Détail de l'auteur
Auteur عثماني ،رمضان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
1919-1954 الأسس التاريخية والمنطلقات الفكرية للنخبة الجزائرية ودو رها في الحركة الوطنية / عثماني ،رمضان
Titre : 1919-1954 الأسس التاريخية والمنطلقات الفكرية للنخبة الجزائرية ودو رها في الحركة الوطنية Type de document : texte imprimé Auteurs : عثماني ،رمضان, Auteur ; جبلي ،الطاىر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2019 Importance : 326 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعتبرالعلم بمثابة العمود الفقري لتقدم أو تأخرالأمم، هذا في حالة السلم والاستقرار فما بال ذلك عندما تكون الدولةخاضعة لسيطرة قوى استعماريةكما هو حال الجزائر التي تعرضت للاستعمارالفرنسي منذ 1830.ركزالاستعمار الفرنسي منذ ولوجه أرض الوطن على قضية طمس الهوية الوطنية والقضاء على التعليم والعمل على استبدال التعليم العربيالحر بالتعليم الفرنسي لقطع الطريق أمام تكِوٌن نخبجزائريةقادرة علىتأطير المجتمعالجزائري والدفع به إلى المطالبة باسترجاع حريته المسلوبة، ولكن رغم هذا التضييقالممارس من طرف السلطة الاستعماريةإلا أنالنخبة الجزائرية استطاعت أن تلعب دورا كبيرا في بلورة الوعي الوطني من خلال تبنيبرامج مرحلية تطورت من مطالبإصلاحية إلىاستقلالية عن طريق تأسيس تيارات وطنية(حزب الإخاء الجزائري،الاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري، جمعية العلماء المسلمين، الحركة من أجل الانتصارللحريات الديمقراطية)، وصولا إلى اختيار العمل المسلح كوسيلة للتخلص من هذاالاستعمار في نوفمبر 1954
1919-1954 الأسس التاريخية والمنطلقات الفكرية للنخبة الجزائرية ودو رها في الحركة الوطنية [texte imprimé] / عثماني ،رمضان, Auteur ; جبلي ،الطاىر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2019 . - 326 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعتبرالعلم بمثابة العمود الفقري لتقدم أو تأخرالأمم، هذا في حالة السلم والاستقرار فما بال ذلك عندما تكون الدولةخاضعة لسيطرة قوى استعماريةكما هو حال الجزائر التي تعرضت للاستعمارالفرنسي منذ 1830.ركزالاستعمار الفرنسي منذ ولوجه أرض الوطن على قضية طمس الهوية الوطنية والقضاء على التعليم والعمل على استبدال التعليم العربيالحر بالتعليم الفرنسي لقطع الطريق أمام تكِوٌن نخبجزائريةقادرة علىتأطير المجتمعالجزائري والدفع به إلى المطالبة باسترجاع حريته المسلوبة، ولكن رغم هذا التضييقالممارس من طرف السلطة الاستعماريةإلا أنالنخبة الجزائرية استطاعت أن تلعب دورا كبيرا في بلورة الوعي الوطني من خلال تبنيبرامج مرحلية تطورت من مطالبإصلاحية إلىاستقلالية عن طريق تأسيس تيارات وطنية(حزب الإخاء الجزائري،الاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري، جمعية العلماء المسلمين، الحركة من أجل الانتصارللحريات الديمقراطية)، وصولا إلى اختيار العمل المسلح كوسيلة للتخلص من هذاالاستعمار في نوفمبر 1954
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09388 ADOC961-60/01 Thèse قاعة الأطروحات 961 المغرب العربي Exclu du prêt