Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 212.35 (9)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير / الهيتي، عثمان خيري
Titre : العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير : دراسة لغوية نحوية Type de document : texte imprimé Auteurs : الهيتي، عثمان خيري, Auteur Editeur : دار غيداء للنشر و التوزيع Année de publication : 2014 Importance : 292 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-067-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تفسير القرآن Index. décimale : 212.35 Résumé : هذا الكتاب عبارة عن مجالس علميَّة عقدَها العلامة الشنقيطي رحمه الله في المسجد النبوي، قام فيها بتفسير القرآن الكريم ولكنه لم يُتمَّه، وقد كان أتمَّه في مرةٍ سابقة. وقد تميَّز هذا التفسير بالتوسُّع والإسهاب غالبًا في تفسير الآيات، كما امتاز بتسخير الشيخ جميع علوم العربية وغيرها من العلوم الإسلامية في التفسير، ومحاكمة الآراء والمعاني التي تُقال في الكلمة أو الآية إلى ما غلب في القرآن نفسه، ثم تفسيره بالسنة، ثم بما وردَ عن السلَف، مع التعمُّق في فهم ذلك بالأساليب العربية. العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير : دراسة لغوية نحوية [texte imprimé] / الهيتي، عثمان خيري, Auteur . - دار غيداء للنشر و التوزيع, 2014 . - 292 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-96-067-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تفسير القرآن Index. décimale : 212.35 Résumé : هذا الكتاب عبارة عن مجالس علميَّة عقدَها العلامة الشنقيطي رحمه الله في المسجد النبوي، قام فيها بتفسير القرآن الكريم ولكنه لم يُتمَّه، وقد كان أتمَّه في مرةٍ سابقة. وقد تميَّز هذا التفسير بالتوسُّع والإسهاب غالبًا في تفسير الآيات، كما امتاز بتسخير الشيخ جميع علوم العربية وغيرها من العلوم الإسلامية في التفسير، ومحاكمة الآراء والمعاني التي تُقال في الكلمة أو الآية إلى ما غلب في القرآن نفسه، ثم تفسيره بالسنة، ثم بما وردَ عن السلَف، مع التعمُّق في فهم ذلك بالأساليب العربية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097140 210-212.35-02/ 01 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R097141 210-212.35-02/ 02 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R097142 210-212.35-02/ 03 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R097143 210-212.35-02/ 04 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R097144 210-212.35-02/ 05 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Exclu du prêt شروح على التفسير الإشاري, 1. شروح على التفسير الإشاري / مفتاح، عبد الباقي
Titre de série : شروح على التفسير الإشاري, 1 Titre : شروح على التفسير الإشاري Type de document : texte imprimé Auteurs : مفتاح، عبد الباقي, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2017 Importance : 576 ص. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-65890-90328-- Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهشروح على التفسير الإشاري, 1. شروح على التفسير الإشاري [texte imprimé] / مفتاح، عبد الباقي, Auteur . - عالم الكتب الحديث, 2017 . - 576 ص. ; 24 سم.
ISBN : 978-65890-90328--
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R096692 210-212.35-01/ 01-01 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096693 210-212.35-01/ 02-01 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096694 210-212.35-01/ 03-01 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible شروح على التفسير الإشاري, 2. شروح على التفسير الإشاري / مفتاح، عبد الباقي
Titre de série : شروح على التفسير الإشاري, 2 Titre : شروح على التفسير الإشاري Type de document : texte imprimé Auteurs : مفتاح، عبد الباقي, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2017 Importance : 576 ص. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهشروح على التفسير الإشاري, 2. شروح على التفسير الإشاري [texte imprimé] / مفتاح، عبد الباقي, Auteur . - عالم الكتب الحديث, 2017 . - 576 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R096695 210-212.35-01/ 01-02 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096696 210-212.35-01/ 02-02 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096697 210-212.35-01/ 03-02 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Exclu du prêt شروح على التفسير الإشاري, 3. شروح على التفسير الإشاري / مفتاح، عبد الباقي
Titre de série : شروح على التفسير الإشاري, 3 Titre : شروح على التفسير الإشاري Type de document : texte imprimé Auteurs : مفتاح، عبد الباقي, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2017 Importance : 576 ص. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهشروح على التفسير الإشاري, 3. شروح على التفسير الإشاري [texte imprimé] / مفتاح، عبد الباقي, Auteur . - عالم الكتب الحديث, 2017 . - 576 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R096698 210-212.35-01/ 01-03 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096699 210-212.35-01/ 02-03 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096700 210-212.35-01/ 03-03 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible شروح على التفسير الإشاري, 4. شروح على التفسير الإشاري / مفتاح، عبد الباقي
Titre de série : شروح على التفسير الإشاري, 4 Titre : شروح على التفسير الإشاري Type de document : texte imprimé Auteurs : مفتاح، عبد الباقي, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2017 Importance : 576 ص. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهشروح على التفسير الإشاري, 4. شروح على التفسير الإشاري [texte imprimé] / مفتاح، عبد الباقي, Auteur . - عالم الكتب الحديث, 2017 . - 576 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تفسير ابن عربي Index. décimale : 212.35 Résumé : صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.
يقوم مذهب ابن عربى فى التفسير غالبا على نظرية وحدة الوجود التى يدين بها، وعلى الفيوضات والوجدانيات التى تنهل عليه من سحائب الغيب الإلهى، وتنقذف فى قلبه من ناحية الإشراق الربانى.
أما من الناحية الأولى: ناحية التأثر بمذهب وحدة الوجود. فإنا نراه فى كثير من الأحيان يتعسف فى التأويل، ليجعل الآية تتمشى مع هذه النظرية. وهذا - فيما أعتقد - منهج كله شر فى التفسير، فهو يبدل فيما أراد الله من آياته، ويقسرها على أن تتضمن مذهبه، وتكون أسانيد له، وهذا ليس من شأن المفسر المنصف، الذى يبحث فى القرآن بحثا مجردا عن الهوى والعقيدة.
وأما من الناحية الثانية: ناحية الفيض الإلهى، فهو واسع الباع فيها، وقد مرت بك مقالته فى التفسير الإشارى، ورأيت كيف ادعى أن كل ما يجرى على لسان أهل الحقيقة من المعانى الإشارية فى القرآن هو فى الحقيقة تفسير وشرح لمراد الله، وإنما عبر عنها بالإشارة. تقية من أهل الظاهر، ورأيت كيف ادعى أن أهل الله - وهم الصوفية - أحق الناس بشرح كتابه، لأنهم يتلقون علومهم عن الله، فهم يقولون فى القرآن على بصيرة، أما أهل الظاهر فيقولون بالظن والتخمين.
ثم هو لا يرى فرقا بين القرآن نفسه، وبين تفسير أهل الله له، من ناحية أن كلا منهما حق ثابت، وصدق لا يعتريه شك، فإذا كان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لأنه من عند الله، فكذلك أقوال أهل الحقيقة فى التفسير، لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، لأنها منزلة على قلوبهم من عند اللهRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R096701 210-212.35-01/ 01-04 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096702 210-212.35-01/ 02-04 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Disponible R096703 210-212.35-01/ 03-04 كتاب مخزن الكتب 212 التفسير Exclu du prêt مختصر تفسير القرطبي, 1. الامام ابي عبد الله محمد بن احمد ابي بكر بن فرح الانصاري القرطبي المتوفي 671ه / الشيخ عرفان حسونة
Permalinkمختصر تفسير القرطبي, 2. الامام ابي عبد الله محمد بن احمد ابي بكر بن فرح الانصاري القرطبي المتوفي 671ه / الشيخ عرفان حسونة
Permalinkمختصر تفسير القرطبي, 3. الامام ابي عبد الله محمد بن احمد ابي بكر بن فرح الانصاري القرطبي المتوفي 671ه / الشيخ عرفان حسونة
Permalinkمختصر تفسير القرطبي, 4. الامام ابي عبد الله محمد بن احمد ابي بكر بن فرح الانصاري القرطبي المتوفي 671ه / الشيخ عرفان حسونة
Permalink