصل الخامس قوائم التقدير وفن التحدث بنفس المنهجية سالفة الذكر ، وتناول الفصل السادس قوائم التقدير وفن القراءة ، وأخيرًا عرض الفصل السابع لقوائم التقدير وفن الكتابة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R048940 410-410.7-13/ 01 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Disponible R048941 410-410.7-13/ 02 كتاب مخزن الكتب 410 اللغة العربية Exclu du prêt