قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
15 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
أثر المنظومة البنكية في الجزائر على ترقية الاستثمار في القطاع السياحي / بن سهلة ثاني، توفيق
Titre : أثر المنظومة البنكية في الجزائر على ترقية الاستثمار في القطاع السياحي Type de document : texte imprimé Auteurs : بن سهلة ثاني، توفيق, Auteur ; بندي، عبد الله عبد السلام, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2015/2016 Importance : 313 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إن التحولات الاقتصادية الجارية في الجزائر والتي مست العديد من القطاعات، سمحت بتحرير محتشم لبعض الاستثمارات
السياحية، خصوصا وأن هذه الأخيرة تمثل النسبة الأكبر من الدور الذي يلعبه القطاع السياحي بالتأثير على قطاعات عديدة في
الاقتصاد الوطني، ومساهمته مع القطاعات الأخرى في التنمية الاقتصادية للبلد والخروج من الصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد
الجزائري التي تكون مرتبطة بالخاصية التي تميزه وهي اعتماده الكلي على المحروقات.
وتتمثل أهمية القطاع السياحي الجزائري، كونه مصدر هام للخزينة العمومية يكون بديل لقطاع المحروقات، زيادة على الدور
الذي يلعبه في تحقيق التنمية الاقتصادية.
وتكمن أهمية الدراسة في اظهار القدرات السياحية المتوفرة في الجزائر وإيجاد الطرق المناسبة لاستغلالها، ومدى اهتمام الجزائر
بهذا القطاع، ذلك من خلال البرنامج التوجيهي للتهيئة السياحية 2025 SDAT الذي قامت به الحكومة، بالإضافة الى دور
البنوك الفعال فبما يتعلق بتمويل مشاريع الاستثمارات السياحية التي لم يرق الى المستوى المطلوب.Le tourisme occupe une place modeste dans l’économie algérienne, sachant qu’il peut jouer un rôle plus important dans l’économie du pays, et contribue par conséquent au développement économique et social et minimise sa dépendance des hydrocarbures.
Les modalités de la mise en oeuvre de l’économie touristique en Algérie, s’articule sur le programme matériel de l’aménagement du tourisme dans le courant de l’an 2025 ; en tenant compte du rôle primordial que doit jouer les institutions bancaires.The recent ongoing transformations in Algeria economy that have touched many sectors, has allowed a slight liberalization for some kinds of tourism investments, especially since they represent the largest proportion of the impact of tourism sector on many other economic sectors, and its contribution to economic development in order to overcome the large dependency of Algeria on hydrocarbons.
The importance of the Algerian tourism sector is obvious for its contribution in the public treasury if it can be likely a strong alternative to the hydrocarbon sector, in addition to the key role it plays in economic development.
The main objective of this study is to show the available tourist capabilities in Algeria and to find appropriate ways to exploit them, through the orientation program for the tourism initialization 2025 SDAT proposed by the Algerian government, in addition to the bank’s role in financing tourism investment projects that have not reached until today the required level.أثر المنظومة البنكية في الجزائر على ترقية الاستثمار في القطاع السياحي [texte imprimé] / بن سهلة ثاني، توفيق, Auteur ; بندي، عبد الله عبد السلام, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2015/2016 . - 313 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إن التحولات الاقتصادية الجارية في الجزائر والتي مست العديد من القطاعات، سمحت بتحرير محتشم لبعض الاستثمارات
السياحية، خصوصا وأن هذه الأخيرة تمثل النسبة الأكبر من الدور الذي يلعبه القطاع السياحي بالتأثير على قطاعات عديدة في
الاقتصاد الوطني، ومساهمته مع القطاعات الأخرى في التنمية الاقتصادية للبلد والخروج من الصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد
الجزائري التي تكون مرتبطة بالخاصية التي تميزه وهي اعتماده الكلي على المحروقات.
وتتمثل أهمية القطاع السياحي الجزائري، كونه مصدر هام للخزينة العمومية يكون بديل لقطاع المحروقات، زيادة على الدور
الذي يلعبه في تحقيق التنمية الاقتصادية.
وتكمن أهمية الدراسة في اظهار القدرات السياحية المتوفرة في الجزائر وإيجاد الطرق المناسبة لاستغلالها، ومدى اهتمام الجزائر
بهذا القطاع، ذلك من خلال البرنامج التوجيهي للتهيئة السياحية 2025 SDAT الذي قامت به الحكومة، بالإضافة الى دور
البنوك الفعال فبما يتعلق بتمويل مشاريع الاستثمارات السياحية التي لم يرق الى المستوى المطلوب.Le tourisme occupe une place modeste dans l’économie algérienne, sachant qu’il peut jouer un rôle plus important dans l’économie du pays, et contribue par conséquent au développement économique et social et minimise sa dépendance des hydrocarbures.
Les modalités de la mise en oeuvre de l’économie touristique en Algérie, s’articule sur le programme matériel de l’aménagement du tourisme dans le courant de l’an 2025 ; en tenant compte du rôle primordial que doit jouer les institutions bancaires.The recent ongoing transformations in Algeria economy that have touched many sectors, has allowed a slight liberalization for some kinds of tourism investments, especially since they represent the largest proportion of the impact of tourism sector on many other economic sectors, and its contribution to economic development in order to overcome the large dependency of Algeria on hydrocarbons.
The importance of the Algerian tourism sector is obvious for its contribution in the public treasury if it can be likely a strong alternative to the hydrocarbon sector, in addition to the key role it plays in economic development.
The main objective of this study is to show the available tourist capabilities in Algeria and to find appropriate ways to exploit them, through the orientation program for the tourism initialization 2025 SDAT proposed by the Algerian government, in addition to the bank’s role in financing tourism investment projects that have not reached until today the required level.Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07273 ADOC658-39/01 الأطروحات قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt T07274 ADOC658-39/02 الأطروحات قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt أخلاقيات الأعمال والفساد الإداري للموظف العام / زروقي، يحيى
Titre : أخلاقيات الأعمال والفساد الإداري للموظف العام : دراسة حالة مديرية الضرائب بولاية تلمسان Type de document : texte imprimé Auteurs : زروقي، يحيى, Auteur ; أحمد بلبشير، محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2017/2016 Importance : 269 ص Présentation : إيض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) أخلاقيات الأعمال والفساد الإداري للموظف العام : دراسة حالة مديرية الضرائب بولاية تلمسان [texte imprimé] / زروقي، يحيى, Auteur ; أحمد بلبشير، محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2017/2016 . - 269 ص : إيض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07755 ADOC658-74/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt ادارة علاقات الزبائن في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال / بن حمو، نجاة
Titre : ادارة علاقات الزبائن في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال : دراسة حالة مؤسسة كوندور الكترونيك بولاية برج بوعريريج Type de document : texte imprimé Auteurs : بن حمو، نجاة, Auteur ; بودي ،عبد القادر, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2015/2016 Importance : 226 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور ادارة علاقات الزبائن في تحقيق الميزة
التنافسية للمؤسسات.
وقد اجريت الدراسة على مؤسسة كوندور الكترونيك بولاية برج بوعريريج حيث
تم الاعتماد على استبيانين الاول وجه لعمال مؤسسة كوندور الكترونيك لمعرفة واقع
تطبيق ادارة علاقات الزبائن في هذه المؤسسة وشملت العينة 011 عامل من هذه
المؤسسة، أما الاستبيان الثاني فقد وجه لزبائن مؤسسة كوندور الكترونيك في الجزائر
لمعرفة مدى تميز المؤسسة ودرجة ولاء الزبائن لها وشملت العينة 011 زبون، وقد تم
النسخة العشرون، وبعد تحليل نتائج الاستبيانين تم spss اخضاع الاستبيانين لبرنامج
حساب معامل الارتباط بيرسون لتوضيح درجة العلاقة بين ابعاد ادارة علاقات الزبائن
وتميز المؤسسة.
وأهم النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة:
-تطبق مؤسسة كوندور الكترونيك ادارة علاقات الزبائن؛
-درجة تميز مؤسسة كوندور الكترونيك في السوق الجزائرية متوسطة؛
-درجة ولاء زبائن مؤسسة كوندور الكترونيك منخفضة؛
-هناك علاقة طردية بين تطبيق ادارة علاقات الزبائن وبين تميز المؤسسة.ادارة علاقات الزبائن في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال : دراسة حالة مؤسسة كوندور الكترونيك بولاية برج بوعريريج [texte imprimé] / بن حمو، نجاة, Auteur ; بودي ،عبد القادر, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2015/2016 . - 226 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور ادارة علاقات الزبائن في تحقيق الميزة
التنافسية للمؤسسات.
وقد اجريت الدراسة على مؤسسة كوندور الكترونيك بولاية برج بوعريريج حيث
تم الاعتماد على استبيانين الاول وجه لعمال مؤسسة كوندور الكترونيك لمعرفة واقع
تطبيق ادارة علاقات الزبائن في هذه المؤسسة وشملت العينة 011 عامل من هذه
المؤسسة، أما الاستبيان الثاني فقد وجه لزبائن مؤسسة كوندور الكترونيك في الجزائر
لمعرفة مدى تميز المؤسسة ودرجة ولاء الزبائن لها وشملت العينة 011 زبون، وقد تم
النسخة العشرون، وبعد تحليل نتائج الاستبيانين تم spss اخضاع الاستبيانين لبرنامج
حساب معامل الارتباط بيرسون لتوضيح درجة العلاقة بين ابعاد ادارة علاقات الزبائن
وتميز المؤسسة.
وأهم النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة:
-تطبق مؤسسة كوندور الكترونيك ادارة علاقات الزبائن؛
-درجة تميز مؤسسة كوندور الكترونيك في السوق الجزائرية متوسطة؛
-درجة ولاء زبائن مؤسسة كوندور الكترونيك منخفضة؛
-هناك علاقة طردية بين تطبيق ادارة علاقات الزبائن وبين تميز المؤسسة.Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07365 ADOC658-45/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt T07366 ADOC658-45/02 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt أساليب الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات و الرقمية الحديثة / عبوري، زيد منير
Titre : أساليب الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات و الرقمية الحديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبوري، زيد منير, Auteur Editeur : دار المعتز للنشر والتوزيع Année de publication : 2021 Importance : 196 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-652-60-9 Note générale : مراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تكنولوجيا المعلومات. نظم المعلومات الادارية. الحواسيب الرقمية Index. décimale : 658.403 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول: ماهية تكنولوجيا المعلومات. الفصل الثاني: نظام المعلومات الادارية الناجحة. الفصل الثالث: المجتمع المعرفي ىالحديث. الفصل الرابع: متطلبات التحول نحو اقتصاد معرفي. الفصل خامس: مصادر المعلومات الالكترونية. الفصل السادس: الوسائل و التقنيات الحديثة وانواعها. الفصل السابع: التحول الرقمي. الفصل الثامن: استخدام الانترنت. أساليب الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات و الرقمية الحديثة [texte imprimé] / عبوري، زيد منير, Auteur . - دار المعتز للنشر والتوزيع, 2021 . - 196 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-652-60-9
مراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تكنولوجيا المعلومات. نظم المعلومات الادارية. الحواسيب الرقمية Index. décimale : 658.403 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول: ماهية تكنولوجيا المعلومات. الفصل الثاني: نظام المعلومات الادارية الناجحة. الفصل الثالث: المجتمع المعرفي ىالحديث. الفصل الرابع: متطلبات التحول نحو اقتصاد معرفي. الفصل خامس: مصادر المعلومات الالكترونية. الفصل السادس: الوسائل و التقنيات الحديثة وانواعها. الفصل السابع: التحول الرقمي. الفصل الثامن: استخدام الانترنت. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0121434 650-658.403-60/ 03 كتاب قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt R0121432 650-658.403-60/ 01 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R0121433 650-658.403-60/ 02 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible الإتصال الاداري في البيئة الرقمية / صقر، داليا عبد الجليل
Titre : الإتصال الاداري في البيئة الرقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : صقر، داليا عبد الجليل, Auteur Editeur : عمان : مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع Année de publication : 2019 Importance : 198 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 9789967336936 Note générale : مراجع Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الاتصال الادارية، ادارة الافراد، الاتصال، الادارة Index. décimale : 658.45 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول: الاتصال مفهومه مبادئه متطلباته. الفصل الثاني: انواع الاتصال. الفصل الثالث: الاتصال في البيئة الرقمية. الإتصال الاداري في البيئة الرقمية [texte imprimé] / صقر، داليا عبد الجليل, Auteur . - عمان : مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع, 2019 . - 198 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISSN : 9789967336936
مراجع
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الاتصال الادارية، ادارة الافراد، الاتصال، الادارة Index. décimale : 658.45 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول: الاتصال مفهومه مبادئه متطلباته. الفصل الثاني: انواع الاتصال. الفصل الثالث: الاتصال في البيئة الرقمية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0121578 650-658.45-02/ 03 كتاب قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt R0121576 650-658.45-02/ 01 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R0121577 650-658.45-02/ 02 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible التسويق الإعلامي كمدخل لسايسلوجية الجمهور / الطائي، يوسف حجيم
Titre : التسويق الإعلامي كمدخل لسايسلوجية الجمهور Type de document : texte imprimé Auteurs : الطائي، يوسف حجيم, Auteur ; الجبوري، علي عبودي نعمه, Auteur Editeur : الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث Année de publication : 2019 Importance : 278 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 9789774387505 Note générale : مصادر ومراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : سوسيولوجية، الاتصال، العلاقات العامة. Index. décimale : 658.809 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول: التسويق و الاعلام. الفصل الثاني: فلسفة التسويق الاعلامي. الفصل الثالث: ادوات التسويق الاعلامي. الفصل الرابع: فلسفة نظرية الاختراق الاجتماعي. الفصل الخامس: فلسفة السايسيولوجية. الفصل السادس: المرتكزات الفلسفية لمفهوم حملات التغيير الاجتماعي. الفصل السابع: تخطيط التسويق بالعلاقات العامة و الاتصال الجماهيري. التسويق الإعلامي كمدخل لسايسلوجية الجمهور [texte imprimé] / الطائي، يوسف حجيم, Auteur ; الجبوري، علي عبودي نعمه, Auteur . - الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2019 . - 278 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISSN : 9789774387505
مصادر ومراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : سوسيولوجية، الاتصال، العلاقات العامة. Index. décimale : 658.809 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول: التسويق و الاعلام. الفصل الثاني: فلسفة التسويق الاعلامي. الفصل الثالث: ادوات التسويق الاعلامي. الفصل الرابع: فلسفة نظرية الاختراق الاجتماعي. الفصل الخامس: فلسفة السايسيولوجية. الفصل السادس: المرتكزات الفلسفية لمفهوم حملات التغيير الاجتماعي. الفصل السابع: تخطيط التسويق بالعلاقات العامة و الاتصال الجماهيري. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0121581 650-658.809-04/ 03 كتاب قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt R0121579 650-658.809-04/ 01 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R0121580 650-658.809-04/ 02 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible الفلسفة العلمية لادارة المال البشري / محمد، بهاء زكي
Titre : الفلسفة العلمية لادارة المال البشري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد، بهاء زكي, Auteur Editeur : دارأمجد للنشر والتوزيع Année de publication : 2021 Importance : 317 ص. Présentation : ايض. Format : 24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-99232-52673-- Note générale : مراجع Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : ادارة الافراد، الفلسفة، الموارد البشرية، التخطيط الاستراتيجي. Index. décimale : 658.34 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول":التاطير الفلسفي لراس المال البشري الاستراتيجي. الفصل الثاني: حركة العلاقات الانسانية في الادارة. الفصل الثالث: الانتماء التنظيمي و العدالة التنظيمية. الفصل الرابع: سلوكيات القيادة التحويلية و التغيير. الفصل السادس: قيم الموظفين في مجتمع متغيلر. الفصل السابع: ضغوط العمل. الفلسفة العلمية لادارة المال البشري [texte imprimé] / محمد، بهاء زكي, Auteur . - دارأمجد للنشر والتوزيع, 2021 . - 317 ص. : ايض. ; 24 سم.
ISBN : 978-99232-52673--
مراجع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : ادارة الافراد، الفلسفة، الموارد البشرية، التخطيط الاستراتيجي. Index. décimale : 658.34 Résumé : الكتاب يتناول الفصل الاول":التاطير الفلسفي لراس المال البشري الاستراتيجي. الفصل الثاني: حركة العلاقات الانسانية في الادارة. الفصل الثالث: الانتماء التنظيمي و العدالة التنظيمية. الفصل الرابع: سلوكيات القيادة التحويلية و التغيير. الفصل السادس: قيم الموظفين في مجتمع متغيلر. الفصل السابع: ضغوط العمل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité R0121485 650-658.34-01/ 03 كتاب قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt R0121483 650-658.34-01/ 01 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible R0121484 650-658.34-01/ 02 كتاب مخزن الكتب 658 إدارة الأعمال العامة Disponible المناجمنت الإستشفائي في الجزائر / بوكليخة، ياسين
Titre : المناجمنت الإستشفائي في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : بوكليخة، ياسين, Auteur ; قارة تركي، آسية, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان Année de publication : 2022 Importance : 350ص. Présentation : .ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى طريقة تجسيد أحد آليات المناجمنت العمومي الجديد و هو" مشروع المؤسسة " في
المؤسسة الإستشفائية المتخصصة الأم و الطفل تلمسان ، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل
أهمها :
- تسير المؤسسات العمومية الصحية بالجزائر وفقا للنموذج التقليدي البيروقراطي المرتكز على إحترام
الإجراءات و القوانين.
- مشروع المؤسسة أداة تسمح بتحديث مانجمنت المؤسسات العمومية الصحية من خلال دراسة نقاط
القوة و نقاط الضعف ، التهديدات و الفرص و إقتراح تدابير تصحيحية للإختلالات إعتمادا على
مجموعة من المؤشراتالمناجمنت الإستشفائي في الجزائر [texte imprimé] / بوكليخة، ياسين, Auteur ; قارة تركي، آسية, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد -تلمسان, 2022 . - 350ص. : .ايض ; 30 سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى طريقة تجسيد أحد آليات المناجمنت العمومي الجديد و هو" مشروع المؤسسة " في
المؤسسة الإستشفائية المتخصصة الأم و الطفل تلمسان ، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل
أهمها :
- تسير المؤسسات العمومية الصحية بالجزائر وفقا للنموذج التقليدي البيروقراطي المرتكز على إحترام
الإجراءات و القوانين.
- مشروع المؤسسة أداة تسمح بتحديث مانجمنت المؤسسات العمومية الصحية من خلال دراسة نقاط
القوة و نقاط الضعف ، التهديدات و الفرص و إقتراح تدابير تصحيحية للإختلالات إعتمادا على
مجموعة من المؤشراتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09934 ADOC658-155/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt دراسة سلوك الوفاء عند المستهلك الجزائري / سعيدي ،طارق
Titre : دراسة سلوك الوفاء عند المستهلك الجزائري Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيدي ،طارق, Auteur ; بن حبيب ،عبد الرزاق, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2015/2016 Importance : 412 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الهدف من هذه المذكرة هو إظهار أثر مكونات المحيط الخدمي على تشكل سلوك الوفاء عند الزبون و هذا في إطار الخدمة المطعمية الرفيعة. وهذا من خلال إظهار أثر المتغيرات المادية والاجتماعية في التقييم الإيجابي للجودة الرضى، العاطفة في تشكل سلوك الوفاء الزبون، مستخدمين في ذلك نماذج المعادلات المهيكلة على مجموعة المتغيرات المشكلة لنموذج البحث والمتمثلة في المحيط المادي، طاقم الخدمة، الجودة، العاطفة، الرضى والوفاء. أظهرت النتائج إيجابية الفرضيات المقترحة ما بين المتغيرات المشكلة للنموذج ومساهمتها في تشكل سلوك الوفاء عند الزبون. دراسة سلوك الوفاء عند المستهلك الجزائري [texte imprimé] / سعيدي ،طارق, Auteur ; بن حبيب ،عبد الرزاق, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2015/2016 . - 412 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الهدف من هذه المذكرة هو إظهار أثر مكونات المحيط الخدمي على تشكل سلوك الوفاء عند الزبون و هذا في إطار الخدمة المطعمية الرفيعة. وهذا من خلال إظهار أثر المتغيرات المادية والاجتماعية في التقييم الإيجابي للجودة الرضى، العاطفة في تشكل سلوك الوفاء الزبون، مستخدمين في ذلك نماذج المعادلات المهيكلة على مجموعة المتغيرات المشكلة لنموذج البحث والمتمثلة في المحيط المادي، طاقم الخدمة، الجودة، العاطفة، الرضى والوفاء. أظهرت النتائج إيجابية الفرضيات المقترحة ما بين المتغيرات المشكلة للنموذج ومساهمتها في تشكل سلوك الوفاء عند الزبون. Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07271 ADOC658-41/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt T07272 ADOC658-41/02 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt دور المﻘﺎوﻻﺗﻴﺔ اﻟﻨﺴﻮﻳﺔ في ﺗﺮﻗﻴﺔ ﻗﻄﺎع الحرف واﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ / بوﺣﺎﺟﺐ، أﺣﻼم
Titre : دور المﻘﺎوﻻﺗﻴﺔ اﻟﻨﺴﻮﻳﺔ في ﺗﺮﻗﻴﺔ ﻗﻄﺎع الحرف واﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ : دراﺳﺔﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء المﻘﺎوﻻت في ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻠﻤﺴﺎن Type de document : texte imprimé Auteurs : بوﺣﺎﺟﺐ، أﺣﻼم, Auteur ; ثاﺑﺖ أولﻋﺸﻌﺎﺷﻲ،وﺳﻴﻠﺔ, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2023 Importance : 355 ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهدف ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺔ إلى ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪى ﻣﺴﺎهمﺔ المﻘﺎوﻻﺗﻴﺔ اﻟﻨﺴﻮﻳﺔ فيالجﺰاﺋﺮ فيﺗﻌﺰﻳﺰ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻗﻄﺎع اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ
والحﺮف ﻣﻦ ﺧﻼل ﻫﻴﺌﺎت اﻟﺪﻋﻢ والمﺮاﻓﻘﺔ اﻟتي ﺗﺴﺎﻋﺪ المﺮأةفي ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻠﻤﺴﺎنﻋﻠﻰ تحﻮﻳﻞ ﺣﺮﻓﺘﻬﺎ إلى ﻣﻘﺎوﻟة، وﻹﺟﺮاء ﻫﺬﻩ
اﻟﺪراﺳﺔ واﺧﺘﺒﺎر اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت المﻮﺿﻮﻋﺔ تم اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺪراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء الحﺮﻓﻴﺎت ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻠﻤﺴﺎن، ﺑﻠﻎ ﻋﺪد
اﻻﺳﺘﻤﺎرات المﺴترﺟﻌﺔ واﻟﺼﺎلحﺔ ﻟﻠﺪراﺳﺔ97اﺳﺘﻤﺎرة، ﺧﻀﻌﺖ ﻟﻠﻤﻌﺎلجﺔ واﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻹﺣﺼﺎﺋﻲدور المﻘﺎوﻻﺗﻴﺔ اﻟﻨﺴﻮﻳﺔ في ﺗﺮﻗﻴﺔ ﻗﻄﺎع الحرف واﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ : دراﺳﺔﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء المﻘﺎوﻻت في ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻠﻤﺴﺎن [texte imprimé] / بوﺣﺎﺟﺐ، أﺣﻼم, Auteur ; ثاﺑﺖ أولﻋﺸﻌﺎﺷﻲ،وﺳﻴﻠﺔ, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2023 . - 355 ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهدف ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺔ إلى ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪى ﻣﺴﺎهمﺔ المﻘﺎوﻻﺗﻴﺔ اﻟﻨﺴﻮﻳﺔ فيالجﺰاﺋﺮ فيﺗﻌﺰﻳﺰ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻗﻄﺎع اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ
والحﺮف ﻣﻦ ﺧﻼل ﻫﻴﺌﺎت اﻟﺪﻋﻢ والمﺮاﻓﻘﺔ اﻟتي ﺗﺴﺎﻋﺪ المﺮأةفي ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻠﻤﺴﺎنﻋﻠﻰ تحﻮﻳﻞ ﺣﺮﻓﺘﻬﺎ إلى ﻣﻘﺎوﻟة، وﻹﺟﺮاء ﻫﺬﻩ
اﻟﺪراﺳﺔ واﺧﺘﺒﺎر اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت المﻮﺿﻮﻋﺔ تم اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺪراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء الحﺮﻓﻴﺎت ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﻠﻤﺴﺎن، ﺑﻠﻎ ﻋﺪد
اﻻﺳﺘﻤﺎرات المﺴترﺟﻌﺔ واﻟﺼﺎلحﺔ ﻟﻠﺪراﺳﺔ97اﺳﺘﻤﺎرة، ﺧﻀﻌﺖ ﻟﻠﻤﻌﺎلجﺔ واﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻹﺣﺼﺎﺋﻲExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T010239 ADOC658-163/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt سياسة التسويق الدولي للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر في ظل التكنولوجيات الحديثة / رماس، محمد أمين
Titre : سياسة التسويق الدولي للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر في ظل التكنولوجيات الحديثة : دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : رماس، محمد أمين, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2015/2016 Importance : 247 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : في ظل التطورات السريعة التي تشهدها وسائل الإنتاج من إستعمال للتكنولوجيات الحديثة في ممارسة نشاط التسويق الدولي والدخول إلى الأسواق الدولية وفتح مجالات جديدة لتسويق المنتجات، تجد المؤسسات الإقتصادية في الجزائر أمام خيارات تجعلها في مرتبة تسمح لها بإكتساب مكانة لتسويق منتجاتها في الأسواق الدولية.
في هذا الإطار جاءت الدراسة التطبيقية لعينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر التي تنشط على المستوى الدولي، محاولة لإلقاء الضوء على مدى إستخدامها للتكنولوجيات الحديثة في توجهها نحو الأسواق الدولية، حيث تبينا لنا أن المؤسسات تقوم باستخدام بعض التكنولوجيات الحديثة في نشاطاتها وخاصة الدولية. إلا أن يبقى إستخدام هذه التكنولوجيات الحديثة بكل أنواعها رهانا يصعب كسبه بسهولة.
le développement technologique rapide des méthodes et pratiques modernes dans le domaine de la commercialisation et du marketing, a imposé d'une façon inéluctable aux entreprises qui pratiquent en Algérie de mettre en œuvre tous les moyens et les pratiques appropries, pour écouler ses produits dans les marches extérieurs. C'est dans ce contexte que notre thèse a été réalisée au sein de quelques entreprises économiques exportatrices, pour connaître ce que les producteurs local ont déployé pour acquérir et exploiter les techniques modernes de cette technologie afin d'exporter ces produits.The development of modern technological methods and practices in the fields of commercialization and marketing has imposed an unavoidable way for companies in Algeria to seek and implement all appropriate means in order to sell their products overseas. It is within this context that our thesis has been conducted inside a few exporting business enterprises, to know what the local producers have done to acquire and operate modern technological techniques so as to export their products.سياسة التسويق الدولي للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر في ظل التكنولوجيات الحديثة : دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر [texte imprimé] / رماس، محمد أمين, Auteur ; بن حميدة، محمد, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2015/2016 . - 247 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : في ظل التطورات السريعة التي تشهدها وسائل الإنتاج من إستعمال للتكنولوجيات الحديثة في ممارسة نشاط التسويق الدولي والدخول إلى الأسواق الدولية وفتح مجالات جديدة لتسويق المنتجات، تجد المؤسسات الإقتصادية في الجزائر أمام خيارات تجعلها في مرتبة تسمح لها بإكتساب مكانة لتسويق منتجاتها في الأسواق الدولية.
في هذا الإطار جاءت الدراسة التطبيقية لعينة من المؤسسات الإقتصادية في الجزائر التي تنشط على المستوى الدولي، محاولة لإلقاء الضوء على مدى إستخدامها للتكنولوجيات الحديثة في توجهها نحو الأسواق الدولية، حيث تبينا لنا أن المؤسسات تقوم باستخدام بعض التكنولوجيات الحديثة في نشاطاتها وخاصة الدولية. إلا أن يبقى إستخدام هذه التكنولوجيات الحديثة بكل أنواعها رهانا يصعب كسبه بسهولة.
le développement technologique rapide des méthodes et pratiques modernes dans le domaine de la commercialisation et du marketing, a imposé d'une façon inéluctable aux entreprises qui pratiquent en Algérie de mettre en œuvre tous les moyens et les pratiques appropries, pour écouler ses produits dans les marches extérieurs. C'est dans ce contexte que notre thèse a été réalisée au sein de quelques entreprises économiques exportatrices, pour connaître ce que les producteurs local ont déployé pour acquérir et exploiter les techniques modernes de cette technologie afin d'exporter ces produits.The development of modern technological methods and practices in the fields of commercialization and marketing has imposed an unavoidable way for companies in Algeria to seek and implement all appropriate means in order to sell their products overseas. It is within this context that our thesis has been conducted inside a few exporting business enterprises, to know what the local producers have done to acquire and operate modern technological techniques so as to export their products.Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07305 ADOC658-43/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt T07306 ADOC658-43/02 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt طرق اتخاذ القرار باستخدام الذكاء الإصطناعي / جباري، لطیفة
Titre : طرق اتخاذ القرار باستخدام الذكاء الإصطناعي : دراسة مقارنة للتنبؤ بالطاقة الكهربائية لولاية تلمسان باستعمال الشبكات العصبية الاصطناعية Type de document : texte imprimé Auteurs : جباري، لطیفة, Auteur ; بلمقدم, مصطفى, Auteur Editeur : تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية Année de publication : 2015/2016 Importance : 202 ص Présentation : ايض Format : 30 سم Accompagnement : قرص Langues originales : Arabe (ara) Résumé : Cette thèse a pour objectif de décrire et d’exposer les différentes méthodes de prise de décision en adoptant l’intelligence artificielle comme méthode, pour pouvoir ainsi appliquer ces méthodes dans la prévision de la charge électrique de la wilaya de Tlemcen. Pour ce faire, la SONELGAZ Tlemcen nous a fourni toutes les données nécessaires .Nous avons opté pour deux méthodes : la première méthode est statistique : en utilisant la méthode de BOX and JENKINS. La seconde méthode se base sur l’une des approches de l’intelligence artificielle, celle des neurones artificiels. Nous avons tenté de comparer les résultats pour choisir la méthode la plus efficace qui donne des résultats plus réalistes, dans le but d’éviter les coupures d’électricité surtout dans les heures de pointe et améliorer les services pour les clients. This dissertation revolves around the various methods of decision making adapting Artificial Intelligence and applying its principles in predicting the electrical load in Tlemcen. To achieve this, data were collected from SONELGAZ, Tlemcen, and a case study was held applying two methods: the first method was statistical using BOX & JENKINS, whereas the second one was based on Artificial Neurons. Using a comparative approach, the researcher selected the efficient method that will produce more realistic results, to avoid power cut, especially in the peak hours to improve services for customers. تهدف هذه الأطروحة إلى محاولة لعرض مختلف طرق اتخاذ القرار باستخدام الذكاء الاصطناعي، و تطبيق النتائج النظرية في نمذجة الطلب الكلي للطاقة الكهربائية لولاية تلمسان اعتمادا على البيانات المقدمة من طرف SONELGAZ تلمسان من خلال طريقتين الأولى إحصائية باستخدام منهجية Box and Jenkins .الطريقة الثانية تعتمد على فرع من فروع الذكاء الاصطناعي و هي الشبكات العصبية الاصطناعية، و محاولة المقارنة فيما بينهما لاختيار أنجعها والتي تقدم أقرب النتائج للواقع لتفادي الإنقطاعات المتكررة خاصة في ساعات الذروة ، و تقديم خدمة أفضل للزبون طرق اتخاذ القرار باستخدام الذكاء الإصطناعي : دراسة مقارنة للتنبؤ بالطاقة الكهربائية لولاية تلمسان باستعمال الشبكات العصبية الاصطناعية [texte imprimé] / جباري، لطیفة, Auteur ; بلمقدم, مصطفى, Auteur . - تلمسان: جامعة ابو بكر بلقايد، كلية العلوم الإقتصادية, 2015/2016 . - 202 ص : ايض ; 30 سم + قرص.
Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : Cette thèse a pour objectif de décrire et d’exposer les différentes méthodes de prise de décision en adoptant l’intelligence artificielle comme méthode, pour pouvoir ainsi appliquer ces méthodes dans la prévision de la charge électrique de la wilaya de Tlemcen. Pour ce faire, la SONELGAZ Tlemcen nous a fourni toutes les données nécessaires .Nous avons opté pour deux méthodes : la première méthode est statistique : en utilisant la méthode de BOX and JENKINS. La seconde méthode se base sur l’une des approches de l’intelligence artificielle, celle des neurones artificiels. Nous avons tenté de comparer les résultats pour choisir la méthode la plus efficace qui donne des résultats plus réalistes, dans le but d’éviter les coupures d’électricité surtout dans les heures de pointe et améliorer les services pour les clients. This dissertation revolves around the various methods of decision making adapting Artificial Intelligence and applying its principles in predicting the electrical load in Tlemcen. To achieve this, data were collected from SONELGAZ, Tlemcen, and a case study was held applying two methods: the first method was statistical using BOX & JENKINS, whereas the second one was based on Artificial Neurons. Using a comparative approach, the researcher selected the efficient method that will produce more realistic results, to avoid power cut, especially in the peak hours to improve services for customers. تهدف هذه الأطروحة إلى محاولة لعرض مختلف طرق اتخاذ القرار باستخدام الذكاء الاصطناعي، و تطبيق النتائج النظرية في نمذجة الطلب الكلي للطاقة الكهربائية لولاية تلمسان اعتمادا على البيانات المقدمة من طرف SONELGAZ تلمسان من خلال طريقتين الأولى إحصائية باستخدام منهجية Box and Jenkins .الطريقة الثانية تعتمد على فرع من فروع الذكاء الاصطناعي و هي الشبكات العصبية الاصطناعية، و محاولة المقارنة فيما بينهما لاختيار أنجعها والتي تقدم أقرب النتائج للواقع لتفادي الإنقطاعات المتكررة خاصة في ساعات الذروة ، و تقديم خدمة أفضل للزبون Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T07311 ADOC658-42/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt T07312 ADOC658-42/02 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt قياس أداء اليقظة الإستراتيجية ﻓﻲ اﻝﻤؤﺴﺴﺎت اﻝﺼﻨﺎﻋﻴﺔ الجزائرية / بوزيدي،نريمان
Titre : قياس أداء اليقظة الإستراتيجية ﻓﻲ اﻝﻤؤﺴﺴﺎت اﻝﺼﻨﺎﻋﻴﺔ الجزائرية Type de document : texte imprimé Auteurs : بوزيدي،نريمان, Auteur ; بن منصور، عبد الله, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2020 Importance : 342ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) قياس أداء اليقظة الإستراتيجية ﻓﻲ اﻝﻤؤﺴﺴﺎت اﻝﺼﻨﺎﻋﻴﺔ الجزائرية [texte imprimé] / بوزيدي،نريمان, Auteur ; بن منصور، عبد الله, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2020 . - 342ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09419 ADOC658-161/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt محددات الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة / شرارة،وليد
Titre : محددات الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة : دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : شرارة،وليد, Auteur ; عدالة ،العجال, Auteur Importance : 269ص Présentation : ايض Format : 30سم Accompagnement : قرص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تهتم أغلب البلدان بالابتكار باعتباره أحد العوامل المحركة لاقتصادياتها، وقد لا يرتبط هذاالعامل فقط بالمؤسسات الكبيرة، الجامعات ومراكز البحث المختصة، كونها تحتوي على مراكز
للبحث والتطوير، بل هو يتواجد بكثرة في المؤسسات الصغيرة والمت وسطة.وعليه، فالهدف من بحثنا من الناحية النظرية هو دراسة أهم العوامل المؤثرة على الإبتكار
في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة . حيث تطرقنا في البداية إلى مختلف المفاهيم التي تحيط بهذاالنوع من المؤسسات،وعرجنا فيما بعد إلى تحديد مفهوم الابتكار، ومن ثم إلى أهم المحددات التي يمكنها أن تؤدي إلى توجه هذا النوع من المؤسسات نحو الابتكار .ولإسقاط الجانب النظري على الجانب التطبيقي، قدمنا إلى تحليل عينة من المؤسسات
الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في الج ا زئر تُقدر ب 66 مؤسسة، من أجل استخلاص أهم العوامل التي
من شأنها أن تؤثر على الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرةمحددات الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة : دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في الجزائر [texte imprimé] / شرارة،وليد, Auteur ; عدالة ،العجال, Auteur . - [s.d.] . - 269ص : ايض ; 30سم + قرص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تهتم أغلب البلدان بالابتكار باعتباره أحد العوامل المحركة لاقتصادياتها، وقد لا يرتبط هذاالعامل فقط بالمؤسسات الكبيرة، الجامعات ومراكز البحث المختصة، كونها تحتوي على مراكز
للبحث والتطوير، بل هو يتواجد بكثرة في المؤسسات الصغيرة والمت وسطة.وعليه، فالهدف من بحثنا من الناحية النظرية هو دراسة أهم العوامل المؤثرة على الإبتكار
في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة . حيث تطرقنا في البداية إلى مختلف المفاهيم التي تحيط بهذاالنوع من المؤسسات،وعرجنا فيما بعد إلى تحديد مفهوم الابتكار، ومن ثم إلى أهم المحددات التي يمكنها أن تؤدي إلى توجه هذا النوع من المؤسسات نحو الابتكار .ولإسقاط الجانب النظري على الجانب التطبيقي، قدمنا إلى تحليل عينة من المؤسسات
الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في الج ا زئر تُقدر ب 66 مؤسسة، من أجل استخلاص أهم العوامل التي
من شأنها أن تؤثر على الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المبتكرةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T08850 ADOC658-114/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt واقع استخدام الأساليب الكمية في تحسين كفاءة وفعالية تقييم المشاريع الإستثمارية / الأحسن،رفيق
Titre : واقع استخدام الأساليب الكمية في تحسين كفاءة وفعالية تقييم المشاريع الإستثمارية Type de document : texte imprimé Auteurs : الأحسن،رفيق, Auteur ; بطاهر، سمير, Auteur Editeur : جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان Année de publication : 2019 Importance : 277 ص Présentation : ايض Format : 30سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) واقع استخدام الأساليب الكمية في تحسين كفاءة وفعالية تقييم المشاريع الإستثمارية [texte imprimé] / الأحسن،رفيق, Auteur ; بطاهر، سمير, Auteur . - جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان, 2019 . - 277 ص : ايض ; 30سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité T09840 ADOC658-162/01 Thèse قاعة العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 658 إدارة الأعمال العامة Exclu du prêt