Détail de l'auteur
Auteur السكارنة, بلال خلف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإستراتيجية و التخطيط الاستراتيجي / السكارنة, بلال خلف
Titre : الإستراتيجية و التخطيط الاستراتيجي Type de document : texte imprimé Auteurs : السكارنة, بلال خلف, Auteur Editeur : عمان:دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2015 Importance : 407 ص. Présentation : غ.م.، جداول، أشكال بيانية Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-009-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإستراتيجية- إدارة الأعمال Index. décimale : 658.401 Résumé : جاء هذا الكتاب في عشرة فصول لإلقاء الضوء على كثير من الموضوعات المعاصرة التي تساعد المهتمين في الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي لتعميق مفاهيمهم الإدارية نحو ذلك، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم التخطيط الإستراتيجي عناصر وأنواع وخصائص التخطيط الاستراتيجي ومستويات ومعوقات التخطيط الاستراتيجي والعوامل المؤثرة فيه، أما الفصل الثاني فقد تناول موضوع عملية التخطيط الاستراتيجي والمراحل والتحديات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي وطرق وضع الخطط الإستراتيجية وإشكالية التخطيط الاستراتيجي وقوى التغيير العالمية.
أما الفصل الثالث فقد تناول موضوع تحديد وتعريف الاتجاه الاستراتيجي وتوضيح مفهوم الرؤية والرسالة والقيم والعوامل التي تؤثر على الرؤية ومصادر صياغة الرؤية والمقارنة بين الرؤية والرسالة وخطوات كتابة الرسالة والتغيرات التي تطرأ على الرسالة، أما الفصل الرابع فتناول موضوع تشخيص وتحليل البيئة وتحليل البيئة الصناعية وتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة وتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT)، أما الفصل الخامس تناول موضوع صياغة وإعداد الخطة وعناصر وفعالية التخطيط. وفوائد وخصائص التخطيط وأساليب وشروط التخطيط الناجح، أما الفصل السادس فتناول موضوع صياغة الأهداف الإستراتيجية وأنواعها والأهداف والمستويات التنظيمية والاعتبارات الواجب مراعاتها عند وضع الأهداف وشبكة الأهداف الإستراتيجية والأهداف الفرعية ونجاح وفشل التخطيط الاستراتيجي، أما الفصل السابع فتناول موضوع البدائل والخيارات الإستراتيجية وما هي الاستراتيجيات التي تستخدمها منظمات الأعمال وتوضيح البدائل الإستراتيجية، أما الفصل الثامن فتناول موضوع تنفيذ الخطة الإستراتيجية وإيصال الخطة الإستراتيجية وعلاقة صياغة الإستراتيجية بتنفيذها والعلاقة بين الإستراتيجية والهيكل ومداخل تنفيذ الخطة الإستراتيجية وقيادة التغيير الاستراتيجي.
أما الفصل التاسع فتناول موضوع الرقابة والمتابعة والتقييم للخطة الإستراتيجية وأشكال وخطوات الرقابة الإستراتيجية وتقييم ومتابعة الأداء وإجراءات وأساليب متابعة خطط العمل وأساليب قياس الأداء واستخدام بطاقة الأداء المتوازن، أما الفصل العاشر فتناول موضوع حالة دراسية لإحدى المؤسسات الحكومية في الأردن والسعودية وتناول كيفية إجراء التخطيط الاستراتيجي والتحليل الرباعي لهذه المؤسسة والإستراتيجيات وخطط العمل ومتابعة الإستراتيجيات ومصفوفة الأهداف المؤسسية.الإستراتيجية و التخطيط الاستراتيجي [texte imprimé] / السكارنة, بلال خلف, Auteur . - عمان:دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2015 . - 407 ص. : غ.م.، جداول، أشكال بيانية ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-97-009-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإستراتيجية- إدارة الأعمال Index. décimale : 658.401 Résumé : جاء هذا الكتاب في عشرة فصول لإلقاء الضوء على كثير من الموضوعات المعاصرة التي تساعد المهتمين في الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي لتعميق مفاهيمهم الإدارية نحو ذلك، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم التخطيط الإستراتيجي عناصر وأنواع وخصائص التخطيط الاستراتيجي ومستويات ومعوقات التخطيط الاستراتيجي والعوامل المؤثرة فيه، أما الفصل الثاني فقد تناول موضوع عملية التخطيط الاستراتيجي والمراحل والتحديات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي وطرق وضع الخطط الإستراتيجية وإشكالية التخطيط الاستراتيجي وقوى التغيير العالمية.
أما الفصل الثالث فقد تناول موضوع تحديد وتعريف الاتجاه الاستراتيجي وتوضيح مفهوم الرؤية والرسالة والقيم والعوامل التي تؤثر على الرؤية ومصادر صياغة الرؤية والمقارنة بين الرؤية والرسالة وخطوات كتابة الرسالة والتغيرات التي تطرأ على الرسالة، أما الفصل الرابع فتناول موضوع تشخيص وتحليل البيئة وتحليل البيئة الصناعية وتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة وتحليل القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT)، أما الفصل الخامس تناول موضوع صياغة وإعداد الخطة وعناصر وفعالية التخطيط. وفوائد وخصائص التخطيط وأساليب وشروط التخطيط الناجح، أما الفصل السادس فتناول موضوع صياغة الأهداف الإستراتيجية وأنواعها والأهداف والمستويات التنظيمية والاعتبارات الواجب مراعاتها عند وضع الأهداف وشبكة الأهداف الإستراتيجية والأهداف الفرعية ونجاح وفشل التخطيط الاستراتيجي، أما الفصل السابع فتناول موضوع البدائل والخيارات الإستراتيجية وما هي الاستراتيجيات التي تستخدمها منظمات الأعمال وتوضيح البدائل الإستراتيجية، أما الفصل الثامن فتناول موضوع تنفيذ الخطة الإستراتيجية وإيصال الخطة الإستراتيجية وعلاقة صياغة الإستراتيجية بتنفيذها والعلاقة بين الإستراتيجية والهيكل ومداخل تنفيذ الخطة الإستراتيجية وقيادة التغيير الاستراتيجي.
أما الفصل التاسع فتناول موضوع الرقابة والمتابعة والتقييم للخطة الإستراتيجية وأشكال وخطوات الرقابة الإستراتيجية وتقييم ومتابعة الأداء وإجراءات وأساليب متابعة خطط العمل وأساليب قياس الأداء واستخدام بطاقة الأداء المتوازن، أما الفصل العاشر فتناول موضوع حالة دراسية لإحدى المؤسسات الحكومية في الأردن والسعودية وتناول كيفية إجراء التخطيط الاستراتيجي والتحليل الرباعي لهذه المؤسسة والإستراتيجيات وخطط العمل ومتابعة الإستراتيجيات ومصفوفة الأهداف المؤسسية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R091626 650-658.401-14/ 01 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R091627 650-658.401-14/ 02 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R091628 650-658.401-14/ 03 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R091629 650-658.401-14/ 04 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R091630 650-658.401-14/ 05 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt مهارات الإتصال / السكارنة, بلال خلف
Titre : مهارات الإتصال Titre original : Communication skills Type de document : texte imprimé Auteurs : السكارنة, بلال خلف, Auteur Editeur : عمان:دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2015 Importance : 424 ص. Présentation : غ.م.، جداول، أشكال بيانية Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-032-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإتصال- وسائل الإتصال الجماهيري Index. décimale : 302.2 Résumé : جاء هذا الكتاب في أثني عشر فصلاً لإلقاء الضوء على كثير من الموضوعات المعاصرة التي تساعد المهتمين على مهارات الاتصال لتعميق مفاهيمهم الإدارية نحو ذلك، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم وأهمية مهارات الاتصال وعناصر وخطوات وأنواع الاتصال، أما الفصل الثاني فتناول موضوع مهارات التعامل مع الآخرين والنجاح في التعامل مع الآخرين ومن خلال بيان كيفية الإحساس به، وتحديد العوامل التي ستهم في زيادته. وبناء العلاقات الايجابية مع الآخرين من خلال الاتصال الايجابي بهم، أما الفصل الثالث فقد تناول موضوع بناء العلاقات الايجابية في البيئة الجامعية من خلال إشاعة الجو الايجابي أثناء التعامل مع الآخرين. في ضوء الآداب المتعارف عليها في عمليات التواصل، والتعرف على سلوكيات الطلبة في القاعات الصفية ومع اعضاء هيئة التدريس، والتعرف على سلوك اعضاء هيئة التدريس مع الطلبة.
أما الفصل الرابع فتناول موضوع فن التاثير بالآخرين ايجاباً من خلال تحديد كيفية بناء علاقات ايجابية معهم. من خلال بيان كيفية الإحساس به، وتحديد العوامل التي ستهم في زيادته، والتعرف على كيفية التأثير بالآخرين من خلال الاتصال الايجابي بهم، أما الفصل الخامس فقد تناول موضوع شخصية الرؤساء وفن التعامل معهم من خلال التعامل مع الصفات البارزة لهم ويمكن اعتبار كل منهم شخصا متفردا عن الاخر، واتباع قواعد التعامل مع الرؤساء من خلال دراسة هذه القواعد لإنشاء علاقة أفضل بهم، أما الفصل السادس فتناول موضوع مهارات المقابلة من حيث مفهوم المقابلة واهدافها، والاخطاء الشائعة فيها، وماذا ترتدي أثناءها، وآليات إجرائها، والتحضير للمقابلة، وتحديد أنواع المقابلات.
أما الفصل السابع فتناول موضوع مفهوم الثقة بالنفس وانواع الثقة بالنفس والثقة المثلى بالنفس، فوائد الثقة بالنفس وقياس الثقة بالنفس، أما الفصل الثامن فتناول موضوع مفهوم الاستماع وأهميته وأنواعه ومهاراته، والعلاقة بين الاستماع والاستيعاب، وأهداف تدريس مهارات الاستماع، أما الفصل التاسع فتناول موضوع مفهوم ادارة الوقت واهميته وخصائص الوقت وماذا نعني بإدارة الوقت أو الذات وفوائد تنظيم الوقت والعوامل المؤثرة على استخدام الوقت والادارة الفاعلة للوقت، ومعوقات ومضيعات الوقت وكيف تنظم وقتك.
أما الفصل العاشر فقد تناول موضوع مفهوم الوعي الذاتي ومصادر بناء الوعي الذاتي معايير ومحكات الوعي الذاتي والمؤثرات السلبية والتفكير الناقد والقيم والانضباط الذاتي، وشخصية الطالب غير المنضبط ذاتيا ودور الانضباط الذاتي في الحد من المخالفات السلوكية، أما الفصل الحادي عشر فتناول موضوع ماهية محرك البحث وأنواع محركات البحث ومزاياها وعيوبها وتصنيفات أدوات البحث ومحركات البحث، آلية عمل بعض أهم محركات البحث ومحرك البحث Google ومحرك البحث Alta Vista ومحركات البحث العربية وطرق البحث عبر الشبكة، أما الفصل الثاني عشر فتناول موضوع مفهوم مهارات الاستذكار واتجاهات تناول مهارات الاستذكار واستراتيجيات تحسين القراءة واستخدام الحاسب الآلي في كتابة وتنظيم الملخصات والملاحظات ومهارة تحديد الأهداف، ومهارة ادارة الذاكرة ومهارة التركيز ومهارة تناول الاختبار.مهارات الإتصال = Communication skills [texte imprimé] / السكارنة, بلال خلف, Auteur . - عمان:دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2015 . - 424 ص. : غ.م.، جداول، أشكال بيانية ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-97-032-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإتصال- وسائل الإتصال الجماهيري Index. décimale : 302.2 Résumé : جاء هذا الكتاب في أثني عشر فصلاً لإلقاء الضوء على كثير من الموضوعات المعاصرة التي تساعد المهتمين على مهارات الاتصال لتعميق مفاهيمهم الإدارية نحو ذلك، فقد تناول الفصل الأول موضوع مفهوم وأهمية مهارات الاتصال وعناصر وخطوات وأنواع الاتصال، أما الفصل الثاني فتناول موضوع مهارات التعامل مع الآخرين والنجاح في التعامل مع الآخرين ومن خلال بيان كيفية الإحساس به، وتحديد العوامل التي ستهم في زيادته. وبناء العلاقات الايجابية مع الآخرين من خلال الاتصال الايجابي بهم، أما الفصل الثالث فقد تناول موضوع بناء العلاقات الايجابية في البيئة الجامعية من خلال إشاعة الجو الايجابي أثناء التعامل مع الآخرين. في ضوء الآداب المتعارف عليها في عمليات التواصل، والتعرف على سلوكيات الطلبة في القاعات الصفية ومع اعضاء هيئة التدريس، والتعرف على سلوك اعضاء هيئة التدريس مع الطلبة.
أما الفصل الرابع فتناول موضوع فن التاثير بالآخرين ايجاباً من خلال تحديد كيفية بناء علاقات ايجابية معهم. من خلال بيان كيفية الإحساس به، وتحديد العوامل التي ستهم في زيادته، والتعرف على كيفية التأثير بالآخرين من خلال الاتصال الايجابي بهم، أما الفصل الخامس فقد تناول موضوع شخصية الرؤساء وفن التعامل معهم من خلال التعامل مع الصفات البارزة لهم ويمكن اعتبار كل منهم شخصا متفردا عن الاخر، واتباع قواعد التعامل مع الرؤساء من خلال دراسة هذه القواعد لإنشاء علاقة أفضل بهم، أما الفصل السادس فتناول موضوع مهارات المقابلة من حيث مفهوم المقابلة واهدافها، والاخطاء الشائعة فيها، وماذا ترتدي أثناءها، وآليات إجرائها، والتحضير للمقابلة، وتحديد أنواع المقابلات.
أما الفصل السابع فتناول موضوع مفهوم الثقة بالنفس وانواع الثقة بالنفس والثقة المثلى بالنفس، فوائد الثقة بالنفس وقياس الثقة بالنفس، أما الفصل الثامن فتناول موضوع مفهوم الاستماع وأهميته وأنواعه ومهاراته، والعلاقة بين الاستماع والاستيعاب، وأهداف تدريس مهارات الاستماع، أما الفصل التاسع فتناول موضوع مفهوم ادارة الوقت واهميته وخصائص الوقت وماذا نعني بإدارة الوقت أو الذات وفوائد تنظيم الوقت والعوامل المؤثرة على استخدام الوقت والادارة الفاعلة للوقت، ومعوقات ومضيعات الوقت وكيف تنظم وقتك.
أما الفصل العاشر فقد تناول موضوع مفهوم الوعي الذاتي ومصادر بناء الوعي الذاتي معايير ومحكات الوعي الذاتي والمؤثرات السلبية والتفكير الناقد والقيم والانضباط الذاتي، وشخصية الطالب غير المنضبط ذاتيا ودور الانضباط الذاتي في الحد من المخالفات السلوكية، أما الفصل الحادي عشر فتناول موضوع ماهية محرك البحث وأنواع محركات البحث ومزاياها وعيوبها وتصنيفات أدوات البحث ومحركات البحث، آلية عمل بعض أهم محركات البحث ومحرك البحث Google ومحرك البحث Alta Vista ومحركات البحث العربية وطرق البحث عبر الشبكة، أما الفصل الثاني عشر فتناول موضوع مفهوم مهارات الاستذكار واتجاهات تناول مهارات الاستذكار واستراتيجيات تحسين القراءة واستخدام الحاسب الآلي في كتابة وتنظيم الملخصات والملاحظات ومهارة تحديد الأهداف، ومهارة ادارة الذاكرة ومهارة التركيز ومهارة تناول الاختبار.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R091721 300-302.2-105/ 01 كتاب مخزن الكتب 302 التفاعل الإجتماعي Disponible R091722 300-302.2-105/ 02 كتاب مخزن الكتب 302 التفاعل الإجتماعي Disponible R091723 300-302.2-105/ 03 كتاب مخزن الكتب 302 التفاعل الإجتماعي Disponible R091724 300-302.2-105/ 04 كتاب مخزن الكتب 302 التفاعل الإجتماعي Disponible R091725 300-302.2-105/ 05 كتاب مخزن الكتب 302 التفاعل الإجتماعي Exclu du prêt