Détail de l'auteur
Auteur ملحم، سالم محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
القياس والتقويم في التربية وعلم النفس / ملحم، سالم محمد
Titre : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : ملحم، سالم محمد, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 504 ص. Présentation : غ.م، جداول. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-072-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القياس النفسي
علم النفس التربوي
الاختبارات والقياسات التعليميةIndex. décimale : 371.26 Résumé : حرصا من المؤلف على أن يشكل هذا الكتاب حدثا تربوياً جديداً. فقد التزم في إعداده وكتابته بالأسس التالية:
وقد اشتمل الجزء الأول من هذا المؤلف على المفاهيم الأساسية المتعلقة بكل من القياس والتقويم والاختبار.
واشتمل الجزء الثاني على المفاهيم الأساسية في الإحصاء والمرتبطة بكل من العلاقة بين الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات، وطرق عرض البيانات الإحصائية وتحليلها وتفسيرها.
أما الجزء الثالث فقد اشتمل على أساليب التقويم وأدواته المتعلقة بكل من: الملاحظة، الاستبانة، المقابلة، السيرة الذاتية، دراسة الحالة.
وتحدث الجزء الرابع عن بناء الاختبارات التحصيلية وأنواعها، وأسئلتها، ومبادئها العامة.
وتحدث الجزء الخامس عن ثبات الاختبار وصدقه، وطرق حسابهما، والعوامل المؤثرة فيهما. وتفسيرهما .
أما الجزء السادس من هذا المؤلف فيتحدث عن بعض محددات السلوك الإنساني خاصة ما يتعلق منها بقياس: ذكاء الفرد، وشخصيته، وميوله، واتجاهاته، وقيمه.
واختص الجزء السابع بالحديث عن مكونات النظام التربوي خاصة ما يتعلق منها بـ: المتعلم، والمعلم، والمدرسة، والإدارة المدرسية، والإشراف التربوي، والمنهاج التربوي.
بدء كل جزء من أجزاء هذا المؤلف بعدد من الأهداف السلوكية التي تبصر القارئ والدارس والباحث والمشتغل بالقياس والتقويم. بما هو متوقع منه أن يتعلم ويكتسب ويتقن بعد قراءة الفصل ومعالجة ما طرحته من اسئلة وتدريبات.
تقديم الجديد المفيد من مبادئ القياس والتقويم في التربية وعلم النفس وتطبيقاته واستراتيجياته وبشكل واضح ودقيق.
استخدام أسلوب الحوار والمفرد الذي يركز على التطبيق العملي ويجعل هذا العلم قريبا من اذهان القراء، وميسرا للتطبيق العملي في مواقف العملية التعليمية التعلمية المختلفة.
تأكيد أهمية التقويم الذاتي والتغذية الراجعة في تحسين عمليتي التعليم والتعلم وتطويرهما. ولتحقيق ذلك، تم تزويد كل وحدة من وحدات الكتاب بأنشطة تقويمية تساعد الدارس والقارئ والباحث والمشتغل بالقياس والتقويم على قياس ما تعلم ذاتياً.
الأخذ بيد القارئ والدارس والباحث والمشتغل في القياس والتقويم وتزويده بتغذية راجعة هادية. وتزويده بالإجابات عن أسئلة الأنشطة التقويمية بهدف إتقان تعلم محتوى المؤلف. وتحقيق الأهداف المنشودة له.القياس والتقويم في التربية وعلم النفس [texte imprimé] / ملحم، سالم محمد, Auteur . - عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2015 . - 504 ص. : غ.م، جداول. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-072-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القياس النفسي
علم النفس التربوي
الاختبارات والقياسات التعليميةIndex. décimale : 371.26 Résumé : حرصا من المؤلف على أن يشكل هذا الكتاب حدثا تربوياً جديداً. فقد التزم في إعداده وكتابته بالأسس التالية:
وقد اشتمل الجزء الأول من هذا المؤلف على المفاهيم الأساسية المتعلقة بكل من القياس والتقويم والاختبار.
واشتمل الجزء الثاني على المفاهيم الأساسية في الإحصاء والمرتبطة بكل من العلاقة بين الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات، وطرق عرض البيانات الإحصائية وتحليلها وتفسيرها.
أما الجزء الثالث فقد اشتمل على أساليب التقويم وأدواته المتعلقة بكل من: الملاحظة، الاستبانة، المقابلة، السيرة الذاتية، دراسة الحالة.
وتحدث الجزء الرابع عن بناء الاختبارات التحصيلية وأنواعها، وأسئلتها، ومبادئها العامة.
وتحدث الجزء الخامس عن ثبات الاختبار وصدقه، وطرق حسابهما، والعوامل المؤثرة فيهما. وتفسيرهما .
أما الجزء السادس من هذا المؤلف فيتحدث عن بعض محددات السلوك الإنساني خاصة ما يتعلق منها بقياس: ذكاء الفرد، وشخصيته، وميوله، واتجاهاته، وقيمه.
واختص الجزء السابع بالحديث عن مكونات النظام التربوي خاصة ما يتعلق منها بـ: المتعلم، والمعلم، والمدرسة، والإدارة المدرسية، والإشراف التربوي، والمنهاج التربوي.
بدء كل جزء من أجزاء هذا المؤلف بعدد من الأهداف السلوكية التي تبصر القارئ والدارس والباحث والمشتغل بالقياس والتقويم. بما هو متوقع منه أن يتعلم ويكتسب ويتقن بعد قراءة الفصل ومعالجة ما طرحته من اسئلة وتدريبات.
تقديم الجديد المفيد من مبادئ القياس والتقويم في التربية وعلم النفس وتطبيقاته واستراتيجياته وبشكل واضح ودقيق.
استخدام أسلوب الحوار والمفرد الذي يركز على التطبيق العملي ويجعل هذا العلم قريبا من اذهان القراء، وميسرا للتطبيق العملي في مواقف العملية التعليمية التعلمية المختلفة.
تأكيد أهمية التقويم الذاتي والتغذية الراجعة في تحسين عمليتي التعليم والتعلم وتطويرهما. ولتحقيق ذلك، تم تزويد كل وحدة من وحدات الكتاب بأنشطة تقويمية تساعد الدارس والقارئ والباحث والمشتغل بالقياس والتقويم على قياس ما تعلم ذاتياً.
الأخذ بيد القارئ والدارس والباحث والمشتغل في القياس والتقويم وتزويده بتغذية راجعة هادية. وتزويده بالإجابات عن أسئلة الأنشطة التقويمية بهدف إتقان تعلم محتوى المؤلف. وتحقيق الأهداف المنشودة له.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R098488 370-371.26-09/ 01 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R098489 370-371.26-09/ 02 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R098490 370-371.26-09/ 03 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R098491 370-371.26-09/ 04 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R098492 370-371.26-09/ 05 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Exclu du prêt R0110308 370-371.26-09/ 06 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R0110309 370-371.26-09/ 07 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R0110310 370-371.26-09/ 08 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R0110311 370-371.26-09/ 09 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Disponible R0110312 370-371.26-09/ 10 كتاب مخزن الكتب 371 التربية المدرسية التربية الخاصة Exclu du prêt