Détail de l'auteur
Auteur بشلاغم، يحي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (27)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة / شويخي، أمال
Titre : إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة : دراسة ميدانية لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان Type de document : texte imprimé Auteurs : شويخي، أمال, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2018/2019 Importance : 271 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان، لهدا الغرض قمنا بالاعتماد على ثلاث أدوات لقياس هذه المتغيرات وهي مقياس الضغوط المهنية من إعداد الطالبة، مقياس إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية لDewe، بالإضافة إلى مقياس جودة الحياة من إعداد الطالبة،والتي قمنا بالتأكد من صدقها وثباتها.تمّتطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من 558معلّما ومعلّمة بالمدارس الابتدائية لولاية تلمسان، بعد التوصل إلى النتائج تمّ مناقشتها في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة. إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة : دراسة ميدانية لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان [texte imprimé] / شويخي، أمال, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2018/2019 . - 271 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية وجودة الحياة لدى معلّمي التعليم الابتدائي بولاية تلمسان، لهدا الغرض قمنا بالاعتماد على ثلاث أدوات لقياس هذه المتغيرات وهي مقياس الضغوط المهنية من إعداد الطالبة، مقياس إستراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية لDewe، بالإضافة إلى مقياس جودة الحياة من إعداد الطالبة،والتي قمنا بالتأكد من صدقها وثباتها.تمّتطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من 558معلّما ومعلّمة بالمدارس الابتدائية لولاية تلمسان، بعد التوصل إلى النتائج تمّ مناقشتها في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08787 ADOC150-47/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt استراتيجيات تكيف أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي / عريس، نصر الدين
Titre : استراتيجيات تكيف أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : عريس، نصر الدين, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2016 Importance : 201 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé :
يتميز نشاط أطباء مصلحة الاستعجالات بضغوط مهنية جد مرتفعة والتي لها أثار نفسية وجسدية، ولآجل ذلك يلجا الأطباء إلى استعمال استراتيجيات تكيفية لمواجهة الحالات الحرجة التي تشكل لهم موقفا ضاغطا. أجريت هذه الدراسة بمصلحة تقدم خدمات صحية استعجالية بهدف معرفة أهم الاستراتيجيات التي يلجا إليها أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي، وكذا إيجاد الفروق في تلك الاستراتيجيات وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والاختصاص. وقد توصلت النتائج إلى استعمال أطباء مصلحة الاستعجالات استراتيجيات تكيفية مختلفة لمواجهة الضغط النفسي، كما أسفرت النتائج انه لا توجد فروق من حيث استعمال استراتيجيات التكيف من طرف الأطباء وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والتخصص.
استراتيجيات تكيف أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي [texte imprimé] / عريس، نصر الدين, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2016 . - 201 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé :
يتميز نشاط أطباء مصلحة الاستعجالات بضغوط مهنية جد مرتفعة والتي لها أثار نفسية وجسدية، ولآجل ذلك يلجا الأطباء إلى استعمال استراتيجيات تكيفية لمواجهة الحالات الحرجة التي تشكل لهم موقفا ضاغطا. أجريت هذه الدراسة بمصلحة تقدم خدمات صحية استعجالية بهدف معرفة أهم الاستراتيجيات التي يلجا إليها أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي، وكذا إيجاد الفروق في تلك الاستراتيجيات وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والاختصاص. وقد توصلت النتائج إلى استعمال أطباء مصلحة الاستعجالات استراتيجيات تكيفية مختلفة لمواجهة الضغط النفسي، كما أسفرت النتائج انه لا توجد فروق من حيث استعمال استراتيجيات التكيف من طرف الأطباء وفقا لمتغير الجنس، الخبرة المهنية والتخصص.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08104 ADOC150-26/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt إستراتيجية مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بجودة الحياة لدى مدرسي الطور الثانوي / عبد الله ،شعيب
Titre : إستراتيجية مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بجودة الحياة لدى مدرسي الطور الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله ،شعيب, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2017/2018 Importance : 332 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الضغوط المهنية، وجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي، وأكثر إستراتيجيات المواجهة إستخداما لدى أفراد العينة، ومدى إختلافهم في ذلك وفق متغيرات الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، الأقدمية في العمل، وهل تتأثر طبيعة جودة الحياة باختلاف استراتيجيات المواجهة، وباختلاف مؤشرات الضغوط المهنية، وقد تكونت العينة من 338أستاذا قاموا بالإجابة على مقياس الضغوط المهنية وقائمة التهيؤ لمواجهة الضغوط ومقياس جودة الحياة.
أسفرت نتائج الدراسة عن إنخفاض مستوى الضغوط، وارتفاع مستوة جودة الحياة لدى الأساتذة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أغلب أبعاد المتغيرات الثلاثة وفق متغير الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، والأقدمية في العمل،كما أسفرت الدراسة أنه يمكن التنبؤ بجودة الحياة من خلال بعض مؤشرات الضغوط المهنية، وبعض أبعاد التهيؤ للمواجهة.
إستراتيجية مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بجودة الحياة لدى مدرسي الطور الثانوي [texte imprimé] / عبد الله ،شعيب, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2017/2018 . - 332 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الضغوط المهنية، وجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي، وأكثر إستراتيجيات المواجهة إستخداما لدى أفراد العينة، ومدى إختلافهم في ذلك وفق متغيرات الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، الأقدمية في العمل، وهل تتأثر طبيعة جودة الحياة باختلاف استراتيجيات المواجهة، وباختلاف مؤشرات الضغوط المهنية، وقد تكونت العينة من 338أستاذا قاموا بالإجابة على مقياس الضغوط المهنية وقائمة التهيؤ لمواجهة الضغوط ومقياس جودة الحياة.
أسفرت نتائج الدراسة عن إنخفاض مستوى الضغوط، وارتفاع مستوة جودة الحياة لدى الأساتذة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أغلب أبعاد المتغيرات الثلاثة وفق متغير الجنس، الوضعية العائلية، الشعبة المدرسة، والأقدمية في العمل،كما أسفرت الدراسة أنه يمكن التنبؤ بجودة الحياة من خلال بعض مؤشرات الضغوط المهنية، وبعض أبعاد التهيؤ للمواجهة.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08646 ADOC150-41/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات / بنشرطان ،شهرزاد
Titre : الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات : تلاميذ السنة الثالثة ثانوي- أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بنشرطان ،شهرزاد, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2020/2019 Importance : 339 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، وقمنا بتطبيق مقياس الاتصال البيداغوجي المصمم من قبل الباحثة ومقياس الدافعية للإنجاز لأحمد أبو حليمة (2018) على عينة قوامها (500) تلميذا وتلميذة تم اختيارها عشوائيا ببعض ثانويات ولاية غليزان. وبعد المعالجات الاحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية spss26 وباستخدام الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط بيرسون اختبار ت، تحليل التباين الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات : تلاميذ السنة الثالثة ثانوي- أنموذجا [texte imprimé] / بنشرطان ،شهرزاد, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2020/2019 . - 339 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتصال البيداغوجي أستاذ-تلميذ وعلاقته بالدافعية للإنجاز في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، وقمنا بتطبيق مقياس الاتصال البيداغوجي المصمم من قبل الباحثة ومقياس الدافعية للإنجاز لأحمد أبو حليمة (2018) على عينة قوامها (500) تلميذا وتلميذة تم اختيارها عشوائيا ببعض ثانويات ولاية غليزان. وبعد المعالجات الاحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية spss26 وباستخدام الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط بيرسون اختبار ت، تحليل التباين Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09386 ADOC150-54/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt الألكسيثيميا لدى المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية وعلاقتها بالقلق والاكتئاب / فارس، زين العابدين
Titre : الألكسيثيميا لدى المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية وعلاقتها بالقلق والاكتئاب Type de document : texte imprimé Auteurs : فارس، زين العابدين, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد Année de publication : 2016/2015 Importance : 219 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معدلات انتشار الألكسيثيميا وعلاقتها بالقلق والاكتئاب لدى المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية المتمثلة في اضطرابات (القلب، الضغط الدموي، السكري، الجلدية) المقيمين في المستشفى الجامعي في سيدي بلعباس على عينة تقدر بـ (232) استخدم الطالب مقياس تورونتو للألكسيثيميا، ومقياس جامعة الكويت للقلق، وقائمة "بيك" للاكتئاب.
أظهرت النتائج أن مستوى أو معدلات الانتشار الألكسيثيميا بين الجنسين بلغت 15.51% ، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين مستوى الألكسيثيميا والقلق والاكتئاب، ووجود فروق دالّة إحصائيّاً بين مرتفعي ومنخفضي الدرجة على مقياس الألكسيثيميا في القلق.
الألكسيثيميا لدى المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية وعلاقتها بالقلق والاكتئاب [texte imprimé] / فارس، زين العابدين, Auteur ; بشلاغم، يحي, Auteur . - تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد, 2016/2015 . - 219 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معدلات انتشار الألكسيثيميا وعلاقتها بالقلق والاكتئاب لدى المصابين بالاضطرابات السيكوسوماتية المتمثلة في اضطرابات (القلب، الضغط الدموي، السكري، الجلدية) المقيمين في المستشفى الجامعي في سيدي بلعباس على عينة تقدر بـ (232) استخدم الطالب مقياس تورونتو للألكسيثيميا، ومقياس جامعة الكويت للقلق، وقائمة "بيك" للاكتئاب.
أظهرت النتائج أن مستوى أو معدلات الانتشار الألكسيثيميا بين الجنسين بلغت 15.51% ، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين مستوى الألكسيثيميا والقلق والاكتئاب، ووجود فروق دالّة إحصائيّاً بين مرتفعي ومنخفضي الدرجة على مقياس الألكسيثيميا في القلق.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07686 ADOC150-17/01 Thèse قاعة العلوم الإجتماعية 150 علم النفس Exclu du prêt الأمن النفسي وعلاقته بتصور مشروع الحياة لدى الطالب الجامعي / هواري، أحلام
Permalinkالتدخل الأرغونومي في المنظمة ودوره في الوقاية من الضغوط المهنية / عبابو، اليزيد
Permalinkالتمثلات المهنية وقلق المستقبل وتقدير الذات لدى طلبة علم النفس / سايح، زليخة
Permalinkالذكاء الوجداني وجودة الحياة لدى عينة من طلبة جامعات الغرب الجزائري / هبري، منال
Permalinkأنماط الشخصية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى عينة من طلبة الجامعة / بن حدو، مريم
Permalinkتصميم مقياس لتشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية / موسي ،محمّد
Permalinkدافعية الإنجاز وضغوط الحياة لدى الطالبات المتزوجات بجامعة تلمسان / بن دربال ،اسمهان
Permalinkدراسة اهم ممارسات التسيير البشري بالمؤسسة الجزائرية / مسلم، عبد الله
Permalinkدور التكوين في علم النفس في تنمية المهارات الحياتية عند الطالب الجامعي / تواتي، حياة
Permalinkطبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة / شيخي، مريم
Permalink