Détail de l'auteur
Auteur السامرائي، فليح مضحى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الذات الشاعرة من حيوية التجربة إلى فضاء التشكيل / السامرائي، فليح مضحى
Titre : الذات الشاعرة من حيوية التجربة إلى فضاء التشكيل : مقاربات في القصيدة العربية الحديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : السامرائي، فليح مضحى, Auteur Editeur : عمان [الاردن] : دارغيداء Année de publication : 2014 Importance : 152 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-034-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الشعر العربي الحديث
الشعرية العربية الحديثةIndex. décimale : 811.09 Résumé : يسعى هذا العمل إلى النظر في تجربة الشعر العربي الحديث والشعرية العربية الحديثة من خلال نصوص منتخبة. وتصدر الكتاب مجموعة مداخل نقدية في قضايا الشعر أتت على مفاصل كثيرة في علاقة الشعر بالمحيط الثقافي والماحول الرؤيوي والفكري والحياتي، كان في مقدمة هذه المداخل موضوع (النص الشعري: البعد الحضاري والبعد الجمالي). وعلى الصعيد التطبيقي يتناول الكتاب ثلاثة أشكال لحضور الذات الشاعرة في النص الشعري الحديث، الأولى جاءت تحت عنوان (الذات الشاعرة: تجربة النص: تجربة الحضور)، وتناولت تجربة ثلاثة شعراء عراقيين من جيل الستينيات العراقي الذي أثار جدلا واسعا في الشعرية العراقية والعربية. الشكل الثاني من أشكال حضور الذات الشاعرة في النص الشعري الحديث جاء تحت عنوان (التشكيل الشعري والنزعة الإنسانية: إشكالية الإبداع والحرية)، وعالج ثلاثة تجارب لشعراء فلسطينيين أظهرت قيمة الروح الفلسطينية بوصفها رافدا حقيقيا للتجربة الشعرية، أما الشكل الثالث من أشكال حضور الذات الشاعرة في النص الشعري الحديث فقد قاربه الكتاب تحت عنوان (النص الشعري المركب: جدل الشكل والتجربة)، ومسك الختام في موضوعة ((الشكل والتجربة الوجودية)) عند الشاعر محمود درويش، على النحو الذي أظهر قيمة الشكل وعلاقته بالتجربة الشعرية في سياق حضور الذات الشاعرة التي تجيب على أسئلة الشعري في ضوء العلاقة الوثيقة بين التشكيل والتجربة، التشكيل ببعده الفني والجمالي والتجربة ببعدها الثقافي الإنساني. الذات الشاعرة من حيوية التجربة إلى فضاء التشكيل : مقاربات في القصيدة العربية الحديثة [texte imprimé] / السامرائي، فليح مضحى, Auteur . - عمان [الاردن] : دارغيداء, 2014 . - 152 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-96-034-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الشعر العربي الحديث
الشعرية العربية الحديثةIndex. décimale : 811.09 Résumé : يسعى هذا العمل إلى النظر في تجربة الشعر العربي الحديث والشعرية العربية الحديثة من خلال نصوص منتخبة. وتصدر الكتاب مجموعة مداخل نقدية في قضايا الشعر أتت على مفاصل كثيرة في علاقة الشعر بالمحيط الثقافي والماحول الرؤيوي والفكري والحياتي، كان في مقدمة هذه المداخل موضوع (النص الشعري: البعد الحضاري والبعد الجمالي). وعلى الصعيد التطبيقي يتناول الكتاب ثلاثة أشكال لحضور الذات الشاعرة في النص الشعري الحديث، الأولى جاءت تحت عنوان (الذات الشاعرة: تجربة النص: تجربة الحضور)، وتناولت تجربة ثلاثة شعراء عراقيين من جيل الستينيات العراقي الذي أثار جدلا واسعا في الشعرية العراقية والعربية. الشكل الثاني من أشكال حضور الذات الشاعرة في النص الشعري الحديث جاء تحت عنوان (التشكيل الشعري والنزعة الإنسانية: إشكالية الإبداع والحرية)، وعالج ثلاثة تجارب لشعراء فلسطينيين أظهرت قيمة الروح الفلسطينية بوصفها رافدا حقيقيا للتجربة الشعرية، أما الشكل الثالث من أشكال حضور الذات الشاعرة في النص الشعري الحديث فقد قاربه الكتاب تحت عنوان (النص الشعري المركب: جدل الشكل والتجربة)، ومسك الختام في موضوعة ((الشكل والتجربة الوجودية)) عند الشاعر محمود درويش، على النحو الذي أظهر قيمة الشكل وعلاقته بالتجربة الشعرية في سياق حضور الذات الشاعرة التي تجيب على أسئلة الشعري في ضوء العلاقة الوثيقة بين التشكيل والتجربة، التشكيل ببعده الفني والجمالي والتجربة ببعدها الثقافي الإنساني. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097100 810-811.09-25/ 01 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097101 810-811.09-25/ 02 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097102 810-811.09-25/ 03 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097103 810-811.09-25/ 04 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097104 810-811.09-25/ 05 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Exclu du prêt جماليات التشكيل الإيقاعي في القصيدة العربية الحديثة / السامرائي، فليح مضحى
Titre : جماليات التشكيل الإيقاعي في القصيدة العربية الحديثة : قراءات في شعر خالد علي مصطفى Type de document : texte imprimé Auteurs : السامرائي، فليح مضحى, Auteur Editeur : دار غيداء للنشر و التوزيع Année de publication : 2014 Importance : 164ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-033-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القصيدة الحديثة؛ نقد Index. décimale : 811.09 Résumé : تمثل الحركة والتنظيم الأساس الذي يتولد منه الإيقاع، وإذا كانت الضربة والسكون يمثلان جانبا مهما من الإيقاع في الموسيقى، فإن مادة الإيقاع في الشعر تتحدد بطبيعة الوحدة الصوتية «الحرف والحركة »، إذ تشتمل الوحدات الصوتية على إمكانات إيقاعية كامنة يتم تفجيرها في سياق إيقاعي يشتمل على عنصري الحركة والتنظيم معا، بمعنى أن الشعر» يستمد موسيقاه من مادة صياغته وهي اللغة ولا يعني هذا أنَّ الإيقاع » لا يتألف من الحركة مطلقة بلا قيد ولا شرط ... الإيقاع يمتاز ... بالنظام ويخضع هذا النظام لتردد الوحدات الصوتية » على مسافات زمنية متساوية أو متقابلة داخل الوحدة الموسيقية، وقد تكون هذه الظاهرة صمتا خفيفا أو سكونا أو حركة معينة
إن الحركة والنظام قد يتوافران في مكونات لغوية عديدة، غير أن هذه المكونات لا تقدم إيقاعا فنيا لخلوها من قيمة التناسب، » والتناسب هو أن تتفق العناصر في الوزن فتكون بالنسب اللازمة لا تزيد عليها ولا تنقص وفي النظام يحسن التآلف وكمال الانسجام، فالتناسب هو اعتدال النسب وتكافؤها به يكسب الإيقاع ثوب الروعة والجمال ويرتقي الفن إلى أسمى درجات الكمال ويؤكد محمد العياشي أن الغاية من هذا كله تحقيق ثمرتين هما القيمة الجمالية والقيمة التعبيرية، أي أن » جمال الإيقاع مستفاد من تناسب العناصر في وزنها وحركتها وشكل نظامها « فضلا عن قدرة الإيقاع على التعبير والتصوير والتأثير .
ولا بد من التمييز بين نمطين من الإيقاع : إيقاع بسيط يتميز بالرتابة والتكرار ،ويتجلى ذلك في نبض القلب ودقات الساعة، ونمط مركب بالغ التعقيد يتجلى في الشعر، ويحدد علي يونس فوارق بين النمطين على النحو التالي :
أ ـ فالعلاقة بين العناصر في النوع الأول ظاهرة بسيطة يسهل قياسها، أماني النوع الثاني فهي أخفى وأكثر تركيبا .
ب ـ والعلاقات في النوع الأول توشك أن تكون حسية خالصة، ولهذا لا يتفاوت الناس في إدراكها وإن تفاوتوا في الثقافة أو العمر أو غير ذلك، بل أن من صور هذا الإيقاع ما يدركه بعض الحيوان وينفعل له .
أما العلاقات في النوع الثاني فهي عقلية حسية، ولا تكفي الحواس لإدراكها، بل تحتاج كذلك إلي الفكر، ولذلك يتفاوت الناس في فهمها وتذوقها وتقديرها ولا بد أن تتوافر في متلقيها درجة من النضج والعقلي والثقافي .
ج ـ والعلاقات بين العناصر في النوع الأول تنتظم انتظاما تاما أو شبه تام، أما في النوع الثاني فتجمع بوضوح بين النسق والخروج على النسقجماليات التشكيل الإيقاعي في القصيدة العربية الحديثة : قراءات في شعر خالد علي مصطفى [texte imprimé] / السامرائي، فليح مضحى, Auteur . - دار غيداء للنشر و التوزيع, 2014 . - 164ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-96-033-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القصيدة الحديثة؛ نقد Index. décimale : 811.09 Résumé : تمثل الحركة والتنظيم الأساس الذي يتولد منه الإيقاع، وإذا كانت الضربة والسكون يمثلان جانبا مهما من الإيقاع في الموسيقى، فإن مادة الإيقاع في الشعر تتحدد بطبيعة الوحدة الصوتية «الحرف والحركة »، إذ تشتمل الوحدات الصوتية على إمكانات إيقاعية كامنة يتم تفجيرها في سياق إيقاعي يشتمل على عنصري الحركة والتنظيم معا، بمعنى أن الشعر» يستمد موسيقاه من مادة صياغته وهي اللغة ولا يعني هذا أنَّ الإيقاع » لا يتألف من الحركة مطلقة بلا قيد ولا شرط ... الإيقاع يمتاز ... بالنظام ويخضع هذا النظام لتردد الوحدات الصوتية » على مسافات زمنية متساوية أو متقابلة داخل الوحدة الموسيقية، وقد تكون هذه الظاهرة صمتا خفيفا أو سكونا أو حركة معينة
إن الحركة والنظام قد يتوافران في مكونات لغوية عديدة، غير أن هذه المكونات لا تقدم إيقاعا فنيا لخلوها من قيمة التناسب، » والتناسب هو أن تتفق العناصر في الوزن فتكون بالنسب اللازمة لا تزيد عليها ولا تنقص وفي النظام يحسن التآلف وكمال الانسجام، فالتناسب هو اعتدال النسب وتكافؤها به يكسب الإيقاع ثوب الروعة والجمال ويرتقي الفن إلى أسمى درجات الكمال ويؤكد محمد العياشي أن الغاية من هذا كله تحقيق ثمرتين هما القيمة الجمالية والقيمة التعبيرية، أي أن » جمال الإيقاع مستفاد من تناسب العناصر في وزنها وحركتها وشكل نظامها « فضلا عن قدرة الإيقاع على التعبير والتصوير والتأثير .
ولا بد من التمييز بين نمطين من الإيقاع : إيقاع بسيط يتميز بالرتابة والتكرار ،ويتجلى ذلك في نبض القلب ودقات الساعة، ونمط مركب بالغ التعقيد يتجلى في الشعر، ويحدد علي يونس فوارق بين النمطين على النحو التالي :
أ ـ فالعلاقة بين العناصر في النوع الأول ظاهرة بسيطة يسهل قياسها، أماني النوع الثاني فهي أخفى وأكثر تركيبا .
ب ـ والعلاقات في النوع الأول توشك أن تكون حسية خالصة، ولهذا لا يتفاوت الناس في إدراكها وإن تفاوتوا في الثقافة أو العمر أو غير ذلك، بل أن من صور هذا الإيقاع ما يدركه بعض الحيوان وينفعل له .
أما العلاقات في النوع الثاني فهي عقلية حسية، ولا تكفي الحواس لإدراكها، بل تحتاج كذلك إلي الفكر، ولذلك يتفاوت الناس في فهمها وتذوقها وتقديرها ولا بد أن تتوافر في متلقيها درجة من النضج والعقلي والثقافي .
ج ـ والعلاقات بين العناصر في النوع الأول تنتظم انتظاما تاما أو شبه تام، أما في النوع الثاني فتجمع بوضوح بين النسق والخروج على النسقRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097105 810-811.09-27/ 01 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097106 810-811.09-27/ 02 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097107 810-811.09-27/ 03 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097108 810-811.09-27/ 04 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Disponible R097109 810-811.09-27/ 05 كتاب مخزن الكتب 811 الشعر العربي Exclu du prêt فضاء الرؤية وآليات المنهج الجمالي والثقافي في خطاب محمد صابر عبيد النقدي / السامرائي، فليح مضحى
Titre : فضاء الرؤية وآليات المنهج الجمالي والثقافي في خطاب محمد صابر عبيد النقدي Type de document : texte imprimé Auteurs : السامرائي، فليح مضحى, Auteur Editeur : دار غيداء للنشر و التوزيع Année de publication : 2015 Importance : 228 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-082-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد العربي Index. décimale : 810.09 Résumé : إنّ علاقة النقد العراقي بالنقد العربي هي علاقة وطيدة ومتفاعلة ومتعاضدة من بدايات ظهور النقد العربي وانتشاره واكتسابه الأهمية المطلوبة، وعلى الرغم من أن المدرسة النقدية المصرية التقليدية في الدرس النقدي السياقي كانت هي المهيمنة على النقد العربي في بدايات القرن العشرين، إلا أن النقد العراقي عمل على أن تكون له خصوصية ما مع أنه تأثر بالمدرسة المصرية كثيراً في البدايات، وظل هذا التلازم الحيوي بين النقدين العربي عموماً (في مصر خاصة) والعراقي منتجاً لفضاء نقدي محدد، كانت المناهج السياقية بنماذجها التقليدية المعروفة (التاريخي والتأثري والنفسي والاجتماعي) هي المهيمنة على الحراك النقدي مدة طويلة من الزمن حتى مطلع النصف الثاني من القرن العشرين، حيث بدأت طلائع المنهجيات النقدية الحديثة تغزو السوق النقدية العربية بقوة وانتشار وضغط كبير، وأزاحت الاهتمام بالمناهج السياقية على نحو كبير وواضح.,خضع النقد العربي عموما في مرحلته الأولى لطبيعة الفكر الفلسفي والثقافي الذي كان يهيمن على العقل العربي، وقد كان النقد (السياقي) الاجتماعي والنفسي والتاريخي والتأثري يمثل مجموعة من المدارس النقدية العربية، تهيأ لكل تيار منها نقاد بارزون أضافوا لهذا النقد الكثير من الخصائص التي تستجيب لمنطق المنهج ورؤيته النظرية في ميدان التطبيقات النقدية على النصوص الأدبية، وكان النقد العراقي يسير على نحو ما في هذا الاتجاه إذ كان النقد الأكاديمي (الجامعي) هو الأظهر والأبرز في العراق حتى ستينيات القرن الماضي، حيث ظهر مع الجيل الستيني الذي أحدث تطورا كبيرا في فهم الأدب ووظيفته وطبيعته وشكله، فبرز نقاد عراقيون (يساريون) عبر بعضهم عن رؤيته النقدية انسجاما مع فكره اليساري (الماركسي خصوصا)، في حين كان البعض الآخر قريبا من المدرسة المصرية، ومن هؤلاء الذين مثلوا الاتجاهين النقاد ياسين النصير وفاضل ثامر ومحمد الجزائري وعبد الجبار عباس وعبد الجبار البصري وغيرهم، واستطاعوا أن يؤكدوا وجود نقد عراقي ذي نكهة عراقية خالصة بما أنجزوه من مدونة نقدية عراقية مهمة.,وإذا كان لنا أن نتحدث عن أجيال النقد العراقي فيمكن القول إن النقاد الذين ظهروا في المساحة الأكاديمية (الجامعية)، مثل الدكتور علي جواد الطاهر والدكتور أحمد مطلوب والدكتور داؤود سلوم والدكتور عبد الإله أحمد والدكتور علي عباس علوان والدكتور جلال الخياط والدكتور عمر الطالب والدكتور شجاع العاني وغيرهم، رسخّوا أسماءهم النقدية داخل الجامعة وخارجها أيضاً بنقدية أكاديمية معينة، وإذا كانت الجامعة قد وفّرت لهم مناخا جيدا للتعبير عن رؤيتهم ومنهجهم، فإن النقاد الآخرين الذين ذكرناهم في مشروعهم النقدي اليساري كانوا يمثلون جيلاً آخر يعمل خارج الجامعة، ويؤثر في الوسط الأدبي والنقدي أكثر كثيرا من النقاد الأكاديميين على مختلف الأصعدة. فضاء الرؤية وآليات المنهج الجمالي والثقافي في خطاب محمد صابر عبيد النقدي [texte imprimé] / السامرائي، فليح مضحى, Auteur . - دار غيداء للنشر و التوزيع, 2015 . - 228 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-96-082-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد العربي Index. décimale : 810.09 Résumé : إنّ علاقة النقد العراقي بالنقد العربي هي علاقة وطيدة ومتفاعلة ومتعاضدة من بدايات ظهور النقد العربي وانتشاره واكتسابه الأهمية المطلوبة، وعلى الرغم من أن المدرسة النقدية المصرية التقليدية في الدرس النقدي السياقي كانت هي المهيمنة على النقد العربي في بدايات القرن العشرين، إلا أن النقد العراقي عمل على أن تكون له خصوصية ما مع أنه تأثر بالمدرسة المصرية كثيراً في البدايات، وظل هذا التلازم الحيوي بين النقدين العربي عموماً (في مصر خاصة) والعراقي منتجاً لفضاء نقدي محدد، كانت المناهج السياقية بنماذجها التقليدية المعروفة (التاريخي والتأثري والنفسي والاجتماعي) هي المهيمنة على الحراك النقدي مدة طويلة من الزمن حتى مطلع النصف الثاني من القرن العشرين، حيث بدأت طلائع المنهجيات النقدية الحديثة تغزو السوق النقدية العربية بقوة وانتشار وضغط كبير، وأزاحت الاهتمام بالمناهج السياقية على نحو كبير وواضح.,خضع النقد العربي عموما في مرحلته الأولى لطبيعة الفكر الفلسفي والثقافي الذي كان يهيمن على العقل العربي، وقد كان النقد (السياقي) الاجتماعي والنفسي والتاريخي والتأثري يمثل مجموعة من المدارس النقدية العربية، تهيأ لكل تيار منها نقاد بارزون أضافوا لهذا النقد الكثير من الخصائص التي تستجيب لمنطق المنهج ورؤيته النظرية في ميدان التطبيقات النقدية على النصوص الأدبية، وكان النقد العراقي يسير على نحو ما في هذا الاتجاه إذ كان النقد الأكاديمي (الجامعي) هو الأظهر والأبرز في العراق حتى ستينيات القرن الماضي، حيث ظهر مع الجيل الستيني الذي أحدث تطورا كبيرا في فهم الأدب ووظيفته وطبيعته وشكله، فبرز نقاد عراقيون (يساريون) عبر بعضهم عن رؤيته النقدية انسجاما مع فكره اليساري (الماركسي خصوصا)، في حين كان البعض الآخر قريبا من المدرسة المصرية، ومن هؤلاء الذين مثلوا الاتجاهين النقاد ياسين النصير وفاضل ثامر ومحمد الجزائري وعبد الجبار عباس وعبد الجبار البصري وغيرهم، واستطاعوا أن يؤكدوا وجود نقد عراقي ذي نكهة عراقية خالصة بما أنجزوه من مدونة نقدية عراقية مهمة.,وإذا كان لنا أن نتحدث عن أجيال النقد العراقي فيمكن القول إن النقاد الذين ظهروا في المساحة الأكاديمية (الجامعية)، مثل الدكتور علي جواد الطاهر والدكتور أحمد مطلوب والدكتور داؤود سلوم والدكتور عبد الإله أحمد والدكتور علي عباس علوان والدكتور جلال الخياط والدكتور عمر الطالب والدكتور شجاع العاني وغيرهم، رسخّوا أسماءهم النقدية داخل الجامعة وخارجها أيضاً بنقدية أكاديمية معينة، وإذا كانت الجامعة قد وفّرت لهم مناخا جيدا للتعبير عن رؤيتهم ومنهجهم، فإن النقاد الآخرين الذين ذكرناهم في مشروعهم النقدي اليساري كانوا يمثلون جيلاً آخر يعمل خارج الجامعة، ويؤثر في الوسط الأدبي والنقدي أكثر كثيرا من النقاد الأكاديميين على مختلف الأصعدة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097130 810-810.09-09/ 01 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097131 810-810.09-09/ 02 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097132 810-810.09-09/ 03 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097133 810-810.09-09/ 03 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097134 810-810.09-09/ 05 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Exclu du prêt