قاعة العلوم الإجتماعية
174 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
21اثر المهارات المعرفية اللغوية و الاجتماعية على نظرية العقل عند أطفال التثلث
Titre : 21اثر المهارات المعرفية اللغوية و الاجتماعية على نظرية العقل عند أطفال التثلث Type de document : texte imprimé Année de publication : 2020/2019 Importance : 165 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Français (fre) Résumé : تهدف الدراسةالحاليةإلى الكشف عن أداءالأطفال المصابين بمتلازمة داون لمهام نظرية العقل تبعا للعمر الزمني ،المستوى اللغوي ، ومستوى التكيف الاجتماعي و درجة النضج العقلي و ذلك بمقارنة أدائهم فيما بينهم ثم بين الأطفال العاديين من نفس العمر الزمني.لقد شارك في الدراسة الحالية 60 طفل التي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6 إلى 9سنوات و تم تقسيمهم إلى مجموعتين.المجموعة التجريبية تضم -30طفل مصابا بمتلازمة داون يتوزعون على ثلاثة فئات حسب العمرالزمني. و المجموعة الثانية تضم أيضا )30( طفل عادي يتوزعون على ثلاثة فئات حسب العمر.الزمني طبقناعلى المشاركين تصميما تجريبيا لتقييم مهام نظرية العقل مهام المستوى الأول و مهام المستوى الثاني طبقنا أيضا .(المقاصد و الانفعالاختبار المفردات المصورة vocim . لتقييم المستوى اللغوي و اختبار كولومبيا لقياس النضج العقليبهدف الحصول على مستوى التكيف الاجتماعي (التكيف الاجتماعي)لقياس المهارات المعرفية الاجتماعية استعملنا سلم فايلند لقياس السلوك التكيفي بند الثالث للاطفال 21اثر المهارات المعرفية اللغوية و الاجتماعية على نظرية العقل عند أطفال التثلث [texte imprimé] . - 2020/2019 . - 165 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Français (fre)
Résumé : تهدف الدراسةالحاليةإلى الكشف عن أداءالأطفال المصابين بمتلازمة داون لمهام نظرية العقل تبعا للعمر الزمني ،المستوى اللغوي ، ومستوى التكيف الاجتماعي و درجة النضج العقلي و ذلك بمقارنة أدائهم فيما بينهم ثم بين الأطفال العاديين من نفس العمر الزمني.لقد شارك في الدراسة الحالية 60 طفل التي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6 إلى 9سنوات و تم تقسيمهم إلى مجموعتين.المجموعة التجريبية تضم -30طفل مصابا بمتلازمة داون يتوزعون على ثلاثة فئات حسب العمرالزمني. و المجموعة الثانية تضم أيضا )30( طفل عادي يتوزعون على ثلاثة فئات حسب العمر.الزمني طبقناعلى المشاركين تصميما تجريبيا لتقييم مهام نظرية العقل مهام المستوى الأول و مهام المستوى الثاني طبقنا أيضا .(المقاصد و الانفعالاختبار المفردات المصورة vocim . لتقييم المستوى اللغوي و اختبار كولومبيا لقياس النضج العقليبهدف الحصول على مستوى التكيف الاجتماعي (التكيف الاجتماعي)لقياس المهارات المعرفية الاجتماعية استعملنا سلم فايلند لقياس السلوك التكيفي بند الثالث للاطفال Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09511 ADOC150-57/01 الأطروحات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt (A-E) :موسوعة علم النفس المجلد الأول: / دورون, رولان
Titre : (A-E) :موسوعة علم النفس المجلد الأول: Type de document : texte imprimé Auteurs : دورون, رولان, Auteur ; فرنسواز بارو, Auteur Editeur : منشورات عويدات Année de publication : لبنان،1997 Importance : 456 ص. Présentation : غ.م.م. Format : 25 سم. Langues : Arabe (ara) (A-E) :موسوعة علم النفس المجلد الأول: [texte imprimé] / دورون, رولان, Auteur ; فرنسواز بارو, Auteur . - منشورات عويدات, لبنان،1997 . - 456 ص. : غ.م.م. ; 25 سم.
Langues : Arabe (ara)Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R08765 مو150-01/ 01-01 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R08768 مو150-01/ 02-01 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014638 مو150-01/ 03-01 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014641 مو150-01/ 04-01 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014644 مو150-01/ 05-01 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt (F-P) :موسوعة علم النفس المجلد الثاني / دورون, رولان
Titre : (F-P) :موسوعة علم النفس المجلد الثاني Type de document : texte imprimé Auteurs : دورون, رولان, Auteur ; فرنسواز بارو, Auteur Editeur : منشورات عبيدات Année de publication : لبنان،1997 Importance : 895 ص. Présentation : غ.م.م. Format : 25سم. Langues : Arabe (ara) (F-P) :موسوعة علم النفس المجلد الثاني [texte imprimé] / دورون, رولان, Auteur ; فرنسواز بارو, Auteur . - منشورات عبيدات, لبنان،1997 . - 895 ص. : غ.م.م. ; 25سم.
Langues : Arabe (ara)Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R08766 مو150-01/ 01-02 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R08769 مو150-01/ 02-02 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014639 مو150-01/ 03-02 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014642 مو150-01/ 04-02 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014645 مو150-01/ 05-02 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt (Q-Z) :موسوعة علم النفس المجلد الثالث / دورون, رولان
Titre : (Q-Z) :موسوعة علم النفس المجلد الثالث Type de document : texte imprimé Auteurs : دورون, رولان, Auteur ; فرنسواز بارو, Auteur Editeur : منشورات عبيدات Année de publication : لبنان،1997 Importance : 456 ص. Présentation : غ.م.م. Format : 25سم. Langues : Arabe (ara) (Q-Z) :موسوعة علم النفس المجلد الثالث [texte imprimé] / دورون, رولان, Auteur ; فرنسواز بارو, Auteur . - منشورات عبيدات, لبنان،1997 . - 456 ص. : غ.م.م. ; 25سم.
Langues : Arabe (ara)Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R08770 مو150-01/ 01-03 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R08767 مو150-01/ 02-03 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014640 مو150-01/ 03-03 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014643 مو150-01/ 04-03 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt R014646 مو150-01/ 05-03 الموسوعات قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt أثر استخدام برنامج علاجي قائم على جداول النشاطات المصورة للتكفم بالإعاقة العقلية العميًقة / قسيلات، فحيحة
Titre : أثر استخدام برنامج علاجي قائم على جداول النشاطات المصورة للتكفم بالإعاقة العقلية العميًقة Type de document : texte imprimé Auteurs : قسيلات، فحيحة, Auteur ; العيد، فقيه, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 407ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تناولت الدراسة الحالية اثر استخدام برنامج علاجي للتكفل بالإعاقة العقلية العميقة، وقامت على تدريب ست أطفال باستخدام إستراتيجية جداول النشاطات المصورة، وقد كشفت نتائج الدراسة عن حدوث تعديل في سلوك الأطفال وتحسن في سلوكهم التكيفي وذلك بنمو السلوكات النمائية التكيفية وانخفاض في السلوكاتاللاتكيفية. أثر استخدام برنامج علاجي قائم على جداول النشاطات المصورة للتكفم بالإعاقة العقلية العميًقة [texte imprimé] / قسيلات، فحيحة, Auteur ; العيد، فقيه, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 407ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تناولت الدراسة الحالية اثر استخدام برنامج علاجي للتكفل بالإعاقة العقلية العميقة، وقامت على تدريب ست أطفال باستخدام إستراتيجية جداول النشاطات المصورة، وقد كشفت نتائج الدراسة عن حدوث تعديل في سلوك الأطفال وتحسن في سلوكهم التكيفي وذلك بنمو السلوكات النمائية التكيفية وانخفاض في السلوكاتاللاتكيفية. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08618 ADOC150-40/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt أثر الإكتئاب على المراهق المصاب بالسرطان / عبوین،سمیة
Titre : أثر الإكتئاب على المراهق المصاب بالسرطان : دراسة ميدانية على عینة بالغرب الجزائري Type de document : texte imprimé Auteurs : عبوین،سمیة, Auteur ; فقیه، العید, Auteur Année de publication : 2020/2019 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف الدراسة الحالیة إلى معرفة مدى انتشار الاكتئاب عند المراهق المصاب بالسرطان ودراسة الفروق في درجاته من حیث:الجنس، نوع السرطان، مرحلة السرطان، نوع العلاج و مدته .كما تسعى إلىمعرفة أثره على المراهق المصاب .استخدمت الدراسة مقیاس الاكتئاب للمصاب بالسرطان من إعدادالباحثة و اختبار تفهم الموضوع للكبار .تكونت عینة الدراسة الوصفیةمن 56حالة یقع سنهم ما بین 11-20سنة، أما عینة الدراسة العیادیة تكونت من حالتینذكر وأنثى، توصلت إلىأن الاكتئاب ینتشر بدرجاتمتوسطة عند المراهق المصاب بنسبة 76.78%وأنه لا توجد فروق في درجات الاكتئاب ترجع للمتغیرات المذكورة سابقا .كما توصلت إلى أن أزمة السرطان تؤدي إلى تنشیط أزمات مبكرة عند الحالات ما یؤدي الى الاكتئاب وبالتالي الاستسلام، ذلك ما یؤثر على مقاومة المصاب أثر الإكتئاب على المراهق المصاب بالسرطان : دراسة ميدانية على عینة بالغرب الجزائري [texte imprimé] / عبوین،سمیة, Auteur ; فقیه، العید, Auteur . - 2020/2019.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف الدراسة الحالیة إلى معرفة مدى انتشار الاكتئاب عند المراهق المصاب بالسرطان ودراسة الفروق في درجاته من حیث:الجنس، نوع السرطان، مرحلة السرطان، نوع العلاج و مدته .كما تسعى إلىمعرفة أثره على المراهق المصاب .استخدمت الدراسة مقیاس الاكتئاب للمصاب بالسرطان من إعدادالباحثة و اختبار تفهم الموضوع للكبار .تكونت عینة الدراسة الوصفیةمن 56حالة یقع سنهم ما بین 11-20سنة، أما عینة الدراسة العیادیة تكونت من حالتینذكر وأنثى، توصلت إلىأن الاكتئاب ینتشر بدرجاتمتوسطة عند المراهق المصاب بنسبة 76.78%وأنه لا توجد فروق في درجات الاكتئاب ترجع للمتغیرات المذكورة سابقا .كما توصلت إلى أن أزمة السرطان تؤدي إلى تنشیط أزمات مبكرة عند الحالات ما یؤدي الى الاكتئاب وبالتالي الاستسلام، ذلك ما یؤثر على مقاومة المصاب Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09552 ADOC150-59/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt أثر العلاقة أم ـ طفل على الإكزما عند الطفل الكبير / مرزوقي ،عبد الحكيم عثمان
Titre : أثر العلاقة أم ـ طفل على الإكزما عند الطفل الكبير Type de document : texte imprimé Auteurs : مرزوقي ،عبد الحكيم عثمان, Auteur ; عطار مشربط, عفيفة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2016/2015 Importance : ص143 Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إن موضوع دراستنا المعنون "أثر العلاقة أم ـ طفل على الإكزما عند الطفل الكبير"، يرمي أساسا إلى دراسة أثر العلاقة أم ـ طفل على التعامل داء الإكزما باعتبارها مرضاً سيكوسوماتياً.
لقد أجرينا دراستنا على حالة واحدة والذي هو طفل كبير، لمدة سنتين، من أجل هذا استعملنا الأدوات البحثية التالية:
المقابلة والملاحظة العيادية، مقياس النمو النفسي لروني زازو، مرتبط بعناوينه الفرعية الثلاث؛ (A) العلاقة مع الوالدين، (B) العلاقات مع المعاصرين، (C) التكيف مع الحياة الاجتماعية. وأخيرا رائز الإدراك الأسري FAT.
أثر العلاقة أم ـ طفل على الإكزما عند الطفل الكبير [texte imprimé] / مرزوقي ،عبد الحكيم عثمان, Auteur ; عطار مشربط, عفيفة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2016/2015 . - ص143 : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إن موضوع دراستنا المعنون "أثر العلاقة أم ـ طفل على الإكزما عند الطفل الكبير"، يرمي أساسا إلى دراسة أثر العلاقة أم ـ طفل على التعامل داء الإكزما باعتبارها مرضاً سيكوسوماتياً.
لقد أجرينا دراستنا على حالة واحدة والذي هو طفل كبير، لمدة سنتين، من أجل هذا استعملنا الأدوات البحثية التالية:
المقابلة والملاحظة العيادية، مقياس النمو النفسي لروني زازو، مرتبط بعناوينه الفرعية الثلاث؛ (A) العلاقة مع الوالدين، (B) العلاقات مع المعاصرين، (C) التكيف مع الحياة الاجتماعية. وأخيرا رائز الإدراك الأسري FAT.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08219 AMAG150-50/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt إدمان الإنترنت وأثره على الصحة النفسية للشباب / ميسوم، ليلى
Titre : إدمان الإنترنت وأثره على الصحة النفسية للشباب : دراسة ميدانية لعينة من منخرطي دور الشباب بولاية سيدي بلعباس Type de document : texte imprimé Auteurs : ميسوم، ليلى, Auteur ; العيد، فقيه, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 254 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) إدمان الإنترنت وأثره على الصحة النفسية للشباب : دراسة ميدانية لعينة من منخرطي دور الشباب بولاية سيدي بلعباس [texte imprimé] / ميسوم، ليلى, Auteur ; العيد، فقيه, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 254 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08344 ADOC150-33/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt أزمة الهوية لدى المراهق وعلاقتها بجودة الحياة / بلفيلالي ،لبنى
Titre : أزمة الهوية لدى المراهق وعلاقتها بجودة الحياة Type de document : texte imprimé Auteurs : بلفيلالي ،لبنى, Auteur ; العيد، فقيه, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 257 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة الارتباطيه بين أزمة الهوية لدى المراهق وجودة الحياة وقد تكونت عينة الدراسة من 640 مراهق يزاولون دراستهم بالطور الثانوي وتتراوح أعمارهم مابين (15/20) سنة. واعتمدت الدراسة على مقياس الهوية الإيديولوجية والاجتماعية لآدمز، ومقياس جودة الحياة -من إعداد الباحثة- وقد تم إتباع المنهج الوصفي في الدراسة لتحليل النتائج المتوصل إليها، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: تتوزع رتب الهوية الإيديولوجية والاجتماعية والكلية وفق الترتيب التالي: (تعليق، إنجاز، انغلاق وتشتت) كما أنه توجد فروق بين الإناث والذكور في درجات رتب الهوية الاجتماعية والإيديولوجية، و توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين رتبة الإنجاز وأبعاد جودة الحياة كما لا توجد علاقة بين رتبتي الانغلاق والتعليق وأبعاد جودة الحياة كما توجد علاقة ارتباطيه سلبية بين رتبة التشتت وأبعاد جودة الحياة، كما توصلنا كذلك إلى أنه توجد فروق بين الإناث والذكور في جودة الحياة أزمة الهوية لدى المراهق وعلاقتها بجودة الحياة [texte imprimé] / بلفيلالي ،لبنى, Auteur ; العيد، فقيه, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 257 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة الارتباطيه بين أزمة الهوية لدى المراهق وجودة الحياة وقد تكونت عينة الدراسة من 640 مراهق يزاولون دراستهم بالطور الثانوي وتتراوح أعمارهم مابين (15/20) سنة. واعتمدت الدراسة على مقياس الهوية الإيديولوجية والاجتماعية لآدمز، ومقياس جودة الحياة -من إعداد الباحثة- وقد تم إتباع المنهج الوصفي في الدراسة لتحليل النتائج المتوصل إليها، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: تتوزع رتب الهوية الإيديولوجية والاجتماعية والكلية وفق الترتيب التالي: (تعليق، إنجاز، انغلاق وتشتت) كما أنه توجد فروق بين الإناث والذكور في درجات رتب الهوية الاجتماعية والإيديولوجية، و توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين رتبة الإنجاز وأبعاد جودة الحياة كما لا توجد علاقة بين رتبتي الانغلاق والتعليق وأبعاد جودة الحياة كما توجد علاقة ارتباطيه سلبية بين رتبة التشتت وأبعاد جودة الحياة، كما توصلنا كذلك إلى أنه توجد فروق بين الإناث والذكور في جودة الحياة Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08791 ADOC150-45/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt أساليب التربية الأسرية وجودة الحياة / عبد العزيـز، حنـان
Titre : أساليب التربية الأسرية وجودة الحياة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيـز، حنـان, Auteur ; بشلاغم ، يحــــــي, Auteur Année de publication : 2018/2019 Importance : 239ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف الدراسة إلى الكشف عن طبيعة لعلاقة التي تربط بين أساليب التربية الأسرية وجودة الحياة لدى الطالب الجامعي، أجريت لدراسة الميدانية بجامعة طاهري محمد والمدرسة العليا للأساتذة بشار،اختارت الباحثة عينة دراسة متكونة من 580 طالب وطالبة ملتحقين بجامعة بشار موزعين تبعا لمتغيرات دراسة موضوع البحث، حيث استخدمت الباحثة مقياس الأساليب التربوية الأسرية واستبيان جودة الحياة على عينة الدراسة تم اعدادهما لهذا الغرض، كما نوقشت نتائج هذه الدراسة في ضوء اطارها النظري والدراسات السابقة، حيث تمّ تقديم بعض التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بالموضوع. أساليب التربية الأسرية وجودة الحياة [texte imprimé] / عبد العزيـز، حنـان, Auteur ; بشلاغم ، يحــــــي, Auteur . - 2018/2019 . - 239ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف الدراسة إلى الكشف عن طبيعة لعلاقة التي تربط بين أساليب التربية الأسرية وجودة الحياة لدى الطالب الجامعي، أجريت لدراسة الميدانية بجامعة طاهري محمد والمدرسة العليا للأساتذة بشار،اختارت الباحثة عينة دراسة متكونة من 580 طالب وطالبة ملتحقين بجامعة بشار موزعين تبعا لمتغيرات دراسة موضوع البحث، حيث استخدمت الباحثة مقياس الأساليب التربوية الأسرية واستبيان جودة الحياة على عينة الدراسة تم اعدادهما لهذا الغرض، كما نوقشت نتائج هذه الدراسة في ضوء اطارها النظري والدراسات السابقة، حيث تمّ تقديم بعض التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بالموضوع. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09526 ADOC150-58/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة / شويخي، أمال
Titre : إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة : دراسة ميدانية لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان Type de document : texte imprimé Auteurs : شويخي، أمال, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 271 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان، لهدا الغرض قمنا بالاعتماد على ثلاث أدوات لقياس هذه المتغيرات وهي مقياس الضغوط المهنية من إعداد الطالبة، مقياس إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية لDewe، بالإضافة إلى مقياس جودة الحياة من إعداد الطالبة،والتي قمنا بالتأكد من صدقها وثباتها.تمّتطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من 558معلّما ومعلّمة بالمدارس الابتدائية لولاية تلمسان، بعد التوصل إلى النتائج تمّ مناقشتها في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة. إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة : دراسة ميدانية لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان [texte imprimé] / شويخي، أمال, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 271 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان، لهدا الغرض قمنا بالاعتماد على ثلاث أدوات لقياس هذه المتغيرات وهي مقياس الضغوط المهنية من إعداد الطالبة، مقياس إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية لDewe، بالإضافة إلى مقياس جودة الحياة من إعداد الطالبة،والتي قمنا بالتأكد من صدقها وثباتها.تمّتطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من 558معلّما ومعلّمة بالمدارس الابتدائية لولاية تلمسان، بعد التوصل إلى النتائج تمّ مناقشتها في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08787 ADOC150-47/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt استراتيجيات تكيف أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي / عريس، نصر الدين
Titre : استراتيجيات تكيف أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : عريس، نصر الدين, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 201 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé :
يتميز نشاط أطباء مصلحة الاستعجالات بضغوط مهنية جد مرتفعة والتي لها أثار نفسية وجسدية، ولآجل ذلك يلجا الأطباء إلى استعمال استراتيجيات تكيفية لمواجهة الحالات الحرجة التي تشكل لهم موقفا ضاغطا. أجريت هذه الدراسة بمصلحة تقدم خدمات صحية استعجالية بهدف معرفة أهم الاستراتيجيات التي يلجا إليها أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي، وكذا إيجاد الفروق في تلك الاستراتيجيات وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والاختصاص. وقد توصلت النتائج إلى استعمال أطباء مصلحة الاستعجالات استراتيجيات تكيفية مختلفة لمواجهة الضغط النفسي، كما أسفرت النتائج انه لا توجد فروق من حيث استعمال استراتيجيات التكيف من طرف الأطباء وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والتخصص.
استراتيجيات تكيف أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي [texte imprimé] / عريس، نصر الدين, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 201 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé :
يتميز نشاط أطباء مصلحة الاستعجالات بضغوط مهنية جد مرتفعة والتي لها أثار نفسية وجسدية، ولآجل ذلك يلجا الأطباء إلى استعمال استراتيجيات تكيفية لمواجهة الحالات الحرجة التي تشكل لهم موقفا ضاغطا. أجريت هذه الدراسة بمصلحة تقدم خدمات صحية استعجالية بهدف معرفة أهم الاستراتيجيات التي يلجا إليها أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي، وكذا إيجاد الفروق في تلك الاستراتيجيات وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والاختصاص. وقد توصلت النتائج إلى استعمال أطباء مصلحة الاستعجالات استراتيجيات تكيفية مختلفة لمواجهة الضغط النفسي، كما أسفرت النتائج انه لا توجد فروق من حيث استعمال استراتيجيات التكيف من طرف الأطباء وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والتخصص.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08104 ADOC150-26/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt إستراتيجية مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بجودة الحياة لدى مدرسي الطور الثانوي / عبد الله ،شعيب
Titre : إستراتيجية مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بجودة الحياة لدى مدرسي الطور الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله ،شعيب, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 332 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الضغوط المهنية، وجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي، وأكثر إستراتيجيات المواجهة إستخداما لدى أفراد العينة، ومدى إختلافهم في ذلك وفق متغيرات الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، الأقدمية في العمل، وهل تتأثر طبيعة جودة الحياة باختلاف استراتيجيات المواجهة، وباختلاف مؤشرات الضغوط المهنية، وقد تكونت العينة من 338أستاذا قاموا بالإجابة على مقياس الضغوط المهنية وقائمة التهيؤ لمواجهة الضغوط ومقياس جودة الحياة.
أسفرت نتائج الدراسة عن إنخفاض مستوى الضغوط، وارتفاع مستوة جودة الحياة لدى الأساتذة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أغلب أبعاد المتغيرات الثلاثة وفق متغير الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، والأقدمية في العمل،كما أسفرت الدراسة أنه يمكن التنبؤ بجودة الحياة من خلال بعض مؤشرات الضغوط المهنية، وبعض أبعاد التهيؤ للمواجهة.
إستراتيجية مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بجودة الحياة لدى مدرسي الطور الثانوي [texte imprimé] / عبد الله ،شعيب, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 332 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الضغوط المهنية، وجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي، وأكثر إستراتيجيات المواجهة إستخداما لدى أفراد العينة، ومدى إختلافهم في ذلك وفق متغيرات الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، الأقدمية في العمل، وهل تتأثر طبيعة جودة الحياة باختلاف استراتيجيات المواجهة، وباختلاف مؤشرات الضغوط المهنية، وقد تكونت العينة من 338أستاذا قاموا بالإجابة على مقياس الضغوط المهنية وقائمة التهيؤ لمواجهة الضغوط ومقياس جودة الحياة.
أسفرت نتائج الدراسة عن إنخفاض مستوى الضغوط، وارتفاع مستوة جودة الحياة لدى الأساتذة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أغلب أبعاد المتغيرات الثلاثة وفق متغير الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، والأقدمية في العمل،كما أسفرت الدراسة أنه يمكن التنبؤ بجودة الحياة من خلال بعض مؤشرات الضغوط المهنية، وبعض أبعاد التهيؤ للمواجهة.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08646 ADOC150-41/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt اضطرابات النفس حركية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي / بن حمادي، إبراهيم
Titre : اضطرابات النفس حركية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي : عينة من المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان Type de document : texte imprimé Auteurs : بن حمادي، إبراهيم, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2019 Importance : 304 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعد الصرع أحد أمراض الطفولة الأكثر انتشارا، حيث يسهم طابعه العصبي في المساس بالعديد من الوظائف لدى الطفل والتي تعتبر جوهرية لخوض الحياة المدرسية، يترتب عن هذا الأثر قصور لدى الطفل في شتى المجالات المعرفية والسلوكية والانفعالية الوجدانية، وفي هذا الصدد تعد الدراسة الحالية إحدى الإسهامات التي حاولت الكشف عن العلاقة بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى الطفل المتمدرس المصاب بالصرع، من خلال دراسة الارتباطات الفرعية بين اضطراب مكونات النفس حركية والتي حددت في هذه الدراسة في العناصر التالية(الوظائف الحركية والنشاط الحركي المنظم، والوظائف التنفيذية، والوظائف البصرية الفضائية، واضطراب الحركية من وجهة نظر المعلم)،وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتمدرسين المصابين بالصرع في بعض مدارس ولاية تلمسان. اضطرابات النفس حركية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي : عينة من المصابين بالصرع في المؤسسات المدرسية بتلمسان [texte imprimé] / بن حمادي، إبراهيم, Auteur ; بن عصمان برحيل، جويدة, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2019 . - 304 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعد الصرع أحد أمراض الطفولة الأكثر انتشارا، حيث يسهم طابعه العصبي في المساس بالعديد من الوظائف لدى الطفل والتي تعتبر جوهرية لخوض الحياة المدرسية، يترتب عن هذا الأثر قصور لدى الطفل في شتى المجالات المعرفية والسلوكية والانفعالية الوجدانية، وفي هذا الصدد تعد الدراسة الحالية إحدى الإسهامات التي حاولت الكشف عن العلاقة بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى الطفل المتمدرس المصاب بالصرع، من خلال دراسة الارتباطات الفرعية بين اضطراب مكونات النفس حركية والتي حددت في هذه الدراسة في العناصر التالية(الوظائف الحركية والنشاط الحركي المنظم، والوظائف التنفيذية، والوظائف البصرية الفضائية، واضطراب الحركية من وجهة نظر المعلم)،وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين اضطرابات النفس حركية والتوافق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتمدرسين المصابين بالصرع في بعض مدارس ولاية تلمسان. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09641 ADOC150-61/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات / بنشرطان ،شهرزاد
Titre : الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات : تلاميذ السنة الثالثة ثانوي- أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بنشرطان ،شهرزاد, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2019 Importance : 339 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، وقمنا بتطبيق مقياس الاتصال البيداغوجي المصمم من قبل الباحثة ومقياس الدافعية للإنجاز لأحمد أبو حليمة (2018) على عينة قوامها (500) تلميذا وتلميذة تم اختيارها عشوائيا ببعض ثانويات ولاية غليزان. وبعد المعالجات الاحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية spss26 وباستخدام الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط بيرسون اختبار ت، تحليل التباين الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات : تلاميذ السنة الثالثة ثانوي- أنموذجا [texte imprimé] / بنشرطان ،شهرزاد, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2019 . - 339 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، وقمنا بتطبيق مقياس الاتصال البيداغوجي المصمم من قبل الباحثة ومقياس الدافعية للإنجاز لأحمد أبو حليمة (2018) على عينة قوامها (500) تلميذا وتلميذة تم اختيارها عشوائيا ببعض ثانويات ولاية غليزان. وبعد المعالجات الاحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية spss26 وباستخدام الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط بيرسون اختبار ت، تحليل التباين Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09386 ADOC150-54/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt