Détail de l'auteur
Auteur بلقاسم ،محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الواقع الثقافي لمنطقة تلمسان في الفترة الاستعمارية 1954-1900 / بلقاسم ،محمد
Titre : الواقع الثقافي لمنطقة تلمسان في الفترة الاستعمارية 1954-1900 Type de document : texte imprimé Auteurs : بلقاسم ،محمد, Auteur ; أوعامري، مصطفى, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 404 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : عرفت منطقة تلمسان واقعا ثقافيا عرف انبعاثافي الفترة الممتدة من1900م إلى1954م،من خلال الدور الذي أدته المؤسسات التعليمية، التي كانت منتشرة في منطقة تلمسان فكان التعليم في المساجد والمدارس القرآنية والزوايا صمام الأمان للحافظ على الهوية الجزائريةالإسلاميةالعربية،بالإضافةإلى المؤسسات التعليميةالفرنسية رغم الهدف الإستعماري الذي أنشئت من أجله، وهو تكوين جزائريين تابعين ثقافيا لها لخدمة مصالحها،إلا إنها لم تنجح في سلب هويَّتهم، بل تخرَّج منها الكثير من النخبالوطنيةالتيساهمت في توعية وخدمة الجزائريين، ومن هنا كان لهذه المؤسسات التعليمية دور في تكوين نخبة مزدوجة الثقافة لها فاعلية في الكثير من المجالات، حيث برز نشاطها داخل الجمعيات والنوادي، وإقامه العروض المسرحية التوعوية الهادفة، كما تواصل ذلك التكوين الثقافي من خلال الجرائد التي انتشرت بمنطقه تلمسان منها العربية ومنها الفرنسية، أدت إلى الانفتاح على العالم وما يقع فيه من أحداث، أضف إليها وجود مكتبات عمومية وخاصة لعائلات تلمسانية هي الأخرى كان لها مفعول في عملية التكوين الثقافي، كما كانت تلمسانمنطقة وَجَدَت فيها التيارات الوطنية الجزائرية والهيئات الطلابية والكشفية الأرضية المناسبة للنشاط الثقافي بها، كتأسيس المدارس وتكوين المعلمين وتوزيع وإصدار الصحف بها، بالإضافة إلى العروض المسرحية والخرجات الميدانية ذات الطابع الثقافي.
هذا الواقع الثقافي المتنوع أدى إلى إنتاج بيئة ثقافية ستكون المحركلتكوين نخبة جزائرية ذات وعي وطني ستعمل على التخلص من مظاهر الاستعمار.
الواقع الثقافي لمنطقة تلمسان في الفترة الاستعمارية 1954-1900 [texte imprimé] / بلقاسم ،محمد, Auteur ; أوعامري، مصطفى, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 404 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : عرفت منطقة تلمسان واقعا ثقافيا عرف انبعاثافي الفترة الممتدة من1900م إلى1954م،من خلال الدور الذي أدته المؤسسات التعليمية، التي كانت منتشرة في منطقة تلمسان فكان التعليم في المساجد والمدارس القرآنية والزوايا صمام الأمان للحافظ على الهوية الجزائريةالإسلاميةالعربية،بالإضافةإلى المؤسسات التعليميةالفرنسية رغم الهدف الإستعماري الذي أنشئت من أجله، وهو تكوين جزائريين تابعين ثقافيا لها لخدمة مصالحها،إلا إنها لم تنجح في سلب هويَّتهم، بل تخرَّج منها الكثير من النخبالوطنيةالتيساهمت في توعية وخدمة الجزائريين، ومن هنا كان لهذه المؤسسات التعليمية دور في تكوين نخبة مزدوجة الثقافة لها فاعلية في الكثير من المجالات، حيث برز نشاطها داخل الجمعيات والنوادي، وإقامه العروض المسرحية التوعوية الهادفة، كما تواصل ذلك التكوين الثقافي من خلال الجرائد التي انتشرت بمنطقه تلمسان منها العربية ومنها الفرنسية، أدت إلى الانفتاح على العالم وما يقع فيه من أحداث، أضف إليها وجود مكتبات عمومية وخاصة لعائلات تلمسانية هي الأخرى كان لها مفعول في عملية التكوين الثقافي، كما كانت تلمسانمنطقة وَجَدَت فيها التيارات الوطنية الجزائرية والهيئات الطلابية والكشفية الأرضية المناسبة للنشاط الثقافي بها، كتأسيس المدارس وتكوين المعلمين وتوزيع وإصدار الصحف بها، بالإضافة إلى العروض المسرحية والخرجات الميدانية ذات الطابع الثقافي.
هذا الواقع الثقافي المتنوع أدى إلى إنتاج بيئة ثقافية ستكون المحركلتكوين نخبة جزائرية ذات وعي وطني ستعمل على التخلص من مظاهر الاستعمار.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08891 ADOC961-49/01 Thèse قاعة الأطروحات 961 المغرب العربي Exclu du prêt