Détail de l'auteur
Auteur سمير بلكفيف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الفلسفة الألمانية والفتوحات النقدية / سمير بلكفيف
Titre : الفلسفة الألمانية والفتوحات النقدية : قراءات في استراتيجيات النقد والتجاوز Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير بلكفيف, Auteur Editeur : جدوال للنشر والترجمة والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 310ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-614-418-210-9 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 193 الفلسفة الألمانية والفتوحات النقدية : قراءات في استراتيجيات النقد والتجاوز [texte imprimé] / سمير بلكفيف, Auteur . - جدوال للنشر والترجمة والتوزيع, 2014 . - 310ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-614-418-210-9
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 193 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0110068 190-193-21/ 01 كتاب مخزن الكتب 193 الفلسفة المعاصرة في النمسا و ألمانيا Disponible R0110069 190-193-21/ 02 كتاب مخزن الكتب 193 الفلسفة المعاصرة في النمسا و ألمانيا Disponible R0110070 190-193-21/ 03 كتاب مخزن الكتب 193 الفلسفة المعاصرة في النمسا و ألمانيا Disponible R0110071 190-193-21/ 04 كتاب مخزن الكتب 193 الفلسفة المعاصرة في النمسا و ألمانيا Disponible R0110072 190-193-21/ 05 كتاب مخزن الكتب 193 الفلسفة المعاصرة في النمسا و ألمانيا Exclu du prêt سيكولوجيا القراءة / سمير بلكفيف
Titre : سيكولوجيا القراءة : مساهمة في تنمية موهبة القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير بلكفيف, Auteur Editeur : عمان: دار أسامة للنشر و التوزيع Année de publication : 2015 Importance : 103 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-622-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القراءة - جوانب نفسية
القراءة - دراسة وتعليمIndex. décimale : 418.4 Résumé : يرى الكاتب بأن هناك مشكلة نفسية لدى القارئ الجزائري، إذ أن ذاته تستهجن فعل القراءة ولا تعتبره فعلا حضاريا راقيا، و أرجع ذلك لعدة أسباب وعوامل ثقافية و اجتماعية، انعكست بدورها على جميع الأصعدة و القطاعات وهو ما جعل الجزائر تعيش أزمة فعلية فيما يتعلق بالقراءة والكتاب. و أضاف معلّقا بأن هناك تناقض يعيشه الجزائري فيما تعلق بفعل القراءة، حيث أن هناك إرادة سياسية لتفعيل دور الكتاب داخل المجتمع ونشر القراءة كتصرف حضاري، إلا أن كل تلك المشاريع تم تعطيلها خاصة ما تعلّق منه بمكتبات البلديات أو المكتبات العمومية والتي أصبح الغبار ملتصق بالكتب الذي طالها التقادم في ظل عزوف الناس عن القراءة. مشيرا أن الأسرة الجزائرية معطل فيها فعل القراءة بجميع أشكاله، حتى أن ميسوري الحال في المجتمع لا يفكرون في شراء كتب لأبنائهم منذ الصغر رغم ما يمكن أن يحدثه هذا التصرّف في إنشاء مجتمعات القراءة.
وأضاف أن المدرسة تشترك مع الأسرة في قتل حس القراءة لدى الطفل الصغير حيث أنها تعطي انطباعا سيئا عنها من خلال المناهج التعليمية و من حيث تكثيف الدروس وهو ما يجعل الجو العام داخل المؤسسات التعليمية يرفض أي مبادرات خارج مناهج التعليم والكتاب المدرسي.
وللإشارةفإن كتاب"سيكولوجيا القراءة"، يحاول الإجابة عن سؤال لماذا نقرأ؟ وما هي الأسباب الحقيقية التي تنتج عنها الرغبة في القراءة؟ كما يتناول الإصدار الجديد بالدراسة حالات المتعة التي تحدث بفعل القراءة، وذلك حسب نظرة فلسفية تستند إلى طب علم النفس الحديث.
الكتاب مليء بالتساؤلات الفلسفية التي تدور حول فعل القراءة باعتباره عادة إنسانية ضرورية عند الكثير من الشعوب، حيث يحاول الكتاب التعرّف أكثر عن أنماط القراءة التي تجر من ورائها متعة دون غاية معرفية محددة لها، وذلك بالتطرّق إلى أهمية الفعل القرائي من جانب الصحة النفسية.سيكولوجيا القراءة : مساهمة في تنمية موهبة القراءة [texte imprimé] / سمير بلكفيف, Auteur . - عمان: دار أسامة للنشر و التوزيع, 2015 . - 103 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-22-622-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القراءة - جوانب نفسية
القراءة - دراسة وتعليمIndex. décimale : 418.4 Résumé : يرى الكاتب بأن هناك مشكلة نفسية لدى القارئ الجزائري، إذ أن ذاته تستهجن فعل القراءة ولا تعتبره فعلا حضاريا راقيا، و أرجع ذلك لعدة أسباب وعوامل ثقافية و اجتماعية، انعكست بدورها على جميع الأصعدة و القطاعات وهو ما جعل الجزائر تعيش أزمة فعلية فيما يتعلق بالقراءة والكتاب. و أضاف معلّقا بأن هناك تناقض يعيشه الجزائري فيما تعلق بفعل القراءة، حيث أن هناك إرادة سياسية لتفعيل دور الكتاب داخل المجتمع ونشر القراءة كتصرف حضاري، إلا أن كل تلك المشاريع تم تعطيلها خاصة ما تعلّق منه بمكتبات البلديات أو المكتبات العمومية والتي أصبح الغبار ملتصق بالكتب الذي طالها التقادم في ظل عزوف الناس عن القراءة. مشيرا أن الأسرة الجزائرية معطل فيها فعل القراءة بجميع أشكاله، حتى أن ميسوري الحال في المجتمع لا يفكرون في شراء كتب لأبنائهم منذ الصغر رغم ما يمكن أن يحدثه هذا التصرّف في إنشاء مجتمعات القراءة.
وأضاف أن المدرسة تشترك مع الأسرة في قتل حس القراءة لدى الطفل الصغير حيث أنها تعطي انطباعا سيئا عنها من خلال المناهج التعليمية و من حيث تكثيف الدروس وهو ما يجعل الجو العام داخل المؤسسات التعليمية يرفض أي مبادرات خارج مناهج التعليم والكتاب المدرسي.
وللإشارةفإن كتاب"سيكولوجيا القراءة"، يحاول الإجابة عن سؤال لماذا نقرأ؟ وما هي الأسباب الحقيقية التي تنتج عنها الرغبة في القراءة؟ كما يتناول الإصدار الجديد بالدراسة حالات المتعة التي تحدث بفعل القراءة، وذلك حسب نظرة فلسفية تستند إلى طب علم النفس الحديث.
الكتاب مليء بالتساؤلات الفلسفية التي تدور حول فعل القراءة باعتباره عادة إنسانية ضرورية عند الكثير من الشعوب، حيث يحاول الكتاب التعرّف أكثر عن أنماط القراءة التي تجر من ورائها متعة دون غاية معرفية محددة لها، وذلك بالتطرّق إلى أهمية الفعل القرائي من جانب الصحة النفسية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R098945 410-418.4-11/ 01 كتاب مخزن الكتب 418 التطبيقات اللغوية Disponible R098946 410-418.4-11/ 02 كتاب مخزن الكتب 418 التطبيقات اللغوية Disponible R098947 410-418.4-11/ 03 كتاب مخزن الكتب 418 التطبيقات اللغوية Disponible R098948 410-418.4-11/ 04 كتاب مخزن الكتب 418 التطبيقات اللغوية Disponible R098949 410-418.4-11/ 05 كتاب مخزن الكتب 418 التطبيقات اللغوية Exclu du prêt