Titre : |
اضطرابات ضعف الإنتباه والإدراك : التشخيص والعلاج |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد العظيم، عبد العضيم صبري, Auteur ; حامد، اسامة عبد الرحمن, Auteur |
Editeur : |
القاهرة : المجموعة العربية للتدريب و النشر |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
239 ص. |
Présentation : |
ايض. |
Format : |
24 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-7-997220-25-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الانتباه (علم نفس)
الأطفال - علم نفس
الأطفال - سلوك حياة |
Index. décimale : |
155.41 |
Résumé : |
إنّ تعامل الإنسان الدائم مع بيئته وتفاعله معها يتطلب منه أولاً وبالضرورة أن يعرف هذه البيئة حتى يتسنى له التكيف لها، واستغلالها، وحماية نفسه من أخطارها، واشتراكه في أوجه نشاطها. والشرط الأول لهذه المعرفة هو أن ينتبه إلى ما يهمه من هذه البيئة، وأن يدركه بحواسه كي يستطيع أن يؤثر فيها، وأن يسيطر عليها بعقله وعضلاته. فالانتباه والإدراك الحسي هما الخطوة الأولى في اتصال الفرد ببيئته وتكيفه معها، بل هما الأساس الذي تقوم عليه سائر العمليات العقلية الأخرى، فلولاهما ما استطاع الفرد أن يعي شيئًا. أو أن يتذكره أو يتخيله شيئًا، أو أن يتعلمه، أو أن يفكر فيه. فلكي نتعلم شيئاً أو نفكر فيه يجب أن ننتبه إليه وأن ندركه. فالانتباه عامل مهم من العوامل التي تساعد على إيجاد تعلّم فعّال.,ويعد الانتباه من أهم العمليات العقلية التي تلعب دورًا مهمًا في النمو المعرفى لدى الفرد؛ حيث إنه يستطيع من خلاله أن ينتقي المنبهات الحسية المختلفة التي تساعده على اكتساب المهارات، وتكوين العادات السلوكية الصحيحة بما يحقق له التكيف مع البيئة المحيطة به.,ويمثل الانتباه عاملاً رئيسيًا للفهم والتذكر, كما أن تعلم مهارات ومعلومات جديدة من مثير ما يستلزم توجيه الانتباه واستمراره نحو هذا المثير. ومن ذلك فإن اكتساب المعلومات يعتبر مؤشرًا حقيقيًا لحدوث الانتباه, والتذكر المتمثل في التعرف أو الاستدعاء, أو إعادة بناء الأحداث يعتبر مؤشرًا حقيقًا للفهم. ,وبالتالي يعد الانتباه العملية الأولى في اكتساب الخبرات التربوية؛ حيث يساعد على تركيز حواس الطالب فيما يقدم له أثناء الدرس من معلومات، ويجعله يُعمل ذهنه في دلالاتها ومعانيها والروابط المنطقية والواقعية بينها، وبالتالي يساعد في استيعابها، والإلمام بها، ومن ثم فهو المدخل الرئيسي للاستفادة من شرح المعلم، وما تقدمه الوسيلة التعليمية المصاحبة فضلاً عن التعليمات التي تقدم للطالب داخل قاعة الدرس وخارجها بالإضافة إلى دور الانتباه المهم في أداء المهام الدراسية العملية والامتحانات والاختبارات بمختلف أشكالها., |
اضطرابات ضعف الإنتباه والإدراك : التشخيص والعلاج [texte imprimé] / عبد العظيم، عبد العضيم صبري, Auteur ; حامد، اسامة عبد الرحمن, Auteur . - القاهرة : المجموعة العربية للتدريب و النشر, 2016 . - 239 ص. : ايض. ; 24 سم. ISSN : 978-7-997220-25-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الانتباه (علم نفس)
الأطفال - علم نفس
الأطفال - سلوك حياة |
Index. décimale : |
155.41 |
Résumé : |
إنّ تعامل الإنسان الدائم مع بيئته وتفاعله معها يتطلب منه أولاً وبالضرورة أن يعرف هذه البيئة حتى يتسنى له التكيف لها، واستغلالها، وحماية نفسه من أخطارها، واشتراكه في أوجه نشاطها. والشرط الأول لهذه المعرفة هو أن ينتبه إلى ما يهمه من هذه البيئة، وأن يدركه بحواسه كي يستطيع أن يؤثر فيها، وأن يسيطر عليها بعقله وعضلاته. فالانتباه والإدراك الحسي هما الخطوة الأولى في اتصال الفرد ببيئته وتكيفه معها، بل هما الأساس الذي تقوم عليه سائر العمليات العقلية الأخرى، فلولاهما ما استطاع الفرد أن يعي شيئًا. أو أن يتذكره أو يتخيله شيئًا، أو أن يتعلمه، أو أن يفكر فيه. فلكي نتعلم شيئاً أو نفكر فيه يجب أن ننتبه إليه وأن ندركه. فالانتباه عامل مهم من العوامل التي تساعد على إيجاد تعلّم فعّال.,ويعد الانتباه من أهم العمليات العقلية التي تلعب دورًا مهمًا في النمو المعرفى لدى الفرد؛ حيث إنه يستطيع من خلاله أن ينتقي المنبهات الحسية المختلفة التي تساعده على اكتساب المهارات، وتكوين العادات السلوكية الصحيحة بما يحقق له التكيف مع البيئة المحيطة به.,ويمثل الانتباه عاملاً رئيسيًا للفهم والتذكر, كما أن تعلم مهارات ومعلومات جديدة من مثير ما يستلزم توجيه الانتباه واستمراره نحو هذا المثير. ومن ذلك فإن اكتساب المعلومات يعتبر مؤشرًا حقيقيًا لحدوث الانتباه, والتذكر المتمثل في التعرف أو الاستدعاء, أو إعادة بناء الأحداث يعتبر مؤشرًا حقيقًا للفهم. ,وبالتالي يعد الانتباه العملية الأولى في اكتساب الخبرات التربوية؛ حيث يساعد على تركيز حواس الطالب فيما يقدم له أثناء الدرس من معلومات، ويجعله يُعمل ذهنه في دلالاتها ومعانيها والروابط المنطقية والواقعية بينها، وبالتالي يساعد في استيعابها، والإلمام بها، ومن ثم فهو المدخل الرئيسي للاستفادة من شرح المعلم، وما تقدمه الوسيلة التعليمية المصاحبة فضلاً عن التعليمات التي تقدم للطالب داخل قاعة الدرس وخارجها بالإضافة إلى دور الانتباه المهم في أداء المهام الدراسية العملية والامتحانات والاختبارات بمختلف أشكالها., |
| |