Titre de série : |
تدريس العلوم وإستراتيجياته, 2 |
Titre : |
تدريس العلوم وإستراتيجياته |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
رزوقي، رعد مهدي, Auteur ; نجم، وفاء عبد الهادي, Auteur ; أحمد، زينب عزيز, Auteur |
Editeur : |
عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع و الطباعة |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
367 ص. |
Présentation : |
غ.م. |
Format : |
24 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-97-094-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العلوم- دراسة وتعليم
طرق التدريس |
Index. décimale : |
371.3 |
Résumé : |
جاء هذا الكتاب ليحقق غرضاً أساسياً هو مساعدة المربين ومعلمي العلوم والمهتمين بالتربية العلمية على معرفة استراتيجيات تدريس العلوم أملاً في أن تنعكس هذه المعرفة على سلوكياتهم التعليمية وممارساتهم التدريسية، ولتحقيق ذلك جاء الكتاب مبوباً في خمسة فصول تمثل جوانب استراتيجيات تدريس العلوم، فالفصل الأول، يبحث في مفهوم استراتيجية التخيل الموجه Guided Fantasy، ونظرة تاريخية عن التخيل الموجه، ومفهوم استراتيجية التخيل الموجه في التعليم.
والفصل الثاني يبحث في استراتيجية الدعائم التعليميةInstruction Scaffolding، والجذور النظرية للدعائم التعليمية، ومفهوم الدعائم التعليمية والنظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي ونظرية الثقافة الاجتماعية لفيجوتسكي (تنمية المنطقة المركزية).
والفصل الثالث يبحث في استراتيجية التدريس التأملي والجذور التاريخية للتدريس التأملي ومفهوم التدريس التأملي واهداف التدريس التأملي وافتراضات التدريس التأملي وخصائص التدريس التأملي ومراحل التدريس التأملي.
والفصل الرابع يبحث في استراتيجية تدريس الأقران Peer Teaching، ونشأة تدريس الإقران ومفهوم استراتيجية تدريس الأقران وأنماط تعلم الإقران وشروط تطبيق استراتيجية تدريس الأقران والعوامل المؤثرة على التدريس باستخدام استراتيجية تدريس الأقران.
والفصل الخامس يبحث في المدونات التعليمية ونشأة وتطوير المدونات ومفهوم المدونات التعليمية وعوامل انتشار المدونات التعليمية وأنواع المدونات التعليمية وشبكات المدونات التعليمية ومكونات المدونات التعليمية واستخدام المدونات التعليمية في العملية التعليمية |
تدريس العلوم وإستراتيجياته, 2. تدريس العلوم وإستراتيجياته [texte imprimé] / رزوقي، رعد مهدي, Auteur ; نجم، وفاء عبد الهادي, Auteur ; أحمد، زينب عزيز, Auteur . - عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع و الطباعة, 2016 . - 367 ص. : غ.م. ; 24 سم. ISBN : 978-9957-97-094-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العلوم- دراسة وتعليم
طرق التدريس |
Index. décimale : |
371.3 |
Résumé : |
جاء هذا الكتاب ليحقق غرضاً أساسياً هو مساعدة المربين ومعلمي العلوم والمهتمين بالتربية العلمية على معرفة استراتيجيات تدريس العلوم أملاً في أن تنعكس هذه المعرفة على سلوكياتهم التعليمية وممارساتهم التدريسية، ولتحقيق ذلك جاء الكتاب مبوباً في خمسة فصول تمثل جوانب استراتيجيات تدريس العلوم، فالفصل الأول، يبحث في مفهوم استراتيجية التخيل الموجه Guided Fantasy، ونظرة تاريخية عن التخيل الموجه، ومفهوم استراتيجية التخيل الموجه في التعليم.
والفصل الثاني يبحث في استراتيجية الدعائم التعليميةInstruction Scaffolding، والجذور النظرية للدعائم التعليمية، ومفهوم الدعائم التعليمية والنظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي ونظرية الثقافة الاجتماعية لفيجوتسكي (تنمية المنطقة المركزية).
والفصل الثالث يبحث في استراتيجية التدريس التأملي والجذور التاريخية للتدريس التأملي ومفهوم التدريس التأملي واهداف التدريس التأملي وافتراضات التدريس التأملي وخصائص التدريس التأملي ومراحل التدريس التأملي.
والفصل الرابع يبحث في استراتيجية تدريس الأقران Peer Teaching، ونشأة تدريس الإقران ومفهوم استراتيجية تدريس الأقران وأنماط تعلم الإقران وشروط تطبيق استراتيجية تدريس الأقران والعوامل المؤثرة على التدريس باستخدام استراتيجية تدريس الأقران.
والفصل الخامس يبحث في المدونات التعليمية ونشأة وتطوير المدونات ومفهوم المدونات التعليمية وعوامل انتشار المدونات التعليمية وأنواع المدونات التعليمية وشبكات المدونات التعليمية ومكونات المدونات التعليمية واستخدام المدونات التعليمية في العملية التعليمية |
| |