Détail de l'auteur
Auteur بن حميدة، محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
استراتيجيات المنظمات للعالمية / صرصار،فاطمة الزهراء
Titre : استراتيجيات المنظمات للعالمية : دراسة حالة لمجموعة من الشركات العالمية Type de document : texte imprimé Auteurs : صرصار،فاطمة الزهراء, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 199 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : ستخصص هذه الورقة البحثية لدراسة استراتيجيات المنظمة لدخول الأسواق العالمية. هذه الدراسة هي محاولة لتحديد الاستراتيجياتت التي من خلالها تقوم المنظمة بتوسيع عملياتها وذلك بالخروج من حدود أسواقها المحلية لتبدأ في المنافسة على أساس عالمي . ومن بين أحد انواع الاستراتيجيات العالمية التي تم دراستها: استراتيجية التنويع الدولي، استراتيجية التنافسية الدولية على مستوى وحدات الاعمال، استراتيجية الاستدامة الدولية. وقد تبين لنا من نتائج الدراسة التي توصلنا إليها أن أحد الأسبا الرئيسية لإتباع الاستراتيجية العالمية )عكس استراتيجية التركيز على السوق المحلية( هي أن السوق العالمية ينتج عنها فرص جديدة محتملة، فالعالمية أصبحت سمة العصر، ونجاح استراتيجيات المنظمات للعالمية : دراسة حالة لمجموعة من الشركات العالمية [texte imprimé] / صرصار،فاطمة الزهراء, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 199 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : ستخصص هذه الورقة البحثية لدراسة استراتيجيات المنظمة لدخول الأسواق العالمية. هذه الدراسة هي محاولة لتحديد الاستراتيجياتت التي من خلالها تقوم المنظمة بتوسيع عملياتها وذلك بالخروج من حدود أسواقها المحلية لتبدأ في المنافسة على أساس عالمي . ومن بين أحد انواع الاستراتيجيات العالمية التي تم دراستها: استراتيجية التنويع الدولي، استراتيجية التنافسية الدولية على مستوى وحدات الاعمال، استراتيجية الاستدامة الدولية. وقد تبين لنا من نتائج الدراسة التي توصلنا إليها أن أحد الأسبا الرئيسية لإتباع الاستراتيجية العالمية )عكس استراتيجية التركيز على السوق المحلية( هي أن السوق العالمية ينتج عنها فرص جديدة محتملة، فالعالمية أصبحت سمة العصر، ونجاح Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08942 ADOC330-117/01 Thèse قاعة الأطروحات 330 الاقتصاد Exclu du prêt إشكالية التخلص من المعتقدات السلبية إتجاه خدمة التأمين لدى المستهلك الجزائري بإستخدام التسويق / شيخ ،كريمة
Titre : إشكالية التخلص من المعتقدات السلبية إتجاه خدمة التأمين لدى المستهلك الجزائري بإستخدام التسويق Type de document : texte imprimé Auteurs : شيخ ،كريمة, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2021 Importance : 175ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعرف سوق التأمين في الجزائر نقص في الطلب لاسيما سوقية مين الأشخاص كما هو الحال في بلدان الوطن العربي إذ تحتل الجزائر المرتبة 69 عالميا وحصة سوقية تقدر ب 0.02 %من إجمالي سوق التأمين العالمي لسنة 2017 أشخاص 0.05 % ???? 0.00 % ) إشكالية التخلص من المعتقدات السلبية إتجاه خدمة التأمين لدى المستهلك الجزائري بإستخدام التسويق [texte imprimé] / شيخ ،كريمة, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2021 . - 175ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعرف سوق التأمين في الجزائر نقص في الطلب لاسيما سوقية مين الأشخاص كما هو الحال في بلدان الوطن العربي إذ تحتل الجزائر المرتبة 69 عالميا وحصة سوقية تقدر ب 0.02 %من إجمالي سوق التأمين العالمي لسنة 2017 أشخاص 0.05 % ???? 0.00 % ) Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09576 ADOC658-152/01 Thèse قاعة الأطروحات 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt العلامة التجار يةٌ وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري / عتيقٌ ،عائشة
Titre : العلامة التجار يةٌ وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري : دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : عتيقٌ ،عائشة, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2017/2018 Importance : 207 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى اختبار نموذج سببي لمعرفة أثر العلامة التجارية على سلوك المستهلك الجزائري
وذلك بوجود كل من متغتير الرضا والثقة كمتغيرات وسيطة لاكتساب كوائه ، لتحقيق ذلك قمنا باختيار
مجموعة من العلامات التجارية للأجهزة الكهرومنزليةالعلامة التجار يةٌ وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري : دراسة مقارنة [texte imprimé] / عتيقٌ ،عائشة, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2017/2018 . - 207 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى اختبار نموذج سببي لمعرفة أثر العلامة التجارية على سلوك المستهلك الجزائري
وذلك بوجود كل من متغتير الرضا والثقة كمتغيرات وسيطة لاكتساب كوائه ، لتحقيق ذلك قمنا باختيار
مجموعة من العلامات التجارية للأجهزة الكهرومنزليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08101 ADOC658-78/01 Thèse قاعة الأطروحات 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt المسؤولية الإجتماعية للشركات وحماية المستهلك في الجزائر / مسان، كرومية
Titre : المسؤولية الإجتماعية للشركات وحماية المستهلك في الجزائر : دراسة جالة المؤسسات العاملة بولاية سعيدة Type de document : texte imprimé Auteurs : مسان، كرومية, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur Editeur : جامعة تلمسان Année de publication : 2013 Importance : 240 ص. Présentation : ايض. Format : 30 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : هدفت الدراسة إلى بحث مدى التزام المؤسسات الإنتاجية العاملةسعيدةغرب الجزائر) بالمسؤولية الاجتماعية و علاقة هذه الأخيرة
بحماية المستهلك و الحفاظ على حقوقه، فتم تناول المفاهيم النظرية ذات الصلة بالموضوع، و محاولة تحليل علاقة الارتباط و التأثير بين
المتغير المستقل بأبعاده الممثلة بالمسؤولية الاجتماعية اتجاه كل من البيئة، اتمع المورد البشري و المستهلكين و العملاء على المتغير التابع
ممثلا بحقوق المستهلك و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع ( 70 ) استمارة استبيان على عينة من مديري و رؤساء أقسام المؤسسات محل
الدراسة بالإضافة إلى ( 70 ) استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من المستهلكين و قد بينت نتائج الدراسة أن كل من درجة التزام
المؤسسات الإنتاجية بالمسؤولية الاجتماعية و حماية حقوق المستهلكين كانت أعلى قليلا من الوسط الفرضي. و خلصت الدراسة إلى
تقديم مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة انتقال المؤسسات إلى تطبيق فلسفة المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال التركيز على
متابعة و تحديد احتياجات أصحاب المصالح بشكل عام و المستهلك بشكل خاص باعتبارها تشكل مزايا تنافسية للمؤسسة
L’objectif de l’étude est de vérifier le degré du respect de la responsabilité sociale ainsi que sa
relation avec la protection du consommateur par les entreprises productives qui exercent dans le
territoire (Saida, ouest de l'Algérie). Dans ce travail, nous avons déterminé les concepts de base, et
tenter d’analyser la relation entre la variable indépendante avec ses démentions définies par la
responsabilité sociale envers l’environnement, la société, le capital humain, les consommateurs et
les clients sur la variable dépendante définie par les droits du consommateur. Pour concrétiser
cette étude, nous avons effectué une enquête dont laquelle nous avons distribué (70) questionnaire
sur un échantillon de directeurs et de responsables d’entreprises et (70) questionnaire sur un
échantillon de consommateurs. Les résultats de cette étude ont révélé que le degré du respect de la
responsabilité sociale et la protection des droits des consommateurs par les entreprises productives
est légèrement plus élevé que la moyenne hypothétique. A la fin de cette étude, nous avons
suggéré que les entreprises doivent appliquer la philosophie de la responsabilité sociale à travers
la concentration sur le suivie et la détermination des besoins des parties prenantes en général et le
consommateur en particulier, ce qui constitue un avantage concurrentiel pour ces organisations.
This study aimed to search the commitment limit of the productive organizations (Saida,western
Algeria), to social responsibility, and what reflects on the consumer’s protection.
In order to achieve the goals of this study (70) questionnaire-lists were distributed among
samples of organization managers, also (70) questionnaire-lists were distributed among samples
of consumers.
Results of the study showed that the degree of commitment to social responsibility and to the
protection of consumers rights’ were slightly higher than the hypothesis mean.
The study affords some of recommendations among them the necessity of going forward to
practing the philosophy of social responsibility by centering on continuing and determining the
stakeholders’ needs in general and the consumers needs in particular, which constitutes
competitive advantage for these organizations .المسؤولية الإجتماعية للشركات وحماية المستهلك في الجزائر : دراسة جالة المؤسسات العاملة بولاية سعيدة [texte imprimé] / مسان، كرومية, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur . - جامعة تلمسان, 2013 . - 240 ص. : ايض. ; 30 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : هدفت الدراسة إلى بحث مدى التزام المؤسسات الإنتاجية العاملةسعيدةغرب الجزائر) بالمسؤولية الاجتماعية و علاقة هذه الأخيرة
بحماية المستهلك و الحفاظ على حقوقه، فتم تناول المفاهيم النظرية ذات الصلة بالموضوع، و محاولة تحليل علاقة الارتباط و التأثير بين
المتغير المستقل بأبعاده الممثلة بالمسؤولية الاجتماعية اتجاه كل من البيئة، اتمع المورد البشري و المستهلكين و العملاء على المتغير التابع
ممثلا بحقوق المستهلك و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع ( 70 ) استمارة استبيان على عينة من مديري و رؤساء أقسام المؤسسات محل
الدراسة بالإضافة إلى ( 70 ) استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من المستهلكين و قد بينت نتائج الدراسة أن كل من درجة التزام
المؤسسات الإنتاجية بالمسؤولية الاجتماعية و حماية حقوق المستهلكين كانت أعلى قليلا من الوسط الفرضي. و خلصت الدراسة إلى
تقديم مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة انتقال المؤسسات إلى تطبيق فلسفة المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال التركيز على
متابعة و تحديد احتياجات أصحاب المصالح بشكل عام و المستهلك بشكل خاص باعتبارها تشكل مزايا تنافسية للمؤسسة
L’objectif de l’étude est de vérifier le degré du respect de la responsabilité sociale ainsi que sa
relation avec la protection du consommateur par les entreprises productives qui exercent dans le
territoire (Saida, ouest de l'Algérie). Dans ce travail, nous avons déterminé les concepts de base, et
tenter d’analyser la relation entre la variable indépendante avec ses démentions définies par la
responsabilité sociale envers l’environnement, la société, le capital humain, les consommateurs et
les clients sur la variable dépendante définie par les droits du consommateur. Pour concrétiser
cette étude, nous avons effectué une enquête dont laquelle nous avons distribué (70) questionnaire
sur un échantillon de directeurs et de responsables d’entreprises et (70) questionnaire sur un
échantillon de consommateurs. Les résultats de cette étude ont révélé que le degré du respect de la
responsabilité sociale et la protection des droits des consommateurs par les entreprises productives
est légèrement plus élevé que la moyenne hypothétique. A la fin de cette étude, nous avons
suggéré que les entreprises doivent appliquer la philosophie de la responsabilité sociale à travers
la concentration sur le suivie et la détermination des besoins des parties prenantes en général et le
consommateur en particulier, ce qui constitue un avantage concurrentiel pour ces organisations.
This study aimed to search the commitment limit of the productive organizations (Saida,western
Algeria), to social responsibility, and what reflects on the consumer’s protection.
In order to achieve the goals of this study (70) questionnaire-lists were distributed among
samples of organization managers, also (70) questionnaire-lists were distributed among samples
of consumers.
Results of the study showed that the degree of commitment to social responsibility and to the
protection of consumers rights’ were slightly higher than the hypothesis mean.
The study affords some of recommendations among them the necessity of going forward to
practing the philosophy of social responsibility by centering on continuing and determining the
stakeholders’ needs in general and the consumers needs in particular, which constitutes
competitive advantage for these organizations .Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T05185 ADOC332-30/02 Thèse قاعة الأطروحات 332 علم الاقتصاد المالي Exclu du prêt سياسة التسويق الدولي للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر في ظل التكنولوجيات الحديثة / رماس، محمد أمين
Titre : سياسة التسويق الدولي للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر في ظل التكنولوجيات الحديثة : دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : رماس، محمد أمين, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2015/2016 Importance : 247 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : في ظل التطورات السريعة التي تشهدها وسائل الإنتاج من إستعمال للتكنولوجيات الحديثة في ممارسة نشاط التسويق الدولي والدخول إلى الأسواق الدولية وفتح مجالات جديدة لتسويق المنتجات، تجد المؤسسات الإقتصادية في الجزائر أمام خيارات تجعلها في مرتبة تسمح لها بإكتساب مكانة لتسويق منتجاتها في الأسواق الدولية.
في هذا الإطار جاءت الدراسة التطبيقية لعينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر التي تنشط على المستوى الدولي، محاولة لإلقاء الضوء على مدى إستخدامها للتكنولوجيات الحديثة في توجهها نحو الأسواق الدولية، حيث تبينا لنا أن المؤسسات تقوم باستخدام بعض التكنولوجيات الحديثة في نشاطاتها وخاصة الدولية. إلا أن يبقى إستخدام هذه التكنولوجيات الحديثة بكل أنواعها رهانا يصعب كسبه بسهولة.
le développement technologique rapide des méthodes et pratiques modernes dans le domaine de la commercialisation et du marketing, a imposé d'une façon inéluctable aux entreprises qui pratiquent en Algérie de mettre en œuvre tous les moyens et les pratiques appropries, pour écouler ses produits dans les marches extérieurs. C'est dans ce contexte que notre thèse a été réalisée au sein de quelques entreprises économiques exportatrices, pour connaître ce que les producteurs local ont déployé pour acquérir et exploiter les techniques modernes de cette technologie afin d'exporter ces produits.The development of modern technological methods and practices in the fields of commercialization and marketing has imposed an unavoidable way for companies in Algeria to seek and implement all appropriate means in order to sell their products overseas. It is within this context that our thesis has been conducted inside a few exporting business enterprises, to know what the local producers have done to acquire and operate modern technological techniques so as to export their products.سياسة التسويق الدولي للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر في ظل التكنولوجيات الحديثة : دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر [texte imprimé] / رماس، محمد أمين, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2015/2016 . - 247 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : في ظل التطورات السريعة التي تشهدها وسائل الإنتاج من إستعمال للتكنولوجيات الحديثة في ممارسة نشاط التسويق الدولي والدخول إلى الأسواق الدولية وفتح مجالات جديدة لتسويق المنتجات، تجد المؤسسات الإقتصادية في الجزائر أمام خيارات تجعلها في مرتبة تسمح لها بإكتساب مكانة لتسويق منتجاتها في الأسواق الدولية.
في هذا الإطار جاءت الدراسة التطبيقية لعينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر التي تنشط على المستوى الدولي، محاولة لإلقاء الضوء على مدى إستخدامها للتكنولوجيات الحديثة في توجهها نحو الأسواق الدولية، حيث تبينا لنا أن المؤسسات تقوم باستخدام بعض التكنولوجيات الحديثة في نشاطاتها وخاصة الدولية. إلا أن يبقى إستخدام هذه التكنولوجيات الحديثة بكل أنواعها رهانا يصعب كسبه بسهولة.
le développement technologique rapide des méthodes et pratiques modernes dans le domaine de la commercialisation et du marketing, a imposé d'une façon inéluctable aux entreprises qui pratiquent en Algérie de mettre en œuvre tous les moyens et les pratiques appropries, pour écouler ses produits dans les marches extérieurs. C'est dans ce contexte que notre thèse a été réalisée au sein de quelques entreprises économiques exportatrices, pour connaître ce que les producteurs local ont déployé pour acquérir et exploiter les techniques modernes de cette technologie afin d'exporter ces produits.The development of modern technological methods and practices in the fields of commercialization and marketing has imposed an unavoidable way for companies in Algeria to seek and implement all appropriate means in order to sell their products overseas. It is within this context that our thesis has been conducted inside a few exporting business enterprises, to know what the local producers have done to acquire and operate modern technological techniques so as to export their products.Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07305 ADOC658-43/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt T07306 ADOC658-43/02 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt