قاعة الأطروحات
16 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
الإتجاه الوجداني الشعر الملحون الجزائري / بن زياني ،زين العابدين
Titre : الإتجاه الوجداني الشعر الملحون الجزائري : دراسة تحليلية لنماذج من منطقة الشمال الغربي Type de document : texte imprimé Auteurs : بن زياني ،زين العابدين, Auteur ; مقنونيف، شعيب, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2016/2015 Importance : 414 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعدّ الشعر الملحون الجزائري إبداعا أدبيا جديرا بالبحث والدراسة والتحليل، وهو ذو قيمة فنية وموضوعاتية، يجد فيه الدارس أو القارئ نفحات وجدانية أصيلة بعيدة عن أيّ تأثر مذهبي.
وقد أفصح شعراء الملحون من خلال ذاتهم عن ما يختلج في ذوات الآخرين الذين تقاسموا معهم تجربة الزمان والمكان، التي هزّت وجدان الجماهير الشعبية بمنطقة الشمال الغربي الجزائري إبّان العهد العثماني، الذي فرض على الذّات الجزائرية علاقة وجدانية أساسها الألم والحزن والخوف والقلق والشكوى والغربة، وفي كثير من الأحيان الدّمار والموت، فكان السبيل الوحيد للخلاص من هذا الواقع المؤلم هو لجوء شعراء الملحون إلى عالم المرأة والطبيعة والدّين للبحث عن الملاذ والأنس.
الإتجاه الوجداني الشعر الملحون الجزائري : دراسة تحليلية لنماذج من منطقة الشمال الغربي [texte imprimé] / بن زياني ،زين العابدين, Auteur ; مقنونيف، شعيب, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2016/2015 . - 414 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعدّ الشعر الملحون الجزائري إبداعا أدبيا جديرا بالبحث والدراسة والتحليل، وهو ذو قيمة فنية وموضوعاتية، يجد فيه الدارس أو القارئ نفحات وجدانية أصيلة بعيدة عن أيّ تأثر مذهبي.
وقد أفصح شعراء الملحون من خلال ذاتهم عن ما يختلج في ذوات الآخرين الذين تقاسموا معهم تجربة الزمان والمكان، التي هزّت وجدان الجماهير الشعبية بمنطقة الشمال الغربي الجزائري إبّان العهد العثماني، الذي فرض على الذّات الجزائرية علاقة وجدانية أساسها الألم والحزن والخوف والقلق والشكوى والغربة، وفي كثير من الأحيان الدّمار والموت، فكان السبيل الوحيد للخلاص من هذا الواقع المؤلم هو لجوء شعراء الملحون إلى عالم المرأة والطبيعة والدّين للبحث عن الملاذ والأنس.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07705 ADOC811-23/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري / رحماني،فاطمة
Titre : الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري Type de document : texte imprimé Auteurs : رحماني،فاطمة, Auteur ; بن هاشم،خناثة, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2016 Importance : 235 ص Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Français (fre) Résumé : البنية الإيقاعية بمستويَيْها الداخلي والخارجي القالب الذي يصب فيه الشعور من خلال اللفظ و المعنى، يترجم وجدان الشاعر من خلال عناصر تواصلية بينه وبين المتلقي و تتمثل في التفاعل مع الصور البيانية و البديعية التي هي تخيل الذي يعتمدهي من خلال النشاط اللغوي و تفاعل الكلمات الموحية فبحثت في طيات القصائد الصوفية الجزائرية عن مظاهر الإيقاع الداخلي حتىلا أفرغ القصائد من محتواها الوجداني الصافي و شاعريتها الفنيةالأصلية و بخاصة حاولت الابتعاد عن حصر البحور و ذلك حتى لاأجد الموضوع يتجه إلى مجرد الحصر و ذكر البحور و التفعيلات، فركزت على الإيقاع الداخلي الموحي بحركية النفس العارفة التي تسير وفق الإيقاع الذي حدّده الخالق سبحانه و تعالى للكون. و اخترت لهذه الدراسة القصائد الصوفية الجزائرية ، فجمعت قصائدمن عصور مختلفة و لشخصيات مختلفة انتسبت إلى الجزائر ، و كانت رمزًا للشعر الصوفي الجزائري ، و لست أزعم أنَّ لهذه
المقاربة دقة الاستنتاج أو التحليل أو الرصد الاستقصائي لكل شعراء التصوف الجزائريين بل هي نماذج انتقائية لشعراء مناتجاهات متنوعة وأجيال شتى.الإيقاع في الشعر الصوفي الجزائري [texte imprimé] / رحماني،فاطمة, Auteur ; بن هاشم،خناثة, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2016 . - 235 ص : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Français (fre)
Résumé : البنية الإيقاعية بمستويَيْها الداخلي والخارجي القالب الذي يصب فيه الشعور من خلال اللفظ و المعنى، يترجم وجدان الشاعر من خلال عناصر تواصلية بينه وبين المتلقي و تتمثل في التفاعل مع الصور البيانية و البديعية التي هي تخيل الذي يعتمدهي من خلال النشاط اللغوي و تفاعل الكلمات الموحية فبحثت في طيات القصائد الصوفية الجزائرية عن مظاهر الإيقاع الداخلي حتىلا أفرغ القصائد من محتواها الوجداني الصافي و شاعريتها الفنيةالأصلية و بخاصة حاولت الابتعاد عن حصر البحور و ذلك حتى لاأجد الموضوع يتجه إلى مجرد الحصر و ذكر البحور و التفعيلات، فركزت على الإيقاع الداخلي الموحي بحركية النفس العارفة التي تسير وفق الإيقاع الذي حدّده الخالق سبحانه و تعالى للكون. و اخترت لهذه الدراسة القصائد الصوفية الجزائرية ، فجمعت قصائدمن عصور مختلفة و لشخصيات مختلفة انتسبت إلى الجزائر ، و كانت رمزًا للشعر الصوفي الجزائري ، و لست أزعم أنَّ لهذه
المقاربة دقة الاستنتاج أو التحليل أو الرصد الاستقصائي لكل شعراء التصوف الجزائريين بل هي نماذج انتقائية لشعراء مناتجاهات متنوعة وأجيال شتى.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T010120 ADOC811-33/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt البنیة الأسلوبیة في الشعر الجزائري المعاصر / مختار ،غزالي
Titre : البنیة الأسلوبیة في الشعر الجزائري المعاصر : دیوان یاءات الحلم الھارب لمحمد بلقاسم خمار أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : مختار ،غزالي, Auteur ; عبد القآدر،بن عزة, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 279 ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Résumé : تطرّقت وفق ثلاثة فصول في هذه الدراسة إلى موضوع وسمته بالبنية الأسلوبية في الشعر الجزائري المعاصر من خلال التركيز على ديوان "ياءات الحلم الهارب"للشاعر محمد بلقاسم خمّار .
ومن أجل رصد القيّم الجمالية والفنية في الديوان استعنت بمجموعة من الإجراءات الأدائية والمنهجية الحديثة تمثلت في البنيويّة والأسلوبيّة باعتبارهما من مناهج النقد الأدبي الحديث والمعاصر ، وقد فتحت باب المدخل بتحديد مفاهيم كل من البنية والأسلوب والأسلوبية، ثم توسّعت في دراسة الشعر الجزائري المعاصر، ليقتصر التحليل البنيوي الأسلوبي على أشعار محمد بلقاسم خمّار والذي يأتي في مقدمته البنية الإيقاعية فدرست من خلالها مكونات الإيقاع بقسميّه الخارجي و الداخلي، كما كشفت البنية التركيبية السّمات النحوية الطاغية في النص الشعري، ثم تعرضت إلى بعض الظواهر الصرفيّة، أما بالنسبة للبنية البلاغية فقد تناولت فيها الأساليب الخبرية و الإنشائية، وفيما يخص البنية الدلالية فقد أضاءت بعض جوانب الصوّر الشّعرية ومصادرها والتعرّف على الدلالات الواردة في النصوص ،كما تبيّن حضور التناص بأنواعه، لأغلق باب الدراسة بخاتمة لأهمّ نتائج هذا البحث ثم بملحق تعريفي للشاعر مع مقتطفات شعريّة من ديوانه
البنیة الأسلوبیة في الشعر الجزائري المعاصر : دیوان یاءات الحلم الھارب لمحمد بلقاسم خمار أنموذجا [texte imprimé] / مختار ،غزالي, Auteur ; عبد القآدر،بن عزة, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2021 . - 279 ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Résumé : تطرّقت وفق ثلاثة فصول في هذه الدراسة إلى موضوع وسمته بالبنية الأسلوبية في الشعر الجزائري المعاصر من خلال التركيز على ديوان "ياءات الحلم الهارب"للشاعر محمد بلقاسم خمّار .
ومن أجل رصد القيّم الجمالية والفنية في الديوان استعنت بمجموعة من الإجراءات الأدائية والمنهجية الحديثة تمثلت في البنيويّة والأسلوبيّة باعتبارهما من مناهج النقد الأدبي الحديث والمعاصر ، وقد فتحت باب المدخل بتحديد مفاهيم كل من البنية والأسلوب والأسلوبية، ثم توسّعت في دراسة الشعر الجزائري المعاصر، ليقتصر التحليل البنيوي الأسلوبي على أشعار محمد بلقاسم خمّار والذي يأتي في مقدمته البنية الإيقاعية فدرست من خلالها مكونات الإيقاع بقسميّه الخارجي و الداخلي، كما كشفت البنية التركيبية السّمات النحوية الطاغية في النص الشعري، ثم تعرضت إلى بعض الظواهر الصرفيّة، أما بالنسبة للبنية البلاغية فقد تناولت فيها الأساليب الخبرية و الإنشائية، وفيما يخص البنية الدلالية فقد أضاءت بعض جوانب الصوّر الشّعرية ومصادرها والتعرّف على الدلالات الواردة في النصوص ،كما تبيّن حضور التناص بأنواعه، لأغلق باب الدراسة بخاتمة لأهمّ نتائج هذا البحث ثم بملحق تعريفي للشاعر مع مقتطفات شعريّة من ديوانه
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T010128 ADOC811-32/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt التجربة الجمالية في شعر الأمير عبد القادر الجزائري / بوزيدي،زهيرة
Titre : التجربة الجمالية في شعر الأمير عبد القادر الجزائري Type de document : texte imprimé Auteurs : بوزيدي،زهيرة, Auteur ; العرابي, لخضر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2014/2015 Importance : 422 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : عبّرت التجربة الجمالية في شعر الأمير عبد القادر الجزائري، عن مختلف
الرؤى المنهجية التي خ لّدها الأمير الشّاعر ضمن سلسلة القيم والمفاهيم الجمالية
المتنوعة ، من حب وتصوف ووجوديات إنسانية ، إذ أكّدت المدى الكوني لهذه
الشخصية التي اختارت بصمتها . وقد عانقت الجماليات المعبر عنها في الدّ يوان
كل تصور استاطيقي من مثاليات وواقعيات ، أرخت لمفهوم الحكم الجمالي وعلميته
منذ بداياته اليونانية حتى العصر الحديث ، والواضح أن شّعر الأمير ميّز بين قوانين
الطبيعة وفلسفة الحرية في فعل الفكرة .التجربة الجمالية في شعر الأمير عبد القادر الجزائري [texte imprimé] / بوزيدي،زهيرة, Auteur ; العرابي, لخضر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2014/2015 . - 422 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : عبّرت التجربة الجمالية في شعر الأمير عبد القادر الجزائري، عن مختلف
الرؤى المنهجية التي خ لّدها الأمير الشّاعر ضمن سلسلة القيم والمفاهيم الجمالية
المتنوعة ، من حب وتصوف ووجوديات إنسانية ، إذ أكّدت المدى الكوني لهذه
الشخصية التي اختارت بصمتها . وقد عانقت الجماليات المعبر عنها في الدّ يوان
كل تصور استاطيقي من مثاليات وواقعيات ، أرخت لمفهوم الحكم الجمالي وعلميته
منذ بداياته اليونانية حتى العصر الحديث ، والواضح أن شّعر الأمير ميّز بين قوانين
الطبيعة وفلسفة الحرية في فعل الفكرة .Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T06830 ADOC811-21/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt T06831 ADOC811-21/02 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt الحقيقٌة المحمّديةٌ في الشعرالصوفي الجزائري الحديث / طالبي، سليمة
Titre : الحقيقٌة المحمّديةٌ في الشعرالصوفي الجزائري الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : طالبي، سليمة, Auteur ; بلهاشم، خناثة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 274 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : عالجت هذه الدراسة شعر التصوف بمفهومها العام و الحقيقة المحمدية بمفهومها الخاص
و يندرج تحت هذا الاتجاه كل شعر مشبع بالروح الدينية و المعاني الفلسفية ، و قد توصلت
هذه الدراسة إلى نتائج لا تمثل كشفا في حد ذاتها بقدر ما تمثل إسهاما مقتضيا وهي:
إن ما وصل إلينا من الشعر في الحقيقة المحمدية ذات الطابع الصوفي الخالص قليل
وإن أشارت المصادر إلى كثرته ، إذا ما قارناه بالشعر المعاصر ذو النزعة الدينية و
الاجتماعية عازفين لحن الفراق و الانفصال.الحقيقٌة المحمّديةٌ في الشعرالصوفي الجزائري الحديث [texte imprimé] / طالبي، سليمة, Auteur ; بلهاشم، خناثة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 274 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : عالجت هذه الدراسة شعر التصوف بمفهومها العام و الحقيقة المحمدية بمفهومها الخاص
و يندرج تحت هذا الاتجاه كل شعر مشبع بالروح الدينية و المعاني الفلسفية ، و قد توصلت
هذه الدراسة إلى نتائج لا تمثل كشفا في حد ذاتها بقدر ما تمثل إسهاما مقتضيا وهي:
إن ما وصل إلينا من الشعر في الحقيقة المحمدية ذات الطابع الصوفي الخالص قليل
وإن أشارت المصادر إلى كثرته ، إذا ما قارناه بالشعر المعاصر ذو النزعة الدينية و
الاجتماعية عازفين لحن الفراق و الانفصال.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07835 AMAG811-60/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt الرّمز الديني التاريخي في شعر محمود درويش / هاني،فتيحة
Titre : الرّمز الديني التاريخي في شعر محمود درويش : دراسة دلالية Type de document : texte imprimé Auteurs : هاني،فتيحة, Auteur ; فارسي،عبد الرحمان, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 316ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تناول البحث الرّمز الديني التاريخي في شعر محمود درويش، حيث حاولت الإلمام بأبعاده الدّلالية من خلال هذا الرّمز، ولعلّ حدّة الأزمة وتفاقم الأوضاع السياسية والاجتماعية أجبرت الشاعر الاعتناء بالرّمزية الشعرية للدّلالة على واقع مرير يعيشه الشعب المضطهد.
يعتبر الرّمز الديني التاريخي من بين الرّموز التي تناولها الشاعر محمود درويش للتعبير عن هذا الجوّ الخانق الذي تضيق به نفسه، والظلام القاتم الذي يتخبّط فيه شعبه.
إن الرّمز الديني التاريخي في شعر محمود درويش يأخذ دلالات متعدّدة فيما يتعلق بالرّمز ذاته، لقد استطاع الشاعر أن يفك شفرات الخطاب الديني وأن يجعل مضمون هذا الرّمز يدور حول معنى واحد هو قضيته الفلسطينية التي ما تزال جوهر الصّراع العربي الإسرائيلي.
حاولت من خلاله إيصال مفاهيمه وإخراجها من صفة الاستغلاق والغموض، لهذا جاءت هذه الدّراسة متخصصة في مجالها تبحث عن المعاني الدّلالية بأبعادها المختلفة بعيدا عن الأشكال التعبيرية المباشرة.
حاول هذا البحث قراءة وحادة من بين قصائده التي تعتبر من أفضل قصائده بالارتكاز على الدّلالات الدينية التاريخية التي يحملها بناؤها اللغوي، فتناول الدّلالة الصوتية والدلالة الصرفية والدّلالة النحوية ثم الدّلالة السياقية التي اقتضتها مناسبة القصيدة، إذ أن صورة الرّمز الديني التاريخي في النص الشعري تؤدي دورا مهمًا في الكشف عن رؤيا الشاعر وترجمة أحاسيسه، فحين يرى شعبه مكتلا بقيود المستعمر تأجّج قصائد متفاعلة تحمل رموزا بدلالات مختلفة تتضافر كلها لتبرز دلالة كلّية هي نصرة الشعب والوطن.
الرّمز الديني التاريخي في شعر محمود درويش : دراسة دلالية [texte imprimé] / هاني،فتيحة, Auteur ; فارسي،عبد الرحمان, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان, 2021 . - 316ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تناول البحث الرّمز الديني التاريخي في شعر محمود درويش، حيث حاولت الإلمام بأبعاده الدّلالية من خلال هذا الرّمز، ولعلّ حدّة الأزمة وتفاقم الأوضاع السياسية والاجتماعية أجبرت الشاعر الاعتناء بالرّمزية الشعرية للدّلالة على واقع مرير يعيشه الشعب المضطهد.
يعتبر الرّمز الديني التاريخي من بين الرّموز التي تناولها الشاعر محمود درويش للتعبير عن هذا الجوّ الخانق الذي تضيق به نفسه، والظلام القاتم الذي يتخبّط فيه شعبه.
إن الرّمز الديني التاريخي في شعر محمود درويش يأخذ دلالات متعدّدة فيما يتعلق بالرّمز ذاته، لقد استطاع الشاعر أن يفك شفرات الخطاب الديني وأن يجعل مضمون هذا الرّمز يدور حول معنى واحد هو قضيته الفلسطينية التي ما تزال جوهر الصّراع العربي الإسرائيلي.
حاولت من خلاله إيصال مفاهيمه وإخراجها من صفة الاستغلاق والغموض، لهذا جاءت هذه الدّراسة متخصصة في مجالها تبحث عن المعاني الدّلالية بأبعادها المختلفة بعيدا عن الأشكال التعبيرية المباشرة.
حاول هذا البحث قراءة وحادة من بين قصائده التي تعتبر من أفضل قصائده بالارتكاز على الدّلالات الدينية التاريخية التي يحملها بناؤها اللغوي، فتناول الدّلالة الصوتية والدلالة الصرفية والدّلالة النحوية ثم الدّلالة السياقية التي اقتضتها مناسبة القصيدة، إذ أن صورة الرّمز الديني التاريخي في النص الشعري تؤدي دورا مهمًا في الكشف عن رؤيا الشاعر وترجمة أحاسيسه، فحين يرى شعبه مكتلا بقيود المستعمر تأجّج قصائد متفاعلة تحمل رموزا بدلالات مختلفة تتضافر كلها لتبرز دلالة كلّية هي نصرة الشعب والوطن.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T010029 ADOC811-34/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt الرمز و إشكالية التلقي في الشعر العربي المعاصر / موازبي، ربيع
Titre : الرمز و إشكالية التلقي في الشعر العربي المعاصر : محمود درويش أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : موازبي، ربيع, Auteur ; شريف بموسى، عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2016/2015 Importance : 413 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تعد مسألة التلقي من المسائل الملحة على دارسي الشعر العربي لسبب بسيط وواضح وهو أن الكثير من هذا الشعر يوصف بالغموض ،وهو ناتج عن الطريقة التي يسلكها الشاعر في التعبير عن معنى معين أو فكرة ... الرمز و إشكالية التلقي في الشعر العربي المعاصر : محمود درويش أنموذجا [texte imprimé] / موازبي، ربيع, Auteur ; شريف بموسى، عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2016/2015 . - 413 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تعد مسألة التلقي من المسائل الملحة على دارسي الشعر العربي لسبب بسيط وواضح وهو أن الكثير من هذا الشعر يوصف بالغموض ،وهو ناتج عن الطريقة التي يسلكها الشاعر في التعبير عن معنى معين أو فكرة ... Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07669 ADOC811-22/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt الصورة الفنية في شعر محمد بلقاسم خمار / زروقي ،عبد القادر علي
Titre : الصورة الفنية في شعر محمد بلقاسم خمار Type de document : texte imprimé Auteurs : زروقي ،عبد القادر علي, Auteur ; عباس ،محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 533 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يقف هذا البحث على جانب من جوانب الإبداع في شعر محمد بلقاسم خمار ألا وهو الصورة الفنية ودلالاتيا
الجمالية والفنية التي تؤدييا في أعماله الشعرية، وآثرنا اختيار هذا الموضوع لأنّنا وجدنا صناعة الصورة لديه تشكّل
ركناً أساسياً في بنائه الشعري، فضلاً على أنّ الاتجاه إلى دراسة الصورة يعني الاتجاه إلى روح الشعر، كما حاول
البحث الوقوف على قدرة الشاعر في رسم الصور البيانية وتوجيه دلالتها في التعبير عن مقاصده من خلال التشبيه
والاستعارة والكناية، والمجاز، ولم تعتمد الدراسة عمى التركيز على وسائل البيان السابقة، بل وقفت على دعائم
أخرى من جهتها أن تغني الصورة كالرمز والأسطورة، والإيقاع.الصورة الفنية في شعر محمد بلقاسم خمار [texte imprimé] / زروقي ،عبد القادر علي, Auteur ; عباس ،محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 533 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يقف هذا البحث على جانب من جوانب الإبداع في شعر محمد بلقاسم خمار ألا وهو الصورة الفنية ودلالاتيا
الجمالية والفنية التي تؤدييا في أعماله الشعرية، وآثرنا اختيار هذا الموضوع لأنّنا وجدنا صناعة الصورة لديه تشكّل
ركناً أساسياً في بنائه الشعري، فضلاً على أنّ الاتجاه إلى دراسة الصورة يعني الاتجاه إلى روح الشعر، كما حاول
البحث الوقوف على قدرة الشاعر في رسم الصور البيانية وتوجيه دلالتها في التعبير عن مقاصده من خلال التشبيه
والاستعارة والكناية، والمجاز، ولم تعتمد الدراسة عمى التركيز على وسائل البيان السابقة، بل وقفت على دعائم
أخرى من جهتها أن تغني الصورة كالرمز والأسطورة، والإيقاع.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08425 ADOC811-25/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt المظاهر الحضارية في شعر المغرب الإسلامي من ق8هـ إلى ق9هـ / بقال بريكسي ،لطفي
Titre : المظاهر الحضارية في شعر المغرب الإسلامي من ق8هـ إلى ق9هـ : مقاربة تاريخية وصفية تحليلية Type de document : texte imprimé Auteurs : بقال بريكسي ،لطفي, Auteur ; مهداوي، محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 288 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) المظاهر الحضارية في شعر المغرب الإسلامي من ق8هـ إلى ق9هـ : مقاربة تاريخية وصفية تحليلية [texte imprimé] / بقال بريكسي ،لطفي, Auteur ; مهداوي، محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 288 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08526 ADOC811-26/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt المكان في الشعر الجزائري الحديث (من 1950 إلى 2010 م / بلهاشمي، أمينة
Titre : المكان في الشعر الجزائري الحديث (من 1950 إلى 2010 م Type de document : texte imprimé Auteurs : بلهاشمي، أمينة, Auteur ; خناثة ،بن هاشم, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2016/2015 Importance : 276ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تسعى هذه الرسالة إلى رصد المكان في الشعر الجزائري وفق منهج سيمائي يتّخذ من التأويل أداةً
إجرائيةً في الوقوف على رمزية الفضاءات والبيئات المكانية العامّة والمفتوحة والمغلقة والمسلية والموحشة ، آخذين
في الحسبان ما تحقّق من رمزيتها العامّة في هذا الشعر وغيره من الشعر العربي،وما تحقّق منها من رمزية خاصّة تفرّد
بها الشعر الجزائري الحديث دون غيره،وبما يمثّل معجمه الشعري بامتياز،وبما يكفل استعراض هذا الشعر اتجاهات
وأغراضاً.المكان في الشعر الجزائري الحديث (من 1950 إلى 2010 م [texte imprimé] / بلهاشمي، أمينة, Auteur ; خناثة ،بن هاشم, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2016/2015 . - 276ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تسعى هذه الرسالة إلى رصد المكان في الشعر الجزائري وفق منهج سيمائي يتّخذ من التأويل أداةً
إجرائيةً في الوقوف على رمزية الفضاءات والبيئات المكانية العامّة والمفتوحة والمغلقة والمسلية والموحشة ، آخذين
في الحسبان ما تحقّق من رمزيتها العامّة في هذا الشعر وغيره من الشعر العربي،وما تحقّق منها من رمزية خاصّة تفرّد
بها الشعر الجزائري الحديث دون غيره،وبما يمثّل معجمه الشعري بامتياز،وبما يكفل استعراض هذا الشعر اتجاهات
وأغراضاً.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08079 ADOC811-24/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt حركة التأليف في السرقات الشعرية وأثرها في تطور الدرس البلاغي من القرن 3 إلى القرن 8 الهجري / بيض القول، ميلود
Titre : حركة التأليف في السرقات الشعرية وأثرها في تطور الدرس البلاغي من القرن 3 إلى القرن 8 الهجري Type de document : texte imprimé Auteurs : بيض القول، ميلود, Auteur ; عباس، محمد, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2018 Importance : 359 ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Résumé : بحث النقاد والبلاغيون العرب ظاهرة السرقة الشعرية فبدأت تظهر محتشمة الوجه قليلة التشخيص في كتب تاريخ الأدب العربي وخير من مثّل هذا النموذج المتناول لظاهرة السرقة الشعرية كتاب طبقات الشعراء لابن سلام الجمحي فكان أفصح عن أساس جانب بالموضوع وذلك راجع حسب تقديرنا إلى حقيقة وجود الظاهرة فعلا في المادة الشعرية، غير أنها لم تكن قد تبلورت حق تبلورها في التداولات الدراسية فكان أن تداخلت مع الانتحال والرواية الشعرية.
إن بحث السرقة الشعرية يستمد مصداقيته من كونه جامعا بين علوم اللغة العربية الكثيرة، فهي حسب تقديرنا متواشجة وظيفيا مع الشعرية العربية والبلاغة والنقد الأدبي والمعجمية العربية، لهذا رأينا أن نقف على ضرورة والاستعانة لكل هذه المرجعيات المعرفية، ولعلنا لا نبالغ إذ قلنا أن أبرز المؤلفات التي تناولت الظاهرة تراثيا هي: الوساطة بين المتبني وخصومه للجرجاني، الموازنة للآمدي الصناعتين وديوان المعاني لابن هلال العسكري والعمدة لابن رشيق والإباحة عن السرقات للعميدي والمنصف والمذهب لابن وكيع وغيرها، وقد جاءت هذه المؤلفات متوافقة ستبقى بعضها من بعض ثوابت دراسية في الموضوع وبذلك التوافق والتكامل أخذت الظاهرة بعدا معرفيا وثقافة نقدية وافية المعطيات إضافة إلى ماسبق وقفنا على عديد البحوث الأكاديمية في موضوع السرقة الشعرية نذكرمنها: العمدي وكتابه الابانة عن سرقات المتنبي لتحليل ودراسة لسند زاهد محمد صالح وسرقات المتنبي في الأدب العربي لما هو ربيح محمد الجوهري،والبحثان هما رسالتا دكتوراه في موضوع السرقة أما أفضل بحث حديث – حسب تقديرنا – فهو لمحمد مصطفى هدارة والموسوم بمشكلات السرقات في النقد العربي، دراسة تحليلية مقارنة 1958.
حركة التأليف في السرقات الشعرية وأثرها في تطور الدرس البلاغي من القرن 3 إلى القرن 8 الهجري [texte imprimé] / بيض القول، ميلود, Auteur ; عباس، محمد, Auteur . - جامعة تلمسان, 2018 . - 359 ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara)
Résumé : بحث النقاد والبلاغيون العرب ظاهرة السرقة الشعرية فبدأت تظهر محتشمة الوجه قليلة التشخيص في كتب تاريخ الأدب العربي وخير من مثّل هذا النموذج المتناول لظاهرة السرقة الشعرية كتاب طبقات الشعراء لابن سلام الجمحي فكان أفصح عن أساس جانب بالموضوع وذلك راجع حسب تقديرنا إلى حقيقة وجود الظاهرة فعلا في المادة الشعرية، غير أنها لم تكن قد تبلورت حق تبلورها في التداولات الدراسية فكان أن تداخلت مع الانتحال والرواية الشعرية.
إن بحث السرقة الشعرية يستمد مصداقيته من كونه جامعا بين علوم اللغة العربية الكثيرة، فهي حسب تقديرنا متواشجة وظيفيا مع الشعرية العربية والبلاغة والنقد الأدبي والمعجمية العربية، لهذا رأينا أن نقف على ضرورة والاستعانة لكل هذه المرجعيات المعرفية، ولعلنا لا نبالغ إذ قلنا أن أبرز المؤلفات التي تناولت الظاهرة تراثيا هي: الوساطة بين المتبني وخصومه للجرجاني، الموازنة للآمدي الصناعتين وديوان المعاني لابن هلال العسكري والعمدة لابن رشيق والإباحة عن السرقات للعميدي والمنصف والمذهب لابن وكيع وغيرها، وقد جاءت هذه المؤلفات متوافقة ستبقى بعضها من بعض ثوابت دراسية في الموضوع وبذلك التوافق والتكامل أخذت الظاهرة بعدا معرفيا وثقافة نقدية وافية المعطيات إضافة إلى ماسبق وقفنا على عديد البحوث الأكاديمية في موضوع السرقة الشعرية نذكرمنها: العمدي وكتابه الابانة عن سرقات المتنبي لتحليل ودراسة لسند زاهد محمد صالح وسرقات المتنبي في الأدب العربي لما هو ربيح محمد الجوهري،والبحثان هما رسالتا دكتوراه في موضوع السرقة أما أفضل بحث حديث – حسب تقديرنا – فهو لمحمد مصطفى هدارة والموسوم بمشكلات السرقات في النقد العربي، دراسة تحليلية مقارنة 1958.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09716 ADOC811-31/ 01 الأطروحات قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt شعر الرفض والتمرد بين السياب وأراغون / صبيان،سمية
Titre : شعر الرفض والتمرد بين السياب وأراغون : دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : صبيان،سمية, Auteur ; بن عزة، عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 190ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) شعر الرفض والتمرد بين السياب وأراغون : دراسة مقارنة [texte imprimé] / صبيان،سمية, Auteur ; بن عزة، عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 190ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08587 ADOC811-27/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt شعرية الإيقاع في ضوء نظرية الأدب / تومي ،مختار
Titre : شعرية الإيقاع في ضوء نظرية الأدب : محمود درويش - أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : تومي ،مختار, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 155 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) شعرية الإيقاع في ضوء نظرية الأدب : محمود درويش - أنموذجا [texte imprimé] / تومي ،مختار, Auteur ; مختاري، زين الدين, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 155 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08625 AMAG811-61/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt شعرية الصورة في ديوان"شعراء الجزائر "لمحمد الهادي الزاهري / بن جبار،نورة
Titre : شعرية الصورة في ديوان"شعراء الجزائر "لمحمد الهادي الزاهري Type de document : texte imprimé Auteurs : بن جبار،نورة, Auteur ; طالب،أحمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2021 Importance : 103ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : لقد حظي مصطلح الصورة الشعرية –إلى جانب المصطلحات النقدية الحديثة والمعاصرة-باهتمام دارسينا ونقدنا المعاصرين ؛ذلك أن الصورة الشعرية ركن أساس من أركان العمل الأدبي ووسيلة الأديب الأولى في صياغة تجربته الإبداعية ،وأداة الناقد المثلى التي يتوسل بها في الحكم على أصالة الأعمال الأدبية ،وصدق التجربة الشعرية ،وقد ورد في هذا البحث تفصيل لما جاء به بعضهم كل حسب وجهة نظره واجتهاده، متخذا من ديوان شعراء الجزائر في العصر الحاضرلمحمد الهادي الزاهري ، مادة له ، لدراستها والكشف عن أنماطه شعرية الصورة في ديوان"شعراء الجزائر "لمحمد الهادي الزاهري [texte imprimé] / بن جبار،نورة, Auteur ; طالب،أحمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2021 . - 103ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : لقد حظي مصطلح الصورة الشعرية –إلى جانب المصطلحات النقدية الحديثة والمعاصرة-باهتمام دارسينا ونقدنا المعاصرين ؛ذلك أن الصورة الشعرية ركن أساس من أركان العمل الأدبي ووسيلة الأديب الأولى في صياغة تجربته الإبداعية ،وأداة الناقد المثلى التي يتوسل بها في الحكم على أصالة الأعمال الأدبية ،وصدق التجربة الشعرية ،وقد ورد في هذا البحث تفصيل لما جاء به بعضهم كل حسب وجهة نظره واجتهاده، متخذا من ديوان شعراء الجزائر في العصر الحاضرلمحمد الهادي الزاهري ، مادة له ، لدراستها والكشف عن أنماطه Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09513 ADOC811-30/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt شعرية المكان في الشعر المغربي القديم / بن عمارة، منصورية
Titre : شعرية المكان في الشعر المغربي القديم : دراسة وصفية تحليلية Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عمارة، منصورية, Auteur ; محمد مرتاض, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 250ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) شعرية المكان في الشعر المغربي القديم : دراسة وصفية تحليلية [texte imprimé] / بن عمارة، منصورية, Auteur ; محمد مرتاض, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 250ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08941 ADOC811-28/01 Thèse قاعة الأطروحات 811 الشعر العربي Exclu du prêt