Détail de l'éditeur
مؤسسة الرسالة
localisé à :
بيروت
|
Documents disponibles chez cet éditeur (13)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أحوال الرجال / أبي اسحاق إبراهيم
Titre : أحوال الرجال Type de document : texte imprimé Auteurs : أبي اسحاق إبراهيم, Auteur Editeur : بيروت : مؤسسة الرسالة Année de publication : 1985 Importance : 236 ص. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الحديث الشريف Index. décimale : 232 Résumé : اشتهر الكتاب بالإضافة إلى اسمه الشجرة في أحوال الرجال باسم الضعفاء، وذلك لأن الجوزجاني ألفه لبيان حال من لا ينبغي الرواية عنه، إما لضعفه أو بدعته أو اعدم صدقته وأمانته في الرواية، ولم يذكر في هذا الكتاب الثقات الذين يُحتج بحديثهم، ومن ذكره منهم في هذا الكتاب، فإنما لبيان بدعتهم.ولذلك فقد كثرت في هذا الكتاب كلمات الجرح وقلت كلمات التعديل، حتى وُصِف المؤلف بالشدة، وذلك لشدة عباراته على أهل البدع، وعلى المنحرفين وغير الثقاة.
وقد ابتدأ المصنف كتابه بمقدمة ذكر فيها أنَّه قد ينقم على كتابه هذا فرق من الناس، فقال مبينا ذلك: «ففرقة تاقت أنفسها إلى مراتب لم يسعوا في توطيدها عند أخذهم من الحديث ما يسع جيب قميصه فإذا ألقيت عليه بعض ذلك بقي متحيرًا يستنكف عن التعليم بعد أن سوَّد في نفسه، وذو بدعة أيقن أني أكشف عن كلوم أشياعه فأبديها يعجُّ عجيج الناب لثقل ما حمل عليه، لا يأوي للإسلام، وما حلَّ بساحته من أسلافه، وجاهل لا يُحسِن ما يأتي ويذر، ولا يفصل من هذا ونحوه في المثل بين التمرة والجمرة، حاطب ليل يحوي نحوه ما استقبله ويوكي في وعائه ما استدفَّ له، وقد استمهد الطأة، وركن إلى راحة الدَّعة، وقد رضي بالميسور لقرب همته، ثم قصدني على كساد بضاعته لبَوَار سلعته، فإذا فُوتح من هذا بشيءٍ قال: ما لفلان أليس قد روى عنه فلان وفلان، وقد ناله المثل السوء الذي ضرب الله تعالى في كتابه حيث يقول: (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون) وكنت لا أبالي إذ عزم الله لي على ذلك بعد ما استخرته من رضي ذلك وسخط؛ إذ كنت عن دينه أناضل، وعن سنة نبيه أحاول، وعنها أهل الزيغ أذبًّ، وعن الكذابين على رسول الله صلى الله عليه وسلم الملحدين في دين الله أكشف، وفريضة الأمر في هذا والنهي أؤدِّي ليتعلَّم الجاهل أو يرعوي، مستثبتٌ ثقةً بالله، وركونًا إلى ما أدى عن رسوله.. ثم ذكر تقسيمه لأصناف الذين أدخلهم في كتابه ثم قال: فأبدأ بذكر الخوارج إذ كانت أول بدعة ظهرت في الإسلام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولاً أعني التميمي الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: اعدل حين وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم أشياعه وجلاهم ونعتهم وأحسن نعتهم ثم هم تحركوا أيضا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فرقوا جماعة الأمة وميلوا اعتدال الإلفة فشاموا أنفسهم أولا والأمة بعدها آخرا فنبذ الناس حديثهم اتهاما لهم منهم: عبدالله بن الكواء رأسهم وعبدالله بن راسب وشبث بن ربعي أول من حلل الحرورية ومالك بن الحارثأحوال الرجال [texte imprimé] / أبي اسحاق إبراهيم, Auteur . - بيروت : مؤسسة الرسالة, 1985 . - 236 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الحديث الشريف Index. décimale : 232 Résumé : اشتهر الكتاب بالإضافة إلى اسمه الشجرة في أحوال الرجال باسم الضعفاء، وذلك لأن الجوزجاني ألفه لبيان حال من لا ينبغي الرواية عنه، إما لضعفه أو بدعته أو اعدم صدقته وأمانته في الرواية، ولم يذكر في هذا الكتاب الثقات الذين يُحتج بحديثهم، ومن ذكره منهم في هذا الكتاب، فإنما لبيان بدعتهم.ولذلك فقد كثرت في هذا الكتاب كلمات الجرح وقلت كلمات التعديل، حتى وُصِف المؤلف بالشدة، وذلك لشدة عباراته على أهل البدع، وعلى المنحرفين وغير الثقاة.
وقد ابتدأ المصنف كتابه بمقدمة ذكر فيها أنَّه قد ينقم على كتابه هذا فرق من الناس، فقال مبينا ذلك: «ففرقة تاقت أنفسها إلى مراتب لم يسعوا في توطيدها عند أخذهم من الحديث ما يسع جيب قميصه فإذا ألقيت عليه بعض ذلك بقي متحيرًا يستنكف عن التعليم بعد أن سوَّد في نفسه، وذو بدعة أيقن أني أكشف عن كلوم أشياعه فأبديها يعجُّ عجيج الناب لثقل ما حمل عليه، لا يأوي للإسلام، وما حلَّ بساحته من أسلافه، وجاهل لا يُحسِن ما يأتي ويذر، ولا يفصل من هذا ونحوه في المثل بين التمرة والجمرة، حاطب ليل يحوي نحوه ما استقبله ويوكي في وعائه ما استدفَّ له، وقد استمهد الطأة، وركن إلى راحة الدَّعة، وقد رضي بالميسور لقرب همته، ثم قصدني على كساد بضاعته لبَوَار سلعته، فإذا فُوتح من هذا بشيءٍ قال: ما لفلان أليس قد روى عنه فلان وفلان، وقد ناله المثل السوء الذي ضرب الله تعالى في كتابه حيث يقول: (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون) وكنت لا أبالي إذ عزم الله لي على ذلك بعد ما استخرته من رضي ذلك وسخط؛ إذ كنت عن دينه أناضل، وعن سنة نبيه أحاول، وعنها أهل الزيغ أذبًّ، وعن الكذابين على رسول الله صلى الله عليه وسلم الملحدين في دين الله أكشف، وفريضة الأمر في هذا والنهي أؤدِّي ليتعلَّم الجاهل أو يرعوي، مستثبتٌ ثقةً بالله، وركونًا إلى ما أدى عن رسوله.. ثم ذكر تقسيمه لأصناف الذين أدخلهم في كتابه ثم قال: فأبدأ بذكر الخوارج إذ كانت أول بدعة ظهرت في الإسلام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولاً أعني التميمي الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: اعدل حين وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم أشياعه وجلاهم ونعتهم وأحسن نعتهم ثم هم تحركوا أيضا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فرقوا جماعة الأمة وميلوا اعتدال الإلفة فشاموا أنفسهم أولا والأمة بعدها آخرا فنبذ الناس حديثهم اتهاما لهم منهم: عبدالله بن الكواء رأسهم وعبدالله بن راسب وشبث بن ربعي أول من حلل الحرورية ومالك بن الحارثRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R01023 210-213.31-03/ 01 كتاب مخزن الكتب 213 الحديث Disponible الإفادات والإنشادات لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي الأندلسي / محمد أبوالأجفان
Titre : الإفادات والإنشادات لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي الأندلسي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أبوالأجفان, Auteur Editeur : بيروت : مؤسسة الرسالة Année de publication : 1986 Importance : 238 ص. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البلاغة Index. décimale : 808.7 الإفادات والإنشادات لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي الأندلسي [texte imprimé] / محمد أبوالأجفان, Auteur . - بيروت : مؤسسة الرسالة, 1986 . - 238 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البلاغة Index. décimale : 808.7 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0529 800-808.7-01/ 01 كتاب مخزن الكتب 808 الإنشاء الأدبي Disponible التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي, 1. التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي / عبد القادر عودة
Titre de série : التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي, 1 Titre : التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر عودة, Auteur Mention d'édition : ط.10 Editeur : بيروت : مؤسسة الرسالة Année de publication : 1989 Importance : 818 ص. Format : 26 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الجنايات، فقه إسلامي
القانون الجنائي المقارن
العقوبات، فقه إسلاميIndex. décimale : 345 Résumé : يذهب المؤلف في كتابه هذا "التشريع الجنائي الإسلامي مقارناً بالقانون الوصفي" إلى أن الشريعة الإسلامية تتفوق بمحاسنها على القوانين الوضعية ودليله على هذا أن الشريعة الإسلامية قد سبقت إلى تقرير كل المبادئ الإنسانية والنظريات العلمية والاجتماعية. هذه الرؤية دفعت المؤلف لعقد مقارنة بين التشريع الجنائي الإسلامي والقوانين الوضعية مركزاً في دراسته على القانون المصري، بغية كشفه عن وجوه الخلاف والوفاق بينهما.
وبالعودة إلى تقسيمه لمادة دراسته نجد أنه قد اعتنى بقسم الكتاب على قسمين خصص أولهما للقسم الجنائي العام فتحدث عن ماهية الجريمة وتعريفها وفي الشريعة الإسلامية مبيناً أوجه الخلاف بين الشريعة والقانون، هذا بين أنواع الجريمة وأركانها العامة والأحكام لأركان العامة للجريمة، والأحكام الجنائية الشرعية كما بحث في أدلة الأحكام الشرعية أو مصادر التشريع الجنائي التي اتفق الفقهاء أنها أربعة: القرآن، السنة، الإجماع، القياس، كما تناول سريان النصوص الجنائية على الأشخاص وتحدث بعد ذلك عن الركن المادي للجريمة، والجريمة التامة والشروع في الجريمة والاشتراك فيها، ومجمل الكلام على الجريمة التامة هو القسم الجنائي الخاص حيث تبحث كل جريمة وتبين أركانها وشرائطها وعقوباتها. ومن ثم تحدث عن الركن الأدبي فتلكم على المسؤولية الجنائية دين ارتفاع المسؤولية الجنائية.
أما القسم الثاني فتحدث عن أقسام العقوبة والعقوبات المقررة لجرائم الحدود والعقوبات المقدرة لجرائم القصاص والدية، وعقوبة الكفارات، وعقوبات التعازير، وبحث أيضاً في موضوع تعدد العقوبات واستيفاء العقوبات والعود أي حالة الشخص الذي يرتكب حركة بعد أخرى حكم فيها نهائياً. كما تناول سقوط العقوبةالتشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي, 1. التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي [texte imprimé] / عبد القادر عودة, Auteur . - ط.10 . - بيروت : مؤسسة الرسالة, 1989 . - 818 ص. ; 26 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الجنايات، فقه إسلامي
القانون الجنائي المقارن
العقوبات، فقه إسلاميIndex. décimale : 345 Résumé : يذهب المؤلف في كتابه هذا "التشريع الجنائي الإسلامي مقارناً بالقانون الوصفي" إلى أن الشريعة الإسلامية تتفوق بمحاسنها على القوانين الوضعية ودليله على هذا أن الشريعة الإسلامية قد سبقت إلى تقرير كل المبادئ الإنسانية والنظريات العلمية والاجتماعية. هذه الرؤية دفعت المؤلف لعقد مقارنة بين التشريع الجنائي الإسلامي والقوانين الوضعية مركزاً في دراسته على القانون المصري، بغية كشفه عن وجوه الخلاف والوفاق بينهما.
وبالعودة إلى تقسيمه لمادة دراسته نجد أنه قد اعتنى بقسم الكتاب على قسمين خصص أولهما للقسم الجنائي العام فتحدث عن ماهية الجريمة وتعريفها وفي الشريعة الإسلامية مبيناً أوجه الخلاف بين الشريعة والقانون، هذا بين أنواع الجريمة وأركانها العامة والأحكام لأركان العامة للجريمة، والأحكام الجنائية الشرعية كما بحث في أدلة الأحكام الشرعية أو مصادر التشريع الجنائي التي اتفق الفقهاء أنها أربعة: القرآن، السنة، الإجماع، القياس، كما تناول سريان النصوص الجنائية على الأشخاص وتحدث بعد ذلك عن الركن المادي للجريمة، والجريمة التامة والشروع في الجريمة والاشتراك فيها، ومجمل الكلام على الجريمة التامة هو القسم الجنائي الخاص حيث تبحث كل جريمة وتبين أركانها وشرائطها وعقوباتها. ومن ثم تحدث عن الركن الأدبي فتلكم على المسؤولية الجنائية دين ارتفاع المسؤولية الجنائية.
أما القسم الثاني فتحدث عن أقسام العقوبة والعقوبات المقررة لجرائم الحدود والعقوبات المقدرة لجرائم القصاص والدية، وعقوبة الكفارات، وعقوبات التعازير، وبحث أيضاً في موضوع تعدد العقوبات واستيفاء العقوبات والعود أي حالة الشخص الذي يرتكب حركة بعد أخرى حكم فيها نهائياً. كما تناول سقوط العقوبةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R010142 340-345-59/ 01-01 كتاب مخزن الكتب 345 القانون الجنائي Disponible R0118179 340-345-59/ 02-01 كتاب مخزن الكتب 345 القانون الجنائي Disponible التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي . الجزء الثاني / عبدالقادر عودة
Titre : التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي . الجزء الثاني Type de document : texte imprimé Auteurs : عبدالقادر عودة, Auteur Mention d'édition : ط.10 Editeur : بيروت : مؤسسة الرسالة Année de publication : 1989 Importance : 758 ص. Format : 26 سم. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القانون الجنائى Index. décimale : 345 التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي . الجزء الثاني [texte imprimé] / عبدالقادر عودة, Auteur . - ط.10 . - بيروت : مؤسسة الرسالة, 1989 . - 758 ص. ; 26 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القانون الجنائى Index. décimale : 345 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 340-345-59/ 01-02-1 340-345-59/ 01-02 Livre مخزن الكتب 004 معالجة البيانات علم الحاسوب Disponible R0118178 340-345-59/ 02-02 كتاب مخزن الكتب 345 القانون الجنائي Disponible الذيل على العبر في خبر من عبر لولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبد الرحمان بن الحسن. الجزء الأول / صالح مهدي عباس
in
Titre : الذيل على العبر في خبر من عبر لولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبد الرحمان بن الحسن. الجزء الأول Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح مهدي عباس, Auteur Editeur : بيروت : مؤسسة الرسالة Année de publication : 1989 Importance : 288 ص. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد الأدبى Index. décimale : 809.03 الذيل على العبر في خبر من عبر لولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبد الرحمان بن الحسن. الجزء الأول [texte imprimé] / صالح مهدي عباس, Auteur . - بيروت : مؤسسة الرسالة, 1989 . - 288 ص. ; 24 سم.
in
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد الأدبى Index. décimale : 809.03 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R02893 800-809.03-01/ 01-01 كتاب مخزن الكتب 809 التاريخ و النقد الأدبي Disponible الذيل على العرب في خبر من عبر لولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبد الرحمان بن الحسن. الجزء الثالث / صالح مهدي عباس
Permalinkالذيل على العرب في خبر من عبر لولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبد الرحمان بن الحسن. الجزء الثاني / صالح مهدي عباس
Permalinkالطلاق / كحالة,عمر رضا
Permalinkالفعل زمانه وابنيته / السمرائي ،ابراهيم
Permalinkدليل الرياضيات للعلمين والمهندسين الجزء الأول / كرون، كرون
Permalinkلمحات في المكتبة و البحث و المصادر / محمد عجاج
Permalinkنظام القضاء في الشريعة الإسلامية / عبدالكريم زيدان
Permalinkنظام القضاء في الشريعة الإسلامية / زيدان, عبد الكريم
Permalink