Détail de l'éditeur
المركز الثقافي العربي
localisé à :
المغرب
|
Documents disponibles chez cet éditeur (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإسلام و الغرب ما بعد 11 سبتمبر 2001 . / العليان عبد الله
Titre : الإسلام و الغرب ما بعد 11 سبتمبر 2001 . Type de document : texte imprimé Auteurs : العليان عبد الله, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : المغرب : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 207 Format : 24*17 ISBN/ISSN/EAN : 0-093-68-9953 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإسلام والغرب . Résumé : ما كاد العالم يشرف على نهاية القرن العشرين و بداية قرن جديد ، حتى أطلق صموئيل هنتغتون أطروحته الشهيرة تحت عنوان (صدام الحضارات ) و التي حولها إلى كتاب حمل عنوان (صدام الحضارات و إعادة صنع النظام العالمي) .
و قبله أصدر فرانسيس فوكاياما نظريته في (نهاية التاريخ) معتبرا أن الديمقراطية الليبرالية هي أقصى ما يصل غليه الإنسان في هذا العصر ، و إن الاريخ توقف عند الرأسمالية الغربية و مفاهيمها الديمقراطية الليبرالية .
بعد فترة من الزمن جاءت هجمات الحاديعشر من سبتمبر 2001 على نيويورك و واشنطن ، و التي اتهم أسامة بن لادن و تنظيم القاعدة بتدبيرها ,. فاعتبر البعض أن نبوءة هنتغتون قد تحققت بالفعل بعد هذه الهجمات ، و عادت الأضواء إلى هذه الأطروحة و تم استدعاء الأحكام المسبقة و الأفكار القديمة عن العرب و المسلمين على خليفة هذه التداعيات ، و ما تبعدها من شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب بعد ذلك على العراق .
في هذا الكتاب نقاش لهذه المواضيع إضافة إلى أطروحات الديمقراطية و العلمانية ، كما تتم المطالبة بها عندنا ، وكما تمارس علينا .الإسلام و الغرب ما بعد 11 سبتمبر 2001 . [texte imprimé] / العليان عبد الله, Auteur . - الطبعة الأولى . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 207 ; 24*17.
ISSN : 0-093-68-9953
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإسلام والغرب . Résumé : ما كاد العالم يشرف على نهاية القرن العشرين و بداية قرن جديد ، حتى أطلق صموئيل هنتغتون أطروحته الشهيرة تحت عنوان (صدام الحضارات ) و التي حولها إلى كتاب حمل عنوان (صدام الحضارات و إعادة صنع النظام العالمي) .
و قبله أصدر فرانسيس فوكاياما نظريته في (نهاية التاريخ) معتبرا أن الديمقراطية الليبرالية هي أقصى ما يصل غليه الإنسان في هذا العصر ، و إن الاريخ توقف عند الرأسمالية الغربية و مفاهيمها الديمقراطية الليبرالية .
بعد فترة من الزمن جاءت هجمات الحاديعشر من سبتمبر 2001 على نيويورك و واشنطن ، و التي اتهم أسامة بن لادن و تنظيم القاعدة بتدبيرها ,. فاعتبر البعض أن نبوءة هنتغتون قد تحققت بالفعل بعد هذه الهجمات ، و عادت الأضواء إلى هذه الأطروحة و تم استدعاء الأحكام المسبقة و الأفكار القديمة عن العرب و المسلمين على خليفة هذه التداعيات ، و ما تبعدها من شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب بعد ذلك على العراق .
في هذا الكتاب نقاش لهذه المواضيع إضافة إلى أطروحات الديمقراطية و العلمانية ، كما تتم المطالبة بها عندنا ، وكما تمارس علينا .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire الإسلام و الغرب ما بعد 11 سبتمبر 2001 / العليان عبد الله
Titre : الإسلام و الغرب ما بعد 11 سبتمبر 2001 Type de document : texte imprimé Auteurs : العليان عبد الله, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : المغرب : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 207 Présentation : غ.م.ع. Format : 24*17 ISBN/ISSN/EAN : 0-093-68-9953 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإسلام والغرب . Index. décimale : 320 Résumé : ما كاد العالم يشرف على نهاية القرن العشرين و بداية قرن جديد ، حتى أطلق صموئيل هنتغتون أطروحته الشهيرة تحت عنوان (صدام الحضارات ) و التي حولها إلى كتاب حمل عنوان (صدام الحضارات و إعادة صنع النظام العالمي) .
و قبله أصدر فرانسيس فوكاياما نظريته في (نهاية التاريخ) معتبرا أن الديمقراطية الليبرالية هي أقصى ما يصل غليه الإنسان في هذا العصر ، و إن الاريخ توقف عند الرأسمالية الغربية و مفاهيمها الديمقراطية الليبرالية .
بعد فترة من الزمن جاءت هجمات الحاديعشر من سبتمبر 2001 على نيويورك و واشنطن ، و التي اتهم أسامة بن لادن و تنظيم القاعدة بتدبيرها ,. فاعتبر البعض أن نبوءة هنتغتون قد تحققت بالفعل بعد هذه الهجمات ، و عادت الأضواء إلى هذه الأطروحة و تم استدعاء الأحكام المسبقة و الأفكار القديمة عن العرب و المسلمين على خليفة هذه التداعيات ، و ما تبعدها من شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب بعد ذلك على العراق .
في هذا الكتاب نقاش لهذه المواضيع إضافة إلى أطروحات الديمقراطية و العلمانية ، كما تتم المطالبة بها عندنا ، وكما تمارس علينا .الإسلام و الغرب ما بعد 11 سبتمبر 2001 [texte imprimé] / العليان عبد الله, Auteur . - الطبعة الأولى . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 207 : غ.م.ع. ; 24*17.
ISSN : 0-093-68-9953
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإسلام والغرب . Index. décimale : 320 Résumé : ما كاد العالم يشرف على نهاية القرن العشرين و بداية قرن جديد ، حتى أطلق صموئيل هنتغتون أطروحته الشهيرة تحت عنوان (صدام الحضارات ) و التي حولها إلى كتاب حمل عنوان (صدام الحضارات و إعادة صنع النظام العالمي) .
و قبله أصدر فرانسيس فوكاياما نظريته في (نهاية التاريخ) معتبرا أن الديمقراطية الليبرالية هي أقصى ما يصل غليه الإنسان في هذا العصر ، و إن الاريخ توقف عند الرأسمالية الغربية و مفاهيمها الديمقراطية الليبرالية .
بعد فترة من الزمن جاءت هجمات الحاديعشر من سبتمبر 2001 على نيويورك و واشنطن ، و التي اتهم أسامة بن لادن و تنظيم القاعدة بتدبيرها ,. فاعتبر البعض أن نبوءة هنتغتون قد تحققت بالفعل بعد هذه الهجمات ، و عادت الأضواء إلى هذه الأطروحة و تم استدعاء الأحكام المسبقة و الأفكار القديمة عن العرب و المسلمين على خليفة هذه التداعيات ، و ما تبعدها من شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب على أفغانستان و تنظيم القاعدة ، ثم شن الحرب بعد ذلك على العراق .
في هذا الكتاب نقاش لهذه المواضيع إضافة إلى أطروحات الديمقراطية و العلمانية ، كما تتم المطالبة بها عندنا ، وكما تمارس علينا .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité BIBFS1844 261 .27-01/ 03 19 bibliothèque (consultation) العقود الإلكترونية 34-26 Disponible BIBFS1842 261 .27-01/ 01 Livre arabe Bibliothéque principale (الإعلام والإتصال (الصحافة Disponible الشرق و الغرب / بن ابراهيم الحمد النملة علي
Titre : الشرق و الغرب : منطلقات العلاقات و محدداتها . Titre original : منطلقات العلاقات و محدداتها Type de document : texte imprimé Auteurs : بن ابراهيم الحمد النملة علي, Auteur Mention d'édition : الطبعة الثانية Editeur : المغرب : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 173 Format : 24*17 ISBN/ISSN/EAN : 2-092-68-9953 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : منطلقات العلاقات و محدداتها بين الشرق و الغرب . Résumé : تتعرض العلاقات بين الشرق و الغرب غلى قدر كبير من الشد و الجذب الفكري و الديني منذ القرون ، و قد دارت مساجلات فكرية طاحنة حولها ، ونشأت مدارس فكرية و تخصصات أكاديمية ،وظهر علي الساحة مفكرون من الجانبين ،نذروا حياتهم و فكرهم لإعمال النظر في هذه العلاقات ،نشأة و تطورا و دراسة لعوامل التقارب و التعايش ،أو الفرقة و العزلة و الصراع .
و يوظف النقاش حول هذه العلاقات بحسب الرغبة لمد الجسور أو تعميق الفجوة بين الشرق و الغرب . و قد أسهمت عدة محددات في هذا التوجه أو ذاك . و يأتي هذا الكتاب كمحاولة لرصد هذه المحددات ، التي أثرت في وجود شكل من أشكال الحوار بين هذين المفهومين .
وإذا يحمل الكتاب عنوان : الشرق و الغرب : منطلاقات العلاقات و محدداتها ، ذلك أنه ينبغي أن ينظر إليه أنه محاولة لرصد عدد من العوامل ، واء في الماضي أم في الحاضر ، عوامل كان لها أثر في انطلاق العلاقة ، ثم محددات هذه العلاقة ، فهي إذا محددات و مؤثرات في آن واحد .الشرق و الغرب = منطلقات العلاقات و محدداتها : منطلقات العلاقات و محدداتها . [texte imprimé] / بن ابراهيم الحمد النملة علي, Auteur . - الطبعة الثانية . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 173 ; 24*17.
ISSN : 2-092-68-9953
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : منطلقات العلاقات و محدداتها بين الشرق و الغرب . Résumé : تتعرض العلاقات بين الشرق و الغرب غلى قدر كبير من الشد و الجذب الفكري و الديني منذ القرون ، و قد دارت مساجلات فكرية طاحنة حولها ، ونشأت مدارس فكرية و تخصصات أكاديمية ،وظهر علي الساحة مفكرون من الجانبين ،نذروا حياتهم و فكرهم لإعمال النظر في هذه العلاقات ،نشأة و تطورا و دراسة لعوامل التقارب و التعايش ،أو الفرقة و العزلة و الصراع .
و يوظف النقاش حول هذه العلاقات بحسب الرغبة لمد الجسور أو تعميق الفجوة بين الشرق و الغرب . و قد أسهمت عدة محددات في هذا التوجه أو ذاك . و يأتي هذا الكتاب كمحاولة لرصد هذه المحددات ، التي أثرت في وجود شكل من أشكال الحوار بين هذين المفهومين .
وإذا يحمل الكتاب عنوان : الشرق و الغرب : منطلاقات العلاقات و محدداتها ، ذلك أنه ينبغي أن ينظر إليه أنه محاولة لرصد عدد من العوامل ، واء في الماضي أم في الحاضر ، عوامل كان لها أثر في انطلاق العلاقة ، ثم محددات هذه العلاقة ، فهي إذا محددات و مؤثرات في آن واحد .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire تاريخ الأفكار السياسية المقارن . / قناب عائدة دعد
Titre : تاريخ الأفكار السياسية المقارن . Type de document : texte imprimé Auteurs : قناب عائدة دعد, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : المغرب : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2004 Importance : 379 Présentation : مخططات بيانية Format : 24*17 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : السياسة المقارنة . Résumé : لا يمكن حصر مجال دراسة علم تاريخ الأفكار (أو الفكر أو النظرية) فيالحيز الغربي . هذا لم يكن اكتشافا كبيرا ، لان أوروبا الغربية كانت مقتنعة بذلك ، و فيها تمت دراسة فسحات سياسية أخرى بسعي حثيث . و كان أن شهد القرن التاسع عشر تفوق التقنية الاوروبية و نتائجها ، و سيطرة الغرب ، و الرفض التام لما هو غير غربي ، و كان هناك إصرارا على جعل كل شيء "غربي السمة و الثقافة" . و لم يكن هذا موقفي يقول المؤلف على الإطلاق ، إذ إن في واقع الآخرين ما كان يجذبني أكثر مما تجدبني فكرة أنه بوسعي إبداء الرأي فيهم .
لكن كيف يمكن القيام بدراسات حول الآخرين ؟ لا أعتقد أن "المقارنات " بين منظومة الفكر في فسحات ثقافية و سياسية أخرى ، هي ممكنة ... و على الأقل اليوم . لقد اكتفيت بمحاولة إظهار كيف كان التفكير السياسي في الفسحات الثقافية الكبرى ( الصنية و الهندوسية و اليهودية ...) في فترات محددة لكنها متزامنة قليلا .تاريخ الأفكار السياسية المقارن . [texte imprimé] / قناب عائدة دعد, Auteur . - الطبعة الأولى . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2004 . - 379 : مخططات بيانية ; 24*17.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : السياسة المقارنة . Résumé : لا يمكن حصر مجال دراسة علم تاريخ الأفكار (أو الفكر أو النظرية) فيالحيز الغربي . هذا لم يكن اكتشافا كبيرا ، لان أوروبا الغربية كانت مقتنعة بذلك ، و فيها تمت دراسة فسحات سياسية أخرى بسعي حثيث . و كان أن شهد القرن التاسع عشر تفوق التقنية الاوروبية و نتائجها ، و سيطرة الغرب ، و الرفض التام لما هو غير غربي ، و كان هناك إصرارا على جعل كل شيء "غربي السمة و الثقافة" . و لم يكن هذا موقفي يقول المؤلف على الإطلاق ، إذ إن في واقع الآخرين ما كان يجذبني أكثر مما تجدبني فكرة أنه بوسعي إبداء الرأي فيهم .
لكن كيف يمكن القيام بدراسات حول الآخرين ؟ لا أعتقد أن "المقارنات " بين منظومة الفكر في فسحات ثقافية و سياسية أخرى ، هي ممكنة ... و على الأقل اليوم . لقد اكتفيت بمحاولة إظهار كيف كان التفكير السياسي في الفسحات الثقافية الكبرى ( الصنية و الهندوسية و اليهودية ...) في فترات محددة لكنها متزامنة قليلا .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire