Résultat de la recherche
2 recherche sur le mot-clé 'النقد العربي'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
أثر القرآن في تطوّر النقد العربي إلى آخر القرن الهجريّ / م. زغلول سلام
Titre : أثر القرآن في تطوّر النقد العربي إلى آخر القرن الهجريّ Type de document : texte imprimé Auteurs : م. زغلول سلام, Auteur Editeur : مصر : مكتبت الشباب Année de publication : 1982 Importance : 393 ص. Présentation : غ. م. Format : 24 سم. Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد العربي Index. décimale : 810.9 Résumé : يتناول الكتاب مقدمة و تمهيد و خمسة أبواب ، الباب الأول : محاولات التفسير الأول ( الدراسات اللغوية لتفسير القرآن ، الدراسات البيانية لأسلوب القرآن ) ، الباب الثاني : دراسات اللغة و الشعر و كيف تأثرت بالقرآن ( دراسات اللغة و البحوث اللغوية في مدلول اللفظ ، وكتب الاضداد ...، دراسات الشعر و البيان و تأثرها بالقرآن و دراساته ) ، الباب الثالث : تطور دراسات بيان القرآن في القرن الرابع للهجرة و نشأت بحوث الإعجاز ، الباب الرابع : تطور دراسات النقد في القرن الرابع و تأثرها بالقرآن ، الباب الخامس : خلاصة . أثر القرآن في تطوّر النقد العربي إلى آخر القرن الهجريّ [texte imprimé] / م. زغلول سلام, Auteur . - مصر : مكتبت الشباب, 1982 . - 393 ص. : غ. م. ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد العربي Index. décimale : 810.9 Résumé : يتناول الكتاب مقدمة و تمهيد و خمسة أبواب ، الباب الأول : محاولات التفسير الأول ( الدراسات اللغوية لتفسير القرآن ، الدراسات البيانية لأسلوب القرآن ) ، الباب الثاني : دراسات اللغة و الشعر و كيف تأثرت بالقرآن ( دراسات اللغة و البحوث اللغوية في مدلول اللفظ ، وكتب الاضداد ...، دراسات الشعر و البيان و تأثرها بالقرآن و دراساته ) ، الباب الثالث : تطور دراسات بيان القرآن في القرن الرابع للهجرة و نشأت بحوث الإعجاز ، الباب الرابع : تطور دراسات النقد في القرن الرابع و تأثرها بالقرآن ، الباب الخامس : خلاصة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R04481 810-810.95-07/ 01 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R04482 810-810.95-07/ 02 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible فضاء الرؤية وآليات المنهج الجمالي والثقافي في خطاب محمد صابر عبيد النقدي / السامرائي، فليح مضحى
Titre : فضاء الرؤية وآليات المنهج الجمالي والثقافي في خطاب محمد صابر عبيد النقدي Type de document : texte imprimé Auteurs : السامرائي، فليح مضحى, Auteur Editeur : دار غيداء للنشر و التوزيع Année de publication : 2015 Importance : 228 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-082-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد العربي Index. décimale : 810.09 Résumé : إنّ علاقة النقد العراقي بالنقد العربي هي علاقة وطيدة ومتفاعلة ومتعاضدة من بدايات ظهور النقد العربي وانتشاره واكتسابه الأهمية المطلوبة، وعلى الرغم من أن المدرسة النقدية المصرية التقليدية في الدرس النقدي السياقي كانت هي المهيمنة على النقد العربي في بدايات القرن العشرين، إلا أن النقد العراقي عمل على أن تكون له خصوصية ما مع أنه تأثر بالمدرسة المصرية كثيراً في البدايات، وظل هذا التلازم الحيوي بين النقدين العربي عموماً (في مصر خاصة) والعراقي منتجاً لفضاء نقدي محدد، كانت المناهج السياقية بنماذجها التقليدية المعروفة (التاريخي والتأثري والنفسي والاجتماعي) هي المهيمنة على الحراك النقدي مدة طويلة من الزمن حتى مطلع النصف الثاني من القرن العشرين، حيث بدأت طلائع المنهجيات النقدية الحديثة تغزو السوق النقدية العربية بقوة وانتشار وضغط كبير، وأزاحت الاهتمام بالمناهج السياقية على نحو كبير وواضح.,خضع النقد العربي عموما في مرحلته الأولى لطبيعة الفكر الفلسفي والثقافي الذي كان يهيمن على العقل العربي، وقد كان النقد (السياقي) الاجتماعي والنفسي والتاريخي والتأثري يمثل مجموعة من المدارس النقدية العربية، تهيأ لكل تيار منها نقاد بارزون أضافوا لهذا النقد الكثير من الخصائص التي تستجيب لمنطق المنهج ورؤيته النظرية في ميدان التطبيقات النقدية على النصوص الأدبية، وكان النقد العراقي يسير على نحو ما في هذا الاتجاه إذ كان النقد الأكاديمي (الجامعي) هو الأظهر والأبرز في العراق حتى ستينيات القرن الماضي، حيث ظهر مع الجيل الستيني الذي أحدث تطورا كبيرا في فهم الأدب ووظيفته وطبيعته وشكله، فبرز نقاد عراقيون (يساريون) عبر بعضهم عن رؤيته النقدية انسجاما مع فكره اليساري (الماركسي خصوصا)، في حين كان البعض الآخر قريبا من المدرسة المصرية، ومن هؤلاء الذين مثلوا الاتجاهين النقاد ياسين النصير وفاضل ثامر ومحمد الجزائري وعبد الجبار عباس وعبد الجبار البصري وغيرهم، واستطاعوا أن يؤكدوا وجود نقد عراقي ذي نكهة عراقية خالصة بما أنجزوه من مدونة نقدية عراقية مهمة.,وإذا كان لنا أن نتحدث عن أجيال النقد العراقي فيمكن القول إن النقاد الذين ظهروا في المساحة الأكاديمية (الجامعية)، مثل الدكتور علي جواد الطاهر والدكتور أحمد مطلوب والدكتور داؤود سلوم والدكتور عبد الإله أحمد والدكتور علي عباس علوان والدكتور جلال الخياط والدكتور عمر الطالب والدكتور شجاع العاني وغيرهم، رسخّوا أسماءهم النقدية داخل الجامعة وخارجها أيضاً بنقدية أكاديمية معينة، وإذا كانت الجامعة قد وفّرت لهم مناخا جيدا للتعبير عن رؤيتهم ومنهجهم، فإن النقاد الآخرين الذين ذكرناهم في مشروعهم النقدي اليساري كانوا يمثلون جيلاً آخر يعمل خارج الجامعة، ويؤثر في الوسط الأدبي والنقدي أكثر كثيرا من النقاد الأكاديميين على مختلف الأصعدة. فضاء الرؤية وآليات المنهج الجمالي والثقافي في خطاب محمد صابر عبيد النقدي [texte imprimé] / السامرائي، فليح مضحى, Auteur . - دار غيداء للنشر و التوزيع, 2015 . - 228 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-96-082-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد العربي Index. décimale : 810.09 Résumé : إنّ علاقة النقد العراقي بالنقد العربي هي علاقة وطيدة ومتفاعلة ومتعاضدة من بدايات ظهور النقد العربي وانتشاره واكتسابه الأهمية المطلوبة، وعلى الرغم من أن المدرسة النقدية المصرية التقليدية في الدرس النقدي السياقي كانت هي المهيمنة على النقد العربي في بدايات القرن العشرين، إلا أن النقد العراقي عمل على أن تكون له خصوصية ما مع أنه تأثر بالمدرسة المصرية كثيراً في البدايات، وظل هذا التلازم الحيوي بين النقدين العربي عموماً (في مصر خاصة) والعراقي منتجاً لفضاء نقدي محدد، كانت المناهج السياقية بنماذجها التقليدية المعروفة (التاريخي والتأثري والنفسي والاجتماعي) هي المهيمنة على الحراك النقدي مدة طويلة من الزمن حتى مطلع النصف الثاني من القرن العشرين، حيث بدأت طلائع المنهجيات النقدية الحديثة تغزو السوق النقدية العربية بقوة وانتشار وضغط كبير، وأزاحت الاهتمام بالمناهج السياقية على نحو كبير وواضح.,خضع النقد العربي عموما في مرحلته الأولى لطبيعة الفكر الفلسفي والثقافي الذي كان يهيمن على العقل العربي، وقد كان النقد (السياقي) الاجتماعي والنفسي والتاريخي والتأثري يمثل مجموعة من المدارس النقدية العربية، تهيأ لكل تيار منها نقاد بارزون أضافوا لهذا النقد الكثير من الخصائص التي تستجيب لمنطق المنهج ورؤيته النظرية في ميدان التطبيقات النقدية على النصوص الأدبية، وكان النقد العراقي يسير على نحو ما في هذا الاتجاه إذ كان النقد الأكاديمي (الجامعي) هو الأظهر والأبرز في العراق حتى ستينيات القرن الماضي، حيث ظهر مع الجيل الستيني الذي أحدث تطورا كبيرا في فهم الأدب ووظيفته وطبيعته وشكله، فبرز نقاد عراقيون (يساريون) عبر بعضهم عن رؤيته النقدية انسجاما مع فكره اليساري (الماركسي خصوصا)، في حين كان البعض الآخر قريبا من المدرسة المصرية، ومن هؤلاء الذين مثلوا الاتجاهين النقاد ياسين النصير وفاضل ثامر ومحمد الجزائري وعبد الجبار عباس وعبد الجبار البصري وغيرهم، واستطاعوا أن يؤكدوا وجود نقد عراقي ذي نكهة عراقية خالصة بما أنجزوه من مدونة نقدية عراقية مهمة.,وإذا كان لنا أن نتحدث عن أجيال النقد العراقي فيمكن القول إن النقاد الذين ظهروا في المساحة الأكاديمية (الجامعية)، مثل الدكتور علي جواد الطاهر والدكتور أحمد مطلوب والدكتور داؤود سلوم والدكتور عبد الإله أحمد والدكتور علي عباس علوان والدكتور جلال الخياط والدكتور عمر الطالب والدكتور شجاع العاني وغيرهم، رسخّوا أسماءهم النقدية داخل الجامعة وخارجها أيضاً بنقدية أكاديمية معينة، وإذا كانت الجامعة قد وفّرت لهم مناخا جيدا للتعبير عن رؤيتهم ومنهجهم، فإن النقاد الآخرين الذين ذكرناهم في مشروعهم النقدي اليساري كانوا يمثلون جيلاً آخر يعمل خارج الجامعة، ويؤثر في الوسط الأدبي والنقدي أكثر كثيرا من النقاد الأكاديميين على مختلف الأصعدة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R097130 810-810.09-09/ 01 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097131 810-810.09-09/ 02 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097132 810-810.09-09/ 03 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097133 810-810.09-09/ 03 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Disponible R097134 810-810.09-09/ 05 كتاب مخزن الكتب 810 الأدب العربي Exclu du prêt