Détail de l'auteur
Auteur عياد، ليلى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أثر جودة الخدمات الصحية على رضا المستهلك / عياد، ليلى
Titre : أثر جودة الخدمات الصحية على رضا المستهلك : دراسة أمبريقية على بعض المؤسسات الصحية الإستشفائية بولاية أدرار بإستخدام نموذج المعادلات الهيكلية للفترة 2015/2016 Type de document : texte imprimé Auteurs : عياد، ليلى, Auteur ; عبد الرزاق بن حبيب, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2016/2015 Importance : 205 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : جاءت هذه الدراسة لتفسير أثر جودة الخدمات الصحية في رضا المريض و المستهلك عموما للمنتجات الصحية،
وكان الهدف الرئيسي منها هو قياس درجة تأثير الخدمة الصحية المقدمة على الرضا عند المريض من خلال استخدام
مقياس الخصائص الموضوعية، وباستخدام نموذج المعادلات الهيكلية البنيوية
أسفرت النتائج العملية لهذه الدراسة على أن لجودة الخدمة الصحية الممثلة بأبعادها) جودة الطاقم الطبي، جودة
الطاقم الشبه الطبي، جودة الخدمات الفنية، جودة الخدمات الفندقية، جودة الخدمات الإدارية( أثر ذو دلالة معنوية عند
مستوى معنوية ) 0.05 ( على الرضا بشكل عام عند أف ا رد عينة الد ا رسة، وذلك من خلال نتائج كل من المتوسطات
Amos الحسابية، الانح ا رفات المعيارية، معامل الاختلاف، معامل الارتباط لبيرسون، تحليل التباين،وبرنامج 21
الإحصائي والذي استخدم لمعالجة واستخ ا رج قيم المعادلات الهيكلة وتحليلها.
وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها، أوصت الباحثة بضرورة تعميق العلاقة والتواصل بين إدارة المؤسسات
الصحية والمستهلك للخدمة الصحية المقدمة، كما أشرنا إلى ضرورة التفكير بترسيخ القيم والاتجاهات ذات العلاقة بالجودة
وان استلزم الأمر تبني إدارة الجودة الشاملة كمنهج عملي تبنى عليه كل مدخلات عملية تقديم الخدمة الصحية ،والحرص
على تحسين المخرجات وتدقيق العمليات، مع العمل على ضمان الاستق ا رر وتوحيد مقاييس المهام على مختلف المستويات
داخل المؤسسات الصحية؛ مع التفكير بعمق في أصلاح المنظومة الصحية من خلال تقييم الجهات الوصية واصلاحها
هي كذلك.أثر جودة الخدمات الصحية على رضا المستهلك : دراسة أمبريقية على بعض المؤسسات الصحية الإستشفائية بولاية أدرار بإستخدام نموذج المعادلات الهيكلية للفترة 2015/2016 [texte imprimé] / عياد، ليلى, Auteur ; عبد الرزاق بن حبيب, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2016/2015 . - 205 ص : إيض ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : جاءت هذه الدراسة لتفسير أثر جودة الخدمات الصحية في رضا المريض و المستهلك عموما للمنتجات الصحية،
وكان الهدف الرئيسي منها هو قياس درجة تأثير الخدمة الصحية المقدمة على الرضا عند المريض من خلال استخدام
مقياس الخصائص الموضوعية، وباستخدام نموذج المعادلات الهيكلية البنيوية
أسفرت النتائج العملية لهذه الدراسة على أن لجودة الخدمة الصحية الممثلة بأبعادها) جودة الطاقم الطبي، جودة
الطاقم الشبه الطبي، جودة الخدمات الفنية، جودة الخدمات الفندقية، جودة الخدمات الإدارية( أثر ذو دلالة معنوية عند
مستوى معنوية ) 0.05 ( على الرضا بشكل عام عند أف ا رد عينة الد ا رسة، وذلك من خلال نتائج كل من المتوسطات
Amos الحسابية، الانح ا رفات المعيارية، معامل الاختلاف، معامل الارتباط لبيرسون، تحليل التباين،وبرنامج 21
الإحصائي والذي استخدم لمعالجة واستخ ا رج قيم المعادلات الهيكلة وتحليلها.
وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها، أوصت الباحثة بضرورة تعميق العلاقة والتواصل بين إدارة المؤسسات
الصحية والمستهلك للخدمة الصحية المقدمة، كما أشرنا إلى ضرورة التفكير بترسيخ القيم والاتجاهات ذات العلاقة بالجودة
وان استلزم الأمر تبني إدارة الجودة الشاملة كمنهج عملي تبنى عليه كل مدخلات عملية تقديم الخدمة الصحية ،والحرص
على تحسين المخرجات وتدقيق العمليات، مع العمل على ضمان الاستق ا رر وتوحيد مقاييس المهام على مختلف المستويات
داخل المؤسسات الصحية؛ مع التفكير بعمق في أصلاح المنظومة الصحية من خلال تقييم الجهات الوصية واصلاحها
هي كذلك.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07676 ADOC658-84/01 Thèse قاعة الأطروحات 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt