Résultat de la recherche
2 recherche sur le mot-clé 'التفكير الإبداعي- جوانب نفسية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي / مصطفى قسيم الهيلات
Titre : برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي : النظرية و التطبيق Titre original : Scamper program for developing creative thinking : theory and implications Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى قسيم الهيلات, Auteur Editeur : عمان:دار ديبونو للنشر و التوزيع Année de publication : 2015 Importance : 194 ص. Présentation : غ.م.، رسومات. Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-90-070-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التفكير الإبداعي- جوانب نفسية Index. décimale : 153.42 Résumé : أبدع ولا تقلد Create do not Imitate)) شعار تبنته كثير من الدول الراقية، شعار نظرت إليه بتمعن وتبنيته على الصعيد الشخصي في مجالات حياتي المختلفة، شعار لطالما تمنيت أن تتبناه الدول العربية بأكملها شعوبا وحكومات، وهي بأمس الحاجة إليه في أيامنا هذه بعد أن عصفت به رياح التغيير، الرياح التي كنا ننتظر منها تغيير نحو الإيجاب،...,من أجل ذلك جاءت فكرة هذا الكتاب علَّ وعسى أن يطلع عليه أبناء المجتمع العربي ليستفيدوا منه على الصعيد الشخصي لبلوغ مهارات التفكير الإبداعي وامتلاكها الأمر الذي قد ينعكس على حياتهم بشكل كبير، وعلى حل المشكلات التي تواجههم وتواجه الأمة بأكملها، وبالتالي النهوض بالمجتمع نحو التقدم والرقي...,إن هذا الكتاب يهدف إلى إكساب المهتمين مهارات التفكير الإبداعي من خلال برنامج سكامبر SCAMPER من الجانبين: النظري والعملي؛ حيث جاء الإطار النظري بلغة سهلة ميسرة بعيدة عن لغة الترجمة، في ما جاء الجانب العملي غنياً بالأمثلة التطبيقية الواقعية معطياً الدور الأكبر للمتعلم، وموفر فيه فرص للتفاعل والمشاركة والإبداع، منًطلقا من ضرورة استمتاع المتعلم وضرورة إطلاق العنان لخياله.,وقد جاء الكتاب بخمسة فصول؛ حيث تناول الفصل الأول عرضا مبسطا ويسيرا عن التفكير ومهارات التفكير والإبداع والتفكير الإبداعي مدعما ذلك بالأنشطة والتدريبات، وجاء الفصل الثاني ليتناول الإطار النظري لبرنامج سكامبر (SCAMPER) واستراتيجياته العشرة، وجاء الفصل الثالث موسوماً بألعاب سكامبر (SCAMPER) العشرون، وجاء الفصل الرابع موسوماً بإجابات التمارين والأنشطة، في ما جاء الفصل الخامس معنوناً بالدراسات التي استخدمت برنامج سكامبر SCAMPER)). برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي = Scamper program for developing creative thinking : theory and implications : النظرية و التطبيق [texte imprimé] / مصطفى قسيم الهيلات, Auteur . - عمان:دار ديبونو للنشر و التوزيع, 2015 . - 194 ص. : غ.م.، رسومات. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-90-070-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التفكير الإبداعي- جوانب نفسية Index. décimale : 153.42 Résumé : أبدع ولا تقلد Create do not Imitate)) شعار تبنته كثير من الدول الراقية، شعار نظرت إليه بتمعن وتبنيته على الصعيد الشخصي في مجالات حياتي المختلفة، شعار لطالما تمنيت أن تتبناه الدول العربية بأكملها شعوبا وحكومات، وهي بأمس الحاجة إليه في أيامنا هذه بعد أن عصفت به رياح التغيير، الرياح التي كنا ننتظر منها تغيير نحو الإيجاب،...,من أجل ذلك جاءت فكرة هذا الكتاب علَّ وعسى أن يطلع عليه أبناء المجتمع العربي ليستفيدوا منه على الصعيد الشخصي لبلوغ مهارات التفكير الإبداعي وامتلاكها الأمر الذي قد ينعكس على حياتهم بشكل كبير، وعلى حل المشكلات التي تواجههم وتواجه الأمة بأكملها، وبالتالي النهوض بالمجتمع نحو التقدم والرقي...,إن هذا الكتاب يهدف إلى إكساب المهتمين مهارات التفكير الإبداعي من خلال برنامج سكامبر SCAMPER من الجانبين: النظري والعملي؛ حيث جاء الإطار النظري بلغة سهلة ميسرة بعيدة عن لغة الترجمة، في ما جاء الجانب العملي غنياً بالأمثلة التطبيقية الواقعية معطياً الدور الأكبر للمتعلم، وموفر فيه فرص للتفاعل والمشاركة والإبداع، منًطلقا من ضرورة استمتاع المتعلم وضرورة إطلاق العنان لخياله.,وقد جاء الكتاب بخمسة فصول؛ حيث تناول الفصل الأول عرضا مبسطا ويسيرا عن التفكير ومهارات التفكير والإبداع والتفكير الإبداعي مدعما ذلك بالأنشطة والتدريبات، وجاء الفصل الثاني ليتناول الإطار النظري لبرنامج سكامبر (SCAMPER) واستراتيجياته العشرة، وجاء الفصل الثالث موسوماً بألعاب سكامبر (SCAMPER) العشرون، وجاء الفصل الرابع موسوماً بإجابات التمارين والأنشطة، في ما جاء الفصل الخامس معنوناً بالدراسات التي استخدمت برنامج سكامبر SCAMPER)). Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R099731 150-153.42-03/ 01 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R099732 150-153.42-03/ 02 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R099733 150-153.42-03/ 03 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R099734 150-153.42-03/ 04 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Disponible R099735 150-153.42-03/ 05 كتاب مخزن الكتب 153 الذكاء و العمليات العقلية Exclu du prêt العصف الذهني والتفكير المبدع / فاطمة أحمد العابد
Titre : العصف الذهني والتفكير المبدع Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة أحمد العابد, Auteur Editeur : عمان:دار امجد للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 176 ص. Présentation : غ.م. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9987-589-31-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التفكير الإبداعي- جوانب نفسية Index. décimale : 370.15 Résumé : يعتبر هذا الأسلوب مدخلاً جميلاً لتخفيف حدة التعصب للآراء ، والتدرب على أن لكل شيء أكثر من وجه . ولكل مشكلة أكثر من حل ولأي طريق طرق بديلة .
مثال : ماذا يحدث لو غمرت منطقة الأغوار بالماء ؟
ويقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .
أما عن أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهما الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .العصف الذهني والتفكير المبدع [texte imprimé] / فاطمة أحمد العابد, Auteur . - عمان:دار امجد للنشر والتوزيع, 2015 . - 176 ص. : غ.م. ; 24 سم.
ISSN : 978-9987-589-31-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التفكير الإبداعي- جوانب نفسية Index. décimale : 370.15 Résumé : يعتبر هذا الأسلوب مدخلاً جميلاً لتخفيف حدة التعصب للآراء ، والتدرب على أن لكل شيء أكثر من وجه . ولكل مشكلة أكثر من حل ولأي طريق طرق بديلة .
مثال : ماذا يحدث لو غمرت منطقة الأغوار بالماء ؟
ويقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .
أما عن أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهما الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R099716 370-370.15-106/ 01 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099717 370-370.15-106/ 02 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099718 370-370.15-106/ 03 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099719 370-370.15-106/ 04 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Disponible R099720 370-370.15-106/ 05 كتاب مخزن الكتب 370 التربية و التعليم Exclu du prêt